

جيطال – إجيطال – إيجيطال – أجيطال: حسب الشماخي، دائماً مع الصيغة العربية للانتماء الجيطالى هى تسمية لقرية بجبل نفوسة لازالت موجودة حتى اليوم ويطلق عليها إيجيطال، ونحن مدينون فى هدا الضبط لمكان التسمية (لموتيلنسكى وباسى) نذهب الى افتراض ان القرية القديمة المدعاة بهدا الاسم كانت تقع حوالى شرق قصر الحديثة وبالضبط فى المكان الدى توجد به اليوم انقاض المسجد المسمى ايجيطال.
ايجيطال هى واحدة من اقدم المواقع بالجبل يترتب عما قيل سابقا عن أبو ميمون ان هدا التجمع السكنى كان موجودا مند القرن التاسع ميلادى وندرك من بين الشخصيات الإباضية المشهورة المنحدرة من هده القرية، والتى نجد تراجمها عند الشماخى: أبو طاهر بن إسماعيل بن محمد الجيطالى –1– مؤلف عدة مصنفات والمتوفى فى (1349– 1350م ) وبخصوص هده التسمية الضاهر أنها مشتقة من الاسم الدى كان يطلق على الشعب الليبى اى جاوتولى gaetuli ومن الوارد أيضاً تقريب ايجيطال /اجطال كما نجدهم عند الكتاب الإباضيين من اسم المحطة الافريقية (جيطولو getullu المشار إليها فى الخريطة القديمة المعروفة تحت اسم مسلك أنطونان.
1– الاسم الصحيح هو إسماعيل بن موسى وليس إسماعيل بن محد الجيطالي عالم جليل ولد بجبل نفوسة، ونشأ بمدينة إجيطال أخد العلم عن علامة زمانة أبي موسى عيسى بن عيسى الطرميسي رفقة أبي ساكن عام الشماخي، لقب بفيلسوف الاسلام تشبيها بأبي حامد الغزالي وغيره، صنف قناطر الخيرات في ثلاثة اجزاء، كتاب الحساب وقسم الفرائض، شرح نونية أبي نصر في اصول الدين، الحج ومناسكه قواعد الاسلام عقيدة الشيخ إسماعيل، تذكرة النسيان وأمان حوادث الزمان، وله تأليف أخرى لم تصلنا منها فتاوي الأيمة.
للتوسع في ترجمة هذا العالم الفذ راجع معجم أعلام الاباضية رقم 110
كتاب تسمية شيوخ جبل نفوسة وقراهم لـتادايوش ليفتنسكي، ولد (1906م – 1992م )

قم بكتابة اول تعليق