

ماذا قال المؤرخون المسلمين والاجانب حول اصولها؟
يقول المؤرخين العرب ان قبيلة سلين من البربر سكان ليبيا الاصليين وينحدرون من بطون قبيلة كتامة احفاد كتام بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام ولا يزال الجزء الرئيسي للقبيلة في نوميديا ..بالنسبة لي أندارات فهم منحدرون من قبيلة أداسا، من بطون ( مــادغيس ) ايضاً وهم اخوة أمازيغ أندارات في زليتن ومسلاتة بالإضافة لإندارة المنظمين لعرب المقارحة بوادي الشاطئ.
ومنهم بطن سيلين (السيلين) في هوارة بصعيد مصر. وعين سيلين في سنورس بالفيوم انتقلوا ايضا حين تأسيس الدولة الفاطمية وكانوا من مؤسسي القاهرة والجامع الازهر، اليوم تحمل منطقة في الخمس اسم سيلين بالاضافة الى فيلا سيلين الاثرية ومنطقة سيلين تضاهي بجمالها جمال سوسة شرق ليبيا، اما اسم الانتساب لقبيلة سلين فهو (السيليني– السليني) وقدر عددهم في الخمس بحوالي 2290 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. تتفرع منها العائلات التالية:
عائلات ولحمات قبيلة سيلين
- قرامدة
- عبادلة
- اولاد زيد
- الخلفاء
- الكرماء
- الولاطى
- ربش
- سطاطلة
- موامن
- نميشات
- عواسي
- نميلات
- اولاد ابي ناجي
- اولاد عيسى
- عواسيق
- الصوادق
- شعابنة
- آمواس
- ربقاء
- الابيات
- زقايا
- رفاعي
- بواحيط
- أندارة- اندارات ولهم اخوة في مناطق متفرقة ولهم بطن ضمن المقارحة باسم اندارات.
- اولاد عمر
- الحدادة
- شلم
(الخبر عن سدويكش ومن اليهم من بقايا كتامة في مواطنهم)
“هذا الحي لهذا العهد وما قبله من العصور يعرفون بسدويكش وديارهم في مواطن كتامة ما بين قسنطينة وبجاية في البسائط منها، ولهم بطون كثيرة مثل سيلين وطرسون وطرغيان وموليت وبني فتنة-1 وبني لمائي وكايارة وبني زغلان والنورة وبني مزوان ووارمسكن وسكوال وبني عيار-2 ، وفيهم من لماته-3 ومكلاتة و وريغة والرئاسة على جميعهم في بطن منهم يعرفون أولاد سواق لهم جمع وقوّة وعدد وعدّة “.
مقتطف من تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 149
- في النسخة الباريسية: بني فشة وفي النسخة التونسية بني قشة.
- في النسخة أخرى: البؤرة وبني مروان وواركسن وسكرال وبني عيّاد.
- وفي نسخة أخرى: لماية.
من هي كتامـة ؟
“هذا القبيل من قبائل البربر بالمغرب، وأشدهم بأساً وقوةً، وأطولهم باعاً في الملك، عند نسابة البربر من ولد كُتام بن برانس“.
مقتطف من تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 195

تاريخ سيلين
{ –سيلين– منطقة بالقرب من الخمس « صنهاجة [لمطة] منها لمتونة وسدويكش وهذه منها سيلين والنورة ويسكنون المنطقة الغربية من الخمس» . « أسهمت كتامة بنشاط كبير في إقامة الخلافة الفاطمية في أفريقيا وأزالوا استعلاء العرب الممارس حتى ذلك الحين على البربر واقامتهم كانت دائما في الجزائر، عدا فرقة صغيرة منهم تحولت للإقامة مع لمطة في جربة وقبيلة سيلين التي أشار إليها ابن خلدون فأنها فرع من كتاما والتي تجدها حتى اليوم مقيمة إلى الغرب من الخمس » .
« هذا كما كانت تسكن قبائل من البربر تزيد عن عشرين ألفا بين راجل وفارس حول مدينة لبدة وهم الغالبون عليها». « كتامة وقد بقي من بطونها بطرابلس الغرب قبيلة سيلين وقبيلة النورة شرقي زليطن ». « وبخصوص الأصول السلالية فأن العنصر البربري ينتمي إلى القبائل القديمة المنحدرة من جدم البرانس وكتامة التي من فروعها سيلين والنورة ، وما تزال مذكورة حتى اليوم في الروايات المتواتر» . «سيلين– بربر ينحدرون من أحد فروع ال قبيلة البربرية كتامة وهي وافدة من الجزائر حيث ما يزال يعيش حتى الآن الجدم الرئيسي للقبيلة » {-
المصادر: {معجم سكان طرابلس للكمالي/ ليبيا منذ الفتح العربي للتليسي }
يقول الشاعر:
سيلينَ يا أرضا تموجُ بسحْرها
تبدو كما الغيداء في خيلائهاواللجّة الزرقاءُ لون عُيونها
ونمارقٌ خضراء لون رِدائها
السّلام عليكم!
سيلين ليسوا من قبائل كتامة كما ذهب إلى ذلك ده أكَُوسطيني! بل هم من هوّارة، وتحديدا من ملّد، ثمّ من لهانة؛ وهم بنو أسيل بن لهان بن ملّد بن أوريغ بن برنوس بن أبر بن سفْكَُو.
السّلام عليكم!
الصّحيح، بالنّسبة لقبيلة سيلين، أنّها قبيلة أوريغيّة، من نسل ملّد بن أوريغ، ثمّ من لهانة منهم بني لهان بن ملّد؛ وأنّهم بنو أسيل بن ملّد، وإخوة سطط وورفلّة ومسراتة.
إذ من غير المعقول أن يكون لقبيلة بربريّة متشيّعة رافضيّة طريقٌ إلى مواطن البربر الإباضيّة، مثل هوّارة وصريسة، بجبال طرابلس؟
ويعضُدُهُ أنّ القلقشنديّ ذكر، في عداد بُطون هوّارة بالصّعيد، بطنا يُدعون أسِلِين! وذكر الزّبيديّ في تاج العروس أنّ إليهم نسبة السّاحل الّذي في شرقيّ النّيل، من الصّعيد الأعلى؛ وأنّه يُعرفُ بالسّاحل أو سيلين أو شرقيّة سيلين. وذكر عليّ باشا في الخطط التّوفيقيّة أنّ البلدة مُسمّاة بهم، ساحل سيلين؛ ثمّ حُرّف اسمُها إلى ساحل سِلِيم. قُلتُ (أي عليّ بوزيّان): توجد هذه البلدة في مركز البَداري، من مديريّة أسيوط (الصّعيد).
شكرا جزيلا.
ويوجد عدد كبيرمن قبيلة السليني في شمال ووسط السودان أندرو من جنوب مصر
[email protected]
قبيلة البواحيط تنقسم الى لقبين الاطرش وسويسي ولها قصة طويلة كانت ولا زالت تعيش قبيلة البواحيط في حدود اراضيها من غرب الخمس ساحل سيلين الى جبال النقازة والشاطئ المعروف بى سلمونه وصولاً الى غنيمة ، هذه الاسرة كانت تملك جميع الابار الجوفية المطلة على البحر ما تعرف بالسواني ، وتملك عدد من السدود في اعالي الجبال النقازة وعرفت هذه الاسرة بالنشاط الزراعي على طول الساحل الممتدد غرب الخمس وصولاً الى عين غنيمة قبل الاحتلال الايطالي ، وساعدت عدد كبير من الهجرات نتيجة المجاعة والقحط نتيجة الجفاف الذي ضرب مناطق عده ووفرت لهم العمل في الرعي والزراعة حتى يعودو لحياتهم الطبيعية ، وكانت لهذه القبيلة الفضل بعد اللـــه بتوطينهم في ارضها بالمناصفة مقابل حرتها ، ومع بدء الاحتلال الايطالي ضاعت معظم حقوق هذه الاسرة وتهجر بعضها نتيجة الحرب والفوضى . ولا زال الاحفاد حتى اليوم يطالبون بأرضهم التى ضاعت ، ولكن ولله الحمد كل يوم تتكشف اوراق ومستندات بعضها كُتب قبل 250 سنة (تعود الى الجد الرابع ) تثبت ملكيتها لمئات الهكتارات من الاراضي المنهوبة التى سلبت منهم ،
السلام عليكم انا سيلينة وما اعرفه من اجدادي باننا امازيغ نحذر من قبيلة كتامة الامازيغية ..يطول الحديث عن هذه القبيلة التي افتخر بانني احد بناتها
تحياتي لكل من اهتم بهذا الموضوع