اسم إلياس والمسيحية وتحرير طرابلس من ابن طولون وهروب زعيم قبيلة زواغة من صبراتة

PrintE-Mail

تكلمنا على انتشار المسيحية في ليبيا ماقبل الاسلام وذكرنا العديد من الشواهد على ذلك، منها اسم إلياس وهو في الحقيقة اسم مسيحي اصله إليا واضيفت له علامة المذكر (س)، كان يستخدم بالذات عند الارثودوكس في الامبراطورية البيزنطية وهذا يشمل سكان مصر والشام، وهو اسم ينتشر عند الليبيين الاصليين كذلك ومازال يطلق على ابنائهم حتى اليوم.
—————–
وفي التاريخ اشتهرت شخصيات اباضية تحمل هذا الاسم مثل إلياس بن عبدالله اللواتي وشخص من جبل نفوسة يدعى ابومنصور إلياس النفوسي حيث قام بقيادة جيوش من الاباضية قوامها 12 الف مقاتل وحرر طرابلس من جيش الاحتلال المصري بقيادة ابوالعباس ابن طولون بعد ان استنجد بهم اهل طرابلس حوالي 880م.

وقاتل ابومنصور الياس فرقة اباضية منشقة في صبراتة اسستها قبيلة زواغة وتعرف باسم الفرقة الخلفية نسبة الى خلف بن السمح وهرب هذا الى جربة بعد ان هزم في معركة ريموا (ريصوا)، مات ابومنصور إلياس قبل حدوث معركة (مانو) 896م التي حدتث بين الاباضية والاغالبة ونتج عنها هدم مدينة قنطرار وقتل علمائها وتهجير اهلها من تيجي الى قرى جبل نفوسة، ولازال منهم جزء في مزدة.
—————–
في السابق ذكرت لكم ان المسيحيين في طرابلس استنجدوا بالمسيجيين من قبيلة نفوسة لمساعدتهم في صد هجوم عمر بن العاص الا انهم هزموا فلاحقهم الى جادو.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.