الاسماء التي اطلقتها الشعوب على العرب

PrintE-Mail

اصل اسم سراقينوس/ سراكينوس/ ساراسين

لم تمثل بلاد العرب وحدة سياسية الا بعد ظهور النبي، فقد كانوا متفرقين يعرفون بأسماء قبائلهم، الا انهم عرفوا عند اليونان، باسم شامل يمثل وحدتهم السلالية وهو (ساراكينُوي/ Sarakenoi) او (ساراكيني/Σαρακηνοι) و نجدها مستخدمة عند شعوب اخرى وكلاً ينطقها حسب لسانه ولهجته.

 فنجد الرومان يقولوا (ساراكينوس/Saracenus) وجمعها باللاتينية هي (ساراكيني/ Saraceni) واحتفظت الإيطالية بنفس الرسم اللاتيني للكلمة ولكن نطقها باللسان الإيطالي أصبح “ساراتشيني” وصيغة المفرد الإيطالية هي (ساراتشينو/Saraceno).

والسيريان (سارقايه/Sarqaye) والانجلیزية (ساراسين/Saracens) والفرنسية Les Sarrazins أو Les Sarrasins وفي الألمانية بصيغة Sarazenen.  وهذا الاسم يعني عبيد سارة ويقول البعض انه يعني سارقين (اللصوص) وحسب ما وجدت فی اللغة الاغريقية فإن Σαρα تعني ساره و κηνός تعني كلاب واستمرت هذه التسمية في اللغات الاوروبية لوقتنا الحاضر ولكن بشكل اقل كثيراً عن الماضي.

الأسماء التي عُرف بها العرب عند الليبيون

ونجد هذه التسمیه عند اللیبیین ففی اللغه اللیبیه یقال للعرب إیسَرَغینن (ⵉⵙⵔⵖⵉⵏⵉⵏ) مفردها اسرغین (ⴰⵙⵔⵖⵉⵏ) مؤنثها تاسرغینت (ⵜⴰⵙⵔⵖⵉⵏⵜ) وباللكنه العربیه سَراغنه ونجد ان هذا الاسم علماً على منطقة في سرت تدعى (اسريغين)، والتصق الاسم بمدينة في المغرب تدعى قلعة السراغنة يتواجد فيها بعض الاعراب ربما لذلك يسمونها السراغنة وعندما تتكلم عن شخص واحد من هذه المدينة تقول أسرغيني وجمع إسرغينين. و هناك أيضا أمازيغ في هذه المدينة ربما بفعل الهجرة واختلطت الأمور، للذلك أطلق هذا الإسم على هذه المدينة حينذاك لربما لكونها نقطه تواجد العرب.

العرب

وفی علم اللسانیات یحدث ابدال في الليبية من غ الی قـ او خ وهی حروف لهویه الغین مجهور والخاء والقاف مهموسان.

ونجد اللفظ عند اهل اوجلة مع ابدال سـ الى شـ فيقولوا (أشرغين) ومازالت هذه التسمية مستخدمة عند سكان سيوة بمصر حيث يقولون أصرغين

ويطلق الليبيين على الاعراب اسم إیكوتان (ⵉⴽⵓⵜⵜⴰⵏ) مفردها اكوتو (ⴰⴽⵓⵜⵜⵓ) (تشدید التاء) وهنالك معنیین للكلمه اولها (القذرین حثالةوسخین ) والثانیه ( العصاة لله ) وانا حسب ما اعرف فی طفولتی ان اللیبیین یمقتون اشد المقت من یتصرف مثل العرب فی مسألة النظام والنظافة العامه والشخصیه وكان عندهم هذا الفعل جریمه عظیمه ومشین جداً حيث تنعت القبائل من تاثر بالعرب فی تصرفاته بالعربی، وبسبب ظهور المدارس والفضائيات العربية وبالذات المصرية تغير سلوك الليبيين واصبح مشابه لثقافة العرب للأسف.

اتذكر عندما كنت طفل صغیراُ في الصف الاول الابتدائي كانت والدتی تمسك بی وتغسلنی وتفركنی باللیف الی ان یحمر جلدی وانا اتألم واصیح وهي تقول “تبي يقولوا ولدها عربی!!” وهذا یعطینا فكره علی مدى تشبت الليبيين فی المحافظه علی عاداتهم وتميزهم عن الاعراب وعدم رغبتهم فی ان تتسرب لهم ثقافة اجنبية او ان یتشبهوا بالغير.

لاحظة ان اهل اقلیم طرابلس وتونس عندما یقوم شخص بعمل مشین يقولون له في استهجان (یا عربی) وهم یستخدمونها فی محل: یا متخلف! او یا جاهل! ویا فوضوي! ويا متحرش.

فی الغالب یسمی العرب عند التوارق وزوارة: أراب ⴰⵔⴰⴱ من عرب مع حذف ع لان حرف ح و ع غیر موجود فی اللغه اللیبیه كما هو حال جاراتها اللغات الاتینیه ويسمى العرب ايضا عند التوارق بـ ⴰⴳⵉⵍⴳⴰⵍ أگلگال و ⵜⴰⴳⵍⴳⴰⵍⵜ تاگلگالت.

أما غريان وسكان طرابلس الاصليين وزوارة فيطلقون على الاعراب الذين يعيشون حولهم اسم (عربان).

 وهناك قبائل لیبیه في المغرب تطلق عليهم العروبية والهركاوة وإزيكر (ⵉⵣⵉⴽⵔ) واشلافو (ⴰⵛⵍⴰⴼⵓ) هكدا يسمونهم في منطقة حاحا الصويرة ومن أسماء العرب في وسط المغرب : إشيبوبن ،أشيبوب (ⴰⵛⵉⴱⵓⴱ/ ⵉⵛⵉⴱⵓⴱⵏ) – إغيبوبن ، أغيبوب (ⴰⵖⵉⴱⵓⴱ/ ⵉⵖⵉⴱⵓⴱⵏ) وكان الفرنسين يطلقون عليهم شيان إدمي وتعنی كلب ونص ويسمى العرب ايضا الاعراب والعربان والبدو وفي بعض بلدان شرق اسيا يسمون بـ علي بابا.


المصادر

  • ويليام جيمس ديورَانت متوفي 1981م، قصة الحضارة، ج13، ص10
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

3 تعليق

  1. اعرف انهم يقولو بالضمة على العين او .. فعلا ف مدينتي مسلاتة لما تكون مش مهتم بمظهرك ونظافتك ..يقولو فلان زي او .. ممكن يقصد بها الاعراب اللي كانت عندهم صراعات مع مسلاتة ومصراته و غيرها و من اراضي هوارة ..

  2. اولا العرب متواجدين في ليبيا من قبل الاسلام واصلهم من شمال سوريا وجنوب تركيا ولبنان وفلسطين والدليل الحضارات والتشابه الكبير في اللهجة وهم يشكلون حاليا اغلب المدن في الساحل ومنهم طارق بن زياد وهم من احتل مصر في خلال حكم الفراعنة لها وبمساعدة السكان الأصليين.

  3. اخي الفاضل معد هذا المقال:
    1. انت تقول ان الرومان اطلقوا على العرب اسم ( ساراكينوس ) واشتق منهم الاسم باقي الاقوام، مما يدل على قدم هذا المصطلح، وهذا دليل دامغ على ان وجود العرب في برقة على اقل تقدير منذ زمن الرومان إن لم يكن اقدم، لأن التسمية القديمة لاقليم برقة هو ( سيرينايكا )، اليس كذلك؟؟؟ او انك ستقول إن ( ساراكينوس ) تختلف عن ( سيرينايكا ) ؟؟؟؟!!!!
    2. نحن العرب معروفون ولله الحمد بقلة النظافة بسبب طبيعة حياتنا البدوية المتوحشة وقلة المياه في بيئتنا الاصلية في جزيرة العرب. عندك مثال، نحن في العراق نسمي كل من تكون نضافته قليلة او لا يعرف يلبس او لا يعرف السلوك اللبق ( معرباني ) بضم الميم. لكن مع ذلك كلنا نفتخر بعروبتنا ولا نتصور انفسنا إننا لسنا عرب.
    الحمد لله على نعمة الاسلام وشرف نسب العروبة.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.