الطوارق – التــوارق

PrintE-Mail

اصل كلمة توارق

عرف التوارق قديماً بإسم صنهاجة، وبعد تأسيسهم للطرق الصوفية ودولة المرابطين عرفوا بالمرابطين (المرابطيه)، وصنهاجة حسب النسابه المسلمين هم: احفاد زناگ بن مادغيس، حيث يقول ابن خلدون انها تنطق (زناگه، حرفت الى صنهاجة)،وعرفوا بالتوارق في القرون الوسطى نسبة الى صحراء تارقا (الساقية) التي سكنوها والتي تظهر في الخرائط الاوروبية القديمة، وسمي الواحد منهم تارقي وجمعت توارق، ولكنهم يسمون انفسهم:

  • (إموهاغ/ماهغ)
  • (إموشاغ/ماشغ)
  • (إموجاغ/ماجغ)
  • (إموزاغ/مازغ)

اذا هي كلمة واحدة حدث لها إبدال صوتي، وهذه ظاهرة معروفة لذى علماء اللسانيات فابدل حرف (ز) الى (ش) و (هـ) و (ج) بسبب ظاهرة المماثلة في لهجات اللغة الليبية مثل:

  • ئهي / الذبابة… لهجة ئموهاغ / ماهغ
  • ئشي / الذبابة… لهجة ئموشاغ/ ماشغ
  • ئجي / الذبابة… لهجة ئموجاغ/ ماجغ
  • ئزي / الذبابة… لهجة ئموزاغ/ مازيغ

ظاهرة الابدال سببها اتساع رقعة ليبيا القديمة وعزلة المناطق.

ماهي العلاقة التي تجمع بين صنهاجة والمرابطين والملثمين والتوارق؟
منطقة تارقا في الخريطة

لغة التوارق

يتكلمون اللغة الامازيغية بلهجات عدة ويطلقون على اللغة اسم (تماشيق-Tamaciq) وهو تصفيح لكلمة تمازيغ حيث ابدل حرف ز الى ش وحرف غ الى ق، وهم يتحدثون بنفس اللغة التي يتكلمها الامازيغ ولكن بلهجات مختلفة.

ورغم ان الامازيغ توقفوا عن الكتابة بحروف التيفيناغ ولم تبقى إلا النقوش القديمة فقط إلا ان نساء التوارق حافظن على استمرارية استخدام الحروف الليبية ( تيفيناغ).

نسب التوارق

تعود أصول بعض بطونهم مثل هقار إلى هوارة أبناء هوار بن اوريغ برانس، والغالبية العظمى يعود نسبهم الى قبيلة صنهاجة أبناء صنهاج (صناج).

تعريب وفرنسة الامازيغ

حاول العرب والفرنسيين وكل غريب له اطماع في ليبيا على مر التاريخ تزييف تاريخنا وطمسه فتاره نسبونا الى الاوروبيين وتاره اخرى نسبونا الى العرب ولكن هذه الاطروحات لم تنجح نظراً لتمسك احفاد مازيغ باصولهم وحريتهم، كان اتباع القذافي يحاولون دائما تزوير نسب الليبيين وتعريبهم بكل الطرق فكان محمد سعيد القشاط و على فهمي خشيم ومحمد عبد الرزاق مناع اشد هؤلاء ورغم ادعائهم باننا عرب ولغتنا لهجة عربية قديمة الا انهم اصدروا قانون 24 عام 2001 يمنع استخدام لغتنا وحروفنا بدعوا انها ليست عربية وهذا تناقض في طرحهم يدل عل كذبهم ونفاقهم.

صورة الماضل الامازيغي أكلي شكا
صورة الماضل الامازيغي أكلي شكا

موطنهم في مالي :

  (( تنبكت ـ أروان ـ جاو ـ كيدال ـ أزواد ـ مدينة السوق ))

موطنهم في ليبيا :

13 مارس اليوم ‫#‏الوطني‬ لإرتداء الزي ‫#‏الليبي‬

  (( غات ـ غدامس ـ أوبارى ))

 موطنهم في المغرب :

    (( سجلماسة ـ تغازا ))

 موطنهم في النيجر :

(( انقل ـ شنتباضين ـ أبلغ الغربي ـ أبلغ ـ بنكوكو ت إفروان أسمقا ـ أغاديس ))

أهم الطبقات الاجتماعية   

   (( أهقارن ـ أمغاد ـ أواغويلى ـ إنظن ـ الحمران ))

سلطنات التوارق

سلطنة الهقار 

ـ قبيلة كيل أغلال

سلطنة أزقر

امازيغ تينيري

ـ قبيلة إقيلان

ـ قبيلة كيل تين ألكم

ـ قبيلة إنقيلالت أو تجلالت

سلطنة أضغاغ

ـ قبيلة شمنامس

ـ قبيلة إفوغاس 

سلطنة تامزقدا

ـ قبيلة أفوغاس

سلطنة أوامدن كيل اترام أو اطرام

ـ قبيلة إدا اكسهك وتفرعاتها في مالي وليبيا

ـ قبيلة كيل انصر

سلطنة تاقريقرايت ” اللميدان أهل الشـرق”

ـ  قبيلة كيل أغلال ” كـيل تمركسـت ” في سلطنة تاقريقرايت ومتعلميها

سلطنة آيير وأبرز

التوارق-2

ـ قبيلة إباركورييان .

ـ قبيلة إيتيزيان .

ـ قبيلة كيل زيريس .

ـ قبيلة كيل اواى .

ـ قبيلة كيل فروان

ـ قبيلة كيل فاد .

ـ قبيلة إقدالن فرع الأيير .

ـ سلاطين إبرقن

سلطنة كيل أقرس


توارق إيكزكزن

هى احدى قبائل الامازيغ الصحراوية التي تقطن شمال النيجر ضمن سلطنة (والليمدان كيل اطرام) وليمدان تعني ناس منطقة!. وسلطنة ( تامزقيدا ) وقد خاض رجالها الجهاد ضد الاستعمار الفرنسى بقيادة سلطان تامزقيدا (وتعني المسجد في اللغة الليبية ). ( موسى دمرقوما ) الذى استشهد فى احدى المعارك مع الفرنسيين وخلفة (خنجر) فى قيادة القبيلة، وأشتهر من رجالات هذة القبيلة محمد كاوصن الذى هاجم ( أقدز ) وحاصرها لمدة ثلاث شهور عام 1916م على راس حملة متوجهة الى ليبيا.

وتتكون سلطنة تامزقيدا من القبائل التالية:

  1.  إشريفن.
  2.  كل فروان.
  3.  ايفدين (تعني الاركاب في لغة اللغة الليبية)!
  4. ايكشكشن.
  5. افوغاس – قسم من إيفوغاس مالي (تعني اشعار النار)!
  6.  امزوراك – قبيلة مجاهدة ضد الفرنسيين.
  7.  كل انيردة.
  8.  ابر ضيانن.
  9.  ازقايان.
  10. اقدالن – جزء من قبيلة جداله او قداله الصنهاجية وذكرها هيردوتس باسم جيتولي قبل 2700 سنة.

جدالة تنطق بالامازيغية النيجر ومالي والجزائر إقدالن جمع وواحد ينطق اقدال ولقد سألت يوما رجلا ينحذر من جدالة من ناحية الام  فقال لي ان هذه القبيلة تنحذر من اصول بربرية صنهاجية .

11- ايزغران – ( تعني برك ماء)!
12- كل طمّات – ( تعني مجتمع الاقارب )!
13- ايمزوغن ولقبيلة ( ايمزوغن ) فروع فى ليبيا قى منطقة ترهونة تسمى ( المزاوغة ) معربه من (امزوغ) وجمعها إيمزوغن وفى تونس ايضا


قبيلة لمتونة

هى القبيلة الامازيغية الشهيرة التى كونت نواة دولة المرابطين التي ساهمت في نشر والحفاظ على الاسلام وانشاء حركة تصحيحة فى الصحراء الكبرى والمغرب والاندلس وقبيلة لمتونة تنتمى الى قبيلة صنهاجة احفاد صنهاج بن مادغيس بن مازيغ.
ويكون قسم كبير منها حالياً  قبائل  التوارق القسم الاكبر  فى موريتانيا ويتواجد القسم الاخر التارقى فى بوركينا فاسو والنيجر وشرق مالى ويسمى ( والليمدن ) والتى كونت سلطنة بعد اضمحلال دولة المرابطين ولما وصل الفرنسيون الى المنطقة وقفت هذة القبيلة تقارع الاستعمار سنوات طويلة وسقط سلطانها (فهرون بن النصار) شهيدا وسقط معة مئات الشهداء  وبعد انتصار الفرنسيين فى معاركهم قسموا السلطنة الى مشيخات صغيرة ووضعوا على راسها شيوخا موالين لها وقبيلة لمتونة فى موريتانيا يقولون انهم من احفاد ابى بكر ابن عمر امير المرابطين الذى اسقط مملكة غانا والذى يعتبر مؤسس للمرابطين فى الصحراء والذى قادهم الى المغرب.


 قبيلة مسومه /مسوفه

قبيلة صنهاجية من بقايا دولة المرابطين التي تعود اصولها الى بربر صنهاجة وتمتد من منطقة كيفا جنوب مويتانيا على نهر صنهاج الى منطقة الحوض شرق موريتانيا على الحدود مع مالي وتتفرع الى مجموعة كبيرة من القبائل.

ويشتغل رجال مسمومه بالعلم ونشر الدين واقامة المدارس العلمية، واشهر اسرها العلمية أسرة (أهل بيته).

المرابطين

★ قبيلة تيندغه

قبيلة صنهاجية من بقايا المرابطين، تقطن المنطقة الجنوبية من موريتانيا الى شمال السنغال مدينة (اندر) (سان لويس) وتضم هذه القبيلة اكثر من أربعين قبيلة، وأهل تيندغه ذوي علم وثقافة، ولهم مجموعات كبيرة من العلماء في السنغال، وغينيا كوناكري، وغينيا بيساو.


★ قبيلة كل أغلال (الأغلال)

قبيلة تنحذر بنسبها من المرابطين  الصنهاجة اشتهر اهلها بالعلم والورع والتقوى، ونبغ منهم الشعراء والعلماء، تنتشر القبيلة في منطقة شنقيط ويوجد فخذ كبير في منطقة الحوض شرقي موريتانيا، وفخذ آخر كبير في شمال النيجر قرب منطقة طاوة وشين براضن وهم يتحدثون اللغة الليبية باللهجة التارقية ويسمون كل اغلال ومن كل اغلال دائما ائمة مساجد والقضاة في شمال النيجر وكذلك الامام في السلطنات التارقية.

★ قبيلة ادنان

قبيلة تارقية تقطن شمال مالي، ولها دور فعال في حرب الفرنسيين عند وصولهم الى المنطقة وكانت مع قبيلة إفوغاس تمثل القوة التي وقفت ضد التغلغل الفرنسي في المنطقة، وقام رجال من أدنان بمقاومة ظلم الرئيس الاسبق لمالي (مودييوكيتا) وكونوا مع قبيلة إفوغاس وبعض القبائل التارقية الاخرى انتقاضة عام 1963م والتي قتل وسجن فيها الكثيرون ولكنها خنقت في المهد لعدم وجود مساند لها من الخارج ورجال ادنان هم رجال حرب وصحراء.


★ قبيلة إفوغاس

التسمية

كلمة إفوغاس تعني (أشعل النار) في اللغة الليبية

مكان انتشارها

توجد في منطقة كيدال شمال مالي في المنطقة الجبلة التي تقع قرب الحدود الجزائرية (أدغاغ)، كما توجد في ليبيا بمنطقة غدامس، قبيلة إفوغاس قبيلة محاربة، شديدة المراس، لها صولات وجولات في تاريخ شمال افريقيا، فعند وصول الفرنسيين الى المنطقة وقفت قبيلة إفوغاس تقاتلهم ببسالة، كما وقف رجالها ضد التغلغل التجسسي المسيحي طيلة القرن الماضي.

في عام 1963م بعد خروج الفرنسيين من مالي، قادت هذه القبيلة تمرداً ضد حكم الرئيس المالي (مودييوكيتا) واستمر هذا التمرد أكثر من سنة، ولم ينته إلا بعد ان قبض مودييوكيتا على رأس القبيلة الامير زيد بن الطاهر وأودعه السجن مع مجموعته القيادية، واقصاه عن رئاسة القبيلة وعين أخاه انتالله الطاهر.

وفي السنوات الاخيرة قادت قبيلة إفوغاس انتفاضة ضد الرئيس المالي (موسى تراوري) وساهمت في إسقاطه، وقد فشل في انهاء الانتفاضة بالقوة بل وانتقلت الى وسط البلاد والى العاصمة، لا تزال مشكلة الشمال قائمة حتى يومنا هذا ولو ان هناك بعض الاتفاقيات لإنهاء المشكل مع الحكومة والاعتراف بحقوقهم عرب الصحراء والكف عن اضطهادهم.


★ قبيلة اوراغن

اوراغن في اللغة الليبية يعني “الذهب “وهي قبيلة ليبية اصلية تقطن منطقة غات بجنوب غرب ليبيا وتنقسم الى عدة بطون

اولاً :–

  1. اولاد البغدادي علي البغدادي الذين يسكنون في جنوب ليبيا في منطقة اوباري ( قراقرة )

ابناءالهاشمي بن الحاج محمد البغدادي بن الشيخ بن محمد بن عثمان خنوخن الهقاري المتواجدين في وادي الآجال منطقة “قراقرة” وابناء عمومتهم ابناء عبداللهي البغدادي بن الحاج محمد البغدادي بن الشيخ بن محمد بن عثمان خنوخن الهقاري المتواجدين في “غدامس” وابناء عمومتهم لاكري وانقدازن بن محمد الهاشمي بن الشيخ بن محمد بن عثمان خنوخن المتواجدين بوادي الآجال منطقة ” الغريفة”وابناء عمومتهم ابناء غموش الحبيب الهاشمي المتواجدين بمنطقة الفيوت

ثانيا:–

اولاد القدازن ويتواجدون في منطقة اوباري ( غريفة )

 

  1. اولاد لاكريهي ويتواجدون في منطقة ( غريفة )
  2. اولاد ابوبكر لقوي ويتواجدون في منطقة اوباري المركز
  3. عائلة خنوخن يتواجدون في غات وضواحيها

إن محمد بن عثمان خنوخن الهقاري شيخ قبيلة اوراغن هو سلطان اقليم ازقر ينسب إليه كل من ابناء ابوبكر اللقوي المتواجدين بمنطقة البركت


أمازيغ آزقر

ماذا قال الرحالة الإدريسي عن آزقر ؟

كتاب “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق” سنة 1100م

 يقول في المجلد 1، الاقليم 2، الجزء2، صفحة 112114

 [(من تساوة إلى هذا المعدن نحو من ثلاث مراحل لمن قصده ومن مدينة تساوة إلى قبيل من البربر في جهة المشرق نحو من اثني عشر يوما ويسمون آزقر وهم قوم رحالة وإبلهم كثيرة وألبانهم غزيرة وهم أهل نجدة وقوة وبأس ومنعة لاكنهم يسالمون من سالمهم ويميلون على من حاولهم وهم يصيفون ويربعون حول جبل يسمى طنطنه وفي محيطه من أسفله ينابيع وعيون مياه جارية ومناقع كثيرة تجتمع بها المياه وينبت عليها الحشيش كثيرا وإبلهم ترعى هناك وينتقلون منه إلى أمكنة من عاداتهم المقام بها.

ومن هذا الجبل الذي يستدير حوله آزقر إلى أرض بغامة عشرون مرحلة في أرضين خالية من الأنيس قليلة المياه منحرقة الهواء دارسة المسالك داثرة المعالم ومن قبيلة آزقر إلى مدينة غدامس ثماني عشرة مرحلة ومن آزقر أيضا إلى مدينة شامة نحو من تسع مراحل وبينهما مجابتان مياههما قليلة وربما أفرطت الريح بهما مع حر الهواء فنشفت المياه حتى لا توجد البتة.

وأهل آزقر فيما يذكره أهل المغرب الأقصى أعلم الناس بعلم الخط الذي ينسب إلى دنيال النبي عليه السلام وليس يدرى بجميع بلاد البربر على كثرة قبائلها قبيلة أعلم بهذا الخط من أهل ازقر وذلك أن الرجل منهم صغيرا كان أو كبيرا إذا تلفت له ضالة أو عدم شيئا من أموره خط لها في الرمل خطا فيعلم بذلك موضع ضالته فيسير حتى يجد متاعه كما أبصره في خطه وربما سرق الرجل منهم متاع صاحبه ويدفنه في الأرض بعيدا أو قريبا فيخط الرجل الذي فقد متاعه ويقصد موضع الخبية ويخط بإزائها خطا ثانيا ويقصد بعلمه إلى موضع الخبية فيستخرج منها متاعه وما ضاع له ويعلم مما خطه الرجل الذي تعدى على أخذ متاعه ويجمع أشياخ القبيلة فيخطون له خطا فيعلمون من ذلك البريء من الفاعل وهذا عند أهل المغرب مشهور مذكور ولقد أخبر بعض المخبرين أنه رأى رجلا من هذه القبيلة في مدينة سجلماسة وقد خبيت له خبية بحيث لا يعرف فخط لها خطا وقصد موضعها فاستخرجها وأعيد عليه العمل بذلك ثلاث مرات فاستخرجها في الثانية والثالثة مثل ما فعل في المرة الأولى وهذا شيء عجيب من قوتهم على هذا العلم على كثرة جهلهم وغلظ طبعهم وفيما جئنا به في ذلك كفاية والحمد لله على ذلك)].

 ويقول ايضا  المجلد 1، الاقليم 2، الجزء3، صفحة 116

وفي جبل طنطنة معدن حديد جيد وفي جنوب هذه الأرض مسارح ومرابع لازقار وهم قوم من البربر رحالون في هذه الأرض منتجعون بإبلهم وقد ذكرنا لمعا من أخبارهم.


★ قبييلة اداو على

كلمة ادو في اللغة الليبية تعني اولاد

قبيلة  امازيغية مشهورة فى صحراء موريتانيا ترجع , ويربط البعضصلتهم بدولة العلويين فى المغرب لهم صولات وجولات فى الصحراء شديدو البأس . نبغ منهم الشعراء والعلماء والفقهاء امثال .

 

  • عبد اللة ابن محمد العلوى الشاعر
  • وباب بن احمد بيبنة الشاعر
  • وسيدى عبد اللة العلوى وغيرهم
    ولقبيلة اولاد على معارك مع القبائل المجاورة لها والحرب بينهم سجال والصحراويون يتندرون بسرعة انفعال العلوى وانة لا يحتمل الاهانة وهو سريع الرد لذالك.
طفل امازيغي من ازواد /مالي
طفل امازيغي من ازواد / مالي

★ قبيلة كل السوق

تقطن هذه القبيلة شمال جمهورية مالي حول مدينة السوق التي سميت بها، ، واهل السوق مشتهرون بنسخ الكتب بل ويمتهنون هذه المهنة ويحترفونها في تلك الاصقاع التي لا وجود للمطابع بها ولا وجود للآلات الكاتبة.

وخطوطهم جميلة مغربية اندلسية واغلب الكتب المنسوخة في المنطقة نسخها فقهاء من كل السوق، وقد عرف الليبيون في مناطق فزان الفقيه السوقي ابراهيم السوقي الذي ساهم في الجهاد ضد الطليان.


★ قبيلة منغساتن

قبيلة تارقية تقطن في منطقة درج واوباري وادري

★ قبيلة الهقار

هي احدى القبائل التارقية التي تتفرع من هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ، وكلمة هكار هي تصفيح لكملة هوار حسب ما يذكر ابن خلدون.

تقطن القبيلة جبال الهقار وهي التي تقع بين الجزائر ومالي وينمو فيها شجر تدبغ به الجلود، واهم قبائل الهكار هي:

  1. كيل اغلال: وهي قسم من قبيلة اغلال المتواجدة في موريتانيا والينجر.
  2. تيطوق
  3. تاغت ملّت، تعني اهل العنزة

هذه القبائل تقطن منطقة الهقار والتي عاصمتها مدينة تمنغست.


★ قبيلة ادو اسحاق

قبيلة تارقية تقطن شمال مالي في صحراء تينبكتو وهي مشهورة بالعلم، ولهم فرع في موريتانيا يسمى إدو إسحاق وفي الصومال يقال ان لهم فرع يسمى (الإسحاقيين).

★ قبيلة اغطفانن

قبيلة تارقية في شمال مالي، وتتكون هذة القبيلة بالاضافة لغيرها من قبائل المنطقة (سلطنة والليمدن كيل اطرام) اي (سلطنة لمتونة الغرب).


★ قبيلة أولاد سيدي محمد ولد باي

قبيلة تارقية وهي احدى افخاد كنته انفصلت منها والتحقت بالنيجر حيت استقرت بمنطقة (الأزرق) قرب مدينة (اقدز) وتعني السوق؛ وتختلط هذه القبيلة اليوم مع قبيلة (تاشررت) وهي احدى قبائل التوارق.

★ قبيلة كل نان

قبيلة تارقية يكون منها سلطان سلطنة (تقرقريت) التارقية في شمال النيجر مدينة (طاوه).

وتقود هذه القبيلة مجموعة كبيرة من القبائل التارقية في هذه السلطنة وأهمها:

  1. كل اغلال: وكل معناها اهل في اللغة الليبية بلهجة التوارق وهم فرع من اغلال شنقيط
  2. تقرمت
  3. اراولن
  4. ازرياضن
  5. تلميديس
  6. اقيران
  7. كل إزار
  8. ايب اواري، وهذه القبيلة نزحت من سرت بليبيا
  9. الشريفن
  10. داغمنا
  11. إقدالين ( وهم من المرابطين الصنهاجة وتعرف بالعربية قدالة)
  12. إزاويتن
  13. اجوانجواتن
  14. ابهيوان
  15. ايكدّمان
  16. ايبنكلان
  17. إلبكان
  18. ابضيضاين
  19. انمغراون (وهم قبيلة مغراوة من بطون زناته التي اسست دولة مغراوة)
  20. إبكلان
  21. إبراكيتان
  22. إيشيديوان

وقد تصدت هذه القبيلة او هذه السلطنة بقبائلها المذكورة سابقاً للزحف الفرنسي على الصحراء وسقط منها الآف الشهداء عليهم رحمة الله.


قبيلة كل أمنير

قبيلة كل أمنير هي قبيلة تارقية تقطن شمال النيجر وتتكون من مجموعة من القبائل، كما تتحد مع قبائل اخرى لتكون سلطنة (كل اقرس) بمنطقة (آضر).

وتتعاون هذه المجموعة مع مملكة (جوبير) المعروفة في التاريخ ومع قبيلة (كل امنير) والتي معناها المبارك وتوجد قبائل اخرى اهمها:

  1. إغاون
  2. كل اغلال
  3. إتيسان
  4. مجموعات (اغويلن) والتي معناها العبيد والموالي.

وتختلط هذه القبائل مع قبائل الهوسة.


تاريخهم

ﻤـــــﻌﺮﻛــــــﺔ ﺇﻳﺴـــــــﻴﻦ

وقعت ﻤﻌﺮﻛﺔ ﺇﻳﺴﻴﻦ  بتاريخ 5 اكتوبر 1957م .

(إيسينⵉⵙⵉⵏ) تعني في اللغة الليبية (الفهمْ والمعرفة) وهو ؛ إسم لـقرية صغیرة حدودية بين الجزائر وليبيا تقع جنوب مدينة غات الليبية وأسم غات ممكن أن يكون تصفيح لكلمة (أغاتا- ⴰⵖⴰⵜⴰ) بمعني الورل وهو نوع من الضباب التي تعيش في الصحراء.

تعرضت إيسين لقصف طيران ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ يوم 3 أكتوبر1957م إثر كمين ﻗﺎﻡ به ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﻨﻴﺮﻱ (التوارق) ومنهم المجاهد تتي تكاكام ﻭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻄﻮﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺿﺪ ﺑﻌﺾ الـﻣﻮﺍﻗﻊ وقوافل التموين الخاصة بالفرنسيين ﺍﻟﺬين ﻛﺎنوا يستغلون ﺍﻻﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﺔ كقاعدة انطلاق القوات و لـتمرير ﺍﻻﻣﺪﺍﺩﺍﺕ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻭﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺍﻳﺴﻴﻦ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻓﺎﺻﻠﺔ ﻟﻠﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺪﺍﻓﻌﻮﺍﻥ ﻋﻦ ﺍﻱ ﺷﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﺔ ﻭ ﺩﻋﻢ ﺍﺧﻮﺍﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ و بعد ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻗﺎﻓﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﺠﻬﺰﺓ ﺑﻤﻌﺪﺍﺗﻬﺎ ﻣﺘﺠﻬﺔ ﻟﺪﻋﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺎﻓﻠﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻟﺘﺒﻘﻰ ﺩﻟﻴﻞ ﻭ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻦ ﺑﻄﻮﻻﺕ ﺍﻻﺟﺪﺍﺩ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺗﺤﺮﺭ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﻻﻳﺔ ﻓﺰﺍﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ.


“غات من أجمل قرى الصحراء الكبرى الليبية وأكثرها سحرا وإثارة, تنافس في فتنتها وجمالها مدينة غدامس, وهي تجمّع من حوالي ثلاثمائة مسكن تقع فوق منبسط صخري متراصة مثل قرى القرون الوسطى تحيط بها الجدران العالية.
وهي من الداخل متاهة حقيقية .. حتى أنني أحيانا لا أميز ما اذا كنت أعبر شارعا أو أنني دخلت فناء أحد المنازل, ظلت غات لسنوات عديدة الهدف المنشود للمستكشفين العظام لشمال افريقيا, وحسب المؤرخين فإن غات موغلة في القدم “

أرديتو ديزيو – مستكشف وجيولوجي إيطالي زار ليبيا في الثلاثينات


فرقة ايمرا ان تينيرى من ارع الفرق التارقية.

فرقة ايمرا ان تينيرى من ارع الفرق التارقية.


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 693 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

4 تعليق

  1. بارك الله في مجهوداتكم لنشر الحقيقه تحيا الامه الامازيفيه بكل اقاليمها

  2. اق محمد صالح اغليانه ابزاق يرجعون لي اي صنف من طوارق سكان اوباري الديسه

  3. لم تدكر قبيلة ايسروكين وهيا من الطوارق مكان تواجدهم في غات واوباري

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*