قبيلة اندارة : اندارات/ اندار/ الانداري

PrintE-Mail

بني اندار: قبيلة ليست بالصغيرة وهي من بطون اداس بن زجيك بن مادغيس التي تنحذر منها قبيلة وشتاتة وترهونة وهراغة ايضاً، ويقطنون في وسط ليبيا ضمن قبائل هوارة في مسلاتة (مسي نـ أندارة) وزليتن والخمس، وبالجنوب في براك الشاطيء ضمن قبيلة المقارحة، ولهم وجود في المغرب وغيرها من بلدان ليبيا القديمة (بلاد البربر).

اصل التسمية

مامعنى اسم اندارة؟ أَنْدَارة: أَنْدَارْ كلمة ليبية اضيف لنهايتها تاء مربوطه نتيجة للتأثر باللغة العربية حيث نجدها كثيراً ما تتضاف الى اسماء القبائل الليبية سواء كانت كتابة فقط او كتابة ونطق، مثل ورفل اصبحت ورفلة وورشفان اصبحت ورشفانة، اما اسم الانتساب لهذه القبيلة فهو اندار والانداري.

اندارة اندارات الانداري
اندارة اندارات الانداري

صلة الارحام

تنتشر العائلات المنحذرة من انداره في كل بلدان بلاد شمال افريقيا واما اسم الانتساب لهم فهو ( اندار / اندارة / انداري ) اما اصولهم فقد تحدث فيها الكثير من المؤرخين والنسابه المسلمين والاوروبيين.

عن اصول أندارة يقول ابن خلدون

“هوّارة هؤلاء من بطون برانس باتفاق من نسّابه العرب والبربر ولد هوّار بن أوريغ بن برانس”

 وقال ايضاً

ومن بطون هوّارة بنو كهلان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة ومسلاتة ومجريس. ويقال إن ونيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ونيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كهلان و ورجين إحدى بطون مقّر، وأن من بطون بني كهلان بني كسى ورتاكط ولشوه وهيوارة. وأما بطون أداس بن زجيك بن مادغيس الأمراء الذين دخلوا في هوّارة فكثير. فمنهم هراغة وترهونة و وشتاته وأندارة وهيزونة وأوطيطا وضنبرة هؤلاء باتفاق من ابن حزم وسابق وأصحابه.

یقسم ابن خلدون ابناء مادغیس بن زجيك الی اربعه فروع كما فعل من قبله ابن حزم الاندلسي وهی : 1. (نفوس/نفوسة) 2. (لوا / لواتة) 3. (اداس / اداسة)  4. (ضريس /ضريسة)


ابن حزم القرن العاشر الميلادي في كتاب جمهرة انساب العرب صفحة496

«وولد مادغِس: زجيك؛ فولد زجيك: ضرى، ولوى الكبير، ونفوسَ وأداسَ؛ فتزوج أم أداسَ هذا أوريغ بن برنس، والد هوّار؛ فدخل نسبه في هوارة. فولد أداس بن زجيك بن مادغِس هذا: وشتاتة، وأندارة، وهتروقة وصنبرة، وهراغة وأوطيعا، وترهونة؛ وكلّ هؤلاء اليوم في هوارة. ».

——————————————-

مسي نـ اندارة / مسلاتة

مس بادئة يتم اضافتها لللاسماء في اللغة الليبية، وهم من اللحمات التي تقطن في قبيلة مسلاتة.

إقراء عن سر البادئة ( مس ) اضغط هنا

ميس أندارة ص157 كتاب سكان ليبيا هنريكو دي اغسطيني.jpg
كتاب هنريكو دي اغسطيني سكان ليبيا الغرب ص157

اندارة / وادي الشاطيء

اندارة يجاورون قبيلة المقارحة في وادي الشاطيء والشويرف ويختلف شكلهم عن المقارحه فهم جميلون جداً ففي السابق قل ما كانوا يتزاوجون مع المقارحه الا أن هذا اختلف الان وبدء يحدث اختلاط في وقتنا الحاضر فاصبحت ملامح ابناء قبيلة اندارة تتغير تدريجياً وتمتاز المرأة الاندارية بقوة الشخصية والعزيمة والتضحيه والحكمة وهذه الخاصية ساهمة في تجنيب اندارة الكثير من الفتن فاندارة مسالمة مالم يعتدي عليهم احد وكان كلاً من سالم دربوك و منصور بن على البركوسي شيوخاً للقبيلة، ويذكر ان المقارحة يقولون لاندارة ان جدكم كلب وتقول الرواية ان اولاد احمد كانوا يمتلكون كلب يحبونه كثيراً وعندما مات بكوا عليه ومنذ ذلك الحين ينعثون بهذا.

اصل تسمية: البراكسة جمع ابركوس وتطلق في اللغة الليبية على الخروف ومؤنثها تابركوست، المخالبة يقال ان اصولهم من ورفلة واصبحوا محسوبين على اندارة بحكم العشرة.

اندارة هنريكو دي اغسطيني سكان ليبيا الغرب ص548
اندارة هنريكو دي اغسطيني سكان ليبيا الغرب ص548

اندارة / الخمس

هنريكو دي اغسطيني سكان ليبيا الغرب ص194
هنريكو دي اغسطيني سكان ليبيا الغرب ص194

اندارة يتواجدون في الخمس ضمن قبيلة سيلين.


اندارة / زليتن -خدم الشيخ

اندارة يتواجدون في زليتن ضمن خدم الشيخ.

اندارة زليتن
هنريكو دي اغسطيني سكان ليبيا الغرب ص223

مقتطف من كتاب قبائل المغرب لعبد الوهاب بن منصور ص303

شعب اداس قبائل المغرب لعبدالوهاب بن منصور
شعب اداس قبائل المغرب لعبد الوهاب بن منصور



المصادر

  •  سكان ليبيا، هنريكو دي اغسطيني ص548 و 223  و 194 
  • قبائل المغرب، عبد الوهاب بن منصور ص 303
  •  جمهرة انساب العرب، ابن حزم الاندلسي صفحة 496
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 693 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

8 تعليق

  1. السلام عليكم
    نريد نتعرف على قبيلة صيدون في زليتن هل من العرب أو الأمازيغ ولمن ترجع جذورهم الأصلية.
    نريد الرد بارك الله فيك.

  2. السلام عليكم اوريد تفاصيل عن عائلة اولاد زيد سيلين

  3. إندارة لا يوجد مصاهرة بينها وبين كثير من قبائل المقارحة قديما لا لأنها ترفض إنما لنظرة المقارحة لهم كتبع لها أما الان فالناس إختلفت ثقافتها وتركوا هذه النظرة.
    اما سالم بن دربوك فلم يكن يوما شيخا لا على المقارحة ولا حتى على الاندارة أنفسهم فكانوا تحت مشيخة ضنا بوحام المشلوشي ولازالوا حتى الأن غير أنهم بدأ لهم بعض المشيخة داخل عائلات اندارة نفسها لا غير وربما في المستقبل نرى أحد منهم كشيخ لقبيلة المقارحة أما في السابق أو الحاظر فلا وجود للمشيخة فيهم رغم وجود الحكمة واللين عند كثير منهم.
    وأود تنبيهك على أن هناك فرق بين البراكسة (عائلة اندارية) والبراكيس فرع من بطن غداف المقرحي التي منها منصور بن علي منها وهو أيضاً لم يتقلد المشيخة لا على المقارحة ولا حتى على البراكيس .
    فالذين تقلدوا مشيخة المقارحة عبر التاريخ معروفون بالإسم والحقبة ومن منهم خلف الأخر وماهية الظروف التي مر بها ومن حسن حظ القبيلة أنهم معمرين في السن في أغلبهم ويتقلدون المشيخة في سن بداية الكهولة بين ال40 وال50 ولا الخلط بإدخال اسم بينهم

  4. المخالبه هم قبيلة من قبائل ورفله ( فلدني _ طبولي ) هاهم قبيلة المخالبه من قسم الفلادنه قبيلة الطبول

  5. ماعلاقة قبيلة المخالبه والتي تستقر حاليا بمنطقة كمبوت بالجنوب التونسي علما وأنهم الاخ السابع للفيصلي وبلهول

  6. معروفين الانداره في منهم منتسيبين لهم وفي منهم الاصليين والانداره قبيله من قبائل المقارحة الكبيره ومعروفين اما على سالم دربوك فهو لايمثل الا نفسه

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*