

قبيلة ماصلة/ ماصل، اسم الانتساب (المصلي) هي احدى قبائل ليبيا الاصلية التي ذكرها العديد من النسابة المسلمين وعدوهم ضمن قبيلة لواتة التي تنتشر في برقة ومصر، وتبث وجودهم بليبيا قبل قدوم قبيلتي هلال وسليم الى برقة عام 1052.
يقول اليعقوبي متوفي سنة 905م في كتابة البلدان ( ثم يصير إلى عقبة وهي على ساحل البحر المالح صعبة المسلك حزنة خشنة مخوفة فإذا علاها صار إلى منزل يعرف بالقصر الأبيض، ثم مغاير رقيم، ثم قصور الروم، ثم جب الرمل وهذه ديار البربر من ماصلة بن لواتة وأخلاط من الناس، ثم يصير إلى وادي مخيل وهو منزل كالمدينة به المسجد الجامع وبرك الماء وأسواق قائمة وحصن حصين وفيه أخلاط من الناس وأكثرهم البربر من ماصلة وزنارة ومصعوبة ومراوة وفطيطة. ومن وادي مخيل إلى مدينة برقة ثلاث مراحل في ديار البربر من مراوة ومفرطة ومصعوبة وزكودة وغيرهم من بطون لواتة)
———————–
يقول ابن حوقل متوفي سنة 978م في كتابة صورة الارض ج1 ص137 ( وإذا أطلق ماء النيل شرب منه من يمشارق الفرما من ناحية جرجير وفاقوس من خليج تنّيس ومغائضه وشرب من خليج الإسكندريّة وما يفيض منه بناحية النقيديّة وارسنيس وزرع عليه أهل الباطن وأهل البحيرة فى فجاج وأودية فيكون ذلك لماصلة قبيل من زناتة ورمجانة وبنى بزال «برزال؟» وقبائل البربر واستوفى منهم الخراج)
———————–
يقول ابن خلدون متوفي سنة 1406م في كتابة ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر ج6 ص7 (ويخرجون في المشاتي إلى نواحي العقبة وبرقة من زائر ونيطط وماصل وزنارة ونبطط إحدى بطون لواته، وعليهم مغارم الفلح)
———————–
يقول المقريزي متوفي سنة 1442م في كتابة البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب ص33 (وولد لوى بن لوى ماصلة وينطيطة وكطوف وزائر فولد ماصل بن لوى غُنزورة وأكورة وولد كرطيط سدراتة)
———————–
ويقول المقريزي ايضاً في كتابة المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ج1 ص317 (سدّ مخرج التعيدي لا يفتح إلى عشرة أيام من توت، ومنه يشرب شابور وكنيسة مبارك وبعض سرسيقة وبعض دموشة ومنية يزيد وحوض الماصلي وحصة سلمون وبعض سنيت وبعض التعيدي وبعض فليشان)
إسم الانتساب الصحيح (مَصْل أو مصلى) وواحدنا (مصلي أو المصلي) وأما من هم في الشرق فهم من مصراته، أقاربنا سواء أكانوا بلقبنا هذا أو ما تحته.
؟؟؟
تي اما اصلي ليبيا بلد عبور
التعارف على عائله المصلي
😄☺