تعداد السكان – حصائية لتكوينات ورفلة السلالية

ملخص إثنوغرافي لسكان بني وليد

PrintE-Mail

هذه احصائية لتكوينات ورفلة العرقية

أ. ورفلة الفوقيين: 17 الف.
ب. ورفلة الوسطيين: 5 الاف.
ج. ورفلة اللوطيين: 8 الاف.
المجموع: 30 الف نسمة

الاحصاء الإثنوغرافي
………………….
عرب: 1700 نسمة
بربر: 26500 نسمة
عرب-بربر: 1800 نسمة
……………..
المجموع 30000 نسمة

إن هذه الارقام، واحصاء القبائل يمثل تخمين اعتمد فيه على تقديرات وجهاء المنطقة، وجميعهم يؤكدون ان التقديرات التي قدمتها الوثائق العثمانية والمقيمين الايطاليين (تتراوح بين 12.000 الى 25.000) هي اقل بكثير من الواقع.
………………
ملاحظة: يذكر الكاتب ان السكان ينتموا الى ورفله احدى فروع هوارة وهم من شعب البرانس، ويقول ان هناك دلائل كثيرة مثل انعدام القرابة بين قبائل ورفلة والقبائل العربية تدفع الى الاعتقاد الى ان نسبة الدم العربي في ورفله قليله ان لم تكن منعدمه.

اما الفرق الصوفية فهم من المرابطون الوافدين من المغرب واصولهم تعود الى قبيلة صنهاجة التي اسست دولة المرابطين والتوارق فرع منهم، الا ان كثير منهم بعد رحيله الى الشمال الغربي اصبح يدعى انه من الشرفه (آل البيت)، وظاهرة ادعاء نسب ال البيت شائعة عند التوارق لمصالح سياسية واقتصادية واجتماعية.

النسخة الايطالية
تكوينات ورفلة السلالية- احصائية عرقية
النسخة العربية


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*