

اصل التسمية
كلمة تطلق في اللغة الليبية على صاحب الثوب الرث، القديم البالي، وكثيراً ما كان يطلق على المتصوفين والدراويش منهم عبدالقادر الجيلاني، وفي جنوب ليبيا تطلق الكلمة على احد انواع الاقمشة التي تصنع في المنزل، والكبير الحجم يستخدمه البدو كخيمة ايضاً.

العائلات: بو دربالة / الدرابيل
بودربالة/دربال: اسم الانتساب لهم هو الدربالي، يتواجدون في غريان، ونجد عائلات في الزنتان اسم جدهم ابودرباله وهم يلقبون باسم الدرابيل وهناك من يقول انهم ينحدرون من ال صويد في مصراتة.
كذلك يتواجدون في درنة وهم ينحذرون من عائلة القاضي من محاجيب مصراتة وهناك ضريح ولي صالح اسمه بودربالة.وهذا اللقب كانت تحملة عائلة في زليتن وتبدل الى لقب مستحدث.
كذلك لهم وجود في سمنو ويقال انهم من نسل عبدالقادر الجيلاني، وفي ادري منهم: (المناصير، عائلة لماني، النمار، الوسيحات، الشرامات، اولاد احمد) وجدهم وافد من واحة امازيغية اسمها تافيلالت بالمغرب ودفن في إدري. ، وفي بلدة خليف في وادي الحياة نجد عائلة ابودربالة.
ايضا نجد هذا اللقب الليبي في العجيلات، وزلطن ضمن خويلد وجدهم ابوالقاسم ابوشوشة، والشوشة كما ذكرنا سابقا هي احد اقدم عناصر الثراث الليبي وذكرها المؤرخ الاغريقي هيردوتس…. طبعاً بعضهم يدعي انه من الاشراف آل البيت.
وهذا ادعاء شائع عند بربر المغرب الوافدين الى ليبيا، لاستغلال حب الناس للنبي واكتساب مكانه اجتماعية وسياسية وللاستفادة الاقتصادية من هذا الادعاء، وللاسف جل قبائل ليبيا تبصم لك بالعشرة ان اصلها يعود لعلي ابن ابي طالب، رغم ان جلهم القابهم بربرية، وهذا كلام غير منطقي، فأين ذهبت ذريات الرجال الاخرين، وهل انقرض الليبيون وعقموا ولم يبقي في ليبيا الا هؤلاء المدعون!.
اسم عائله بودربلة في درنه ليس الدربالي فهم أبناء عمتها ونحن اخوالهم وهم من أصول مصراته أما بودباله في درنه فترجع إلى جدنا الشيخ على بودربالة الشريف المغربي السباعي وضريحه في منطقة بومنصور ملاصق لمسجد السنوسيه وهو مسجد بنتة الحركه اﻻسنوسيه…. وهو منقول عن الفرضية الشرعيه لوجدنا .