أمازيغية تتوج كأصغر عالمة في بريطانيا لعام 2015م

سارة طارق سبخة تكرم كأصغر عالمة في بريطانيا لسنة 2015

PrintE-Mail

فی احتفال اقیم ببریطانیا يوم 15 مارس 2015 ثم تكریم الطالبة الليبية “سارة طارق سبخة” من مدينة زوارة والتي تدرس في مدرسة شفيلد الثانوية من قبل كبار الشخصیات وبینهم دیفید كامیرون كأصغر عالمة فی بریطانیا تكتشف علاج مهم لمرض التلیف الكیسی الوراثي الخطیر، عن (عمر 17 سنة) وهي تعيش الآن في مدينة شيفيلد بمقاطعة جنوب يوركشير بالمملكة المتحدة.

سارة طارق سبخة
سارة طارق سبخة

يذكر أن المسابقة التي فازت فيها “سارة” تقام سنويا في بريطانيا ، وهي مفتوحة لجميع الأعمار التي تتراوح بين الـ11 حتى الـ 18 ، وتهدف إلى تكريم، ومكافأة الانجازات الشبابية في مجالات العلوم ، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.

هذا وأرجعت الطالبة “سارة” سبب إصرارها على ابتكار علاج لمرض وراثي هو إلهامها بعمل المنظمات الإنسانية في ليبيا من أجل مساعدة المواطن . وقالت: “إن هذا المشروع الذي فزت به يعتمد على دراسة نوعية معينة من البروتين المسبب لمرض التليف الكيسي ،وسيمكننا في نهاية اكتماله من إنتاج علاج أفضل ،وبقيمة أرخص لهذا المرض الوراثي”.

لقاء قناة BBC 

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.