الحرابة – جبل نفوسة

PrintE-Mail

الحرابة مدينه ليبية عريقة واصيلة تقع في غرب جبل نفوسة من جهة الجنوب الغربي من مدينة طرابلس في ليبيا بمسافة 250 كليومتر وهي الى لشرق من نالوت وتبعد على مركز نالوت حوالى 100 كيلو، وكانت تسمى (شروس) وهو الاسم الاصلي للمنطقة التي تعتبر من أقدم حواضر جبل نفوسة ومركز الفقة الاسلامي الاباضي حيث كان بها اكبر مكتبة وعدد كبير من علماء الدين الاباضية.

وتضم شروس أكثر من 60 معلم أثري بين مدن ومساجد عتيقة وقــصور أثاريه والعديد من المقابر الرومانية وعلى رأس ذلك مدينة شـــروس الاثرية عاصمة جبل نفوسة في الماضي.

وتتكون الحرابة من ( 9 مناطق )

بقيقيلة وهي أكبر القرى بالحرابة وتسكنها قبيلة القوايد وهي قبيله ذات أصول عربية نازحة من وادي الشاطيء (فزان).

– العساوي: منهم اولاد عيسى بن راشد، والعيايطة وهم من المرابطين اخوة العساوي بالزنتان (قبيلة اولاد عيسى) ويقيمون في بقيقلية، بقالة مرقس

مرقس وسكانها من العرب والليبيين .

– جريجن وسكانها من الليبيين الاصليين وهم على المذهب الاباضي.
– أم صفار ليبيين اصليين غير ناطقين باللغة الليبية.
– تنزغت (تين زغت)  ليبيين اصليين غير ناطقين باللغة الليبية
– بقاله سكانها ليبيين اصليين .
– المنشيه وسكانه عرب .
– الحرابه الجديدة وقدتم أنشائها على الطريق الرابط بين غريان والجويبيه.

 البدارنة  من اصول ليبية اصلية ولكنهم غير ناطقين باللغة الليبية قدر عددهم في عام 1909م بحوالي 250 نسمة، ويقيمون في دقي و زعرار وهم من القبائل الحضرية المستقرة وهم جزء من قبيلة نفّات الاباضية التي يبدو انها كانت تسكن المنطقة قديما اسفل الجبل وقد انتقلت في عهد غير محدد على وجه الدقة إلى قابس حيث ما تزال تقيم بها إلى الآن. .

وتسمية الحرابة لم تكن تخص منطقة الحرابة بل كانت تضم كل من منطقة طمزين وتندميره وتملوشايت من الجهة الغربية للحرابة

ومن الجهة الشماليه البدارنه الغربيه والبدارنه الشرقيه ( دقي وزعراره ) ومن الجهة الشرقيه قرية الفياصله وتسمى بوطن الحــــرابة وبتالي كان حدود وطن الحرابه شاسع حيث يحده من الجهة الغربية كباو ومن الجهة الشرقية الرحيبات ومن الجهة الشماليه منطقة الجميل ومن الجهة الجنوبية الحماده الحمراء .

الحرابة جبل نفوسة
الحرابة جبل نفوسة


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 693 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

6 تعليق

  1. قبيلة القوايدة وليس القوايد وهم ليس نازحين بل اتو لمساعدة المنطقة من الغزو من قبال الشعامبة

  2. مفهمتش كلمة غير ناطقين باللغة ليبية ؟
    تقصد اللهجة ؟
    تقصد اللغة الامازيغية ؟

    أما امصفار منطقة تضم العرب، والامازيع المستعربة غير ناطقين باللغة الأمااازيغية

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اتمنى من الكاتب ان يوضح مصادر هذا البحث والتي حت ان كانت بعض منها صحيحة إلا انها تعتبر اجتهاد من طالب لربما لم يقصد المكان الصحيح او الشخوص في اخد المعلومه الصحيحة لسكان الحرابة وتقسيمهم. فوطن الحرابة شاسع وقبائله كبيرة وتاريخة اكبر..
    اعتقد ان هنالك توجه في هذا البحث وإن مابين السطور واضح جلي وهو الانحياز للاباضية او بما اسلفت بأنهم اللبيين وهم سكان الجبل الأصليين وإن العرب قد حلوا ضيوف واصبحوا مالكين نتيجة الهجرات من شبة الجزيرة العربية واليمن واستقرارهم في أودية شروس التي تضم اكثر من 350 قرية ولازلت اطلال تلك المدينة قائمة وهي تتربع بين مرتفعات الوادي الواقعة ببن كاف الحرابة وكاف تندميرة من الناحية الغربية..

  4. يقصد باللغة الليبية المعروفة حاليا بالجبالية او الامازيغية باعتبار ان الامازيغ هم الليبيين الأصليين وسكان الجبل بينما العرب هم قبائل جائت عبر هجرات من شبة الجزيرة العربية ولذلك هم عرب ناطقين بالعربي..

  5. أولاد طالب غربآ تحديد باطن الجبل أقراء مؤالفات الراحل أبن بطوطة و الطريق إلي فزان و كتاب أحمد باشا القرمنلي وغيرة من الكتب القديمة

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*