الخمس

PrintE-Mail

الخمستاريخ واصول الليبيون الأصليين

  • الباحث: ايهاب ازطاف
  • تاريخ النشر: Sep 18, 2014 … تاريخ التحديث: Apr 23, 2017

—————————————-

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار). رواه البخاري ومسلم .. وقال الله تعالى : (ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله) وقال: ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) وقال: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) صدق الله العظيم… إقراء المزيد


مقدمة

الخمس مدينة ليبية تقع في وسط ليبيا الذي يعد مركز لقبائل هوارة الليبية احفاد هوار بن اوريغ بن برانس، يحدها من الجنوب مدينة مسلاتة الهوارية التي تبعد عن مركزها مسافة 24 كم ومن الغرب قصر بني خيار الهواريون و قره بولي مسافة 50 كم، ومن الشرق مدينة زليتن ويبعدان عن مركزيهما مسافة 40 كم.


أصول تسميات عائلات ومناطق

العلاقة بين يفرن، الخمس، زليتن، مغراوة و زناتة

إن التسميات الليبية القديمة [ يالاسيلين ] توجد في مدينتي الخمس ويفرن وتسمية [ تنازفتماجر ] توجد في مدينتي ژليتن و يفرن والغريب ايضاُ كما يخبرنا ابن خلدون أن [ بني يفرن – بني مغراوة – واسين ] هم اولاد ﻳژليتن/ يصليتن ﺑﻦ ﻣﺴﺮﺍ ﺑﻦ ﺯﺍﻛﻴﺎ ﺑﻦ ﻭﺭﺳﻴﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﺪﻳﺮﺕ ﺑﻦ ﺯﻧﺎﺗﺔ بن اطليطن بن انطليس، مع العلم ان لحمة من مغراوة موجودة في مصراتة ويتفرع منهم بني ورشفان / ورسفان (ورشفانه)، و واسّين في الزنتان.

يقول ابن خلدون

 فمن زاكيا بن وارديرن أربعة بطون: مغراوة وبنو يفرن وبنو يرنيان وبنو واسين، كلّهم بنو يصليتن ابن مسرا بن زاكيا .

مقتطف من تاريخ ابن خلدون- الجزء السابع- الصفحة 8

أما تسمية فلفول فنجد ان حاكم طرابلس يحمل مثله: فلفول بن خزرون بن مغراوة بن زناته بن مادغيس بن مازيغ ، وهنالك قصر معروف باسم قصر فلفول اقصى شمال غرب ليبيا، اذا هو اسم ليبي قُح.

(الخبر عن بني خزرون ملوك سجلماسة من الطبقة الاولى من مغراوة وأولية ملكهم ومصائره)

كان خزرون بن فلفول من أمراء مغراوة وأعيان بني خزر، ولما غلبهم بلكّين بن زيري على المغرب الأوسط تحيّزوا إلى المغرب الأقصى وراء ملويّة. وكان بنو خزر يدينون بالدعوة المروانية كما ذكرناه. وكان المنصور بن أبي عامر القائم بدولة المؤيد قد اقتصر لأوّل حجابته من أحوال العدوة على ضبط سبتة برجال الدولة ووجوه القوّاد وطبقات العسكر، ودفع ما وراءها إلى أمراء زناتة من مغراوة وبني يفرن ومكناسة. وعوّل في ضبط كورة وسداد ثغوره عليهم وتعهّدهم بالعطاء وأفاض فيهم الإحسان فازدلفوا إليه بوجوه التقرّبات وأسباب الوصائل .

مقتطف من تاريخ ابن خلدون- الجزء السابع- الصفحة 50


 أصول اهل الخمس الاصليون

بخصوص الأصول السلالية للخمس فان العنصر الليبي الاصيل ينتمي الي القبائل القديمة المنحدرة من كتامة ابناء كتام بن برانس بن مازيغ، ومن فروعها ( قبيلة سيلين ) ويعتقد انهم جاءوا للمنطقة في زمن انشاء الدولة الفاطمية بمصر وكان لهم مساهمة كبيرة في تأسيس الدولة الفاطميه وبناء حصن في اجدابيا وتأسيس مدينة القاهرة بمصر زمن الدولة الفاطمية، حيث انتقلت الكثير من قبائلهم الى مصر والشام كأمراء وجنود وما تزال كتامة منتشرة في تلك البلدان؛ بالاضافة لقبيلة هوارة التي تحدث المؤرخون المسلمون عن سطوتها وغلبتها في هذه المنطقة، كما نجد في وسط ليبيا بطون اداس مثل ( وشتاتة و زنبرة و اندارة و ترهونة ) وغيرهم ممن ينحذر من بطون ادّاس ن زجيك بن مادغيس، ويتميز الليبيون عن العرب انهم مزارعون يملكون اشجار الزيتون العتيقة منذ زمن الرومان في منطقة وسيلين وجحاوات والزوايد وهذا لربما يدل انهم من سكان المنطقة الاصليين، بالاضافة الى اشجار النخيل في الساحل واما سكنهم فهي البيوت المبنية، اما الاعراب من بدو بني هلال وسليم اشتهروا بالترحال وعدم الاستقرار وسكنى الخيام وعدم امتلاكهم للارض او ممارستهم للزراعة وتحصل هؤلاء على الجنسية الليبية عام 1954 حسب قانون 17 الصادر بناءاً على دستور عام 1951 وبهذا اصبحوا ليبيين حسب القانون نسبتاً للسكان الاصليين حيث ان الهوية وكما هو معمول به دولياً ان الهوية بالارض بحيث اذا هاجر شخص الى دولة ما ويقيم فيها فترة من الزمن وينجب الابناء فإن احفاده ينتمون بشكل شبه كامل الى شعب تلك الدولة وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم، لاخذ نبدة عن الليبيين وتسمياتهم اضغط هنا .

——————————————

إحصائية السكان لـــسنة 1914م وهي كالتــالي:

عرب: 622
ليبيين اصليين: 2290
ليبيين مختلطين بالعرب: 4506
قولوغلية: 162
يهود: 420


سيلين

قبيلة سيلين حسب ابن خلدون هي فرع من قبيلة سدويكش من بطون كتامة… إقراء المزيد

 ضنبرة (زنبرة)

تبدل نطقها من ضـ الى ز ذكرها ابن خلدون ضمن القبائل الموجودة في المنطقة…

تعليق حسن الهادي بن يونس على قبيلة زنبرة في كتاب سكان طرابلس الغرب لاسماعيل كمالي الارناؤوط ص17
تعليق حسن الهادي بن يونس على قبيلة زنبرة في كتاب سكان طرابلس الغرب لاسماعيل كمالي الارناؤوط ص17

الاخوة آندارة وضنبرة وترهونة ابناء اداس بن مادغيس حسب ابن خلدون

( وأما شعوب البتر : وهم بنو مادغيس الأبتر فيجمعهم أربعة أجذام أداس ونفوس وضري وبنو لوا الأكبر، وكلهم بنو زجيك بن مادغيس. فأما أداسة بنو أداس بن زجيك فبطونهم كلها في هوارة لأن أم أداس تزوجها بعد زجيك أوريغ ابن عمه برانس والد هوارة، فكان أداس أخاً لهوارة، ودخل نسب بنيه كلهم في هوارة. وهم سفارة واندارة وهنزولة وزنبرة وهداغة وأوطيطة وترهونة. هؤلاء كلهم بنو أداس بن زجيك بن مادغيس وهم اليوم في هوارة.)

مقتطف من تاريخ ابن خلدون- الجزء السادس- الصفحة 118-119


المرابطين

دولة المرابطين اسستها قبائل صنهاجة في جنوب المغرب الاقصى وامتدت الى الاندلس، لمعرفة المزيد عنهم اضغط هنا

الشخاطرة

قدر عددهم بـ 279 نسمة

  1. الحساونة
  2. السود
  3. الرماضنة
  4. العيّاب
  5. الأكوات

مرابطون مستقرون ينحدرون من سيدي الزوّام دفين القبيلة

—————————-

الدروقة

قدر عددهم بـ 294 نسمة

  1. الفروج
  2. الصفارنة
  3. الطرش
  4. اولاد بن ابراهيم
  5. عائلة الدرق
  6. عائلة البكّوش
  7. عائلة عمر
  8. الرواوي ( اولاد أبو راوي) – هم من اولاد ابو راوي بمصراتة.

مرابطون ينحدرون من سيدي احمد الدرق دفين المنطقة.

—————————-

اولاد الفرجاني

قدر عددهم بـ 203 نسمة

  1. السلاينة
  2. المراشنة
  3. عائلة الاخضر
  4. الروابح – مرابطون ينحدرون من سيدي سليمان بن عبدالسلام بزليطن ( اولاد الشيخ).
  5. الدوافنة- ينحدرون من سيدي محمد بن عبد السلام

مرابطون مستقرون، ينحدرون من سيدي على الفرجاني ( من القرن السابع عشر) ودفين المنطقة وهو من فرجان تونس

—————————-

فرجان الزيتونة

قدر عددهم بـ 100 نسمة، مرابطون شبه رحل، ينحدرون من فرجان ترهونة ويعتبرون منتمين الى زليتن التي يقطنون بها، ومنها كانوا يتوجهون للحرث في منطقة زيتونة (الساحل) التي يمتلكون جزءاً منها.

  1. النواجي
  2. الملايا

قبائل مختلطة الاصول

الخمس

هم خليط بين ليبيون وعرب قدر عددهم عام 1914م بـ 1450 نسمة

  1. القعيرات
  2. اولاد عجال
  3. الشريدات
  4. الفرود
  5. الحدادنة
  6. الغدقة
  7. المجارشة
  8. الجبارنة – يتحدرون من الزوائد وهم مرابطون
  9. الصوابر – يقال انهم من قبائل ورفلة
  10. الحبشة – ينحدرون من بعض الجماعات العمالية النازحة من مكان غير معروف من المقاطعات الغربية بطرابلس
  11. الزيادات
  12. الشوائق
  13. الاصباع
  14. الفواضل
  15. الطورة – من ساحل الاحامد
  16. القواجيم
  17. الغفف
  18. السواودة
  19. الشرفاء
  20. الغرباء
  21. اولاد مبارك – من قبيلة الجحاوات وهم مرابطون
  22. النجاحات
  23. الطوالب – يقولون ان اصلهم من الجزائر
  24. القندة
  25. اولاد مهنَّى
  26. الشلم

جحــاوات

اسم الانتساب لهم الجحاوي وقدر عددهم بـ 1401 نسمة

  1. الحوامد
  2. أولاد عبد السلام
  3. السنوسية
  4. الرفاعية
  5. الكوالين
  6. الشوافع
  7. قواجيم
  8. الشواشنة- الشوشان لقب يطلق على العبد
  9. الجراري – يذكر البعض انهم ليسوا من الجحاوات في الاساس
  10. الغزالات
  11. الجماعات
  12. الحضيرات
  13. الجطالوة- ربما من جيطال بجبل نفوسة!!
  14. الاقداح
  15. اولاد هندي
  16. الحمارنة
  17. الهوادي

 العائلات الــ 6 فقط هي التي قيل حسب الروايات المتواثرة انها عائلات مرابطية وجدهم المرابط محمد بن جحا دفين الزاوية العروسية بالمنطقة وهو ابن عمر بن جحا الوالي المشهور دفين تونس والمتوفي سنة 1661م، اما بقية اللحمات فهيا وافدة من اماكن مختلفة وقد انضمت للقبيلة، (جماعات، والاقداح) ينحدرون من عمارنة مسلاتة ، الحضيرات من حضيرات مسلاتة واللحمتان خليط بين ليبيون وعرب، والبقيه فهم من شعب متفرقة وفدت على المنطقة في فترات مختلفة ومجهولة النسب.

——————–

حسنون

قدر عددهم بحوالي 1467 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة لم تكن بدوية، وعائلاتها خليط بين ليبيون وعرب:

  1. الموامن
  2. الشفاترة
  3. الجراردة
  4. اولاد ابي جراد
  5. الشتاتنة
  6. عائلة حمودة
  7. عائلة ابو شية
  8. عائلة الاسير
  9. القمور
  10. الوهيبات
  11. رقائق الدخيلة
  12. عائلة بن مهلهل – يقال بأنهم من قبيلة ترهونة ويحسبون اعتبارياً مع الحسنون
  13. اولاد ابي راس – مرابطون ينحدرون من القبيلة المعروفة بهذا الاسم في ورفلّة الوطيين.

——————–

العوران

قدر عددهم بحوالي 511 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة لم تكن بدوية، وعائلاتها خليط بين ليبيون وعرب:

  1. البشائش
  2. المراطبة
  3. الهوادي
  4. العمور
  5. الموادي
  6. الشرانتة
  7. الربيقات
  8. الضعفاء
  9. الأحناش

——————–

 اولاد جميع

قدر عددهم بحوالي 545 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة، وعائلاتها خليط بين ليبيون وعرب:

  1. المعاولة
  2. العوامر
  3. الزلالعة
  4. المراشنة
  5. الغرارات – مرابطون ينحدرون من غرارات مسلاتة قبيلة بني مسلم
  6. اولاد الحاج علي – ينحدرون من امازيغ ابوزيان في غريان.

——————–

الجبالية

تعود اصولهم لجبل نفوسة وجدهم يدعى عبدالرحمن الجبالي الذي ذكرة الرحالة المغربي العياشي وعبدالسلام بن عثمان ونوها به كزعيم ذي نفوذ قوي على المنطقة الشرقية بطرابلس قرابة منتصف القرن السابع عشر الميلادي، ويدعي البعض ان تسمية الجبالية نسبة الى جد اسموه جبيل، ولكن هذه الرواية لا يوجد دليل عليها، فلقب الجبالي كان ولا يزال يطلق على سكان جبل نفوسة الاصليين دون غيرهم، قدر عدد الجبالية بحوالي 434 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة عائلاتها خليط بين ليبيون وعرب.

  1. عائلة الصغير
  2. الصوادق
  3. اللوافي
  4. كعام
  5. عائلة بن زيدان

——————–

مارغنة/ مرغنة ( قوقاس)

قدر عددهم بحوالي 1967 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة كانت شبه مترحله، وكلمة مارغنه وقوقاس تعود للغة الليبية، وللقبيلة اصل مشترك مع مارغنة ترهونة ربع الحواتم:

  1. الغوانم
  2. الدعابجة
  3. الطوالب
  4. الحبيسات
  5. الفروج
  6. الأضواو
  7. السوالم
  8. الأعاقيب
  9. الصفافرة
  10. القنابرة

القولوغلي

قدر عددهم بحوالي 1488 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهم في معظمهم من العناصر التركيه التي جاءت لليبيا عام 1551م وهم حضر مستقرون.

  1. الذبابجة
  2. المويسات
  3. الهرارمة
  4. الرمالية
  5. التراكي
  6. البركي
  7. ناصف
  8. الزالط
  9. الخمائر
  10. الاسماعيلية
  11. الدوالي
  12. الفراطسة – فرطاس
  13. البعيرات
  14. المرادات – مراد

هنالك قبيلة تدعى السنانات تذكر الكتب انها قولوغلي، يذكر البعض بأنها عربية؟.

المزيد عن الكولوغلية.. اضغط هنا


 المصادر

  1. كتاب سكان ليبيا / هنــريكو دي اغسطيني
  2. سكان طرابلس الغرب/ إسماعيل كمالي
  3.  تاريخ ابن خلــدون كتاب «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر»
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

28 تعليق

  1. بارك الله فيك اخي … اتمنى العودة الى هويتنا الامازيغية بدل انتسابنا الى هوية ليست هويتنا
    امازيغية جزائرية مستعربة

  2. السلام عليكم
    شكرا على المعلومات القيمة. لي طلب منك، أنا من الساحل بالخمس من عائلة بن عامر وأريد أن أعرف أصول عائلتي.
    وشكرا جزيلا

  3. شكرًا علي هدا البحث والمعلومات الرائعه جدا تعود لنا الي الأصل
    اتمن ان تعطيني معلومات عن عائله الحوات من الخمس وانا قرأت انها عائله أمازيغيه !!!
    مشكور علي خدمتكم التي تساعدنا كثيرا في فهم اصولنا

  4. شكراً للامانه العلمية وحرصكم على الاستدلال بمصادر وهذا ما لم اشاهده في أي موضوع يتحدث عن الاصول وانما كل من يتحدث يزور ويألف من رأسه او يكتب اساطير من وحي الخيال ولكن هذا لا يعني اننا لا نخطىء او المدونة لا يشوبها الاخطاء في هدا الاجتهاد ولكن الاستدلاال العلمي والتاريخي هو ما يعطي للمقالة مصداقيتها وقوتها وكل ما نقله الكتاب وجدته كما هو في الكتب المذكورة من دون اي تحريف.

  5. بالنسبة الي قبيلة المحمودي و يتقال انه اولاد محمود من سكان قماطي أنا نبي نسال علي دراري محمود من وان أصل هذه القبيلة

  6. إذاَ يرى الباحث أن إسم منطقة ” القره بوللي” ليس أصله في مدينة إيطالية هي Garripoli وسماها كذلك المستعمرون الطليان عندما بنوا فيها مراكز وتسهيلات زراعية ؟

  7. السلام عليكم … انا من سبلين الخمس ( من أولاد زيد) مازلنا نقطن في سيلين …. وهناك معلومة اريد .اضافتها وهي وجود ابناء هده القبيلة في السودان ومصر وهم ليومنا هدا يلقبون بالسيليني … هاجروا من سيلين .. الخمس مند أكترمن 300سنة يالإضافة لتوجدهم في تونس

  8. السلام عليكم … من المعلومات المؤكدة عبر التاريخ و بالوتئق ان السكان الاقدم فى مدينة الخمس هم قبيلة الاحامد و كانت منطقة الخمس قبل ان تسمى بهدا الاسم تسمى بساحل الاحامد و ساحل الاحامد يمتد من النقازة غربا الى كعام شرقا و هناك و حتى هدا الوقت القبيلة الوحيدة التى ينتشر سكانها على كامل المنطقة حيت الدخيل تعطى له قطعة الارض و لا يستطيع الانتشار و فى جميع الحجج التى تخص الاراضى لكل القبائل الاخرى و الموجودة فى المنطقة تأتى بتاريخ احدت من الحجج التى تمتلكها قبيلة حامد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و انت اشرة فى منطقة الرجبان الى قبيلة الاحامد التى ينحدر منها احد قبائل الرجبان و هده حقيقة مؤكدة

  9. اقدم اليكم هذا الشعر الذي سمعتة من قريب لي مسن من قبيلة سيلين ويقول الشعر
    علي كلك ياماتة عسكر سيلين وترهونة
    ولتمينة في اللقاطة والقينا الكفرة ملتمين
    وركبنا بابور وفرقاطة خش الموج ودار ونين
    علي طبرق رامي اقلعاتا نص الليل اكثر اعياطة
    راحوثمن اميات كزين

    • اكيد وهما كانوا في جبل نفوسة … وكلنا نعرفوا ان اولاد بوسيف من احفاد عبدالمولى الصنهاجي وقبيلة صنهاجة ترجع في اصولها لجنوب المغرب من احفاد صنهاج بن مادغيس بن مازيغ … وهما من اسس دولة المرابطين عموماً تاريخهم الشامل رح تلقاه في المدونة.

  10. السلام عليلكم ,,, انا من قبيلة الاواد الحاج علي ونقطن في ساحل الاحامد الى هذه اللحظة ولدي حجج اراضي تتبت اننا مقيمون بساحل الاحامد منذو العهد العتماني ,, ارجو التوضيح بخصوص انتمائنا ل امازيغ غريان

  11. السلام عليكم …. بالنسبة لقبيلة العوران …. هم جزء من سيلين ,,, حيت هاجر جدهم الاول والدي يلقب بالعوراني عندما كان صغيرا مع امه التي تزوجت رجل من قبيلة الساحل ,,,, عاش العوراني بمنطقة الساحل تزوج وانجب اطفال واصبحت تعرف عائلته بالعوراني والتي تفرعت الى الأجزاء أو العائلات التي دكرتها,,, و لقب بالعوراني لانه كان رجل اعور …. والى هده اللحظة جزء من العائلة يحمل لقب العوراني ,,, ولحد الان لهم تواصل مع القبيلة الام سيلين

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.