

سكان تاجوراء القدماء -السكان الاصليين
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ
من هم الليبيون الاصليين؟
الليبيين ذكروا لأول مرة في التاريخ في الكتابات والنقوش الفرعونية منذ 1200 سنة ق.م، حيث ان انتشارهم التاريخي يمتد من غرب النيل (منطقة الدلتا) الى جزر الكناري (اقيانوس) حسب ما يذكر هيردوتس؛ اطلق الاغريق اسم بربر على كل شعب لا يتحدث اللغة اليونانية ومنهم الليبيين مثلما اطلق العرب كلمة عجم على من لا يتحدث العربية.
* الرومان اخذوا تسمية بربر من الاغريق واطلقوها على كل شعب اجنبي لا يقبل هيمنتهم ولا يتبع منظومتهم الحضارية بالبربر ومنهم الليبيين (انظر سترابو)، اصبح الوصف بربر يستخدم اكثر من اسم الليبيين الى ان كاد مصطلح ليبيين يندثر ولكنه كان دائم الاستخدام في الخرائط بالقرون الوسطى وذكر في كتب التاريخ العربية ولو بشكل خجول، وبما ان كل شعب يعتبر نفسه افضل من الشعوب الاخرى اصبح مصطلح بربري وحتى اعجمي يعني الدونية وانتقل مصطلح بربر الى العرب عن طريق البيزنطيين ودخل للغتهم.
اطلق البيزنطيين صفة اخرى وهي مور على فئة من الليبيين، ومنها جاء اسم موريتاني و موروكي و مويسكي وغيرها، اطلق الليبيين على طبقة منهم صفة امازيغ والتي تعني النبلاء الاحرار (انظر ليون الافريقي) الذين رفضوا الهيمنه والتبعية وتمسكوا باصالتهم وتاريخهم وعاداتهم العريقة.
بعد دستور عام 1951م، وبناء على المادة 8 بند حقوق الشعب، اصدر قانون 17 لعام 1954م على إثره اصبح العرب والاتراك والالبان والشركس… يحملون الجنسية الليبية وينتمون للشعب الليبي، وتم منحهم صفة (ليبي حسب القانون) اما الليبيين الاصليين فهم ليبيون حسب التاريخ والتراث والعادات والتقاليد والاصل العرقي.
✔ اصول التسمية
(تاجوراء–Tagura) كلمة مؤنثة مشتقة من اللغة الليبية وتعني المشيء او الترحال ويعتقد ان هذا الاسم مرتبط بسكانها الرُحل، أما منطقة (الغار–GHAR) فهي الان تعتبر ضمن تاجوراء وسكانها من الليبيين الاصليين حسب ما يذكر الرحالة لويس مارمول كارفاخال ولا تزال المنطقة تحمل التسميات العريقة جداً مثل جامع وشارع وقبيلة الغار…الخ


منطقة الغار-تاجوراء وماذا قال عنها لويس مارمول كارفاخال في القرن الخامس عشر
✔ اصولها العرقية
حسب لويس مارمول كارفاخال فإن سكان منطقة الغار من البرابر اي الليبيين الاصليين وحسب ابن حزم وابن خلدون وهنريكو دي اغسطيني. ينحدر بعضهم من أداسة ابناء أداس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ (1) و الاخرون لنفوسة ابناء نفوس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ (1)
وكان يعيش بها اليهود ولم يعد لهم وجود في ليبيا الآن حيث هجروا الى ايطاليا وبريطانيا واسرائيل، بالاضافة للكورغلية الوافدين بداية من سنة 1551م والاعراب الوافدين بداية من سنة 1051م.
✔ احصائية السكان عام 1914م
- بربر- 3604 نسمة تقريباً
- عرب- 2230 نسمة تقريباً
- يهود- 120 نسمة تقريباً
- كورغليه- 450 نسمة تقريباً
✔ عائلاتهم
الطشاني – رشراش – القاضي – أبوسعد – طريش – النفاتي – بلخير – الزروق – النعاس – صولة – الكاتب ـ ماطوس ـ بن سالم ـ عميش ـ العصامنة ـ البصاصلة ـ أولاد جابر ـ المجذوب ـ السراج ( حبيل ) – الغرسة – الشرفة – مروان -ألياس – قنفود – الرباعية – الدخاخني – التركي – الشريف- بن موسى – أبي الأشهر ومنها عائلة الطوير واحميد – بن ساسي-وعائلة بن جبير – يحي- غفار -ابوسعدية- النعم ومنهم الجرابا- القنافيد – بن سعيد – السيد -الغرياني – عمران – عائلة عكريم -عائلة القرباع -عائلة أولاد عثمان -عائلة أولاد أحمد بن ميلاد القاضى – عائلة أولاد سالم خلف الله و بن سعيد – السيد – الصيد – عمران -الحبيشي-التاجوري- (الشاوش- بن رحب – بريون – عريبي – واشبيلي- فارس – أبوظهير – إشتيوي – إدريس – جويلي – بنور- العزوزي – الحوات – أبوزويده – قنور- ماشينه – مطر – زاويه -عجينه-اعمارة – حبـيـبي (أحفاد الشيخ عبدالكريم حبيبي).
✤ السكان الاصليين –الـغـار
- البلالات
- الفراجنة – منضمون اعتبارياً ليسوا من آلـ الغار
- المناصير
- اولاد معمّر
- الدرادرة
- الزرارقة
- الشحيمات
- اولاد الحاج
- اولاد عمر
- المقاميون
ويقيم اكثرهم بحي الحميدية، والزرارقة والشحيامات من قدامى البربر ومازالوا يحملون اسم حراقة حتى اليوم وهم من بطون اداس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ وتوجد ايضاً حراقة في فساطو بقرية تمزدة، اما الفراجنه منتمون انتماء اعتباري لهذة اللحمة فقط، والمناصير و البلالات يقيمون بعيداً عن شارع الغار الآن.
✤ الكنادرة
- الكنادرة
- المراونة – اخوة لمراونة الجديدة بسوق الجمعة
- الطرش – يقولون انهم من بطون قبيلة مسراتة من بربر هوارة.
- المواطيس – ماطوسه/ماطوس- شروس نفوسة
- الدخاخنية – من نفوسة
- الخلافتة
الكنادرة ليبيون اصليون نازحون من المغرب والمواطيس والدخاخنية والخلافنه من قبيلة نفوس بن زجيك بن مادغيس قادمون من شروس بجبل نفوسة، والمراونه والكنادرة يقيمون في حي المشاي ويقيم البقية في البرهانية.
يقال ان شارع المراونة سمي على عائلة الحجاجى مروان من قبيلة المراونة وفروعها كالاتى: قيوة، بركة، مروان، جمهور، الحجاجى، الفقى، ستوكة، غومة وللعائلة فروع فى درنة من عائلة مروان وعائلة اخرى هى عائلة اللطعى وفى درنة يسمونهم عائلة الفريطيس
المزيد عن ماطوس
✤ الفوارس
- فوارس العقاب
- البداوي
- العرابي
- فوارس سبان
- الكراميس
- الجواودة
- اللّطَع
هم اخوة لفوارس غريان وجميعهم اصولهم تعود الى فوارس يفرن بالشقارنه/ آت شقرون حيث هاجروا بسبب هجوم العثمانيين على يفرن وهدم قصر ديسير اما الغرساء من بربر واحة تافيلالت.
المزيد عن تافيلالت – الفيلالي
✤ العكارمة
ومنهم الغراينه من بربر هوارة / بني غريان. النغاميش من بربر جربة وكانوا اباضيه. الزوي خليط ليبيون وعرب، واولاد سيدي عمار والبراونة
اولاد بن نورهم اخوة لاولاد بن نور بقبيلة اولاد سيدي عثمان وهم مرابطون
العكارمة: ويقال انهم من أقدم سكان تاجوراء و تشير بعض الأدلة بأنهم سكنوا تاجوراء قبل أكثر من 1000 عام , وتنحذر منهم عائلة التكالي , و عائلة مكرم وهم عرب بربر و عندهم زاوية المكارمة في وسط تاجوراء و بها أدلة بأنهم سكنوا تاجوراء قبل 800 عام , و عائلة كرموس و هم عرب بربر كذلك و سكنوا تاجوراء لأكثر من 800 سنة و تنحذر منهم عائلة زاوية و أصل هذا اللقب من الشيخ الحطاب لأنهم هم ملاك الزاوية التي نزل بها الشيخ و كرمهم الشيخ بهذا اللقب , ووفاة الشيخ كانت سنة 1430 م و هذا يعني أن عائلة زاوية عرفت بهذا اللقب منذ 600 سنة.
و عائلة كرموس سكنت تاجوراء قبل أن يأتي الشيخ بزمن طويل، و عائلة الغرياني كذلك و لهم ضريح الجد الأول قاسم بالقرب من سبان و يعود لأكثر من 450 سنة، والأهم أن تذكر أن تاجوراء يعود تأسيسها للعصر الفينيقي ووجدت هذه الأثار في غوط الرمان و الشط المقابل لسياحية 32 و البعض يعتقد أن تاجوراء أسست فقط في سنة 1550 عندما نزح سكان طرابلس لتاجوراء إبان إحتلال فرسان يوحنا لطرابلس , و إذا أردت أن تعرف أوائل التواجير ستجدهم في درنة و البيضاء و هم من هاجروا مع مصراتة و زليطن للحرب في القصة المشهورة (( تجريدة حبيب )) .
المزيد عن المرابطين
✤ مرادة
- اولاد بن خلف الله – من قبيلة القراوي
- البيون – من القراوي من لحمة جبابيل
- الزرقة والرواجح – ترجع اصولهم الى مرادة بالجفارة
ليبيون اصليون من قبائل الجفرة، والان يدعي الزرارقة والرواجح انهم من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسليم وقادمون من الساقية الحمراء، وهذا ادعاء غير صحيح وهو شائع عند قبائل صنهاجة المرابطية، كما يدعي اغلب المسلمين والليبيون ذلك لمصالح اجتماعية واقتصادية وسياسية.
✤ الطيور
- عائلة الفقية
- عائلة القوي
- عائلة السعداوي
- الامقاس– مرابطين
- الشكاشكة – مرابطين
- عائلة بن سعيد – اعراب بلاعزة من الزاوية
- عائلة ساسي – ليبيون اصليون
- عائلة السيد – اعراب بلاعزة من الزاوية
- الغواوي – ليبيون اصليون من ادّاس / ترهونة
- المقاقة – ليبيون اصليون من الساحل
اللحمات الثلاثة الاولى هيا عائلات الطيور الاصلية وهم ليبيون اصليون، والامقاس والشكاشكة من المرابطين الشقران بشكشوك فساطو.
وهنالك آل ساسى بدرنة ينحدرون من شيخ تواجير درنة فى القرن التاسع عشر الشيخ ساسى (الملقب بالصغير) بن ابراهيم بن ساسي (وهو الذي هاجر الى درنه مع التجريدة) التاجوري.
✤ الكراغلة – الكورغلية
قدر عددهم سنة 1909م بـ 450 نسمة تقريباً وعائلاتهم هي:
- العصامنة
- العثامنة
- اولاد التركي
- الكواتب
- التواكلية – من توكات بتركيا
- الربائع
قول اوغلي، وتقيم العائلتان الاوليان بالمشاي وبقية اللحمات بحي العثمانية.
عائلة شر ينحدرون من العبابسة يقولون انهم من القربولي وليس لهم اي علاقة بالإشراف فهم من أصول كرغلية .
✤ النعاعسة
- اولاد عبدالسلام
- اولاد عبد الله
- اولاد احمد
- اولاد عبدالحفيظ
- اولاد محمد
مرابطين يقيمون بحي العثمانية، ينحدرون من سيي عبدالرحمن النعاس – من عصر سابق للعهد العثماني – مدفون بتاجوراء
المزيد عن المرابطين
✤ النفافتة
ضني سي ابراهيم
ضني سي ابي الخير
ضني علي الحموري
الحبائبية
مرابطين وتقيم هذه القبيلة بحي المشاي وحي الحميدية، وهم مرابطين ينحدرون من سيدي عبد الكريم النفاتي المدفون قرب الحصن المعروف بإسمه، كما يوجد قسم منهم بقرى المراونة والدخله.
المزيد عن المرابطين
✤ اولاد الطشاني
- اولاد عبدالسلام
- اولاد حسن
- الموائدية
- القبقبة
- الرماضنة
- القراقمة
جميع لحمات القبيلة تقيم بحي الحميدية عدا لحمة الرماضنة فهي تقيم بحي بالاشهر.
هم مرابطون ينحدرون من سيدي علي الطشاني المدفون غربي البلدة، وهو وافد من جنوب المغرب حيث تتركز قبائل المرابطين من بربر صنهاجة الذين اسسوا دولة الرباط والاصلاح وكانوا يعرفوا بالملثمين.
المزيد عن المرابطين
✤ اولاد ابوبكر
- المرارشة
- الاسطوات
- اولاد الشيخ
- الاصوال
- اولاد ابي سعد
- الليايسة
تقيم اللحمات الاربعة الاولى بحي العثمانية واللحمتات الاخيرتان بالبرهانية وهم مرابطون ينحدرون من سيدي بوكر المعاصر لسيدي عبدالكريم النفاتي المدفون بتاجوراء.
المزيد عن المرابطين
✤ الرقيعات
عرب، وهم شعبة من قبيلة الرقيعات، ويقيمون بحي بي الاشهر.
تعرف عن العزيب والعزابة
عائلة البصال من زليطن وهما فواتير ولا يتعدى عددهم ثلاثة بيوت. رشراش يقال بأنهم ليسوا من تاجوراء وهم قبيلة كانت تقطع الطريق وتخصصها السطو على القوافل. القنافيد من القرابولى وليسوا من تاجوراء. النعم ومنهم الجرابا لم يعرف عنهم انهم من تاجوراء. بن سعيد هم ايضاً من القرابولى وليسوا تواجير.
القراقطه ينتمون لقبيلة القراقطة احدي قبائل ترهونه وهم وافدون من لبنان في العهد العثماني ومن عائلاتهم الغرشي والضويمر والعاشوري والونطري يتواجدون في سوق السبت وتاجوراء.
عائلة عريبي , اصلهم من المدينة القديمة
عائلة سيفاو اسم ليبي يعني (منير) ويكثر استخدامه عند الليبيين الاصليين في جبل نفوسة.
عائلة الغريانى من قبيلة بني غريان احفاد هوار بن اوريغ بن برانس .
وهنالك احفاد المبروك بن احمد بن المبروك الوريمي مقيمون في صبراتة الان ويعتقدون ان اصولهم من تاجوراء ووريمة قبيلة ليبية اصلية ذكرها ابن حزم وابن خلدون لا يزال اسمها علم على منطقة في تاجوراء.
وبالنسبة للكمامشة و العزيب معروفين بسكنتهم بالمزارع وادي الربيع والنعم والنشيع ويتواجد الكميشات في غريان ايضاً.
عائلة الأطيوش فتوجد بوريمة
عائلة حنيش التاجورية الحميدية المرونية، ثلاثة أجداد هم أولاد سالم و أولاد ميلاد و جد أخر لا أذكره رحلوا من تاجوراء إلي طرابلس و هم موجدين في شارع الظل و زاوية الدهماني و في منطقة جامع قبطان و سوق الجمعة
عائلة بن جليل من الحميدية
عائلة صيد او الصيد شارع الصيود الحومة وهم مرابطون ويقال انهم يتكونون من ثلاث لحمات: لحمة في الحميدية الشط ولحمة في الحومة ولحمة في بالاشهر وابناء عمومتهم في شط الهنشير سوق الجمعة وجدهم الـمرابط سيدي الصيد في شط الهنشير وايضا انتقل جد لهم يدعى علي لترهونة وسميت منطقة عليه بأسم سيدي الصيد مشهورة في ترهونة، وكانوا مشهورين بحفض وتدريس القرآن فكانو يتنقلون من مكان لأخر.
عائلة دخيل عائلة يرجع اصلها الي عائلة الرواجح في القربولي
عائلة ماشينه يدعون انهم من أقدم العوائل الموجودة في مدينة تاجوراء، يعود تاريخها إلى أكثر من 500 سنة. تقريبا, يعود أصلها حسب الروايات إلى الذين رحلوا من الأندلس أواخر القرن الخامس عشر عقب سقوط غرناطة, في سنة 1510 م خرجت قافلة من الاندلس ولد الجد الأول لعائلة سيدي الشيخ عبد الرحمن ماشينه في سنة 1475 ميلادي تقريبا, وهو من الرجال الصالحين في تلك الفترة, قام بتدريس القرآن يقال أن من أحد الاصدقاء المقربين لسيدي محمد الأندلسي رغم إنه يكبره بأكثر من عشرة سنوات, وكانت تربطه به علاقة كبيرة أدت الى تزويجه إبنته حفصة. توفي سيدي عبد الرحمن ماشينه في سنة 1550 ميلادي تقريبا ودفن بمقبرة الأندلسي, ويوجد ضريحه بداخل مزار سيدي الأندلسي بتاجوراء إضافة لضريح إبنته حفصة ماشينه زوجة سيدي محمد الأندلسي وأبنته رؤيا.
الاندلسي جدهم سيدي امحمد الاندلسي المدفون علي بحر تاجوراء
عائلة امنيصير نزحوا الى تاجوراء منذ حوالى 400 سنة وجزء من العائلة موجود بشط المناصير بالقربوللى وجزء اخر بفشلوم .و الجزء الاكبر فى تاجوراء بـالحميدية الشط بجانب جامع المناصير
الاطرش و قاسم و عطية خوت في اصل اللحمة و هو شارع قائم بحد ذاته و ليهم ثلاثه حياش طين انما ذرية بن عطية قلت لانه انسالهم بدأت تنجب البنات و حاليا اخر جد بداو نصف ابناءه في انجاب الذكور ويدعي آل طريش انهم اصل تاجوراء وهذا باطل.
عائلة بن موسى في سوق الجمعة (جامع القريو و شرفة الملاحة و تاجوراء ) اولاد عم وحسب علمي ان جامع القريوة الشرفة يرجع نسبهم الى الشريف احمد ابن موسى الادريسي وهم اولاد عم هاجرو من الساقية الحمرة واتجهو الجزائر ومن تم الى تونس حيت بقي جدهم فترة في القيروان وكان علامة في الدين ومن تم اكملوا ابنائه طريقهم الى ليبيا واستوطنو فيها هدا والله اعلم
اهم عائلات الحمدية هي ابوراوى ( غولية ). ابولميدة . بن حسن . سمالوس . بن سليمان . الهروال . الغندورى . جلول . الزرقانى . زريق . الكانونى ( الكوانيين ) . بن هندر . بن سعيد . بى . قبقوب
واهم شوارع الحمدية هى : الحراحة / الطشانى / الغار /الحمدية / الدبب / السعايدية / الطرش / القواسم / الطشاشنة الفوقيين / شارع سمالوس / شارع الحصحص ( الجبانه )…وغيرهم
عائلة الشريف معروف اصلها من ودان وعائلة بوظهير والفيتوري و من زليتن والخلفوني وبوزويدة واكتر العائلات من زليتن وترهونة معروفة وفيه الاوائل بكل هادوا جايين من درنة واولاد التركي الاتراك اللي تجنسوا منا الغرياني من غريان وفيه اللي من الرقيعات كاترين حتى هما طبعا الرقيعات وزليتن كاترين حتى في سوق الجمعة وترهونة والنعاس غريانة يعني كل عائلة لها اصلها من مدينة وافدة
عائلة بريون أعتقد أنهم أمازيغ من جبل نفوسة و في رواية انهم رياينة واول مكتبة تفتح فى طرابلس مكتبت النجاح لى الشيخ محمد بريون
عائلات قبيلة التواجير بدرنة القاطنين ببرقه 1/ عائلة لياس 2/ عائلة بوخطوة 3/ عائلة سلطان 4/ عائلة بدر 5/ عائلة الطشاني 6/ عائلة المؤدب 7/ عائلة الأطرش 8/ عائلة دغيم 9/ عائلة المرابط 10/ عائلة القمودي 11/ عائلة القرقني 12/ عائلة تربح 13/ عائلة بوبيضة 14/ عائلة الهنيد 15/ عائلة كلفة 16/ عائلة بوسدرة 17/ عائلة الطرابلسي 18/ عائلة الماجري 19/ عائلة التاجوري 20/ عائلة كفالة 21/ عائلة الحلواجي 22/ عائلة الجوهري 23/ عائلة غنيم 24/ عائلة اسويسي 25/ عائلة اسماعيل 26/ عائلة رقص 27/ عائلة المستيري 28/ عائلة النعاس 29/ عائلة حويل 30/ عائلة بزيو 31/ عائلة الديباني 32/ عائلة قدور 33/ عائلة بوحمير 34/ عائلة ادوال 35/ عائلة ساسي 36/ عائلة امهدي 37/ عائلة عفان 38/ عائلة النويصري 39/ عائلة أعميش 40/ عائلة عبدالهادي 41/ عائلة الفريطيس 42/ عائلة بوظهير 43/ عائلة الثلثي 44/ عائلة المدني 45/ عائلة بلو 46 عائلة الطيور
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ
المصادر
- ابن خلدون كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ص (118)
- ابن حزم الاندلسي، جمهرة انساب العرب
- هنريكو دي اغسطيني ص 136-137-139- 140
- الرحالة لويس مارمول كارفاخال - الكتاب الثالث ص (127، 128)
لايوجد فة تاجوراء من هو تاجورى الاصل فهى خليط من اغلب مناطق ليبيا وخاصة ترهونة ومسلاته وزليتن زمصراته وعريان وفيها من الجنوب كلا حسب وقت هجرته من موطنه الاصلى فكل سكان ليبيا ينتمون الى فبائل وكل قبيلة صغبرة او كبيرة لها موطن خاص بها ومزارع ووديان خاصة بها اما سكان تاجورا فهم عائلااات وهده العائلااات تركت مكانها الاصلى وراء طلب العيش واصبحو يشتغلون فى مزارع منطقة تاجوراء التى كانت يملكها القرماللين والاتراك ومع مرور الوقت والزمن اصبحوا يملكون هدة المزارع والاراضى قتجد المصراتى ويجانبه الترهونى والزليطنى يمتلكون اراضى ومزارع وهم من قبائل ومدن مختلفة {اعيد ان الليبين قبائل وليسوا عائلات} وتاجورا عائلات تسكن بجانب بعض
كلام لا يستند الى دليل مردود عليك
شارع المراونة سمي على عائلة الحجاجى مروان من قبيلة المراونة وفروعها كالاتى قيوة-بركة-مروان-جمهور-الحجاجى-الفقى-ستوكة-غومة وللعائلة فروع فى درنة من عائلة مروان وعائلة اخرى هى عائلة اللطعى وفى درنة يسمونهم عائلة الفريطيس .
!!
عائلة امنيصير مش موجودة
خيرهم عائله خلفوني او قبيله الاخﻻفنا طلعولك ناقزين انقوز هههههه كان علي الاوارق والحجج لي عندنا في تاجوراء ﻻنتي وﻻ عائلتك عندهم
وأخيرا جدكم طلع من نفوسة , جدك باع نبي الحجة ههههه
ولي قالك عائله خلفوني اوصولها من زليتن يعرف اويفهم في تاريخ المفروض معلومه متعرفهاش اومش متاكد منها متقولهاش باش متفقدش مصدقيتها الصفحه
الخلافنة اصلهم يهود
عائلة شنشوب من تاجوراء ولم تدكر لمادا وهى معروف جدا
ما هي فروع عائلة مروان في درنة ؟ نأمل الإجابة .
لم اسمع بهذي العائله في درنه
معلومة ان عائلة شنشوب مند القدم تملك العقارات مثل اللاراضى والمنازل المعروف قديما بضرب الباب باطين ويملكون حتى فى المدينة القديمة وشارع بلخير فى طرابلس وتوجد عائلة بنفس الاسم فى المدينة القيمة حتى الان
لماذا لا تساهم وتقدم بحث حول اصول شنشوب ولاي لحمة في تاجوارء ينتمون
يقال من عائلات المدينة القديمة طرابلس والله
اعلم موجودها العائلات حتى الان فى المدينة القديمة وزليتن
عائلة شنشوب توجد مند القدم فى تاجوراء بقال مند 500 سنة حسب المعاومات الوارد الينا وحساب تاريخ لكان موجود فى البيت القديم بقال الاصول من طرابلس القديمة
عائلة موجود فى شارع الروسين
لو سمحتم عندى سؤال لمادا لاتوجد عائلة الاندلسى مدونة فى تاريخ تاجوراء وعائلة الاندلسى موجودة فى ليبيا وبالحرى فى طرابلس
لان انا احد عائلة الندلسى واصلى من تاجوراء
معلومات عن اصل عائلة القاضي المنتشر افارده مابين سوق الجمعة وتاجورا ؟
وين توجد عائلة فروج
فى المنطقة الشرقيه الصيد الحوتى يعني اصل عائلة الصيد حوتى
لا الصيد مرابطين والحوثي لانهم لما انضموا للحوثة انتسبوا ليهم اعتبارياً فقط ولكن نسبهم لا يرجع للحوثة بل للمرابطين الصنهاجة الوافدين من جنوب المغرب.. كتبنا على المرابطين في موقعنا تقدر تقرأ عليهم.
نبي تعرف عيلة كشيد شن اصلهم ماالا
السلام عليكم أولا لكم مني كل التقدير والاحترام علي هذه المعلومات القيمة التي يمكن لي أهل الاختصاص الاستفادة منها او المهتمين بقراة التاريخ ……اني من اسرة بن حسن بن الشيخ سالم الشريف القا طنين في شرفة الملاحة سوق الجمعة…..هل لديكم معلومات علي تاريخ هذه العايلة …..للعلم يسكن بجورنا عائلة حنيش الشريف ويقلوان انهم من تاجوراء
ماذا عن عائلة أبي الأشهر؟ لم تذكر شيء عن أصولها
هل هم مرابطون ؟
عائلة حبيبي وهم أصل من الشيخ ( عبد الكريم حبيبي)، والمكان المعروف باسمه
جامع عبد الكريم ، بالطريق المصانع، في الجهة الغربية من الطريق. 💐💥👍🏻
عائلات تاجوراء الاصليين معروفين شاركوا فى تجريدة حبيب وتجد القابهم موجودة فى درنة وتاجوراء من امثال النعاس ولياس وساسى وايوظهير وعميش و القمودى غيرهم ثم ان سكان تاجوراء الاصليين تستطيع التعرف عليهم على حسب حجم عائلاتهم فى تاجوراء وكثرة عائلاتهم وشهرة القابهم التى قالها المورخ والباحث الايطالى هنريكوا دياقوستينى فى كتابه ا سكان ليبيا وترجمه خليفة التليسى والايطالى هنريكوا دياقوستينى عندما كتبه ليس له اغراض مثلكم انتم تريدون اثباث عائلات غير تواجير على حساب عائلات تاجوراء القديمة الاصلية امثال النعاس ولياس وساسى وايوظهير وعميش وماطوس والقمودى وغيرهم ونجد عائلات تاجوراء الاصليين معروفين باسماء شوارعهم الذين يسكنهم مجموعة بيوت بجانب بعضها تحمل نفس الاسماء وهذا يدل على قدم هذه العائلة فى تاجوراء وشكرا لتقبلكم راييى وارجوا ان لا اكون ثقيل عليكم بهذا التعليق
يا عزيزي نحن مازال ما كملناش العائلات كلها والسكان الاصليين للمنطقة هم السكان الاقدمون وهنا تبرز منطقة الغار رغم انها لم تكن ظمن تاجوراء في الماضي.
لا يوجد تاجوري اصلي و غير اصلي الفرق في اقدمية الاقامة في تاجوراء … 2000 او 1000 او 500 سنة او اقل ….. تاجوري كل من ولد في تاجوراء و يشعر بالانتماء
تعريف الساكن الاصلي هو اقدم من سكن المنطقة.
نسيت عائلة العموري التي تقيم في محلة البرهانية وهم اوليا صالحين لهم اضرحة بجانب ضريح الولى الصالح الصامت كانت معضم تلك المنطقة ملك لهم وكانو يقومون بعلاج الناس بالقران الكريم وكان جدهم صوفي تتلمذ على يد الشيخ عبد السلام الاسمر ليش ماذكرتهمش
عائلة العباني من الحمديه لها ميقارب 270سنه
الله يرحم الشهيد ابراهيم عبد الغني العباني في منطقة العبينات واللتي تقع بداخل شارع بن حسين خلف الله
اين عائلة ابوغريس
عايلة بدر . عين زارة. تاجوراء. سوق الجمعة المنصورة. جدهم الاول1887 نازح من درنة واسمه ابراهيم عمر بدر واحفادة محمد الى اولتدة ابراهيم وعلى . عمر وابناية . على رمضان مختار بلقاسم عمر بدر . والموجودين حاليا فى عين زارة بجانب صالة المودة . و فى تاجوراء شارع الدحى. و فى سوق الجمعة المنصورة.
اين عاءلة عريبي وكوسة وكشيد وبالقاسم والعباسي وغيرهم
لماذا لم تكتب عن عائلة (الشائبي) او الشياب
شياب الشط معروفين ف الحميدية و موجود جامع (مسجد) الشياب عمره يقارب 400 سنه وليهم دور حتا ف الجهاد ضد الطليان
لمادا نسيت عائلة حمودة وعزيزة وابو زيد والطيف والقبادى وهم اقدم عائلات بتاجوراء والان هم منتشرون بوادى الربيع وغيرها وهم سكانى تاجوراء من الاصل
انت نسيت عائلة مكرم يا سيد … اقدم عائله في تاجوراء بالوثائق و الحجج الرسمية
عائلة بن نجاح من تاجوراء ابي الاشهر شارع التلاله
كلامي فيه غلط
حنيش اسماعيل جزائري . لكن اصولي من ازمير تركيا
أين عائلة القدار و هي عائلة من عوائل تاجوراء موجودة في البيفي و بلشهر و وريمة و توجد في سوق الجمعة في منطقة القدارة شط الهنشير و شرفة الملاحة ؟؟؟؟
لمن عائلة بن هندر في الاصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً على هذه المجهودات الطيبة
بما انك ذكرت عائلات شرفة الملاحة، لماذا لم تذكر كل العائلات الموجودة في هذه المنطقة واخص بالذكر عائلة قنيدي وهم من السكان القدماء بهذه المنطقة وبحوار عائلة احنيش وبن سعيد وعائلة بن زيتون وبوهين وريح والخ
نريد معرفة اصول عائلة العماري القاطنة في تاجوراء
هناك اضرحة قديمة لاناس يقال انهم فرجان منهم مسعود ابومسواق وغانم وعبدالحفيظ ياريت تعطينا نبذة عنهم
عائلة ابوريان تاجوراء البرهانية
عائلة بلال موجودة في درنة من ايامات تجريدة حبيب
بالنسبة لعائلة قنور هم من العائلات القديمة في تاجوراء ولهم بئر قديم يسمى ببئر قنور ولهم املاك و اراضي وافرع في سوق الحمعة شط الهنشير والمدينة القديمة …..فهل عندكم اي معلومات بالخصوص
مشكورين على محهوداتكم…
ربما ذكرت العائلات الحذيثة لسكنو تاجوراء ولم تذكر اقدم العائلات مايقارب اكثر من 700سنة في تاجوراء وهم (عئلة ابو غريس وعائلة ماطوس وعائلة النعاس وعائلة الشريف وعائلة المجذوب وعائلة بن هائلة وعائلة سليم وعائلة مروان وعائلة القموذي وعائلة بربوش وعائلة الذخاخني وبريون وبريش والتركي وبن سعيذ )اقذم العائلات في تاجوراء عنذما اتي مراذ اغا الي تاجوراء كانت هذه العائلات تسكن تاجوراء وهناك برقية عهذ من سكان تاجوراء الاصليين وهي موافقة لتولي مراذ اغا الشؤون العسكرية والذفاع عن تاجوراء وعذم التذخل في الشؤون الذاخلية والمذنية للمذينة
نحب نعرف نتعرف علي عاءلة العزوزي بتاجوراء بشكل جيد
بيطلعونا مش تواجير هههههه
تعريف المكرم سيدي على بن الحاج أحمد بن محمد بن أحمد الطشاني واخيه المبروك بن سيدى على بن الحاج أحمد بن محمد بن أحمد الطشاني
ومسمى من الاعلى ( الفقي على أمحمد)
ومن ابناء سيدي المبروك
1- صالح
( ابنائه )
* سعد صالح المبروك بن على بن احمد بن محمد بن احمد الطشاني
* على صالح المبروك بن على بن احمد بن محمد بن احمد الطشاني
* محمد صالح المبروك بن على بن احمد بن محمد بن احمد الطشاني
*حمد صالح المبروك بن على بن احمد بن محمد بن احمد الطشاني
* المبروك صالح المبروك بن على بن احمد بن محمد بن احمد الطشاني
* ابريك صالح المبروك بن على بن احمد بن محمد بن احمد الطشاني
2- عبد الحفيظ
3- صالحه
4 احميدة
هذه العائلة موجود بدرنه ولديه مالك به وتتمثل بمساحة كبيره من الارضي ثمتالك في ارض المرعي وتشمل حرم الجامعة الفتائح وارض المكيمن بمساحة كبيره وارض اسقوردويحد كامل الاخيرة من القبله مصب الماء من الظهيرة والى مجمع الماء بارض زيط والمكيمن وهن ملاصقات لبعضهم بعض
وكذلك بمدينه تاجوراء
التكالي وتعني القروي وهم من قبيلة يدر بن مسراتة بن ملد بن هوارة
يدر قسمت حسب سكن أبنائها تواكلية وتعني قرويين حيث تميزو بسكن القرى وبناء الحارات بالحجر و سويحلية وتعني سكان الساحل وراكبي البحر مؤسسي أوريا طرابلس اليوم
التواكلية موجودين بعدة ألقاب حسب جد كل لحمة منهم أما جزوء كبير منهم احتفظ بلقب التكالي
توزيع التكالي في ليبيا وأغلبهم في طرابلس وهم مؤسسي أوريا طرابلس اليوم وتعني المنارة وحرفت على لسان غزاتها ب أويا
التواكلية منهم هامان بورواوي كور كبير صغير نشنوش عويطي جن جنان الحاراتي القروي بن حميد بن عياد بن رمضان بن عثمان برق الليل بن عاشور بن كاطو بن تمر قريرة تيح تير ستوكا زهمول سالم هوش مريول تيان طيطش طشان دربال كشون مكشال سينان غمق حمد زنداح كريدان … وغيرهم
ويتوزعون في مدن طرابلس تاجوراء سوق الجمعة بن عاشور ميزران الهضبة عين زارة قرقارش
مصراتة مؤسسو اقدم قرية وهي يدر قبيلتهم الام
جبل نفوسه وقرية بجانب قرية نسمة سرت بنغازي درنة
وأيضا يصلون حتى مدينة وهران بالجزائر
هم من نسل قيدار بن إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام
وقد تحالفو مع الدولة العثمانية الكورغلية وكانو يحكمون بصورة كاملة حتى انقلب عليهم القرامنلي القرمي الخزري بمساعدة احد ابناء هذه القبية وهو من عائلة الجن ثم اسكن القرامنلي القرمي الخزري أراضيهم في طرابلس ومصراته خصومهم المحليين وقل نفوذهم الا أنهم عادو بقوة بعد رحيل الاسرة القرمنلية
أكبر العائلات
الطشاني – رشراش – القاضي – أبوسعد – طريش – النفاتي – حبـيـبي (أحفاد الشيخ عبدالكريم حبيبي) – بلخير – الزروق – النعاس – صولة – الكاتب ـ ماطوس ـ بن سالم ـ عميش ـ العصامنة ـ البصاصلة ـ أولاد جابر ـ المجذوب ـ السراج ( حبيل )- الغرسة – الشرفة – مروان -ألياس – قنفود – ماطوس – الرباعية – الدخاخني – التركي – الشريف – بن عثمان – بن موسى – أبي الأشهر ومنها عائلةالطوير واحميد و بن ساسي، وعائلة بن جبير – يحي- غفار – النعم ومنهم الجرابا و القنافيد – بن سعيد – السيد – الصيد – الغرياني – عمران
منقول ….
من العائلات الاندلسية في درنه :
————————————
أغلبهم موريسكيون من قشتالة بأسبانيا وهم المسلمون الذين خُيروا بين اعتناق المسيحية أو مغادرة أسبانيا .. ففضلوا الإسلام والهجرة إلي الشمال الأفريقي في الفترة ما بين 1609 و 1614، ومنهم :-
(1) عائلة عزوز و عائلة زايد الشاعر وهما أول عائلات اندلسية نزلت بدرنه في رحلة الحج وهم أول من اختطوا أول ساقية بدرنة ومن ثم تمت سميتهم ب(حجاج الساقية)،
(2) عائلة المؤدب : التي جاءت من الأندلس عبر تونس حيث لا يزال لهم فرع هناك .. والمؤدب تعني المعلم ..
(3) عائلة طرفاية: نسبة لتروفاية في اسبانية .
(4 ) عائلة الطشاني : سميت بالطشاني نسبة لميناء تشانة باسبانيا .وهي اليوم منضمة للتواجير في درنة وفي تاجوراء قرب طرابلس .. لكنهم اندلسيون …
(5) عائلة البناني عائلة اندلسية والراجح أنها ذات اصول بربرية من قبيلة بنانة في القيروان هاجرت الى الاندلس ثم رجعت الى المغرب وتونس وليبيا ,
(6) عائلة الامام : ينسبون أنفسهم علي انهم كراغلة,لكن الراجح .. كما يقول المؤرخ التونسي أحمد الحمروني أنهم اندلسيون ولهم فرع في تونس .
مادام لديك كل هذه المعلومات افدنا عن العزوزي بتاجوراء ودرنه من اين وهل لهم صلة ببعض
مرحب بالسمالوس
كنا نتظر منك اصول عائلة الحوات بتاجورا
لماذا لم تذكرو ععائلة (الأحول) المُنحدرى من سُلالة خليفة الأحول,الهجينة من عائلة الحوتة؟ شكرا علي هذا التوضيح.
بالتوفيق
15-04-2020م
مادام لديك كل هذه المعلومات افدنا عن العزوزي بتاجوراء ودرنه من اين وهل لهم صلة ببعض
حروب عديده قامت على الأراضي الليبية ، فاغلب سكان ليبيا الاصليين قتلوا او هاجروا والباقي مشى فيها باطاطا وبعد الحرب العالميه واكتشاف النفط عاد بعض الاسر الاصليه ولكن المازقريي اكثر عدد من الوطني
جزاكم الله الف خير. جهد جبار لسرد تاريخ تاجوراء احد مدن ليبيا الحبيبه.
لكم مني كل الاحترام والتقدير
جهد جبار من الاخوه القائمين على هذه الصفحه لسرد تاريخ تاجوراء جزاكم الله الف خير لكم منى فائق الاحترام والتقدير
لكم مني كل الاحترام والتقدير سرد تاريخي ممتاز
نريد معرفة اصول عائلة العماري القاطنة في تاجوراء
البشيني عائلة من عائلة تاجوراء اصلهم ويعود نسبهم الى جدهم الكبير بوكر
عائلة زريق في شط الاندلسي من ولاد بوكر لمادا لم يتم دكرهم في مدونتك هل هدا يعني أنك لاتعرف شي في التاريخ ام يوجد سبب اخر مع العلم نحنا نملكو في تاجوراء الند بالند مع جيراننا من العائلات التي دمرتها
لماذا لم تذكر عيلة الدخلي وهم أقدم سكان تاجوراء وينحدرون من اولاد تاجور ولكن أغلبهم هاجر لخارج تاجوراء