الرجبان

PrintE-Mail

سكان مدينة الرجبان

نبذة تعريفية عن الرجبان

الرجبان هي مدينة ليبية جبيلة تقع فوق مرتفعات جبل نفوسة، جنوب غرب العاصمة طرابلس التي تبعد عنها مسافة 174 كم، ويحد الرجبان من الشرق مدينة الزنتان ومن الجنوب الحمادة الحمرة، ومن الشمال سهل الجفارة ومن الغرب مدينة جادو، وهم شبة رحل وفي الصيف يتواجدون في الجبل في مساكنهم الباردة ذات نمط العمارة البربري، وعند بداية الخريف يرحلون الى الخيام في الحمادة الحمراء بالصحراء، ومنطقة الرجبان تشرب من آبار تبعد حوالي 30 كم جنوباً حيث يضخ الماء للخزانات التي توزع على المنازل، وعن طريق مواجن حيث تملاء بمياه الامطار شتاءاً وبالبوطي صيفاً. .

اصل اسم الرجبان

الرُّجْبَانْ هي تسمية حديثة لا تظهر في المصادر القديمة كاسم مكان او انتساب للسكان، حيث كان سكان المنطقة الاقدمين يعرفون باسماء قبائلهم مثل التارديتي (تاردايت) والزموري وميري والسنتوتي والإشارني والاشفي والإدرافي أو الدرفي وغيرها وهذه الالقاب القديمة موجودة في الاحراز والحجج  التي لازال يملكها احفادهم يضاف الى ذلك مخطوطات علماء جبل نفوسة من الاباضية، ولا يلحق بألقابهم اسم الانتساب (الرجباني) مما يدل ان هذا الاسم ظهر حديثاً مع قدوم الوافدين من قبيلة الرجبان الذين استوطنوا في وادي تالقيت، بالقرب من السكان الاقدمين تم اندرجوا جميعاً تحت مسمى الرجبان.

يوجد عدة روايات متضاربة حول اصل التسمية، فهناك من يدعي ان الرجبان نسبة الى رجب، وهناك اسطورة تقول ان الاسم نسبة الى ولي جاء لليبيا قبل 5 قرون يدعى احمد بن عبدالله الرجباني وهو يمني الاصل وينتسب الى الملك عمرو بن عامر ملك سبأ ولا اعرف مصدر هذه المعلومة التي تبدو كالاسطورة الخرافية، وهناك من يعتقد ان الرجبان نسبة الى قبيلة الرجبان في السعودية وهم فرع من قبيلة الدواسر، وهناك احتمال ان تكون الكلمة مستمدة من اللغة الليبية وهي بصيغة الجمع.

أمازيغ الرجبان- التردايتي الاصليأمازيغ الرجبان- التردايتي

اقتصاد الرجبان

كانت الرجبان تعتمد على تربية المواشي كالضأن والماعز والابل والبقر، واعتمدوا على اشجار البطوم والزيتون (زمور) التي ورثها عن اجدادهم الليبيون وهذه الشجرة المباركة يرجع تواجدها في شمال افريقيا وجبل نفوسة الى الالاف السنين، ويقوم السكان بجني حبات الزيتون سواء بانفسهم او باستخدام العبيد او العرب بالاجرة او باعطائهم خمس الغلة عادتاً.

وهناك شجرة مهمة اخرى وهي شجرة النخيل بانواعه المختلفة، ويتم زراعة الحبوب كالقمح والشعير والذرة والخضروات والفوكه ككروم الكرموس (التين) والعنب واشجار اللوز والمشمش والتفاح والاجاص، وهناك الدلاع والطماطم والفلفل الذي يصنع منه الهريسة البربرية التي تشتهر بها شمال افريقيا.

قرى وبلدات الرجبان

تحتوى الرجبان على قرية تاردية وأولاد عبيد والبراهمة وأولاد مسعود وأولاد عنان وأولاد عبد الجليل واولاد جابر وأولاد عطية وآشفي

17 فبراير

كانت القوات الموالية للقذافي ترابط في قصر الحاج وتقصف مدينة الرجبان بصواريخ الكاتيوشا والدبابات وتمكن شباب الرجبان من الحصول على الاسلحه من الزنتان ومعسكر جادو ونزل الشباب الى قوات القذافي وقصفوهم بقذائف هاون وقبض على الاسرى وتم غنم عتاد وتموين في منطقة الكسارات.

بعض المسميات الأمازيغية في تارديا (طوبونوميا الرجبان)

  1. غلت – الجلبان البري
  2. تيركت – حافر الحصان
  3. قلي (گلي) – كلمة امازيغية تعني الملوك او الحكام وجدهم هو من كان يقود الرجبان
  4. قلالة (قلاله)- كلمة امازيغية تعني فخار او خزف
  5. سروين – الاصلع
  6. أشفي – !!!!
  7. أدرف – الحر
  8. زمور – الزيتون
  9. زعفران
  10. تاندغوس
  11. تاردايت– الطاهرة
  12. سنتوت-زنتوت- تاسنتوت
  13. إشارن – الأظافر
  14. تمنريس
  15. صنغو
  16. بندرا
  17. تمرار
  18. گلتت
  19. رگو
  20. تلاموس
  21. اغرميمان / خربة البراهمة
  22. قلو/ گلو
  23. اوبينا
  24. ئفْرٓانْ
  25. عرقوب/ العزابة
  26. توتغان
  27. الفساطوية
  28. ماطس / وهي مصفحة من ماطوس وهو لقب تحمله عائلة نفوسيه كانت مسيحية منذ القدم اي قبل الاسلام ومنهم علماء دين اجلاء.
  29. ماژژ

هنالك الكثير من الاسماء الليبية الاصيلة تغيرت في الرجبان امثال:

الحزيم/ البراهمة – اغرميمان
تيركت (قصر)/ اولاد عطية
إشارن/ اولاد جابر
زعفران/ اولاد عبد الجليل
زنتوت، سنتوت/ اوالاد مسعود
غلت/ اوالاد عنان
ادرف/ ورحل عنها الوذارفه منذ امد إلى تونس ومازالت تسمى ادرف، وبدء استيطان المنطقة عام 1972م وهي مركز تجاري ويوجد بها مصنع للثلاجات ومركز للشرطة وللبريد والاتصالات وخزان لتوزيع المياه على قرى الرجبان.

واسماء اماكن بالامازيغية مثل:

قصر تيركت/ ميري/ ماطس/ توتغان/ الفساطوية/ الزنتان/ تاغرمين/ وادي متلالا / وادي تالقيت

سكان الرجبان واصولهم

،تتكون الرجبان من تسعة قبائل من اصول مخلتفه بعضهم تعود اصولهم الى الجنس الليبي الذي استمدت منه الجنسية والهوية الليبية وهم سكان تارديا وشفي واشارن والبراهمة وادرف، وهناك عرب وافدين من ساحل الاحامد وبعضهم يقول انه من اليمن والبعض ينسب نفسه الى دواسر السعودية لوجود فرع منهم هناك يحمل اسم الرجبان، ولا يوجد دليل اكيد على وجود قرابه دم انما هذا الكلام تم بناءه على تشابه في الاسماء اكتشف مؤخراً، وقديماً لم يعرف عن الرجبان الليبيين انتسابهم الى الدواسر في شبة الجزيرة العربية حيث ان اسماء فروع القبيلتين لا يوجد بينهما اي تشابه حتى في اسم واحد، كما ان سيمة الابل بينهم مختلفة، ومن خلال الفيديو التالي نلاحظ اختلاف كبير في العادات والتقاليد والازياء واللهجة حيث ان رجبان ليبيا اشبه بالبربر وهم مرتبطون بالخيل ولبس الصوف وعروض الفروسية البربرية، اما رجبان شبة الجزيرة فعاداتهم وازيائهم عربية وهم مرتبطون بالجمل وسباقات الهجن.

هناك من يدعي انهم احفاد عمر بن الخطاب، اما عبداللطيف الضعيفي الفيتوري فقد نسبهم هم ومعضم قبائل ليبيا الى آل بيت النبي في مقال نشره في الصفحة 6 من جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط عام 1995م، وهذا كان بعد تصريح القذافي عن رغبته في انشاء الدولة الفاطمية عام 1992م اي انه نشر لدوافع سياسية، حيث لا يدعي اهل الرجبان هذا النسب الى وقتنا الحاضر.

صفحة 42 من الكتاب “سكان السهول الواقعة جنوب شرق طرابلس و الصحراء” ترجمة معمر الورفلي

إقليم جادو، شرقي. الإقليم السابق، تحتلها في المجمل قيلتين بربريتين صغيرتين، كلاهما أباضيتان. وهما الرجبان في الشرق. والرحيبات في الغرب. تعدان 3،600 و2،800 بالترتيب. كليهما تصنع وتبيع أحجار الرحى، و تزرع الزيتون، و تمد جيرانهم البدو بكميات صغيرة. أرضهم فقيرة جدا.

قدوم الرجبان الرحل وامتزاجهم بالسكان

تقول الرواية ان احمد الرجباني وابنائه جاء براحلته قادماً من نجد من وادي الدواسر وسكن في وادي متلالا او تالقيت (talggit) ويعني في اللغة الليبية وادي الرتم، تم امتزج مع السكان الاصليين، والبعض يقول انهم حاربوا الكاهنة وكسيلة وهرب البربر وسكنوا في مكانهم، وهذه الرواية غير منطقية لان الدلائل تشير على استمرارية وجود السكان الاولين حيث ان الكثير منهم اقر بانتمائه الى البربر ومازال يحمل القاب باللغة الليبية، كما ان دولة الكاهنة كانت في زمن بعيد جداً عن قدوم بني سليم وهلال عام 1051م، ايضاً الدواسر في نجد كانوا من الاعراب الرحل واستقرارهم في وادي الدواسر كان في القرن السابع عشر الميلادي، مما يؤكد ان الرواية السابقة غير دقيقة.

اولاد حـــامد

يقول احد ابناء الرجبان انها قبيلة صغيرة، وهي فقط من يرجع اصلها الى ساحل الاحامد وقد دخلوا عشراء على الاهالي وانتموا الى اولاد عبيد، واسمهم يدل عليهم.

اصول الرجبان حسب جون ديبوا، كتاب (جغرافيا جبل نفوسة)

في جبل نفوسة يعيش البربر والاعراب منفصلين عن بعضهم البعض ولا يتصاهرون بالمرة فلئن تعربوا منذ زمن طويل فإن البربر غالبا ما يكونوا مهمشين، ففي -تارديا على سبيل المثال- وهي مركز الرجبان تعرب جزء من الساكنة ذات الاصول الامازيغية، منذ ثلاثة قرون ونصف، لكن لا زالت تحتفظ بشيخها، ولا يتصاهر افرادها ابدا مع العرب

ويضيف عند الرجبان تجد قرية بربرية عن آخرها تدعى شفي والتي لازال رجالها يتزوجون من الساكنة الناطقة بالامازييغة في طرميسا، كما أن ما يقرب من نصف ساكنة تارديا (تارديت) وجزء من زعفران (اولاد عبد الجليل) حيث العديد من النسوة لا زلن يعتمرن الشاشية البربرية، وثلاث أسر في أولاد عنان يقولون بأنهم بربر أبا عن جد، وفي أولاد محمود أيضاً نجد خمس أسر بربرية.
هكذا يعترف عدد هائل من الناطقين بالعربية بأصولهم الأمازيغية، كل القرائن تحملنا على الاعتقاد بهذة الحقيقة، والحال أن الاتجاه العام عند المعربين من هؤلاء هو القول بأنهم عرب
.

جغرافيا جبل نفوسة دراسة ميدانية في الجغرافية الطبيعية والبشرية، جون ديبوا

يقول مؤلف ملامح المغرب العربي الصفحة 62

يدعي كثير من البربر الذين استعربوا انهم من اصل عربي شأنهم في ذلك شأن سكان البلاد الاخرى التي دخلها الاسلام.

يتكون سكان الرجبان من عنصريين اساسيين وهما

  • الليبيون: ومنهم سكان الجبل المنحذرين من قبيلة نفوسة الليبية، وقد اطلق الاغريق والرومان والعرب على الليبيين صفة بربر، وعرفوا ايضاً باسم مور وافارقة.
  • العرب: منهم من وفد من ساحل الاحامد مثل اولاد حامد، المنحذرين من اعراب بني سليم الذين وفدوا الى ليبيا عام 1051م، وفي عام 1954م انتمى هؤلاء الى الليبيين بعد ان اصدر قانون الجنسية الليبية رقم 17 واعتبروا في وثائق الهوية ليبيين بحكم القانون.

قبائل وعشائر ولحمات وعائلات الرجبان

تصنيف القبائل والحمات تم استنادا على ماذكره المؤرخون واكده لي بعض شباب الرجبان المهتمين، ووجدت ان هذه المعلومات اقرب الى الحقيقة، وكل ما ذكرناه يستند الى العلوم الانسانية، ولم نتلقى اي اعتراض مسند بمراجع ومصادر تتبث عكس ما ذكر، ما عدا بعض الملاحظات البسيطة التي اخذتها بعين الاعتبار.

تاردية (تاردايت)

التسمية: تاردية وتعني الطاهرة وهناك تونسي دويري قال لي انها تعني عندهم (الشجرة الكبيرة) وهو اسم مصفح من آت تاردايت وصيغة الانتساب هي التارديتي او التاردايتي وبن تردايت، وهو اسم ضيعة تقع في الجانب الغربي للجبل على أرض الرجبان المسماة حالياً تاردية وبها مقام ابو زكرياء احد أئمة الاباضية، ونظراً لعلاقتهم مع اباضية جربة فان فرع منهم يوجد في جربة وانتقل جزء من جربة الى مصر خلال فترة الاستعمار الفرنسي، منهم صادق سالم بن تردايت مع اخوته محمد وسلامة وتجنس بالجنسية المصرية هو واخيه محمد سنة 1914، كما يوجد فروع منهم في الجزائر.

تتكون تارديا من اللحمات التالية:

  1. القلالة
  2. اولادحمد
  3. الخرش
  4. التاغرمين
  5. الملالسة

يعتبر هذا التجمع البشري مركز الروجبان. كما أن القرية القديمة المدعاة تاردايت تغطي ليس فقط الحيز الحالي للقرية الحالية ولكن ما جاورها: الحربة (الخربة)، والقصبة. بتعلق الأمر بتجمع سكني كبير لا زالت آثار مسجد قديم شاخصه فيه (تحت المسجد الحالي) وأنقاض لبيوت وصهاريج وسوق قديم. يختلف هذا الوصف المقدم من لدن (دوبوا) قليلاً عن مثيلة عند براهيم ؤسليمان آشماخي، فهذا الأخير يرى بأن القرية الحالية (تاردايت) منقسمه إلى قريتين توجد بينهما أنقاض القرية القديمة. بمحاذاة تاردية تجد ثلاثة تجمعات سكنية صغيرة تحولت كلها إلى بقايا وأنقاض.

وهي تباعاً: تندروس، قصر بن عبد الله، ومزو.

يبدو أن تسمية هذة القرية بتاردايت تعود إلى تاردايت الأخرى وهو اسم قبيلة أمازيغية التي وردت في سياق نكتة تخص أبوزكريا يحي بن سفيان اللالوتي النفوسي وحكي الشماخي تفاصيلها، نستشف من هذة الحكاية ان اهل تاردايت كانوا منقسمين إلى قبائل فرعية، واحدة منها تدعى أندامار، أما الحيز الترابي الذي توجد فيه قبيلة تاردايت فيدعى ناحية تردايت.

نجد مجدداً اسم تاردايت في الصيغ الأخرى لبني تدرميت وهي : بدرميت، ترديمت، وبالضبط في ترديت، وهي قبيلة توجد حسب البكري، بجوار أهل نفوسة من بين أقوام أمازيغية أخرى موجودة بجادو.

بحوزة هذة القبيلة ثلاثة قصور، ومن المؤكد ان الأشكال أو الصيغ التي قدمتها لنا المخطوطة المتعددة للبكري ليست سوى تحريف طفيف لترديت الأصلية.

تاغرمين

اصل تسمية تاغرمين

تاغرمین صفة الانتساب لها “التاغرميني” واقدم ذكر لها كان في القرن العاشر الميلادي وتاغرمين مفردها تاغرمت وتعني المدينة عموماً والمدينة المسورة، والبعض ينطقها تيغرمين فحروف العلة كثيرا ما تستبدل ببعض عبر اللهجات و العصور، اغرم ( مذكر تاغرمت) و جمعها ايغرماون ، يعني الحصن او القلعة وتاغرمين تقع الآن اطلالها شرق الزنتان.

اصول تاغرمين

هم فرع من قبيلة بني واسين وهي قبيلة بربرية زناتية وهم السكان الاصليين للزنتان ولهم خرب في منطقة تاغرمين تعرف بخرب واسين، وتعيش لحمة تاغرمين في تارديا وعندهم جد مشترك اسمه يوسف، ويتواجد الآن القليل منهم في الجزائر وطمزين

قصة هجرتهم من الزنتان

يروى انه حدتث مشكلة بينهم وبين بعض القبائل العربية في الزنتان مما جعلهم يرحلون غرباً الى تاردية.

القلالة (الگلالة)

اصل التسمية: القلال هو الفخار في اللغة الليبية، و حرف ( گ ) هوحرف مضاف لا يوجد في اللغة العربية ويقابله (g)

اصولهم العرقية: يعتبر القلاله من السكان الاصليين، ويؤكد الاخ نبيل الاسود على أنه يملك اتباث على انتمائهم هذا متمثل في احباس زيتون واراضي تذكر فيها انهم من اولاد احمد زمت التارديتي .


أولاد عنان

بلغ عدد اولاد عبيد حسب احصاء سنة 1914م، 150 نسمة

  1. عيال المروم
  2. عيال الفريك
  3. عيال منصور
  4. قريش

عشيرة اولاد عبيد

يقطنون في تارديا على حافة الجبل ويقع تحتهم قصر دلة والسبعة وقصر الحاج وطريق طرابلس/ نالوت، ويوجد بها مدارس ابتدائية واعدادية وثانوية وبلغ عدد اولاد عبيد حسب احصاء سنة 1914م، 1100 نسمة

( اولاد عثمان- اولاد حامد – اولاد عطية )

ياسيد زكريا كل قبائل الرجبان تحوي 4 لحمات الا البراهمة 5 لحمات واولاد اعبيد تحوي 4 لحمات وهم… اولاد المرابط عون….. اولاد عطية….اولاد حامد.. ضراري حامد.. هدا هو تقسيم لحمات اولاد اعبيد وماعداه فهو خاطئ.

و فروع عشيرتهم هم: 

  1. اولاد عثمان – عثمان جد اولاد عطية واولد المرابط عون
  2.  اولاد حامد
  3.  ضراري حامد

شفي

بلغ عددهم عام 1914 حوالي 350 نسمة، وتتفرع منها :

  1.  (أزغن) اولاد طاهر الهراغي
    •  عيت الاجم – كانوا يخزنون الزيوت في قصر الاجم
    • عيت عكاشة
  2. اولاد سروين – كلمة ليبية وتعني الاصلع
  3. ولاد ابراهيم الحويج
  4.  أبناء داود- وكان اهل نفوسة الاصليين يسمون ابنائهم باسماء الانبياء ومن عيت داود ينحذر احمادي سالم يخلف عبدالله اعطيه داود ونلاحظ هنا اسم يخلف واحمادي الذي يستخدمة الليبيين الاصليين في جادو.
  5. ذراري مرابط

اجمع الباحثون امثال هنريكو دي اغسيطين وجون ديبوا على انهم من البربر المالكيون من سلالة عبد الله أشفي المدفون قرب البلدة، ولا يعتبرون من المرابطين، الا انهم كانوا اباضية فقد اشتهر منهم الشيخ الطاهر بن يوسف الهراغي من قبيلة هراغة وهو شيخ اباضي مستجاب الدعاء.

وعندما تدقق في العادات والتقاليد والملبس وبعض من الاطعمه تجدها تتشابه بين شفي وتارديا وتختلف مع العديد من مناطق الرجبان

هنريكو دي اغسطين، سكان ليبيا، ص506
هنريكو دي اغسطين، سكان ليبيا، ص506

اولاد عبد الجليل

تتكون من (اولاد عون، القردة، اولاد عبد الحق) اليعاقيب فهم بربر ناطقون بالعربية.

البراهمة

توجد بها اشجار الزيتون والمعاصر والغيران التي كان يعيش فيها السكان الى السبعينات، ومن فروع البراهمة اللحمات التالية:

قرناء، اولاد عبد الجليل، الطلاب، البريكات، اولاد بناصر عندهم حجرة في قصر تيركت.

مالكيون فقدوا اللغة الليبية واصبحوا ناطقون بالعربية ولهم قرابة مع لحمة اولاد دائر الليل بقبيلة البرج بغريان وهم منضمون فقط الى الرجبان.

مع ان احد الاشخاص قال لي

” قرية اولاد عبد الجليل و اولاد مسعود متحكمين في الرجبان وهم ليسوا رجبان اصل و يعتبروا دخلاء من زمن ليس بالبعيد واصولهم بعيدة عن الجبل وهم من ادخل الرجبان في صراعات و يتبعوا الزنتان حتى في الدم و الاصل و الرجبان الاصليين امازيغ ناطقين بالعربية الآن وهم من شفي وزنتوت والقصبة وتاردية”

.. وهذا كلام منقول يخالف ما وجدته في كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني وكتاب جون ديبورا وكتاب الشماخي وغيرهم.

هنريكو دي اغسطين، سكان ليبيا، ص508
هنريكو دي اغسطين، سكان ليبيا، ص508

سنتوتزنتوتتاسنتوت

صححنا كلمة تاستنوت بتاسنتوت والصيغة الخاطئة هي التي وجدناها في المخطوط. وهذة التسمية معروفه أكثر في صيغتها العربية او المعربة سنوت الواردة عند الشماخي، السنتوتي أو الزنتوتي هي صيغة الانتماء أو الانتساب لهذا الموضع، يتعلق الأمر بزنتوت وهي بلدة واقعة بالجزء الشرقي للجبل غير بعيدة عن تاردايت.

استناداًَ إلى ماورد عند الشماخي: فزنتوت هي قصر يقع في قمة صخرة ضخمة يوجد بها مسجد، وحسب هذا الاخير دائماً فهي بلد (هكذا وردت عنده)، وحيث أنها مسقط راس ابو الشعتاء السنتوتي الذي عاش كما سبق واشرنا ، حوالي نهاية القرن التامن الميلادي او في النصف الاول من القرن التاسع الميلادي.

إن هذا الموضع ينتمي إلى واحد من اقدم مواقع الجبل على الاطلاق، واغلب الظن انه يستمد تسميته من اسم القبيلة الامازيغية ( سانتي – Senties) والتی ذكرها بتوليمي – ptolemee في معرض حديثة عن الأقوام المستقرة بالقرن الثاني الميلادي في مكان ما بجنوب سرينيكا “برقة” ، ولربما بالقرب من اوجيله، وقد يكون فرع من هذة القبيلة مستقراً بالجزء الشرقي للجبل، على إثر هجرات الأقوام الأمازيغية في القرنين الخامس والسادس الميلاديين إليه، ومن ثمة سموا هذا الموضع بهذة التسمية.

إشارن – الأظافر

إشارن طبقاً لطريقة نطق (موتيلينسكي وباسي)، وفضلا عن الوثيقة بين ايدينا، تمت الاشارة إلى هذا الوضع من قبل الشماخي الذي اعتبره منزلاً. صيغة الانتساب إليه هي : الإشارني.

يتعلق الأمر بضيعة تقع في الجزء الغربي للجبل واسمها الحالي هو: شارن أو اولاد جابر، واستناداً إلى ما قاله الشماخي بحوزة ساكنه هذا الموضوع كميات كثيرة من اشجار الزيتون وقطعان هائلة من الماعز، بالقرية يوجد مسجد قد يكون هذا المسجد ايضاً هو المعني في سيرة أبو إسحاق الإشارني نهاية القرن العاشر الميلادي.

الظاهر ان مصلى أبو إسحاق الإشارني المذكور بتسمية مشاهد الجبل موجود هو ايضا بصيغة إشارن، بالاضافة الى ذلك، فاننا نقع مجدداً على تسمية هذا الموضوع في خريطة اسماء الاماكن بتونس حيث شارن، إشارن منطقة موجودة على امتداد الجنوب الغربي للكاف.


بعض علماء الرجبان وتاريخهم

  •  أبو إسحاق الإشارني من إشارن وزوجته عائشة

كان دي علم وورع، الراجح انه عاش حولي القرن العاشر الميلادي في عصر أبو محمد عبيدة بن زارو حاكم تاغرمين وقد كان مصلى ابو اسحاق الموجود على الارجح بين إشارن و أدرف جزءاً من الاماكن ذات القدسية التي يزورها الإباضيون بالجبل إلى حدود القرن السادس عشر الميلادي.

  •  أبو الشعتاء عبد الكريم السنتوتي (الزنتوتي)

في مقطع آخر من “تسمية الشيوخ” يدعي هذا الشخص أبوشعته عبد الكريم، يعتبر أحد الإثنا عشر مستجاب الدعاء بالجبل على عهد أبوعبيدة عبد الحميد الجناوني، أي عند نهاية القرن الثامن الميلادي، وفي النصف الأول من القرن التاسع الميلادي، اعطيت تفاصيل أكثر عن هذا الشخص في السيرة التي خصة بها الشماخي، وتعتبر المشاهد الثلاثة لأبي شعته السنتوتي من الأماكن التي تحظى بالتقديس عند إباضي الجبل، حسبما ذكر المؤلف المجهول لمخطوط تسمية مشاهد الجبل.


العلاقة بين من حافظ على لغتة وبين من فقد لغتة
العلاقة بين من حافظ على لغتة وبين من فقد لغتة

المصادر

  • جون ديبوا (1947-1865)، Le Djebel Nefousa
  • معجم محمد شفيق
  • معجم مادغيس ؤمادي
  • كتاب تسمية شيوخ جبل نفوسة وقراهم
  • دراسة لُسُنية في الأنوميا والطوبونوميا الأمازيغية، تاليف تادايوش ليفيتسكي، ترجمة عبد الله زارو، صفحة 102،132،100،101.
  • هنريكو دي اغسطيني، سكان ليبيا ص505-508
  • http://www.tamatart.com/?p=281، موقع تاماتارت
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

7 تعليق

  1. مافهمتش ليش التخاصم. حري بالرجبان أن تفتخر بتعدد أنسابها ومسمياتها فهدا يدل على عراقتها ورقيها. فقط الدول والمدن المتقدمة يوجد فيها أعراق مختلفة متعايشة مع بعض.
    عموما عندي سؤال, في أي فترة جاء بنو هلال لليبيا وهل هم أصل العرب في ليبيا ولا كان فيه عرب من أول الفتوحات الاسلامية؟

  2. مافهمتش ليش التخاصم. حري بالرجبان أن تفتخر بتعدد أنسابها ومسمياتها فهدا يدل على عراقتها ورقيها. فقط الدول والمدن المتقدمة يوجد فيها أعراق مختلفة متعايشة مع بعض.

  3. اصلا مفيش حاجة اسمها رجب والكلام الفارغ !! ما يسمي الرجبان وكل قبائلها معندهمش علاقة اصل ودم وكل قرية جايا من بقعة معينة من ليبيا حتى تارديا قبائلها ولحماتها كل لحمة من منطقة !!! اولاد مسعود خليط من قبائل الجبل والساحل .. اولاد جابر خليط من البربر والاتراك والعرب .. البراهمة خليط من البربر و العرب والتوانسة … بلاش كلام فارغ اصغار رجب وعلى ضو هالكلام الفوا قصة رجب … كل قبائل الرجبان لا تربطهم علاقة دم واصل .. مثلا اولاد حامد هم في الاصل من ساحل الاحيمد .. اولاد عثمان الاصل من اولاد جابر … وتارديا اولاد حمد من الافاخر والاصل من اجدابيا … التاغرمين من الزنتان … وعلى فكرة سكان تارديا الملالسة وال فريوان فقط والبقية عائدون …مثلا لحمة الخرش اصلهم غير معروف ! ومعروف اسم الخرشي في اللغة اي انه لا اصل له ومجهول ! والقلالة اصلهم من تونس ولا علاقة لهم بتارديا !!! والاهم من كل هذا في شي علمي اسمه تحليل الجينات الوراثية وهو اللي يبين لكل واحد اصله من جد جده بلاش تزوير … يا سبحان الله

  4. الرجبان | قرية البراهمة
    ‌————————————
    ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻤﺔ: هي احدى قرى الرجبان، يقطنون منطقة الحزيم، ﺗﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮﺍﻥ البربرية ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﺎﺕ، ولهم زيتون يعود عمره الى اكثر من الفين سنة.

    اصل التسمية
    …………………….
    نسبة الى إبراهيم، وقد اعتاد البربر قديماً ان يسموا ابنائهم باسماء الانبياء.

    اصول السكان
    …………………….
    يقول هنريكو دي اغسطيني بأن البراهمة بربر مالكية ناطقون بالعربية، ﻭﻟﻬﻢ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﻣﻊ ﻟﺤﻤﺔ ﺍﻭﻻﺩ ﺩﺍﺋﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺮﺝ ﺑﻐﺮﻳﺎﻥ ﻭﻫﻢ ﻣﻨﻀﻤﻮﻥ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﺒﺎﻥ، واللحمات التي تنتمي لهم هي:

    القرناء، ﺍﻭﻻﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ، ﺍﻟﻄﻼّﺏ، ﺍﻟﺒﺮﻳﻜﺎﺕ، ﺍﻭﻻﺩ ﺑﻨﺎﺻﺮ.ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﻗﺼﺮ ﺗﻴﺮﻛﺖ والآن تهدم وكان يتكون من طابقين وهو يقع على ارتفاع كبير يقول المثل ‌(زي تنقيزة قطوس تيركت).
    —————
    De Agostini, Enrico. Le popolazioni della Tripolitania. 1917

  5. قبيلتي الرجبان (آشفي) وانا اعتز بها وليا الفخر بأن أكون أحد أفرادها لاكني ايضاً من سكان طرابلس واحبها جداً جداً هده الحياه ان تنتمي لشئ امر جميل إما ان تحب شئ فهو الأمر الأجمل …. تحياتي

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.