

★ قبيلة العلاونة الليبيون الاصليون
برقة، جبل نفوسة (القلعة – كاباو)، سبها، هون، سوق الجمعة، عين زارة، زويلة، براك الشاطيء، السودان، تشاد، مصر، غرداية…

ملاحظة: الصورة من كتاب سكان ليبيا الجزء الثاني الخاص بقبائل برقة لهنريكو دي اعسطيني
تعد العلاونة في ليبيا من قبائل المرابطين وتنتشر العلاونه في الجزائر والسودان وتشاد وصعيد مصر بنجع العلاونة وفي مرسي مطروح وبرقة منظمين الى تحالفات قبلية مختلفة مثل الهنادي واولاد طالب واولاد سالم وفي بعض الاحيان نجد ان البعض من عديمي الخبرة في الانساب والاصول ينسبهم الى اجداد هذه القبائل المنظوين تحتها والمنظمين لها مثل النهادي واولاد سالم والمحاميد وهذا خطأ فادح.
يتواجد العلاونه في سيدي السايح النواحي الاربع جنوب طرابلس وفي سوق الجمعه وعين زاره وفي مدينة هوني ومنهم بطن بديوي وفي سبها وابراك الشاطي وزويله في اعماق الجنوب وفي الواحات واجدابيا وعائلة النُقِّيزي المنظمة لقبيلة الاصاحيب المنضوية تحت راية المحاميد و يناصرونهم و يعتبرون منهم في سهل الجفاره بمنطقة الحوض وبرز منهم مجاهدين ابطال امثال: عــطــيـــه أبــــو الـقـــاســـم النُقِّيزي، ويتواجدون ايضاً في جبل نفوسة حيث توجد ساحة بإسم العلاونة في كاباو.
ايضاً يتواجدون بمدينة القلعة الواقعة بجبل بني يفرن وبرز منهم بطل مجاهد يدعى ساسي خزام وعلي باشا خزام توفى في حادث سير عام 1934م وقدر عددهم عام 1914م بـ 1000 الاف نسمة تقريباً وينحذر العلاونة حسب ما قال لي الاخ سعيد خزام وغيره… من قبيلة ماجر بن تيفون من بطون زواغة والتي تنحذر بدورها من مادغيس بن زجيك بن مازيغ وهو جد كل الليبيين المنتشرين في ليبيا القديمة حيث توجد هذه القبيلة في تونس كما يتواجدون بالجزائر ومنهم المدرب والاعب الشهير رابح ماجر، ويعتقد ان علاونة ليبيا ينحذرون منها ويذكر هنريكو دي اغسطيني ان علاونة آغرم من الليبيين الأصليين.
لغتهم
يتحدث العلاونة اللغة العربية باللهجة العامية ويتحدث كل العلاونة في القلعة وغردايا اللغة الليبية (الامازيغية).
مذهبهم
مذهبهم
يعتبر سكان ليبيا ذوي مذهب مختلط فهم اخذوا فهمهم الديني من كل مدارس الفقة الاسلامي اي اننا لا يمكن ان نقول ان الشعب الليبي يتبع مذهب بعينه فهم وسطيون لانهم يأخذون من كل المذاهب الاسلاميه، اما التمذهب فهو ينحصر في شيوخ الدين حيث نجد منهم المالكي والاباضي و الشافعي والحنبلي والسلفي و الوهابي والسلفي الجهادي و التكفيري، ولكن عموماً يعتبر العلاونه في مدينة القلعة وغردايا بوادي ميزاب من اتباع المذهب الاباضي ماعدا البدّن فهم مالكيون كما يتواجد آت علوان او آل علواني في غرداية وآت في الامازيغية تعني اهل او قبيلة .
تضارب النسب
هنالك تضارب في نسب العلاونه بسبب تشابه القاب القبائل المختلفة فالتشابة في اللقب لا يعني التشابة في النسب؛ ويبقى تأكيد انحذارهم من جد واحد مرهون بدراسات الحمض النووي DNA واذا ما اجريت هذه الدراسة ستتبث او تنفي بما لا يدعوا مجال للشك وجود علاقة نسب وقرابه بينهم من عدمه، فبعض العلاونة يقول انه من اشراف العرب من ال البيت عليهم الصلاة والسلام من سلالة الحسن ابن علي ابن ابي طالب رضي الله عنهم وهذا ادعاء كاذب تدعيه كل بلاد المسلمين واغلب قبائل ليبيا تقريباً وخاصتاً بعد اعلان القذافي عن احياء الدولة الفاطميه الشيعية وبهذا هم يسعون الى المصالح الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وبعظهم يقول انه من بني مالك بن جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (العرب القحطانيه).
والبعض الاخر ينسبهم الى بني لبيذ من بني سليم (العجم المستعربة)، وهم في برقة والقلعة بـجبل نفوسة وغرداية بوادي ميزاب يقولون بانتسابهم الى السكان الليبيين الاصليين القدماء (الامازيغ)، اما سبب هذا التضارب فهو يعود الى أن الامازيغ اعتمدوا الاسماء العربية بعد الاسلام اعتقاداً منهم ان المسلم يجب ان يكون اسمه عربي وهذا فهم خاطئ للاسلام، فـالاجداد المختلفين في النسب والمتقاربين في الاسماء بعضهم ينتسب الى جد يسمى العلواني، والبعض الاخر العلوني اوعلوني، وعلوان وعليوان وهذه الاسماء عندما تجمع كلها تجمع على صيغة العلاونه.
وبهذا حدث هذا التضارب الكبير بين قبيلة العلاونه رغم اختلاف الانساب والاصول في ليبيا ومصر وتشاد والسودان والتضارب بين علاونة شبة الجزيرة نفسها، وهنالك رواية يحكيها العلاونه في جبل نفوسة ان علاونة برقة تنازلوا على امازيغيتهم لاجل ناقة! عموماً علاونة برقة نجدهم في الكتب ومنهم كتاب سكان ليبيا يرجعون بنسبهم الى السكان الاصليين الاوائل لبرقة وهم من اصل واحد مع كل علاونة شمال افريقيا أما العلواني او العلوني او نبي علوان او عليوان في العراق وسوريا واليمن والسعوديه والاردن وفلسطين فهم ذو انساب مختلفة وكل ما هو موجود من روايات الانساب المنشورة في الكتب وعلى الانترنت لا تتقاطع مع علاونة شمال افريقيا.
لحماتهم في جبل نفوسة
حسب الروايات التي قيلت لي اتى العلاونة من زليتن الى مدينة القلعة وهم يكونون جزء كبير من سكانها وهم ابناء عمومه لقبيلة المواجر وقبيلة العلاونة في برقة.
* تلات نـ دشار
- اولاد أبي حطنه- اصولهم ترجع الى امازيغ تارديا في الرجبان
- البدنّ اسم الانتساب هو (البادني او البادن ).
- الزمازمة.
- اللكشات او اكشات مفردها كشت.
- الخزاميون- خزام.
* قصبة عُـكا
- اولاد عمر
- بن محمد
- اولاد غيدة
- الزرارقة
- الصلاليع
جهادهم ضد الايطاليين
هذه قائمة شهداء من قبيلة العلاونة …بيت آل خطم ….في المنطقة الشرقية
- شهداء جردس
- محمد عبدالله بكار خطم العلواني
- جادالله عبدالله بكار خطم العلواني
- شهداء مراوة
- بوبكر موسى عبدالله خطم العلواني
- المرتضي عثمان امطير خطم العلواني
- شهداء معركة الرحيبة
- صالح عبدالخالق بكار خطم العلواني
- المنفيين في إيطاليا
- سعيد علي بكار خطم العلواني
والعلاونه من القبائل الكبيره المجاهدة في ليبيا ومنها مايلي يوم الرحيل في منطقة مراوه بالجبل الاخضر استشهدو فيه مجموعة من رجال بيت
عيت الصايم العلاونه تم ضرب نجعهم ايام الاحتلال ايطاليا لليبيا المجاهد بوبكر العلواني استشهد ليلة خيانة مراوه قدام بير قندوله ومن أشهر معارك العلاونه في برقه معركة المحيريقه.
معركة بوعرقوب الثانية
يصادف اليوم 31 يناير 1923م ذكري معركة بوعرقوب الثانية التى دارت رحاها في منطقة اسبيعه وقد شارك فيها عدد من مجاهدي منطقة قصر بن غشير وقد استشهد المجاهد مسعود الشويخ قائد مجاهدي العلاونه مع نحو 100 مجاهد من مجاهدي النواحي الاربع.
قصيدة الشاعر المرحوم على الرقيعى ومعه ابن اخيه خليفة محمد الرقيعي، وهو يسأله عن الجهاد بمنطقة النواحي الأربعة
الابن / ياسيد ماريت وين خوي عاركو اجدادا ** ركابة الخيل والبيت عامر شحايح بزادا ** ياسيد خبر بيهم علي خيلهم وبيوتهم ورحيهم
اليفرحو بالضيف وين ايجيهم وبيت الكرم من الخير خير انضاضة ** يسيل الدما لصار مد ايديهم وان جاورتهم ما يسمعوه امكادا
وان رافقتهم زاد الهلالى بيهم تقول من ضنا شيحة اسماح العادا ** جيت سائلك سائل علي ماضيهم وحال غايتي في وطنا وجهادا
العم / لك نوصفهم اولاد العرب ياصاحبى تعرفهم ** في يوم بو عرقوب زاد علفهم فراسين جارح ضربتا معصادا ** خلا العدا فوق الرمال انزفهن غير المطوح كايد العدادا
الابن / ياسيد بيهم خبر وهلل على الاجواد لا تتكبر ** سماح الفزع وين النهار يغبر فكاكة الميغور من حسادا ** ركابة اللى بوسواد امجبر عيني عليهم دمعها بدادا
العم / ليش ادرف وليش منزوي غادي بعيد امطرف ** اولاد العرب يا بو الرقيعي تشرف ان زاد طبلها ينقح سبيب العادا
ركابة اللي بالدهب يتصرف لباسة اللي يبرمو جدادا ** واليمعاه العرف ما يتعرف يوم دكرهم يا ريت من المجادا
ثقيل روزهن كان النهار تحرف خيل النواحي الأربعة يا سادا
الابن / يا سيد عنهم ياني بعيد الجبا سالم صروع احصانـي ** اليعادكــو يوم جحيم الهاني وبات العدو وباب السرايا كادا
قوي سبيبهم في ساعة الدعكاني ويا طرابلس بيك التريس تنادا ** جهاد يا رسول الله عالعدواني جراد طاليا غيره بدوها بادا
قابد علي قايد ولد طلياني في شوارعك تبات الدراع وسادا ** ومـــا من اليمكتوب في ديواني فدا ليبيا مجت النار افـــادا
عزا في عزا واحل مع حبانى لا طير ينقح لا شلت ودادا ** هي فانية واللي عليها فاني وكم زين باع الراس دون بلادا
الا ليبيا من حدها الغربانى الا شرقها الارض الجريد حدادا ** عشرين عام وعام فيه تعانى ولا نقرضو ليبي بخل بزنادا
العم / لو ريت يوم السايح وحق من كتب علي مثيلي نايح ** يا بو رقيعي لو تعد الطايح تعد عدد عمري بالنهار يتقادا
يوم المكوغط والدما يسايح يوم يشيب من نهار اولادا ** يــوم المكوغط والدبار البايح يوم جهنم يا لطيف اعبادا
يوم اللى لو كان فيه جنايح ظنا طاليا زاور على المعوادا ** يوم العرب نالت ثلاث ربايح سلاح ودخير وروحوا بامدادا
وفيه النواحى راكبات جوايح عليه زغرطت صابح سواد همادا ** لو ريت يوم الفلة يوم السوانى والخليف على الله
يوم يكيد اللى قوى باعضاضا ** بين النواحى وطاليا المحتلة سوقا رسم والبيع روس اجوادا
يوم اغبارا للسحاب اوصلا يوم على نضر العيون مكادا ** ويوم الصبايا ناقلات الغلا بلا روسهن ياليبيا عنادا
وياما فقدنا من تريس غزلا اللى لا تحدث يعجبك ميعادا ** لا سضيفا لا خادعة لا ذلة لا هم ثقال الدم مالفنادا
ولو كاتب التاريخ عنهم كلا فوق المجلد فاعلين سوادا ** ولا بنتهم تلبس قناع الذلة ركابة اللى يخضبو بقلادا
واللى قعد كاى من ينوش بعلا ميخود الوطن ما يطيب نوم رقادا ** واللى جلا خش السرير تعلا نزل وين ماحط الغراب اولادا
خدت المحلة فى قرون محلة من فج باطس ! لا تراب اعرادا ** على ما حكالى بوى واعر حلا حصار السوانى قفل من الحدادا
لا دلوكم من الوطن ينشل بلا ولا ما ملكتو ترفعو برادا ** وكيف ما دخلتو تاخدو قرط الله وبعد العسل تاكل الحنظل صادا
كووك بالحديد وخرتوك بخلا كتافك الجبر والكتوف برادا ** خلص دين ميت يا خبات الملا ويا زارعين الشر هكى احصادا
احنى وطنا عايش الحمد لله عايشين فيها نعمتا وارغادا ** ويا بجاه من اليمجميع تولى جعل كل عيد يكون من اعيادا
ونختم كلامى على النبى من صلا ودكر النبى للنفس فيه افادا
المصادر
- معلومات جمعتها من ابناء قبيلة العلاونة انفسهم
- سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ( طرابلس / برقة )
- العبر، ابن خلدون
- جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي
شكرا ليك اخي الكريم على هذه المعلومات …. لكن لو سمحت لي لدي بعض التصحيحات لمقالك
اولاً :- قبيلة الزرارقة وهي بالاصل عائلة يرجع نسبها الى اولاد غيدة
ثانياً :- علي باشا خزام هو حفيد الشيخ ساسي خزام وتوفي في حادث سير وهو راجع من مدينة جادو في اواخر سنة 1969م
ثالثاً :- بالةنسبة لقصبة عكا … اولاد عمر بن امحمد قبيلة واحدة …..
تانميرت
شكرا
طب انا علاونة من الأردن كيف ممكن يكون كلامك صحيح
وليكن اسمك علاونة من الاردن او من اليمن / هي اسماء منتشرة انت اعرابي وهؤلاء امازيغ ليبيا
انت اتبتت انك من الأعراب
و في القرآن مذكور (الأعراب أشد كفرا و نفاقا)و هنا الأعراب لا تعني العرب بل تعني كل من يسكن خارج الحضر في الجبال و البادية لانهم جهلة لا يعرفون دينهم هم مسلمون بالوراثة فقط لهذا هم متشددين و غلاظ و قساة مهما كان نسبهم و اصلهم فهم اعراب
اما العرب فهم أسياد و إشراف بكفيهم شرف انهم منهم سيد الخلق
لو كنت تعرف دينك لما سببت أخاك المسلم
انصحك ان تتعلم دينك قبل أن تتكلم بنعرة الجاهلية الأولى اي القبلية
عن أي سب تتحدث وهل علم الأنساب والبحث سب ثانيا هو امازيغي وإن تزوير النسب حرام
السلام عليكم لم ار منشور للرقيعات ابدا
قبيلة الزرامقة في العجيلات هم من سيدي السايح العلواني