التبو

PrintE-Mail

تاريخ واصول التبو

التبو: مجموعة إثنية تنتمى الى العرق الزنجي وكانوا قبائل بدوية ترعى الابل والاغنام ومساكنهم تبنى من سعف وجدوع النخيل والطين ويعتقد البعض انهم هم شعب التروغلوداي أي سكان الكهوف الذين ذكرهم هيرودوت ويمتازون بسرعة العدو.

 أماكن تواجدهم

يتواجد التبو أساسا في شمال تشاد (تبستي وبوركو وإنيدي وكانم) وأقصى غرب السودان وكوار وشرق صحراء النيجر، وفي جنوب ليبيا في فزان بخمس محلات وهي: محلة واو، والقطرون، والبخي، ومدروسة، وتجرهي. ولهم وجود في مرزق وأم الارانب وزويلة، فضلا عن الكفرة في واحة ربيانة.

أصل تسمية التبو

لماذا التبو بشرتهم سوداء؟

أما اصولهم تعود للعرق الحامي وهم سود البشرة بسبب إنزيمات صبغيه اسمها ميلانين (Melanin) وهي التي تعطي للجلد لونة سواء كان حنطي او خمري او اسمر او اسود حيث تتناسب درجة غمقة البشرة طردياً مع زيادة الحرارة واشعة الشمس وهذا يساعد في تقليل نفاذ الأشعة فوق البنفسجية التي تدمر خلايا الجسم.

الزي التقليدي لنساء التبو

التبو لهم ازياء تقليدية جميلة حسب ما يظهر من رسوم للرحالة الانجليزي جون فرنسيس ليون عام 1821م، كم اعجبني جمال ثوب وحلي المرأة التباوية الكامل والزاهي بالالوان والزخارف وتصفيفة شعرها الفريده التي تظهر ذوق رفيع لدى التبو باقليم فزان، ليبيا.

زي نساء التبو
الزي الكامل لنساء التبو

ازياء وحلي رجال ومرأتين من التبو في القطرون 1821م

ملابس رجال التبو في القطرون

 نضالهم وتاريخهم

هم محاربون اشداء يحتملون الجوع والعطش، قاوموا الاستعمار الإيطالي والفرنسي بالنيجر والتشاد وليبيا ومن قادتهم المعروفين الشيخ محمد ملكني مينا صالح الذي استشهد تحت قلعة القاهرة بمدينة سبها، وقجة عبدالله التباوي الذي قاد معارك الجهاد في الشرق الليبي وسلطان شهاي وقد ساهموا في إسقاط نظام القذافي في بداية ثورة 17 فبراير وساهموا في تحرير الجنوب وقاموا بتشكيل كتائب مسلحة هما:

  • درع الصحراء بقيادة العقيد بركة وردكو
  • شهداء أم الأرانب بقيادة شرف الدين بركة

 في القديم كان التبو يغيرون على القبائل المجاورة للنهب والسرقة كما يفعل الاعراب، ذكرهم الرحالة البكري في خط الصحراء جنوب زويلة و قال بها قوم يدعون (أزكان) وهم أعلم أهل الأرض بالصحراء، وهاجروا ولم يتبقى منهم إلا القليل جدا (200 عائلة في عهد المملكة) ولم يعد جزء منهم إلا خلال 30 سنة الماضية.

أبرز قادتهم

من ابرز شخصيات التبو القائد (يسكوا إسحاق)، والجنرال موسى بشر (موسى بتي) والجنرال (حامد موسى).

التبو- عيسى عبدالمجيد
التبو- عيسى عبدالمجيد

اللغة التباوية

تنتمي اللغة التباوية الى الفرع الغربي لعائلة اللغات النيلية الصحراوية بإحدى اللغات النيلية الصحراوية وتلتقي مع اللغة الكانورية في جذورها الكبرى، والتباوية كانت لغة شفاهية يتوارثها ناطقوها منذ فترة طويلة ولها لهجتين هما:

  • تُدگا “Tudaga”: يتحدثها سكان فزان والكفرة وكوار وتبستي وجزءٍ من سكان الصحراء
  • دزگا “Dazaga”: يتحدثها سكان بوركو وإنيدي وكانم والجزء الأكبر من سكان الصحراء وجزء بسيط من سكان الكفرة

أما من حيث خصائصها فاللغة التباوية تعتبر من اللغات الإلصاقية يمكن تكوين مفردات جديدة بالتركيب كالإنجليزية والفرنسية، وهذه الخاصية تعطيها مقدرة كبيرة جداً في خلق ألفاظ ومصطلحات جديدة وبالتالي مواكبة الحياة والتطورات التي تلحق بها

قبائل التبو

ينقسم التبو الى فرعين أساسيين، وهما بدورهما ينقسمان إلى 33 قبيلة.

الدَازا Daza، ولا نقصد هنا بقبيلة الدازا وإنما كافة القبائل التباوية الجنوبية الناطقة باللهجة التباوية الجنوبية المعروفة بالدزگا ويُعرفون أيضاً بالقرعان*، فيسكنون في الأقاليم التباوية الجنوبية في كل من بركو وأنيدي وكانم في تشاد، وفي الصحراء بالنيجر

  • تيدا: توجد في ليبيا بجبال تيبستي وتشاد وصحراء النيجر وكوار.
  • ازا: يتواجدون في شمال تشاد والسودان والنيجر، بوركو وانيدي.
  • انكزا تقطن منطقة فايا وينحدر منها الرئيس السابق حسين هبري.
  • كريدا هم القرعان المجموعة الأكثر من الناحية العددية في بحر الغزال والصومال.
  • كونما. وتتفرع من هذه القبائل الكبيرة قبائل عديدة تصل لاكثر من 38 قبيلة.

سجلات نفوس التبو لا زالت موجودة، واحصائيات سنة 1936 و1954 و 1964 المعتمدة بموجب قانون الأحوال المدنية الصادر في سنة 1968 م والتبو ممن لا يملك رقم وطني يقطنون في مخيم 80 والمنشي في سبها.

 ادعائهم النسب العربي

ادعائهم النسب العربي راجع الى العنصرية الممارسة ضدهم من طرف القبائل العربية التي لم تعترف بإسلامهم ولا بمبادئه التي تقول (لا فرق بين ابيض او اسود او بين اعجمي وعربي الا بالتقوى)، وحاول العروبيين من اتباع جمال عبدالناصر استغلال هذه النقطة لترسيخ اعتقاد بعض التبو بانهم عرب وذلك لاستغلالهم والسيطرة عليهم والاستفادة منهم في خدمة (الامة العربية) و(الوطن العربي) عبر جعل ولائهم للعروبه وقد قام احد الناصريين يدعى محمد سعيد القشاط بتأليف كتاب اسماه (الطوارق عرب الصحراء) يحاول فيه بشكل فج ومقيت صنع انساب عربية للتوارق والتبو والليبيين عموماً ولكن هذا الكلام لم ينطلي على هؤلاء فالعرب اصلا لا يعاملون التبو والتوارق على انهم عرب بل يعاملونهم باحتقار ودونيه واضحه.

التبو صفحة 24

ماذا يقول العرب عن التبو ؟

يقول العرب بأن موطن التبو هو شمال تشاد، وفي شمال غرب النيجر. أما تواجدهم في ليبيا قبل سبتمبر 1969 فقد كان محصورا في أربع عائلات ( وليس قبائل ) وهذه العائلات في جنوب ليبيا ( فزان) هي : عائلة جلاوى – عائلة عثمان – عائلة أبوبكر وعائلة المينا، وعدد أفراد هذه العائلات الأربعة لم يكن يتجاوز (300) فرد في أول إحصاء لعدد سكان ليبيا أجرى بعد الاستقلال سنة 1954.

وكانت هذه العائلات الأربعة محل احترام متبادل بينها وبين السكان العرب في فزان، ويعتبرون هم الليبيون بالفعل، أما الآلاف من التبو المتواجدون حاليا في فزان فقد وفدوا الى ليبيا حديثاً وأغلبهم بدون جنسية (البدون). ومن يحمل منهم الجنسية الليبية فقد تحصلوا عليها في عهد القذافي، وبالتحديد في الثمانينات ابان حرب تشاد، حيث كان القذافي يستخدمهم في الحرب ضد حسين هبرى .



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 693 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

13 تعليق

  1. خش علي تاريخ الاغريق والفنيقيون ورمان عندما اتو الي ليبيا للأحتلال تعرفنا من وين وكلام هذا قبل الاسلام ومؤامره كاااااانت كبير ولكن انتهاء تاريخ العربي والمستعرب والمنحرف في ليبيا وسيطهر الحق قريبا

  2. عن اي حق تتحدث يوسمي , لا يوجد للتبو اي اثر تاريخي في ليبيا ولم يذكر في اي كتاب للتاريخ اي شي عن التبو وان الحديث عن سمر البشرة لا يعني القصد التبو ولا توجد اي اشارة تاريخية لجهاد التبو فالمناضل قجة القرعاني كان يقاتل مع القبائل العربية في علالي وكانم ضذ المحتل الفرنسي وبعد انتهاء الحرب في تشاد وبداية الحرب في ليبيا ضد المحتل الايطالي رافق المجاهدين العرب من ازوية واولاد سليمان والحساونة وغيرهم من القبائل الاخري للقتال معهم في ليبيا وحتي الكاتب لم يذكر الا سطور بسيطة عن الجهاد المزعوم , تاريخ الجهاد الليبي كتبه العدو قبل الصديق فأذكر لي اسم كتاب ايطالي او فرنسي يذكر تاريخكم المزعوم ,

  3. نتائج #التبو

    خرجت اليوم نتيجتين مهمتين للاخوة من قبيلة التبو (تشاد):
    العينة 1- التيدا / رقم 316436،
    العينة 2- قرعان كريدا/ رقم 316424،
    و كلاهما موجبتين للتحور PF2431. هذا بالإضافة الى عينة
    سابقة من قرعان كانم (المملكة الزغاوية) رقمها 216347 ،
    موجبة كذلك لنفس التحور.
    للعلم التحور PF2431 هو تحور شقيق للتحور
    الليبي الامازيغي M81 ، يجتمعان في التحور L19
    هذه النتائج تقودنا الى الاستنتاجات التالية:
    **اولا** المجموعة PF2431 ، الشقيقة لتحورنا M81، لا تتركز
    فقط في غامبيا و السنغال، كما اظهرتها النتائج التي لدينا
    في Y Full من المشروع العالمي 1000k، و انما لها امتداد
    شرقا الى تشاد.
    **ثانيا** مجموعة التبو (الحالية) ما هي الا قبيلة بروادة
    التي ذكرها الوزان 1500 ميلادي وهي نفسها زغاوة حسب
    اليعقوبي 890 ميلادي. وماهي الا المسميات المختلفة لسكان
    هذه المنطقة طوال الزمن،،

    • التبو خرجوا على العديد من التحورات الجينية منها T و R و لم اجد لهم تحور على E سواء e-m81 او e-m2 لو سمحت ايميلي عندك لو ترسلي النتائج من موقع الشركة اكون شاكر ليك

      • كيف. تبو سلالة E نسبتها ٣٣٪ بهم
        منها سلالة E-PF2440
        و سلالة E-CTS693
        و سلالة E-M2
        و سلالة E-V65.

  4. أنا كنت معجبة بالموقع الصراحة للتعرف عن تاريخ بلادي بدون أي انتماءات أخرى, لكن الصفحة هدي خيبت أملى! مافيش معلومات وافية عن تاريخ التبو وفيه نبرة كأن التبو مش ليبين , وكأن الكاتب يقول ,لكن أهو حنا قابلينهم مش زي العرب مستحقرينهم! للاسف العنصرية ,الباين ,موجودة عند كل الليبين وموجهة لجميع الالوان والاعراق, كل واحد يشوف في روحه خير من الاخر!! وماهدا الا دلالة علي نقص داخلي, لانه الانسان الواثق من نفسه يعرف انه الباهي والشين في كل مكان وكل جنس. مش معقولة بتطلعلي الامازيغ كلهم ملاءكة والعرب شياطين ولا العكس صحيح.دقيقة تقول الانتماء المفروض لليبيا بس وبعدين تجي تقول هديمة مش ليبين اصليين ودوة من العصر الحجري. الليبين ككل كان فيهم ومازال فيهم ناس ترفع الراس, وكدلك كان فيهم وما زال فيهم من جميع أطيافهم ناس صنايعهم تقشعر منها الابدان

  5. أثرنا ثابت على ارضنا فنحن احفاد حام ابن نوح وجدنا كوش ابن حام ابن نوح ومن سلالة ملوك أعظم ممالك الارض مملكة كوش يا سيدولكن من تسمون انفسكم عرباً كنتم جيراناً لنا لكن عندما اتى المستعمر الاوروبي الصليبي الكافر حسب اقوالكم وقفتم معهم وساعدتوهم وسهلتم لهم احتلال ارضنا وقارتنا واليوم تتحدث عن اثار ودلالات اذ نحن لا نملك فماذا تملك انت يا سليل الصعاليك وقطاع الطرق هذه القارة السمراء التي تعيش عليها سوداء كسواد وجوهنا فاذهب وابحث عن اثارك وتاريخك خارج هذه القارة وابحث عن عرقك في كتب الصليبيين فنحن احفاد رسول البشرية محمد بن عبدالله سليل اسماعيل وهاجر الحبشية ابحث في كتب التاريخ وستعرف الكثير عنا

  6. أولاً عندما تبحث وتنتج عن أصول لقبائل وجب عليك الرجوع إلى عدة مصادر ، يكفي أن أستدل بمرجع واحد بغارة العرب من الحوازية والزوية على مواقع التبو في تازر ( الكفرة ) في كتاب للرحالة روزيتا فوربس في كتابها سر الصحراء الكفرة التي ألفته عام 1920 حين ما زارت تازر وبعد المدن في الجنوب مثل تازربو وغيرها ، حيث ذكرت بتواحد آثار التبو من قلاع، حيث أيضاً ذكرت في كتابها برسالة من السيد محمد بن علي السنوسي مؤسس حركة السنوسية إلى شيخ وجنقة التي نص فيه بأنه أتى للسلام في تازر ذلك خلفية القتال وتهجير التبو منها من قبل الجوازية والزوية ، أرجو مراجعة نص الرسالة في الكتاب ، وهذا وهي تذكر أيضاً آثار التبو التي تمت إزالتها في عهد القذافي

  7. سلام عليكم كلامك جميل ورائع شكرا لك ما قصرت، ولكن كيف تقول تبو اثيوبين، ماهو مرجعك في ذلك….
    تبو هم جرمنت حتى اسم تبو اخر قرعان منحرف من كلمه جرمنت

  8. سلام عليكم كلامك جميل ورائع شكرا لك ما قصرت، ولكن كيف تقول تبو اثيوبين، ماهو مرجعك في ذلك….
    تبو هم جرمنت حتى اسم تبو اخر قرعان منحرف من كلمه جرمنت. قرعان ‏( ﻗُﻮﺭﺍﻥ، ﻛُﻮﺭﺍﻥ، ﺟُﻮﺭﺍﻥ جورامت جرمت).
    اما كلمة يرى عالم مصريات النمساوي لِيو رَينيش إلى أن كلمة “تُبو” هو تحريف لكلمة “تِحنو” بدوره هذا اسم كان يُطلقه المصريون القدماء على مجموعةٍ من القبائل استوطنت الأراضي الواقعة إلى الغرب من وادي النيل.
    اول ذكر لقرعان في قرن الخامس.

    اما نتاج تبو في جينات هي :
    سلالة E نسبتها 33%
    سلالة T1 R1B نسبتها 34%

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معروف الليبين الأصليين هذا اول شي ثاني شي التبو سكان جنوب ليبيا معروفين ولايحتاج كل هذا الكلام اما نحن تشادين وقبيلتنا قرعان ولا علاقة لنا بتفاهتكم

  10. التبو امة حامية هم جرمنت ، التحنو من نسب كوش بن حام بن نوح عليه السلام ومن ذريةاسماعيل عليه السلام وأمه الهاجر حبشية
    هم سكان جنوب ليبيا أصليين أما أخرين من اعراق كلها أتت وافدين من وراء البحر أحمر والبحر متوسط واستوطنوا فيها بعد احتلالها
    تاريخ واضح وضوح شمس وارض تشهد ولا يحتاج الى كتب وشهادات و اساطير واضغاث احلام

موضوعان مرتبطان

  1. ازوية | تاريخ واصول الليبيين
  2. واحة الكفرة - تاريخ واصول - تاريخ واصول الليبيين الاصليين

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*