

تاريخ واصول سكان زليتن الاصليــــون
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ
نبذة عن زليتن
تقع مدينة زليتن شمال غرب ليبيا على بعد حوالي 152 ك.م عن العاصمة الليبية طرابلس، زليتن تطل على البحر المتوسط يحدها من الغرب مدينة الخمس ومسلاتة وترهونة ومن الشرق مدينة مصراتة ومن الجنوب ورفلة، نشأت زليتن في مكان بلدة رومانية تعرف باسم Cynips، واول من سكنها هم الليبيون الاصليون الذين اطلق عليهم العرب إسم (الاهالي) اي أهل ژليتن الاصليين، ويوجد في زليتن كنيسة كاثوليكية قديمة ومعبد يهودي وزوايا صوفية للمرابطين، وتشتهر المدينة بنخيلها وزيتونها وصناعة الجرد وبها حوالي 20 محلة.
أصل كلمة زليتن
زليتن: كانت تكتب (يزليتن) وكتبت احياناً (يوزليتن) وهذا موثق في العديد من المخطوطات القديمة التي تعود لأهل المنطقة، وهكذا كتبت في مقبرة السبعة، تم سقط حرف الياء من النطق للتخفيف فصارت آخيراً (زليتن) مثل ما حدث مع اسم منطقة يدرج حيث اصبح نطقها درج، تم كتبها العثمانيون (ظليتن) لانهم ينطقون ظ مثل ژ المفخمة.
اما ابن خلدون كتبها (يصليتن) ووضع داخل ص نقطة لعدم وجود حرف يعبر عن صوت ز المفخمة، وهو احد الاسماء الليبية التي كانت شائعة في القديم وتحملة العديد من الشخصيات الاباضية في جبل نفوسة مثل: ابومسور يزليتن النفوسي الدوناتي، ومازالت المنطقة تحتوي على العديد من الاسماء الليبية القديمة مثل: (زدو، زقلام، فلوس، مغرغرين، ادواو، كادوش، غان، توز، بازا، لميش، تطبط، زالقما، سمّومن، نابغيت، افيتور، زلي، تنازفت، زنزر)…المزيد
نسب سكــان زليتـــن
،يذكر النسابون المسلمين ان نسبهم يعود الى جدهم (يزليتن بن مسرا بن زاكيا بن ورسيك بن دّيديت بن زانا بن يحيى بن ضريس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ) واسم الانتساب لهم كان اليزليتني اما الان يكتب الزليتني، والسكان الاصليين يعرفون باسم الاهالي لتمييزهم عن ما وفد لاحقاً، ومن الملاحظ ان اسم مسرا هو اصل كلمة مسراتة التي اضيف لها لواحق.
رآي المؤرخين المسلمين في نسب السكان
نسبهم كما ذكره ابن حزم الاندلسي في ص 498 وهو اقدم من ذكرهم
(ولد شانا بن يحيى المذكور قبل: الديديت بن شانا. فولد الدّيديت: ورسيك ابن الدّيديت. فولد ورسيك: غانا، ولقبه دمّر، وزاكيا، وهما شقيقان، فولد زاكيا بن ورسيك: مصرا بن زاكيا. فولد مصرا: يصليتن. فولد يصليتن بن مصرا بن زاكيا: مغراو، جد بني مغراوة؛ ويفرن: وواسين)،
نسبهم كما ذكره ابن خلدون في ج6 صفحة 120
(ومن بطون يحيى: زناتة كلهم وسمكان وورصطف، فمن ورصطف: مكناسة وأوكتة وورتناج بنو ورصطف بن يحيى. فمن مكناسة ورثيفة ووربر ومن معليت قنصارة وموالات وحرات ورفلابس ومن ملزلولاين ولرتر ويصليتن وجرير وفرغان).
وفي نسخة ثانية: ضمن مكناسة ورتيفة وورتدوسن وتفليت ومنصارة وموالات وحرات ورفلابس، ومن مكن بولالين وتدين ويصلتن وجربن وفوغال..
وذكر في ج7 صفحة 8
(ودمّر لقب واسمه زانا. قال: فمن ولد زاكيا بنو مغراوه وبنو يفرن وبنو واسين. قال: وأمّهم واسين مملوكة لأمّ مغراو وهم ثلاثتهم بنو يصليتن بن مسرا بن زاكيا. ويزيد نسّابة زناتة في هؤلاء يرنيات بن يژلیتن أخا لمغراو ويفرن وواسين ولم يذكره ابن حزم).
ويضيف
(فمن زاكيا بن ورديرن أربعة بطون: مغراوة وبنو يفرن وبنو يرنيان وبنو واسين، كلّهم بنو يصلتن ابن مسرا بن زاكيا)
ملاحظة: زانا هو جد زناتة، وينطقه البعض شانا كما ورد عند ابن حزم و جانا وهذا الابدال بين الحروف الثلاثة يحدث كثيراً في اللغة اليبية
يوجد بزليتن العديد من المسميات الليبية الاخرى مثل (تنازفت وماجر) والغريب ان بني يفرن ومغراوه هم ابناء يژليتن كما يخبرنا المؤرخون المسلمون والاكثر غرابة ان نفس هذة الاسماء موجودة في يفرن بقرية تاغما مثل قصر ماجر وتنازفت ايضاً نجد تسمية تنازفت في منطقة الخلايفة ضمن قبيلة ورجين الهوارية، مع العلم ان بني واسين وهم من بطون زناتة يتواجدون في شرق الزنتان غير بعيد عن تاغرمين، وهم السكان الاصليون الذين منحوا منطقة الزنتان اسمها، وقريتهم القديمة اسمها خربة بني واسين.
————————————-
معجم البلدان الليبية للشيخ الطاهر الزاوي احد حكماء مدينة الزاوية ص170
زليتن: اسم مدينة من مدن طرابلس الغرب، وتقع شرقيها بنحو 158 كم، وغربي مصراته بنحو 54 كم.
وكلمة (زليطن) محرفة عن الكلمة البربرية (يصليتن) وكانت تطلق على قبيلة من قبائل هوارة البرابرة التي كانت تسكن هذه الناحية، وأبو هذه القبيلة اسمه يصلتن بن مصرا بن زاكيا بن ورسيك: وقد تناسى السكان كلمة يصلتن البربرية لثقلها، وصاروا يقولون زليتن لخفتها في النطق ولا داعي الى الرجوع الى كلمة (يصلتن).
والزاي من (زليتن) ينطق بها مفخمة قريبة من الصاد، ورأي ابن خلدون في هذه الزاي المفخمة ان تكتب صاداً في وسطها نقطة. كما كتبت عدة مرات (يوزليتن) مما يدل على انها محرفة عن كلمة (يصلتن) البربرية، وكثيراً ما يحرف العرب الكلمات الدخيلة على لغتهم ليخف النطق بها.
وهي مدينة عامره أهلة ، وفيها نشاط مادي وأدبي يراه الانسان في كثرة متاجرها وزواياها وفيها حضارة بربرية يشاهدها الانسان على ملابس السكان، وفي أثاث البيوت وهي من مدن طرابلس المشهورة.
أهالي زليتن
الأهالي: مصطلح يطلق على الليبيين الاصليين، سكان ليبيا القدماء وتعني اهل البلاد أو اصحاب البلد وهم متواجدين في مصراته وزليتن ومسلاتة وترهونة والزاوية وغيرها… حيث تنقسم هذه القبائل او المدن الى سكان ليبيين اصليين ويطلق عليهم الاهالي وسكان وافدين في مراحل زمنية مختلفة مثل الاتراك والشركس والعرب والالبان والاكراد ويطلق عليهم العشراء او العشير؛ وهؤلاء تحصلوا على الجنسية الليبية حسب قانون 17 لعام 1954م الصادر بناء على دستور عام 1951م المادة 8 بند حقوق الشعب واصبحوا ليبيين حسب القانون.
يمتاز الاهالي بأنهم حضر مستقرين ولهم قصور ومساكن وقرى تابثة وقديمة يقيمون فيها وفن عمارة ليبي عريق واصيل متميز فهم ليسوا من البدو الرحل كبني هلال وسليم الذين امتازوا بالترحال والتنقل وعدم الاستقرار وعدم الاعتماد على الزراعة وعدم امتلاكهم للاشجار والارض حيث ان البدو بدء توطينهم في الخمسينات من القرن العشرين، كما نلاحظ ان الاهالي يقطنون بـمناطق مازالت تحمل اسماء ليبية اصيلة، ايضا يرتدي الليبيون الجرد والفراشية والحلي البربري وصنعون السجاد المشهور عالمياً باسم السجاد البربري وياكلون الكسكسي والزميطة والفرفيشة والبسيسة ومارسوا عادات كأمك طنبو و رياضة الفروسية الليبية المنتشرة حصراً في كل شمال افريقيا بعكس العرب الذين يرتدون الازار والغترة والعقال والشلوت ويسكنون خيام المصنوعة من الشعر.
الأهالي منهم القبائل التالية :
البـــراهمة / اولاد ابراهيم

براهمة أو براهمية جمع إبراهيم وهم أخوة اولاد غيث وهم من الاهالي سكان زليتن الاصليين، يتواجدون في منطقة ابورقيبة وإزدو وهي قرية من قري سمومن عائلة الحوالي ومنطقتهم الرئيسيه ابو جريده وهناك أهالي يتواجدون في وسط زليتن وقصر غيت موجود إلي وقتنا هذا في وسط المدينة وقصر بن قدارة موجود الي هذه اللحظة، وترجع اصولهم الى بني يژليطن ومن ( ماجر بن تيفون ) اخوة زواغة وهؤلاء من بطون مادغيس وكونوا المملكة الماجرية وتوجد اثار هذه المملكة شاهد عليها بما يعرف قصور بني ماجر مما يدل على تواجد الليبيين القدماء بالمنطة وهم بالطبع حضر مستقرين؛ اما العرب المنظمين اعتبارياً الى البــراهمة فهم ( العمائم ) من بطون دباب بني سليم، والعمامة لباس قديم عبارة عن قطعة قماش توضع على الرأس وتربط بخيط وهي تميز الساميين منذ القدم والساميون هم اليهود والعرب والسريان والاراميين.
وهذه قائمة بلحمات الاهالي من اولاد ابراهيم وأماكن تركزهم.
اللحمات | العدد | الموقع/ الحي |
الفوقيين | 800 نسمة | |
الزادادمة | باني تعني خبز | سور باني |
اولاد حمادي، الغزواني | سور باني، سممومن، الجنانات | |
الأنوار | سممومن، سيدي بحيح | |
اولاد باني | سور باني، الجنانات | |
التبينات | سيدي بحيح | |
القمامنة | سيدي بحيح، مخلوف، الستة، سممومن، باني | |
الجوارين | الستة | |
الشباشبة | الستة | |
اولاد الزاوية | الستة | |
الفواخر | الستة |
الوسطيون | 1200 نسمة | |
الحمودات | الفطساء | |
القعدان | الفطساء | |
الشطاشطة | الفطساء | |
الفطساء | الفطساء، سيدي أبي جريدة، سيدي حكمون، مخلوف | |
السبيلات | سيدي مخلوف | |
القدارات | الحميدية | |
الحجارات، أبوحجر | سيدي بوجريدة، عبدالسلام الستة، مخلوف، الطليحة، ازدو وماجر و بوجريدة و السبعة |
الفوقيون | ||
القراطمية | سيدي أبوجريدة | |
الدخالي | سيدي أبوجريدة | |
الحوارس | سيدي أبوجريدة | |
عائلة الحاج موسى | سيدي أبوجريدة | |
البكاكشة | سيدي أبوجريدة | |
الشرفاء | العواتي وماجر | |
الأكيال | اولاد عبدالنبي والمواحيط | |
الزرارقة | اولاد ضوء | |
الرويسات | سيدي ضوء |
- اولاد حماد: ينحدرون من قدامى قبيلة ماجر بن تيفون
- الشرفاء: لا يعتبرون من الاشراف رغم تسميتهم بذلك
- فطساء / فطيس: من مصراتة (قبيلة الطياش) واخوتهم فطساء زوارة (قبيلة اولاد عيسى)
المواجر جمع ماجر
احدى قبائل الليبين الاصليين الشهيرة التي تنتشر في ليبيا الكبرى (شمال افريقيا) وهم من بطون قبيلة ضريسة بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ، ومنهم الشيخ الجليل ، ولمعرفة معلومات اشمل اضغط هنا.
وهذا مقتطف من كتاب (الإشارات لبعض ما بطرابلس الغرب من المزارات) للعلامة الشيخ عبدالسلام بن عثمان بن عزالدين بن عبدالوهاب بن عبدالسلام الاسمر الفيتورى، وقد نشرت مكتبة النجاح بطرابلس هذا المخطوط القيم الذى أتم كتابته بتاريخ السبت 27 من مارس 1683م .

أولاد غيث
احدى قبائل الاهالي وهم اخوة اولاد ابراهيم ( البراهمية ) ومنطقتهم الرئيسيه أبورقيه وسمومن وازدوا ومنهم: الدعادشة، الوليد، وهذه قائمة بلحمات الاهالي من اولاد غيث وأماكن تركزهم.
اللحمات | العدد | الموقع/ الحي |
أهل الجمعة | 1200 نسمة | |
الكرماء | مغرغرين، عبدالسميع، عبدالنبي،عبدالكريم | |
الجبارات | اولاد عبدالنبي | |
عائلة الاعوج | سيدي الشتيوي | |
الاضواو وعائلة محيسن | اولاد صفر، اولاد عبدالسميع، كريم | |
البحابحة | سيدي التاجوري | |
الشهب | سيدي التاجوري | |
الهدادرة | سيدي التاجوري |
أهل الوسط | 1800 نسمة | |
الزواهي | سيدي بازة | |
القنونات | سيدي بازة | |
الزنادحة | بازة | |
الجدادمة | وريرن | |
عائلة بن عائشة | وريرن | |
العريبات | الجنانات | |
الصواونة / صوان | الجنانات | |
المحاسنة | سور المحاسنة، سيدي عبدالحميد | |
الطواهر | سور المحاسنة |
أهل زدو | 900 نسمة | |
الحرزه / حريز | سمومن | |
المباسيط | تعني الاغنياء | سمومن |
الزقالمة/ زقلام | تعني البرق | سمومن |
الحسونات | سمومن و سيدي بحيح | |
اللماميش | سمومن و سيدي بحيح | |
الشهران | سمومن و سيدي بحيح | |
القصاصلة | = و الستة |
- الهدادرة: هم اخوة للمعروفين بهذا الاسم بترهونة وساحل الاحامد وهم من المرابطين.
- الزقالمة / زقلام: هم اخوة زقلام القاطنين بضواحي طرابلس في النوفليين وعائلة بن زقلام في قبيلة الطياش.
بالاضافة الى اندارات/ اندارة بسيدي الحجاج فهم ايضاً من الأهالي ويتواجدون ضمن قبيلة سيلين بالخمس والمقارحة بوادي الشاطيء ونسبهم يرجع الى ادّاس بن مادغيس بن زجيك بن مازيغ حسب ما يذكر ابن خلدون وللمزيد من المعلومات اضغط هنا.
العواتي / العواتة
قام الاخ (عبد العظيم على العاتي) والاخ (فتحي العاتي) بإجراء تحليل حمض نووي DNA وظهر انهما يلتقيان في نفس الجد الذي عاش قبل حوالي 200 سنة مضت وكانت نتيجة التحليل كالتالي:
E-M35 – M-81 – E1b1b1b-V257
على التحور PF6789 وهو تحور قبيلة هوارة والتي تنسب الي: هوار بن اوريغ … لمعرفة المزيد عن هوارة وتاريخها اضغط هنا تحور وهوارة موطنها مثل ما ذكر ابن خلدون من تاورغا الى طرابلس وما حولها، يعني المنطقة الغربية من ليبيا.
المزيد

الكوارغلية / كول اوغلي
هم في الاساس الجنود الانكشارية الذين تزوجوا من فتيات ليبيات محليات، وهم في اغلبهم من العنصر التركي وهذا المصطلح اطلق أيضاً على بعض من ناصر الدولة العثماينة، وكمثال لحمة الزياينة والبرابرة المحسوبة على الكورغلية، لمعرفة اصول وتاريخ الزياينة ودولتهم اضغط هنا .
تاريخ الكورغلية اضغط هنا

المرابطين
ترجع اصولهم لجنوب المغرب منطقة ( تارقا- الساقية) والتي اشتق منها اسم التوارق وهؤلاء ترجع اصولهم لقبائل صنهاجة مثل لمتونة وقدالة ومسوفة ويسمون ايضاً بالملثمين، والمرابطين الوافدين على زليتن هم:
الهماملة
احفاد سيدي بحيح وهم وافدون من ترهونةالفرجان
هم فروع من فرجان ترهونة وسرت ويقيم قسم منهم في فرجان الزيتونة وبساحل الاحامد ولهم أرض بسيدي الشتيوي وغيره من الاماكن وقد قدر عددهم عام 1914م بـ 400 نسمة وعائلاتهم هي
- الفروج
- الرميثات
- النواحي
- الملايا
- قبيلة الفواتير : منطقتهم الرئيسيه سوق الثلاثاء وينسبون إلى ولي صالح أسمه سليمان وأولاده السبع وتوجد مقبرة تاريخية للفواتير مسماه مقبرة أولاد سليمان السبع ومنطقة خاصة تسمى السبعة التي توجد بها زاوية الفوقه وبذلك ينقسمون إلى :
- الصفران .
- العطايا .
- العبادله – قبيلة مشهورة دخلية ولا تجمعهم صلة نسب مع الفواتير.
- الجواوبه .
- العقيب .
- الصقوع .
- الحجاحجه .
هذه مقالة عن تاريخ المرابطين ودولتهم وتكويناتها العرقية: اضغط هنا. ———————————————————-
- قبيلة العمائم: وهم يقطنون منطقة ماجر بزليتن وترجع الى قبائل الاعراب المنحدرة من قبيلة بني سليم. لهده القبيله تواجد خارج زليتن مثل طرابلس وورشفانة وبنغازي ومصراته وكثير من المدن في المنطقه الشرقية.
- قبيلة أولاد الشيخ: وينقسمون الي أولاد شيخ دخلانية و أولاد شيخ برانيه وهم من يقومون بالاشراف علي مرافق الشيخ عبد السلام الاسمر من زوايا ومنطقتهم زليتن المدينه.
يهود
قدر عددهم بـ 750 نسمة عام 1914م، وهم يتكونون من يهود ليبيين قدماء امنوا بسيدنا موسى وبالثوراة ويهود اسرائليين هاجروا لليبيا منذ زمن طويل والآن تم تهجيرهم من ليبيا الى ايطاليا وبريطانيا واسرائيل بعد هزيمة العرب على يد الجيش الاسرائيلي وتحريض راديو صوت العرب الذي يبث من مصر على اليهود مما حرك اعمال انتقامية من قبل العرب في ليبيا الموالين لمصر ولفكر جمال عبد الناصر.
★ العودة للجدور الليبية
✔ هذه صورة لصديقي نور الدين ابوبكر عبدالرحمن وهو وابنائه (إينارو و مازيغ) من قبيلة الصفران التي تنتمي لعشيرة الفواتير بزليطن؛ يعشق ليبيا عشق الابن لأمه فعشقه لها بدء منذ زمن الطغيان الناصري الذي حجب ليبيا عن الكثيرين من أبنائها وزرع الجهل في عقولهم وعاشوا كأطفال التبني مجهولي الانساب فلم يعرفوا شيء عن امهم الحقيقة ليبيا الحبيبة.

ولكن هذا ليس حال الجميع فهنالك من يستفيق ويفكر بإستخدام تلك النعمة التي وهبها الله لبني البشر واسمها العقل؛ وهذا ما حدث لنور الدين حيث استنار فكره بالعلم والايمان فـ يزليتن ذكرها ابن خلدون وابن حزم قبل 1200 سنة على انها احد قبائل البربر فكيف يكون سكان زليتن وافدين من شبة الجزيرة العربية!!! كيف لقبيلتين من بدو هلال وسليم ان يشكلوا اغلبية شمال افريقيا ؟ كيف؟. توارد هذا السؤال في عقله وبحث كثيراً الى ان اصبح مقتنعاً انه ليبي الجدور والانتماء، الأن هو يتحدث اللغة الليبية بطلاقة وقام بمنح أطفاله أسماء ليبية اصيله: (إينارو– قائد ليبي عظيم | مازيغ– ويعني النبيل وهو إسم جد الليبين الاكبر)..
طبعاً لا يخلوا الموضوع من المشككين والإنتهازيين والاستغلاليين الاجتماعيين والسياسيين والدينيين الذين يدعوا انهم من آلـ بيت الرسول فكيف لا وفي تلك المرحلة وقبلها كان القذافي قد اعلن انه حفيد موسى الكاظم ابن فاطمة الزهراء؛ وانه سيبدأ في احياء الدولة الفاطمية الشيعية وعرف الجميع انه عصر الاشراف قد بدء فكثر المدعون في ليبيا كلها والجميع اصبح يكتب الورق ويلحق نفسه باحد شجرات الاشراف ويعتق الورق بالقهوى والليمون والنار حتى كاد ان يكون كل الليبيون من آل البيت، بل ان الاستخبارات الليبية جندت عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري لنسب اكبر عدد من قبائل ليبيا الى الاشراف وقام بفتح جريدة في المغرب لتؤدي هذا الغرض وراح يزور الانساب؛ لكن نور الدين لا يهمة المال ولا السلطة ولا المكانه الاجتماعية هو يريد فقط الحقيقة التي ترضي ربه ونفسه فهو يعلم عاقبة انتحال انساب الاخرين، وها هي سلالته تتضح بتجلي بعد ان قام بعمل تحليل البصمة الوراثية (DNA) فهذا العلم هو هبة الله للبشرية ونكبه على منتحلي الانساب.
من اقوال ابناء زليتن
مادغيس الزليتني كما يحب ان يسمي نفسه هو احد ابناء زليتن المثقفين الذين درسوا تاريخ ليبيا بعيداً عن مناهج التعليم الليبية التي وضعها الناصريين بهذف ابعادنا عن هويتنا وتاريخنا واجدادنا اكتشف منذ التسعينات اصوله وتاريخه وتراثة و كتب قائلاً.
« ﻣﻦ ﺃﺳﻮﺀ ﺍﻟﻠﺤظﺎﺕ ﻓﻰ ﺣﻴﺎﺗﻰ ﻗﺪﻳﻤﺎً ﻭﺣﺪﻳﺜﺎً ﺗﻠﻚ اللحظة ﺍﻟﺘﻰ اصطدم ﺑﻬﺎ بأناس ﻣﻨﺴﻠﺨﻮﻥ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺘﻬﻢ ﺑﺤﺠﺞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻫﻴﺔ فمنذ ﺃﻥ ﺩﺧﻠﺖ ﻣﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺘﻰ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺗﺴﺎﺋﻞ ﻣﺎ ﺍلذﻯ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺟﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ حضارة عظيمة وﺛﻘﺎﻓﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ وتراث وتقاليد عريقة وازياء جميلة وحلي متقنة الهندسة وحروف عتيقة ﻭﺍﻹﻧﻐﻤﺎﺱ ﻓﻰ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻪ ﺃﻫﻮ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺃﻡ ﻫﺪﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻄﺒﺒﻌﺘﻪ ﻳﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻤﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣﺎ ﺍلذﻯ ﺣﺪﺙ ﻟﻨﺸﺄﺗﻪ؟
ﻭﻣﺎ ﺇﻥ ﺍﻧﺴﻠﺦ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻫﻞ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻓﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻓﻰ ﻧﺤﺮ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺪﺧﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺪﻋﻰ ﺃﻓﻀﻠﻴﺘﻬﺎ؟ ﺃﻡ ﺳﻴﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﺍﻷﺑﺪﻯ ﻛﻤﺎ ﺭﺣﻞ ﻋﻦ ﻛﻴﻨﻮﻧﺘﻪ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ؟ ﻻ ﺃﺧﻔﻴﻜﻢ ﺳﺮﺍ “ﺇﻧﻰ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﺷﺘﻢ ﺭﺍﺋﺤﺔ الذﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻨﺔ “ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻔﺘﻘﺪ ﺇﻟﻰ “ﺗﻴﺴﻨﺖ-ملح ” ……. ﻓﻰ ﺟﻮﻓﻰ ﺃﻟﻢ ﻗﺪﻳﻢ ﻻ ﻳﺒﺮﺃ ﺃﺑﺪﺍً »
والله اعلم
المصادر
- جمهرة انساب العرب -ابن حزم الأندلسي- متوفي عام 456هـ
- مخطوطة في دار الكتب المصرية تحت رقم 10956ح بخط عبد الواحد الفطيسي
- معجم البلدان الليبية للشيخ الطاهر الزاوي احد كبار وحكماء مدينة الزاوية رحمة الله
- كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر- متوفي عام 808-هـ
مقالة فهمت منها ان ليبيا ليست عربية ..
وهذا ما یتبته التاریخ والجغرافیا والتقالید والازیاء والاكلات الشعبیه ووشوم جداتنا وفن العمارة وبعض اسماء المناطق والعائلات.. واخیرا العلم الذی لا جدال بعده وهو علم الجینات الوراثیه DNA
استمر الله یوفقك، شكر استفذت من هذة المعلومات.
انا عمامي ومن زليتن هل نحن ليبيين اصليين او مهاجرين من صحراء نجد بالسعودية ؟.
وياريت اضيف باقی المعلومات التاريخية لو عندك وبجد ربی يحفظك معلومات لا تقدر بثمن استفدت منها واجد الطاغیة كان داس علينا تاريخنا.
ربي يحفظك ويزيدك من علمه.
خوی الاجابة فی المقال ( العمائم ) والغالب هم لیسوا من الاهالي سكان زلیطن الاصليين انما منظمين لها, وتوجد بعض العائلات محسوبة علی العمائم لكن هم ليسوا عمائم بل هم من الاهالي ويتبعونهم فی النسب.
وشكرا لك
كنت اعلم ان اهل مدينه زليتن هم قبائل منحدره من شبه الجزيره العربيه …و مصر ….لما كانت هده المعلومات مخفيه و مطموسه …و نحب نعرف ال بن مسعود …المعلومه الي عندي ان هم من الاهالي من اولاد غيت من مصر ….مامدا صدق هده المعلومه
تنسيب العائلة بالنسبة لقبائل
كلاام جميل وتحليل منطقي
عائلة المعروق لمن يرجع نسبهم في زليتن
المعروق مجودة حتى في زوارة وهي قبيلة تتحدث الامازيغية.
الفواخر مااصلهم؟
اريد ان اعرف هل الشيخ الغليوى اصلة من زليتن ام لا وهل اصلة ليبى وهل يوجد احد منكم يعرف اصلة
هناك خطأ في نسب الفواتير قبل القدافي بمئات السنيين وتحية لنورالدين ومبروك عليه نتيجة التحليل وربي يحفظ صغارة ولمادا لا تتكلموا عن اصل الكرغليه ؟؟؟؟؟
يافروخ القحبه اولاد الشيخ اسيادك في الماضي والحاضر ومعمر العبد يحب سيده واني انتحداك انديرو تحليل اللي يقطع الشك باليقين مش لكلك على الورق وانت اتقول كيف جو لي ليبيا وعليش مسمعتش بالدوله الاموه والحجاج ابن يوسف التقبي كيف دار في هداكا الوقت ولا شنو
السؤال الذي يتبادر الي الذهن الآن هو هل هناك تحليل دي ان اي يبين الشخص الامازيغي من العربي؟ انا شخصيا اعرف ان هذا التحليل خاص بنسب الاب او الجد او حتى اب الجد ولكن الجنس !!! هذا اولا وثانيا انت تقول هو للصفران والصفران قبيلة من عشيرة الفواتير .. السؤال هنا هل الصفران امازيغ تقصد ؟ ام ان هذه العائلة امازيغية وانطوت تحت قبيلة الصفران ؟؟
من السهل عن طريق تحليل البصمة الوراثية DNA معرفة من هو من اصول عربية ومن هو من جدور ليبية وايضا يمكننا من معرفة العائلة اذا هي اصيلة القبيلة ام دخيلة وهذا العلم يجعلنا نعرف الكثير عن طريق تحليل الكرموزوم X الذي ينتقل من رجل الى رجل على مر الاجيال وايضا معرفة التحوروات الوراثية التي حدتث.
الرجاء زيارة الرابط لمعرفة المزيد عن دراسات الحمض النووي بليبيا
اريد ان اعرف نسب قبيلة العجيل الخمس يقولون من زليتن هل هدا صحيح
عائلة العجيل من قبيلة الاحامد حسب الوثايق الموجود فى طرابلس الجد الأكبر مفتاح الحامدى ..شهرتة العجيل
شكراً ليكم على المعلومات كانت غايبه علينا ونتمنى من الدولة الليبية تقرينا تاريخ ليبيا الحقاني ويفكونا من التاريخ المزيف المؤدلج متع الغير.
انا قريت في كتاب سكان ليبيا ان الفواتير هما ليبيين اصليين ونعرف انهم مرابطين وعرفت ان افيتور كلمة امازيغية ومعناها ما يبقى من عصر الزيتون وزدت تأكدت من جدورنا الليبية العريقة لما شوفت تحليل خوي نور الدين البيزنطي
انحب انوه انه قبيلة الكواغليه من مكونات زليتن الرئسيه و لكن لم يتم الشرح عليها او ذكر معلومات عليها
السلام عليكم ماذا عن اولا د الاشهب فى زليتن والزيانى ايضا
السلام عليكم
انا حسين من بنغازي واصولي من زليتن المدينه العريقه و انتمي الى قبيلة الكورغليه وأصولنا تركيه من إزميرل وهويتنا حاول الكثير طمسها وتلفيق الأكاذيب حول هذا المكون الاجتماعي للنسيج الليبي ،وانا نحب انوه ان وجود الكوارغليه في ليبيا ليس له علاقه لا بالعثمانية ولا بالانكشاريه ولكنهم وفدو الى ليبيا منذ حوالي اكثر من الف سنه عبر حركة التجاره قديما بين تركيا وليبيا خصوصا مدينة مصراته وزليتن وطرابلس و الزاويه….
انا لست عربي وافتخر بكوني ليبي …
وشكرا على التوضيح ولو حد تاني عند اي معلومه ياريت يفيدنا.
هل من توضيح مفصل بأسماء عائلات الكراغلة في زليتن
عائلة باني هل اصلها من زليتن
لقب باني هو لقب ايطالي ويعني الخبز واكيد كانوا يشتغلوا كخبازين بس هذا اللقب الايطالي ما يعنيش انهم من اصول طليانيه..
السلام عليكم.
سؤالي عائلة قرمان اصلها عريي ام امازيغي وشكرا
قرمان اصولهم كول اوغلي ليست عربية وليست ليبية..
اصل بني قرمان
القرمانيون يعود نسبهم إلى خوجة سعد الدين وابنه نوره صوفي، الذين هاجرا من أذربيجان إلى سيڤاس. وقد انتقل من هناك إلى غرب جبال طوروس، بالقرب من بلدة لارنده، حيث عمل حطاباً. ابن نوره صوفي، كريم الدين قرمان باي، استجمع سيطرة على الأجزاء الجبلية من قيليقيا في وسط القرن 13. ولكن ثمة أسطورة غير متكاملة ولكن منتشرة تدعي أن سلطان سلاجقة الروم، هو من أسس قرمان في تلك الأراضي.
سيدي الفاضل كل هذه المعلومات القيمة والتاريخة اكثر من رائعة — ولاكن لازال الكثير من البطون والقبائل الليبية التي اصلها من ازليتن لم تتنوله هذه الدرسة البحثية — وسبيل المثال قبيلة بطاو المتفرعة من قبيلة البراهمة مدينة درنة — لان على حد علمي ان قبيلة البراهنة من اكبر قبائل لليبية ولم تأخذ حقها من الدراسة والبحث كغيرها من القبائل القاظنة لليبية — ارجو منك ياخي وابن عمي المحترم ان تلقي الضوء على قبيلة بطاو بمدينة درنة — وشكر على كل مجهوداتك — ويمكنك الاتصال بالاستاذ عبدالحميد بطاو الكائن بدرنة وهو احد مشائخ هذه القبيلة — مع العلم ان قبائلة البراهمة الموجودة بدرنة يعود تاريخها الى اكثر من اربعمائة سنة مضة
اللي نعرفة توه ان كلمة بطاو هيا كلمة من اللغة الليبية (الامازيغية) والطاء تنطق مشددة … والكلمة لها معاني مثل الفصل والقسمة (الاقتسام) والفرقة والعزل والعزلة والشطر والتجزئة.
هل يرجع اصل عائلة عريقيب للعمايم؟
جدي كان اسمه الشخ صقر محمد شعبان الفيتوري … ممكن معلومات عنه … من فضلكم
إذن هل اولاد الشيخ ليبين اصليين
معك في الكلام اللي قلته، بالمنطق لايمكن ان يختفي الامازيغ ويحل محلهم العرب مهما كان حجم الهجرة الهلالية الا اذا تعرض السكان الاصليين الی وباء او حرب أبادة ولم يذكر التاريخ ذلك الا عن مدينة درنة التی مر بها علی ما أعتقد أبن خلدون او أحد الرحالة وذكر انها تعرضت لوباء أهلكها عن أخرها كما احب أن أذكر بقيام الهلاليين بتدمر مدينة برقة التی كانت عاصمة لامارة أسلامية عند دخولهم ليبيا اما الفواتير فحسب ماقرأت هم من الاشراف وفي الختام اتمنی ان تتحدث عن أصل عائلة البرابرة من زليتن فهم من الكوارغلية ولكن أسمهم يشير الی أصل أمازيغي.
الكورغليه اسم يطلق حتى على السكان المحليين الذين انخرطوا في الجيش وساندوا الدولة العثمانية حسب ما ذكرنا اعلاه خلال تحديث يوم 10-4-2016م ولايقتصر اسم كراغله على الاتراك اوالشركس اوالالبان .
من هو الشيخ مصطفى بن قدارة ومن هم اولاده واحفاده طبعا هم ينحدرون من قبيلة البراهمة ومواليد المذكور من 1800 م ومعها قيل من ابناءه ابراهيم وام ابراهيم من عائلة الباجقني افيدونا ان كنتم تعلمون شيئا
السلام عليكم .. شكرا أخي على مجهودك الرائع ..
واتمنى ان اعرف اصول عائلة بن غيث من مدينة زليتن ام لهم اصول اخرى ………. ولك جزيل الشكر و بالتوفيق
تم ذكر ما امكن من عائلات قبيلة بن غيث العريقة خلال تحديث 11-4-2016م يمكنك الاطلاع عليها اعلاه
يا اخي الفاضل شكرا على هده المعلومات القيمه هناك معلومات لم تدكرها وكدالك عدد من العائلات ولحمات لم تدكر فعلى سبيل المتال قبائل اولاد غيت في منطقة الجمعه عدد لحمات 17
ممكن معلومة على قبيلة عصمان اللي في الغويلات
لا يمكن بناء دولة حديثة على تاريخ مزرور ويجب علي وزارة التعليم ان تدرج تاريخ ليبيا بموضوعية وبدون قفز او تحريف بهذا الشكل فأولاً وأخيراً نحن مسلمون ولا يوجد من لا يعتز بنسه في الكرة الأرضية ونخن نريد ان نفتخر بتاريخنا واصلنا كليبيين وليس بتاريخ غيرنا.
السلام عليكم
عمر بن علي بن عبدالله كمون. هجره من غرب وجاء في بنغازي في سنه 1898 وعنده اولاد 4 هم.
مصطفي بن عمر بن علي بن عبدالله كمون.
مواليد بنغازي 1904 .
محمد بن عمر بن علي بن عبدالله كمون.
مواليد بنغازي 1906.
لمختار بن عمر بن علي بن عبدالله كمون.
مواليد بنغازي 1908.
علي بن عمر بن علي بن عبدالله كمون.
مواليد بنغازي 1910.
وكان عمر بن علي بن عبدالله كمون كان يسكن في بنغازي في البيت دار لمحيشي السوق الجريد وكان يشتغل في النجاره للابواب و نقش بايبان لوح هو من خدام اسقف البيت المحيشي وباب البيت لمحيشي وكان يوقع توقيعه ع اللابواب لوح توقيعت اسط عمر. وتمه جاء الاستعمار الايطالي وهجره الي غرب مع اولاد 3 فقط وأما ابنه 4 هو مصطفي بن عمر بن علي بن عبدالله كمون لقد عاشه في بنغازي وتزوج ومات في بنغازي وتوفه في مقبرة سيدي اعبيد في بنغازي .
مع عمه . احمد بن علي بن عبدالله كمون.
لقد تزوجه 36 وليه لليبيه وليس عنده أطفال وعاشه في بنغازي وتوفه في بنغازي في مقبره سيدي اعبيد في بنغازي..
يقولو ناس هو من أصولهم زليتن من قبيلة الفواتير
هل هذا كلام صحيح من اي بيت من قبيلة الفواتير وكان صحيح نبي واثيقة يدل ع هذا كلام واي حد عنده معلومة جديدة يفندها بها وشكرا .
السلام عليكم ,, ياريت لو في الإمكان توضيح علي لقب غازي لان منتشر في هلبة مدن ليبية هل هم من نفس القبيلة او هو فقط أسم ؟؟ وبارك الله فيكم
ما الفرق بين حاملي التحور M81 و حاملي التحور E-V 65
ولاد عم “من نفس الجد” طبعا فى 65 هم اقارب للفراعنة اكثر من قربهم للام 81
قبيلة اولاد الشيخ ؟؟
السيد المحترم
بعد التحية والسلام …
أشكرك جزيل الشكر على جهدك في هدا العمل بتدوين أصول سكان زليتن الأصلين للتاريخ و اوشير باتحديد على لقب تنازفت وهذا هو لقبي (اطنازفتي أو الطنازفتي)حيت أني تفاجئت بان عائلتي بعراقت هذا الاسم والذي ما يزال موروثاً عبر التاريخ, كما أرجو منك لطفاً أن تنقل إلينا مراجع هذا الاسم وشجرته ومعناه.
ولكم منا خالص التقدير والاحترام.
شكرا ع التوضح رغم انه ليس كافى لانه مختصر على ماتريدونه للنشر وتقولون ان القدافى طمس تاريخنا وهاأنتم تتمصون تاريخ ليبيا طيلة 42 سنه ايام حكم القدافى هدا يكفى لعدم المصدقيه عندكم .
التاريخ يجب ان يكتب بكل مافيه من عيوب ومزايا عن النقس والاخ والجار والقبيلة والعدو والصاحب وو….. على حد سواء لا ان يختصر على ماتجدونه يخدمكم فقط ..
شكراً اخت نور: هذه المدونة من اسمها تهتم بتاريخ واصول الليبيين الاصليين ولا نبحث في تاريخ القذافي او تاريخ السنوسي، او 17 فبراير نحن نتكلم على الجزئيات التي نعتقد انها محرفة والجزئيات التي لا يراد لليبيين معرفتها من الاصول والتاريخ من قبل بعض الايدلوجيات الناصرية والبعثية…
الزهاوي
السلام عليكم هل الزمزام من البرهمه او ﻻ
انا من عائلة الاعوج من اهالي زليتن
الحمدلله اصلي وجدوري ليبية 100%
الشيخ عبد الواحد الفطيسي ينتمي إلى اسرة الفطيسي وهي احد عائلات قبيلة البراهمة .. أما الشيخ علي بن سيف النصر ينتمي الى عائلة سيف النصر احدى عائلات قبيلة أولاد غيث.
ماذا عن عائله (فائد) ومنطقة (ادواو) .. هل من معلومات ..
عائلة الكوم الموجودة في محلة ابو رقية لمن ترجع اصولها
عائلة اكريم الموجودة في الجمعة ويطلق عليهم لقب الكرماء وهي من قبيلة اولاد غيث هل لديك معلومات عليها
سؤالي علي لقب أغفير
الاهالي (القراطميه) فخامة الاسم تكفي
هل لقب أصبيع يوجد في مدينه زاليتن
سلام عليكم وين مكان تحليل البصمة الوراثية DNA في ليبيا وكيف تتم معرفة التحاور العربي من الأمازيغي
وشكرآ.
جهد جميل و طيب … و أتمني أن يكون مكتوبا في كتب و يباع في المكتبات. حتي يستطيع المهتمين من القراءة و النقد
لان المكتبة الالكترونية لا تتيح للمهتمين معرفة ما ينشر.
شكرا للجهود .
قراسياس
شكراً على مجهوداتك وكلامك الموزون المفصل والمقنع
اصول عائلة العجيل الخمس من قبيلة الاحامد شهرتة العجيل اما الجد الأكبر مفتاح الحامدى
لدي سؤال وهو أن كانت قبيلة الأهالي في زليتن هي فعلا أمازيغية فلماذا تخلوا عن لغتهم الأمازيغية؟ بعكس امازيغ زوارة وجبل نفوسة الذين مازالوا يتحدثون بلغتهم الامازيغية .. أتمنى إجابة مقنعة بالدليل .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالله لي يعرف معلومه
عن الدريوات يقال انهم من أبناء البراهمه
هل لديك معلومات عن الدريوات
بالتوفيق والنجاح
اريد معلومات أو شجرة العائلة لبييت (شهوب) الفيتوري في زليتن،،،،ظروري جدااااا
حالين السودان اغلبها يتكلم عربي بأستثناء الجنوب هل انت تتوقع أن السودانين عرب ام ان لغتهم نفس الأقليات في الجنوب ودار فور مثلا بنسبة لأسباب فهيا عدة وبنخليها المختصين
نبي نعرف تبينات مذكورين فلي لحمت ولاد براهيم هما نفسهم تبينات صرمان
وكان هما نفسهم يرجا تعديل معلومات صرمان واضافت قبيلت تبينات لي قبايل الامازيغيه
الجروشي من عائلة الجرشه وهي من قبيلة الفواتير .
تأتي بشخص قال انه من الصفران واصله من الامازيغ نحن نعرف ان هناك عائلات دخيله في قبيلتنا وربما كان هناك من أصله امازيغ ولكن تحليل dna لم يؤخذ من كل الصفران فكيف تحكم به على الصفران كلهم
– قبيلة العبادلة من الفواتير الأصليين
– قبيلة المريقات من قبائل الفواتير الاصليه و يرجع نسب الشيخ عبدالسلام الأسمر الفيتوري