بنغازي

PrintE-Mail
  • تاريخ النشر: Jul 28, 2015 …. تاريخ التحديث:Jul 04, 2016

تاريخ بنغازي

بنغازي هي من اكبر مدن إقليم برقة/ Barce وثاني اكبر مدن ليبيا تبعد عن العاصمة طرابلس مسافة 1023 ك.م، يُعتقد أن بدء انشائها كان حوالي القرن الخامس ق. م واشتهرت في باديء الأمر باسم هسبيريديس حوالي عام 446/525 ق.م ق.م وكونت مع قورينا وابولونيا وبركاي وتوكيرا ما يعرف باسم المدن الخمسة (بنتابوليس) واصبح اسمها بيرينيتشي في عهد البطالمة حوالي عام 347 ق.م، قام الليبيين فيها بعدة ثورات اهمها عام 413 ق.م وتمكن الاسطول اليوناني من اخمادها، تم خضعت لحكم بطليموس الثاني واصبح اسمها بيرينيتشي، وهو اسم زوجة بطليموس الجميلة واستمر هذا الاسم طول العهد الروماني والبيزنطي، في القرن الخامس الميلادي تدهور حال المدينة بعد ان سيطر عليها الوندال.

بعد الغزو العربي لليبيا تصفح الاسم الى برنيق، واستخدمة الجغرافيون مثل الادريسي والاوروبيين في خرائط القرون الوسطى، مر بها الرحالة العياشي وقال ان بها عامل تابع لحاكم طرابلس 1662م، واختفى الاسم منذ القرن الخامس عشر وحل محله اسم مرسى بن غازي، الا انه ظل متداول عند اهل اوجله، وفي القرن الثالث عشر خضعت لسيطرة امراء جنوة، تم استولى عليها الاتراك عام 1578م، وتم حكمها القره مانللي 1711م تم عاد الحكم التركي عام 1835م وسيطر عليها الطليان بتاريخ 19 اكتوبر 1911 بعد معركة جوليانا؛ وبعد الحرب العالمية الثانية 1942م اصبحت مقراً للادارة العسكرية البريطانية وعامة لحكومة برقة عام 1949م.

اصل تسمية بنغازي وتاريخ سيدي بن غازي

تعود التسمية لسيدي بن غازي بني غانية الصنهاجي البرانسي المرابط الذي استوطن فيها حوالي عام 1450م؛ واستقر بها حتى مرضه ووفاته ودفن في مقبرة خريبيش والمنطقة كانت مسكونه من قبل التجار والمهاجرين من مصراتة وساحل طرابلس وتعرف بـ (إكوية الملح) قبل اشتهارها باسم مرسى سيدي بن غازي وكان اول استقرار لجماعة في تلك المنطقة قبل وصول الشيخ غازي سوى 50 الى 60 سنة تقريبا واصوله تعود الى بربر صنهاجة في المغرب التي تنحدر بدورها من البرانس؛ اما مرابط فهي صفة لدولة المرابطين (دولة الرباط والاصلاح) التي وضع اسسها عبد الله بن ياسين بن مكوك بن سير بن علي الگزولي الصنهاجي 10561142م وتكونت هذه الدولة من قبائل صنهاجة في الاساس مثل لمتونه وقداله وكزوله..وغيرها، وكان هذا قبل دخول بني هلال وسليم للقيروان سنة 1057م.

هنالك عدة روايات للتسمية منها ان (بن-bin تعني في التركية الف وغازي-Gazi تعني عسكري) وبن-bin فعلاً تعني الف ولكن غازي لا تعني عسكر في التركية وهذا لا وجود له في تلك اللغة وعموماً هيا رواية ضعيفة وغير منطقية.

✔ صنهاجة والبرانس حسب ابن خلدون ج 6 صفحة 201

(” الخبر عن صنهاجة من بطون البرانس وما كان لهم من الظهور والدول في بلاد المغرب والأندلس

هذا القبيل من أوفر قبائل البربر، وهو أكثر أهل الغرب لهذا العهد وما بعده لا يكاد قطر من أقطاره يخلو من بطن من بطونهم في جبل أو بسيط، حتى لقد زعم كثير من الناس أنهم الثلث من أمم البربر. وكان لهم في الردّة ذكر وفي الخروج على الأمراء شأن تقدّم منه في صدر ذكر البرابر، ونذكر منه هنا ما تيسّر. وأما ذكر نسبهم فإنّهم من ولد صنهاج وهو صناك؛ بالصاد المشمة بالزاي والكاف القريبة من الجيم. إلا أن العرب عرّبته وزادت فيه الهاء بين النون والألف فصار صنهاج، وهو عند نسّابة البربر من بطون البرانس من ولد برنس بن مازيغ “) انتهى الاقتباس..

وقبائل الطوارق بليبيا والجزائر معظمهم من صنهاجة وابن غانية واخويه عبد الله و غازي في ليبيا والجزائر وتونس والمغرب هم ايضاً من صنهاجة اما ابن غازي فجده الاكبر تشافين ابن غازي الصنهاجي حاكم طرابلس في عهد الدولة الموحدين ( اسستها قبيلتين من بربر مصمودة من المغرب و زناتة من الجزائر 11211269م) اقرأ قصة سيدي غازي وكيف خلع تشافين ابن غازي واستقر في مصراته قبل ميلاد الحفيد سيدي ابن غازي الميورقي في مصراته وعند قدوم سيدي احمد الزروق البرانسي (وهو من بربر برانس ايضاً) من المغرب الى مصراته التقى مع سيدي بن غازي و عبد السلام الاسمر بزليطن وسيدي عبد السميع بوشعالة بمصراته فهم اولياء معاصرين لبعضهم البعض وكان معهم سيدي محمد المغراوي من بربر مغراوة المنحدرين من زناته، ومازالوا يتواجدون بمصراته وسيدي غازي وسيدي محمد المغراوي اخذو الطريقة الزروقية عن احمد الزروق اما سيدي عبد السلام الاسمر وبوشعالة وكذلك احمد الزروق فكانت طريقتهم عروسية نسبه لاحمد بن عروس وراجع كتابات احمد الزروق البرانسي.

والله اعلم

__________________
المصادر:
احدي المصادر للمستشرق الايطالي ناللينو وجدها علي خريطة وضعها عام 1579م الجغرافي التونسي علي بن احمد بن محمد الشرفي من صفاقس

بالاضافة لابن خلدون واحمد الزروق البرانسي.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 693 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

6 تعليق

  1. نسمع في رويس أقلام عن هذا التاريخ وأقول سمعت لأني لم أقرأ حقيقة شي مماثل وبسط وعميق ما شاء الله عليكم ونشكر كل من ساهم وقدم وتكريم وتفضل علينا ولكم جزيل الشكر

  2. الرقم الف باللغه العربيه = bin باللغه التركيه
    غازى و يقصد بها مقاتل = gazi باللغه التركيه

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*