ماهو اصل كلمة عرب وما الفرق بين العرب والاعراب ؟!

PrintE-Mail

عرب ام اعراب؟!! ماهو المعنى الدلالي للكلمة؟

ذكرهم في القرآن الكريم

عندما نقرأ القرأن الكريم نلاحظ انه لا ذكر لشعب باسم (العرب)، إنما وردت كلمة (عربي) 11 مرة للدلاله على لغة القرآن فقط ومن هنا يرى الكثيرين ان كلمة عرب من الإعراب والفصاحة والبيان، بينما يرد ذكر (الأعراب) كشعب في 9 آيات ذمهم الله فيها وحذر منهم، وآية واحدة لاستثناء فئة المؤمنين الصادقين منهم.

كلمة عرب تاريخيا

يقول البعض ان الاعراب هم البدو ويحاولون بذلك خلق شعب آخر اسموه (العرب) وقالوا ان هؤلاء حضر يختلفون عن الاعراب. ولا اعلم مدى صحة هذا التفسير خاصتاً ان كلمة عرب اطلقتها الشعوب التي تسكن الى الشمال كالاشوريين على البدو سكان الصحراء في الجنوب بشبة الجزيرة العربية، يؤكد على فهمي خشيم وهو عروبي في كتابة (البرهان على عروبة اللغة المصرية القديمة) ان النصوص الاكادية ذكرت: اربو / اربايا /أريبو/ أريبي والمقصود بدو الصحراء أي الاعراب او العرب والبداوة هي المعنى الاصلي لمادة عرب.
 
ويذكر بعض علماء اللغة العربية ان كلمة عربي وعبري اصلهما مشتق من الجذر (عبر) وتعني عبر السبيل لآن العرب و العبرايين كانوا من الأمم البدوية التي لا تستقر في مكان بل ترحل من منطقة إلى أخرى بجمالها وماشيتها بحثاً عن الماء والمرعى. وهناك من رأى أن كلمة (عرب) كانت تعني أهل البادية وهم الأعراب،  أما الحضر فكانوا يُعرفون بأسماء أماكنهم أو قبائلهم والدليل على ذلك أن التوراة والكتابات البابلية والأشورية بل والجاهلية أيضا ً كانت إذا ذكرت الحضر ذكرتهم بأسماء مدنهم ولم تطلق عليهم اسم عرب، أما إذا ذكرت أهل البادية فتذكرهم باسم (عرب) أو (عربي).
 
فقد وصفت الكتابات الآشورية (جندب) وهو رئيس قبيلة حارب بـ ( جندب العرب ) كما وصفت التوراة (جيشم ) بـِ (جيشم العربي) إشارة إلى أنه من الأعراب سكان البادية لا من الحضر سكان المدن. ونلاحظ ان ابن خلدون يذكر ان العرب متعمقين في البداوة والسداجة ولا توجد عندهم صناعات ويعتمدون على ما يجلبونه من صنائع الامم الحضرية كالامم النصرانية ولم يبرعوا في العلوم سواء العقلية او الشرعيه بسبب احوال البداوة والسذاجة.

كلمة عرب لغوياً

ان كلمة اعراب في النحو العربي جذرها ثلاثي واصلها ( ع / ر/ ب)، بمعنى ان عرب هي جذر واصل لكلمة اعراب ومن الطبيعي ان يكون معناها دائراً في نفس فلك البداوة.
 
ورد في القاموس المحيط: تعرب أقام في البادية.
ذكر  ويليام جيمس ديورَانت في كتابة قصة الحضارة ج13 ص7 ان كلمة عرب تعني قحل.
 
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.