اصنام واديان بلاد العرب واليمن قبل الاسلام

PrintE-Mail

بعض أسماء الاصنام حسب ابن حزم متوفى: 1064م

  1. رئام/ ريام: اسم صنم كان يعبده اهل اليمن في صنعاء وخصوصا قبيلة حمير.
  2. رضاء: كان لربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة؛ هدمه المستوغر ابن ربيعة بن كعب بن سعد.

  3. نائلة: اسم صنمة كانت تعبد بالصفاء.

  4. إساف: صنم يعبد من دون الله وكان بالصّفا لقريش والأحابيش.

  5. سعد: صنم على شكل صخرةٌ طويلةٌ بفلاة من أرض بني ملكان بن كنانة، كانوا يعبدونها من دون الله.

  6. سعيدة: صنمة كان يعبدها قضاعة، إلا بنى وبرة، وللأزد أيضا؛ وسدنتها: بنو عجلان؛ وكان موضعها بجبل أحد.

  7.  عزى/ العزى: صنمة، كانت شجرةً بنخلة، عندها وثن، يعبدها غطفان، سدنتها: بنو صرمة بن مرّة. وكانت قريش تعظّمها، وغنىّ، وباهلة، فقطع خالد ابن الوليد الشجرة، وهدم البيت، وكسر الوثن.

  8. المطلب: صنم كانت تعبده قريش وسمي عليه جد الرسول صلى الله عليه وسلم (عبد المطلب) الذي مات قبل نزول الوحي وظهور الاسلام.

  9. مناف: اسم صنم كانت العرب في الجاهلية تسمي ابنائها (عبد مناف) تبركا به.

  10. مرحب: صنم بحضر موت. وسادنه: ذو مرحب.

  11. جهار: صنم كان لهوازن، بعكاظ؛ سدنته: آل عوف النصريون، ومحارب. وكان في سفح أطحل.

  12. نسر: كان لحمير، بنجران.

  13. المحرق: صنم كان بسلمان، لبكر بن وائل وسائر ربيعة؛ وكانوا قد جعلوا في كل حي من ربيعة له ولداً: سدنته: آل الأسود العجليون.

عبد المطلب وعبد مناف ليست من اسماء الله الحسنى ووقع الكثير من الجهلة في الخطأ لضعف معرفتهم الدينية والتاريخية ولاعتقادهم بأن مناف والمطلب اسماء الله الحسنى وهي في الحقيقة اسماء اصنام كانت تعبد في الجاهلية.

شاركها لتساهم في توعية بقية المسلمين ولك الاجر والثواب إن شاء الله


الاديان

وكانت حمير يهودا، وكثير من كندة، وكانت خثعم لا تدين بشىء أصلا، وكانت المجوسية قد ظهرت في بنى تميم، وقيل: إن لقيط بن زرارة كان قد تمجّس . وكانت سائر قبائل العرب عباد أوثان، وكان قد تنصر من قريش نفر يسير، وهم شيبة بن ربيعة بن عبد شمس، وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى بن قصي؛ وابن عمه لحا: ورقة بن نوفل بن أسد، ولا عقب للحويرث ولا لورقة؛ وأمّا عقب أبيه نوفل، فقد انقطع أو درس؛ فلا يعرف منهم أحد.

ملاحظة: (العقب هو ما خلفه من اولاد واحفاد)


المصادر

  • الكلبي: جمهرة انساب العرب (المتوفى: 204هـ)
  • اين حزم: جمهرة انساب العرب ص 494 ج1
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

  1. تنويه هام وخطير:
    إن صورة المقال هي لتماثيل سومرية تمثل اشخاص سومريين بين ملوك وكهنة وشخصيات عامة، والثابت الى الآن إن السومريين، اصحاب اول حضارة في التاريخ والتي نشأت على ارض العراق الحبيب مهد البشرية، ليسوا ساميين ولا علاقة لهم بالعرب، كما إن الدراسات العلمية على جماجمهم اثبتت انهم من اعراق مختلفة، لذا اقتضى التنويه لأن الصورة لا تمثل آلهة العرب العظام. اخوكم من عراقكم الشقيق.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.