وريمة

PrintE-Mail

وريمّة: قبيلة كبيرة تتواجد في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، واسم الانتساب لهذه القبيلة هو الوريمّي …

اصل التسمية

كلمة وريمّة (بتشديد الميم) تتركب من مقطعين، المطقع الاول ( ور ) وهي بادئة نجدها كتيراً ماتبدء بها اسماء قبائل ليبيا الاصلية، وتعني أبناء/ دراري مثل ورستيف، ورشفان، ورماكسن، ورفله، ورغمة، ورزازات…الخ اما المقطع الثاني من الكلمة فهو (يمّا) وتعني امي، اذا الكلمة كلها ( وريمّا ) تعني أبناء أمي، ومن المعرف ان الليبيون الاصليون قبل الاسلام وحتى بعده كانوا ينسبون ابنائهم الى الأم ولهم عنايه خاصة بالمرأة، فـ إلى وقت قريب كنت اسمع الناس في ليبيا يقولون ابن أو بنت فلانه، اما نحوياً فقد عرف عن العرب اضافة (ـة) مربوطة لآخر أسماء القبائل اذا قصدوا التعميم، والصحيح كتابة (وريمّا) بدون تاء مربوطه كما جرت العادة في كتابة الاسماء الاعجمية كـ ليبيا وفرنسا وايطاليا وسوريا.


ليبيا

ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺍﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﻓﻲ ليبيا بكل المدن التالية : ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ، ﺟﻨﺰﻭﺭ، ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ، ﺯﻭﺍﺭﺓ، ﺻﺒﺮﺍﺗﺔ، ﺭﻗﺪﺍﻟﻴﻦ، ﺩﺭﻧﺔ،ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ، ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ، ﺻﺒﺮﺍﺗﺔ

وريمّة جنزور / زنزور

  1. الكراوطة – كرواط
  2. التوامي- التومي
  3. وريمة / الوريمّي
  4. عائلة أبو روني
  5. الحوانيش – الحناشي

من قبائل ليبيا الاصلية الشهيرة وهم مستقرون حضر وأخوة لقبيلة وريمة في زوارة ورقدالين وتاجوراء واستقروا بها منذ اكثر من 700 سنة كما تقول الروايات.

المزيد عن قبائل جنزور

—————————-

وريمة زوارة

يتواجدون ضمن قبيلة آت عطوش لحمة اولاد زايد ويحملون لقب جرافة وذلك لعمل اجدادهم في جرافات صيد الأسماك.

المزيد عن قبائل زوارة

—————————-

وريمة صبراتة

يتواجدون ضمن قبيلة الخطاطبة اللوطية الوافدة من زنزور

المزيد عن قبائل مصراتة

—————————-

وريمّة رقدالين

 ويطق عليهم اسم الصوالح ايضاً، بلغ عددهم 700 نسمة حسب احصائية عام 1914م، وتتفرع هذه اللحمة الى العائلات التالية:

  1. اولاد خليفة
  2. الفقهاء
  3. اولاد عبدالجليل
  4. اولاد موسى

هنالك قصر وريمّه في رقدالين من زمن سيطرة الامبراطورية العثمانيه

قبائل وريمّه في رقدالين تضم قبيلتين هما قبيلة الصوالح وقبيلة بن موليت وقد وجدنا هذا الاسم بالواو في مستندات تاريخية قديمة يصل عمرِ بعضها إلى قرابة الثلاثمائة عام.

وتضم قبيلة الصوالح البطون الآتية:

أولاً : بطن النعاوه وتضم الأفخاذ الآتية:

أبناء المبروك ( الفقهاء )
السود ( اولاد علي الاسود )
الرواشديه (اولاد راشد بن مسعود )
مادي ودوله
اولاد الحاج مسعود
اولاد حمد
اولاد امبارك ( الطرش)
الانعاو ( اولاد عبد العزيز بن علي)
الصواونه
عكّاره

ثانياً: بطن اولاد خليفه وتضم الأفخاذ الآتية :

الطرش
الذرعان (ضراري موسى)
العموريين ( اولاد اعمر)

ثالثاً : بطن البلاعيين:

وتضم الأفخاذ الآتية:
اولاد محمد بن سعيد وعلي بن سعيد
اولاد خليفه بن مسعود
الزياينه والاتوام

رابعاً: بطن الزقاريب وبن راشد..

( ملاحظة: هذا التقسيم مبني على أساس القرابة بالدم وليس على أساس مقاسم الأرض).

الفرع الثاني لوريمَّه في رقدالين هي قبيلة اولاد موليت.

وتنقسم قبيلة بن موليت إلى ستّ بُطُون كما يأتي:

أولاً : بطن أولاد عبيد الله ، وتضم الأفخاذ الآتية :

1–الخلايفة ( اولاد خلف الله )
ومنهم بشيت ومرغيد ومشتي والملده والتبيني .
2–السمعان ( اولاد علي بن علي ).
3-الصيوده .
4-الاسواف.
5–الماديين (فرج وعلي والمبروك)

ثانياً : بطن الحمره ، وتضم الأفخاذ الآتية :

1– اولاد صالح.
2– الرماضنية.
3– الزقاقبة.
4– الكرانفه ومنهم الاشيان.
5–اولاد عمر ( الضوافلية ).

ملاحظة : الضوافلية اولاد عمر الموليتي الوريمّي وهم ضيف الله وَعَبدالله ومحمد وعبدالنبي وعذراً للخطا الطباعي في وضعهم مع اولاد عبيد الله ، بل هم حمره وهم من الأصول التي لا غبار عليها.

ثالثاً : بطن الشواطر ، وتضم الأفخاذ الآتية :

1– الحاجيين (يحملون لقب الشاطر).
2– العراجنه والحتاوشه.
3– الدنادنه ( البوراسيين والتوامه)
4– ضراري موسى (اولاد مفتاح وأولاد علي ) ، اولاد مفتاح هم موسى ومحمد ( النفطي ) والمبروك ( مقدم ) وعبدالله.
وأما اولاد علي فهم موسى وسعد والعويب.

رابعاً : بطن الزلطه ، وتضم الأفخاذ الآتية :

1– البكاكشه.
2– الدوافين.
3– الكرانفه ( كرانفة الزلطه اخذوا هذا اللقب قريباً من أخوالهم كرانفة الحمره )
4– الرحيبات .

خامساً : بطن اولاد موسى ، وتضم الأفخاذ التالية :

1– اولاد امبارك بن موسى ( التراحبيه ودبَّه ).
2– اولاد عبدالعزيز بن موسى ( القشاشطه ).
3– أولاد سعيد بن موسى.
4–اولاد ارحومه بن موسى.
5–ضراري عبد الله
6– المدسه.
7–هرام والغزال.
8– الزلاطنه.
9– الغربّه.
10– الناكوع.
11– بركه.
12– قريبع.

وللموسيين فرع في الأصابعه وقصر الحاج ، وأخبرني الشيخ المبروك بن ارحومه بن سالم الموسي انه سمع مِن مَن لقي من أجداده وأعمامه أن عبد الله بن جطلال هاجر من رقدالين الى الجبل في الازمنة الغابرة وصار له ذرية هناك..

سادساً : بطن الشباشبه ، وتضم الأفخاذ الآتية :

1– الزواوله.
2– الدقارمه.
3– اولاد ارحومه.

ملاحظات:  الطرش اللي من بطن النعاوه مش هما الطرش اللي في بطن اولاد خليفه، طرش اولاد خليفه هم أبناء الفقيه علي وهم سعيد الملقب ب ( الشيباني ) وإبراهيم وسالم.

 الفقهاء أبناء المبروك النعوي الصالحي الوريمّي، هكذا ورد في المستندات القديمة ، وهذا هو الذي نقلته عن كبار الفقهاء ، ولن أحذف شيئاً من ما ذكرت إلا بدليل من المستندات ، هذا مش موضوع مطروح للنقاش لا معاك ولا مع غيرك.

احلاف وريمّة رقدالين

نتحدث اليوم عن موضوع من الأهمية بمكان لكل من أراد معرفة القبائل ولا غنى عنه لكل باحث في الأنساب ، إنه ( الحِلْفُ ).

الحلف لغةً: قال في الصحاح الحلف بالكسر العهد يكون بين القوم، وقد حالفه أي عاهده ، وتعاهدوا أي تحالفوا.
والحلف شائع بين القبائل منذ القدم ولايزال شائعاً في هذا العصر.
وأما معنى الحلف في اصطلاح المؤرخين والنسابين فيمكن استخلاصه من مؤلفاتهم كما عند ابن حزم والكلبي والمقريزي.. وغيرهم وهو مايمكن وصفه بعهود وأنظمة وانتماء ونصرة بين القبائل ..

وينشأ الحلف القبلي لعدة أسباب لا نريد الخوض فيها في هذه العجالة.. بل الذي يهمنا الآن معرفته هو أحلاف قبيلتنا وريمه أيدها الله..

وسأشرع في ذلك مستعيناً بالله أولاً وآخراً فأقول وبالله السداد:

تكونت لقبيلة وريمه العديد من الأحلاف في العهود القديمة والحديثة.. فأما التي كانت قبل دخول الأتراك العثمانيين وبعدهم بقليل وظل الى الآن فما علمنا إلا حلفاً واحداً مع اولاد شبل فرع من المحاميد.. ونحن بصدد البحث عن غير ذلك من الأحلاف .

وفِي العهد القريب جداً تكون لقبيلة وريمه حلف آخر مع قبائل خويلد والحميدات وأولاد الشين والسعفات وسمي هذا الحلف بحلف العربان وكانت في رقدالين مديرية العربان تضم هذه القبائل ..

ويوجد لقبيلة وريمه أحلاف داخلية سواء عند الصوالح أو عند اولاد موليت .. ولكن يختلف حلف هؤلاء معنا عن غيرهم فهم صاروا من جلدتنا وعمومتنا بحكم المصاهرة والخؤلة والجيرة والعهد والنصرة حتى بتنا نعدهم فينا أسوة بأبناء القبيلة لهم ما لنا وعليهم ما علينا..
وسيأتي بيان ذلك ان شاء الله

والذي أودّ أن أختم به
هو أن وريمه عرش مستقل يجب أن لا يكون تحت عباءة ما يسمى بالعربان نحفظ لهم حق العهد ولكننا لسنا تحت سلطانهم

 ونشكر الأخ فتحي بن المبروك الأطرش الأسود النعوي الصالحي الوريمّي على المعلومات التي طرحها فيما يتعلق بلحمات وافخاد وريمة رقدالين.

—————————-

وريمّة تاجوراء

تعرف على قبائل تاجورى

وريمّة / تاجوراء
منطقة وريمّة في تاجوراء باللون الاحمر

تونس

وريمّة جرجيس / زرزيس

وريمة تاريخ شبة جزيرة جرجيس نور الدين سريب الفصل الثاني ص71-70
وريمة تاريخ شبة جزيرة جرجيس نور الدين سريب الفصل الثاني ص71

مشاهيرهم

  • برز من بطونهم الاستاذ العجمي الوريمّي المولود في شط مريم احد قيادات حركة النهضة البارزين، والعجمي تطلق على غير العرب.
  •  الباحثة ناجية الوريمّي ولها عدة كتب وابحاث تقدمية جريئة.


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 693 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

8 تعليق

  1. الفت انتباه الباحث الكريم الى تواجد فرع كبير لوريمة في الناظور ولاية زغوان (جبيبينة سابقا) و عاءلات تنتمي الى بطون الحمرة و الشباشبة و البلاعيين و الزقاريب و قد اسسو هذه المدينة منذ 1760 تقريبا .
    نشير الى وجود عاءلات اخرى من الفرجان و التراهنية و الاصابعة

  2. معلومات حلها خاطئة .
    هنالك بعض العائلات التي اسميتهم لا علاقة لهم بقبيلة وريمة وايضأ الترتيب والنسب غير صحيح . اخي الكاتب او الناشر حاول التدقيق في معلوماتك.
    اولا وريمة الاصليين او اقدم سكان رقدالين هم الحمراء
    والزوالي وليس كل الشباشبة. اما غيرهم كا الزقاريب والبلاعيين والرواشدية اللي هما ينتسبون للفقها و

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*