

أصول وتاريخ وتراث الزنتـــان- تاغرمين
مقدمة
الزنتان مدينة ليبية قديمة تقع على سفح جبل نفوسة شمال غرب ليبيا
اصل تسمية الزنتان
هنالك عدة روايات حول اصل تسمية الزنتان معظمها لا تعدو كونها مجرد خرافات من نسج الخيال يسهل ضحضها بسهول ولا يعرف لها منشأ وهي بعيده عن الحقيقة والواقع والتاريخ ولا تستند الى ادلة، ونجد من بين كل تلك الروايات رواية وحيده واقعيه ومنطقية وهي التي ذكرها واعتمدها المؤرخون أمثال: هنريكو دي اغسطيني، اسماعيل كمالي الارناؤوط والدكتور عبد العزيز طريح شرف في كتابة جغرافيا ليبيا وفرج نجم في كتابه الاسلام والقبيلة والدولة وهي ان اسم الزنتان مصفح من اسم قبیلة آت زناته؛ حيث أن سكان الزنتان الأصليين هم الزناتة أمثال بني واسين وتاغرمين وأولاد خليفة والروجات وغيرهم…
والمعروف عن أهل كاباو والرحيبات وجادو أنهم اذا ارادوا الذهاب للزنتان يقولون بلغتهم الليبية سنذهب إلى زناتة (اد نوقور إ آت زناتن) و آت تعني اهل، ويتركز السكان الاصليين شرق الزنتان وهم من الحضر المزارعين كانوا شبه مستقرين وقریتهم القدیمه اسمها (تاغرمین / تيغرمين) ومفردها تاغرمت وتعني المدينة عموماً والمدينة المسورة، ونطقها الصحيح تيغرمين فحروف العلة كثيرا ما تستبدل ببعض عبر اللهجات والعصور، أما جمعها المذكر هو ئيغرماون، و اغرم (مفرد مذكر)، يعني الحصن او القلعة وتاغرمين تقع الآن اطلالها شرق الزنتان.
خرجت مؤخراً رواية تقول ان اسمها نسبة الى صمغ (زنتان) الا ان ذلك الصمغ اسمه الاصل Xanthomonas / زانثوموناس او الكزانثان وصار البعض في الخليج ينطق هذه الكلمة الاعجمية زانثان و زانتان للتسهيل.
كيف تحولت لفظة ازناتن الى زنتان؟
زناتن /جمع مذكر في اللغة الليبية/ نسبة الى جد قبيلة زناتة المدعو (زانّا) حسب ما يذكر المؤرخين المسلمين وهنالك وادي في يفرن يحمل هذا الاسم، وفي اللسان العربي ينطقونها (زناته) واصلها في لغة الليبيين ازنات /مفرد مذكر/ و كلمة (زناتن) حدث لها إبدال مكاني للحروف لتسهيل النطق واصبحت (زنتان) بتقديم ت على أ، وكمثال آخر على الابدال المكاني للحروف عند اهل الزنتان كلمة (معنا) التي تحولت في العامية الليبية بعد اقحام حرف العلة الالف الى (معانا) وعند اهل الزنتان حدث ابدال مكاني لها فاصبحت (عمانا) بتقديم ع على م، فالابدال المكاني والصوتي دائم الحدوث وهذه ظواهر معروفة في علم اللسانيات.

السكان الاصليين
من يلقبون بالتاغرمينية هم سكان الزنتان الأقدمین الذين ينحدرون من بني واسّين إحدى بطون قبيلة زناتة الشهيرة حسب ما يذكر ابن حزم الاندلسي وإبن خلدون وغيرهما، ولا زالت توجد بنفس الاسم في شمال المغرب، ووردت في بعض الكتب بلفظ واشين (كثيراُ ما يحدث ابدال صوت س الى ش والعكس كمثال آخر تحويل نطق شمس الى سمس)، وهم من أعطوا اسمهم لهذه المنطقة.
إن النطاق الجغرافي الذي تقطنه قبائل زناتة يشكل مثلث رأسه يقع شمالاً في قبيلة بني ورشفان وتتجه اراضيهم جنوباً وصولاً لقبيلة بني يفرن تم نتجه غرباً مروراً ببني واسين وتاغرمين التي ماتزال بلداتهم القديمة موجودة شرق الزنتان (خربة بني واسّين وتاغرمين) وتحمل منطقة شاسعة اسمهم ليومنا هذا، واحفادهم من أولاد خليفة ويقال ان ابناء ابوالهول منهم حيث يتواجد هؤلاء في يفرن وهم يتكلمون اللغة الليبية بالاضافة للغة العربية، كما نجد في جادو قبيلة يوجلين الزناتية، وتعيش لحمات تاغرمين ايضاً في تارديا (الرجبان حالياً وهي بلدة مجاورة من ناحية الغرب) وعندهم جد مشترك اسمه يوسف، ويتواجد الآن القليل منهم في الجزائر وتمزين ويقال انه حدتث مشكلة بينهم وبين بعض قبائل الزنتان مما تسبب في تهجيرهم.
المصادر التي ذكرتهم في التاريخ
ابن خلدون، القرن الرابع عشر الميلادي
(فمن زاكيا بن وارديرن أربعة بطون: مغراوة وبنو يفرن وبنو يرنيان وبنو واسّين، كلّهم بنو يزليتن ابن مسرا بن زاكيا)
ابن حزم الأندلسي، القرن التاسع الميلادي
(فولد زانّا، وهو أبو زناتة: ورسيج (ورسيك)، والديديت، وفرينى. فولد فريني بن زانّا ابن يحيى: برّمرختا، ورجلة، ومنجصة، ونمالة. وولد ورسيج بن زانّا بن يحيى: بنى مسّارت، وبنى تاجرة، وبنى واسّين).
ويقول ايضا (حاشا بنى برزال وبنى واسّين، فهم إباضيّة).. ومن مشاهير الاباضية في الزنتان: العالم محمد عبيدة بن زارور بالاضافة لحاكم تاغرمين ابويعقوب التغرميني.
ملاحظة: يزليتن الآن صفحت إلى زليتن بعد حذف الياء، حيث ان مشائخ زليتن كانوا يكتبونها في مخطوطاتهم (يزليتن) وما تزال مكتوبه فى مقبرة السبعة مبتدئة بالياء.
“سكان السهول الواقعة جنوب شرق طرابلس و الصحراء – صفحة 43″
(الزنتان: بربر في الأصل، عرب في العادات ، إنهم شبه بدويين في الحياة ،مالكي المذهب، محاربين… يعيشون جزئيا على زراعة أنواع عديدة، و جزئيا على حركة القوافل).
الوافدون للمنطقة
✔ اولاد دویب من اعراب بنی زغبه من بطون بنی سلیم وحسب الروايات المتواثرة بين اهل الزنتان أن الوالی الزناتي الحاج موسی قام باعطائهم قطعة ارض فی الشعبة الى الجنوب من اولاد خليفة واولاد عيسى، فاصبح اسمهم اولا دویب الشعبه، ولكن صدیق زنتانی اخر قال لی ان اولاد دویب اصلهم امازيغ وسموا بهذا نسبه ( لذئب عاش فی شعبتهم ) ولا یعود نسبهم لذؤیب بنی سلیم، ومن المؤكد ان هذا كلام غير صحيح وارجح انهم من الاعراب البدو.
نجد منطقة ما بين اولاد عيسى واولاد خليفة تحمل اسم الشعابنية (الشعابنه) وهذه قبيلة معروفه وهي من الاعراب البدو. ولا تزال بعض العائلات تحمل القاب سعودیه مثل (العثیری والعجمی ودویب والقرشی)…الخ وهذا ینفردون به ولا تلاحظ هذا عند سائر اللیبیین!! حتی ان لهجتهم فریده من نوعها فی لیبیا ولا یتحدتها الا هم.
ملاحظة: في السعودية يطلق اسم العجمي على كل من كانت اصوله ليست عربية ولا يتكلم العربية (اجنبي) وبالذات الفرس، وهنالك اشكاليه ايضاً في ان بعض من الزنتان ينسبون الى المقارحه وهذه شجرتها عند قبائل بني علاق من بني يعرب بن قحطان في اليمن وهم من العرب العاربة وليسوا من سلالة بني عدنان حسب شجرتهم، لكن يبدوا ان شجرة من هم في ليبيا مزورة وتتعارض مع مقارحة اليمن.
تسميات ليبية (طوبونيميا الزنتان)
من الدلائل القوية على صحة وجود قبائل ليبية اصيلة هو التواجد الكثيف للتسميات من اللغة الليبية، فليس اسم الزنتان من جذور ليبية فقط بل ان الكثير من المناطق والابار والوديان ماتزال تحمل اسماء ليبية عريقة جداً وهذا يدل على اصول سكان المنطقة، مع ملاحظة ان هذه التسميات تتركز في منطقة تواجد قبيلة اولاد خليفة واولاد حامد واولاد ابوالهول.
- تاغرمين: جمع مؤنث ومفردها المؤنث هو تاغرمت، اما مفردها المذكر هو اغرم (القلعة)، و ئغرمان هو جمع مذكر سالم.
- الزنتان: واصلها إزناتن نسبة الى جد قبيلة زناتة ( زانّا) حسب ما يذكر المؤرخين المسلمين وهنالك وادي في يفرن يحمل اسم هذا الجد.
- Wassin-واسين: اسم منطقة شاسعة في الزنتان وهنالك (خربة) منازل اثرية يقال لها خربة بني واسّين
- تاجموت: وتعني الشركه او الخلطة وتطلق على الاشجار والابار والاراضي التي يشترك في ملكيتها عدة اشخاص.
- شدّاو: تطلق على بئر ووادي
- مسّغلين: تطلق على عين وسانية ووادي
- اولـيّـان- اوليّن- ( اوليّـان – المحاريث ومفردها -اولــّي – المحراث)
- تاموري: اسم منطقة الى الجنوب من الزنتان.
- قيقن: اسم وادي بين الرجبان والزنتان
- مسلغين: سانية، وطريق ووادي بين الرجبان والزنتان
- ميطر: اسم وادي
- شنطير
- قنطرار: اسم قبيلة ليبية خرج منها العديد من علماء الاباضية.
- قمود: القمودي اسم قبيلة ليبية وهنالك منطقة قمودة في تونس مازالت محافظة على اصولها الامازيغية، بالاضافة الى وجودهم في الزاوية ومصراتة وتاجورا وغيرها من المناطق.
- هنشير: اهنشير تطلق على الارض الزراعية
- مراو: حسي ابو مراو وكلمة مراو تعني الرقم عشرة
- متلال: عين متلالة ووادي متلالة.
وغيرها … والله اعلم
آراء بعض شباب الزنتان حول أصولهم
“كثير من اهل الزنتان يعتقدون انهم من اوصول عربيه كما يعتقد الكثير من اهل ليبيا وهذا جاء نتيجة للفهم الخاطي للتاريخ المُسيس والذي اعتمد هذه النظريه بالاخص في السنوات الاخيرة من حكم القذافي والذي سخر كل اقلامه ونهجه لهذا الخصوص وبما يخدم فكرة القوميه العربيه.. وهذا الامر صحيح وغير صحيح في نفس الوقت ولمعرفه هذا الامر علينا ان نكون ملمين وعلي معرفه ولنا قدرة التمييز وفهم حقيقة العاربه والمستعربه ..
فنحن اذا سلمنا بحقيقه الاستعراب كمقياس لتحديد الهويه فهذا صحيح وينطبق علي معظم سكان ليبيا ولا بل حتي كامل بلدان المغرب وحتي مصر والسودان والشام وكل الشعوب التي استعربت السنتها واصبحت لغة الضاد ولغة القران الكريم جزء من ثقافتهم ..ولكن علينا الا ننسي ايضا ان هذه الشعوب بالرغم من استعراب السنتها بانها متمسكه تمسك فطري بعاداتها بالاخص في ليبيا التي ظلت 90 % منها بل مئه في المئه جبالية في كل موروثهم ولبساهم وطريقه حياتهم الا ماتعارض مع دينهم الحنيف فهم بموجب ايمانهم تخلوا عنه ..
وهذا يضعنا امام اشكاليه وواقع بان الاستعراب وتغير اللسان لايشكل وحده تحديد الهويه وهذا نجد له واقع في حياتنا العمليه الان فتغيير لسان معظم الافارقه مثلا نتيجه لثقافه مستعمرهم والتطبع بطباعهم وكذلك تشتتهم في اصقاع الارض وبلدانها نتيجه العبوديه هذا لم يسقط عنهم هويتهم الافريقيه والزنجيه وكذلك الحال مع الهنود الحمر في امريكا وكندا والبرازيل والارجنتين وغيرهم ونفس الشي وهذا ينطبق في ليبيا وبلاد المغرب ايضا فتغيير اللسان والاستعراب لايسقط عن اهل البلد الهويه الليبية ..
وبالنسبه للذين يستشهدون ويصرون بان االزنتان مثلا وللتوضيح هم عرب عاربه اي من اوصول عربيه وبعضهم ينسبهم لقبائل بني سليم وبني هلال والبعض من بني علاق المقارحة كالكثير من القبائل الليبيه الاخري والتي غزت منطقه المغرب ككل ابان الدوله الفاطميه وحكم المعز بن باديس فهذا كلام مختلف فيه وبعيد عن الصحه ولم يجزم به حتي مؤزخين كبار وثقاة ومراجع كا ابن خلدون الذي ارخ وبحث وكتب بعد تلك الحقبه “..
كما نعرف جميعا ان جل حملات بني سليم وبني هلال تركزت في عمق بلاد المغرب وبالاخص في تونس ومنها الي الجزائر واقصي المغرب وتحالف معهم المعز بعدها الي ان زوجهم ابنته وهزموا على يد البربر الموحدين واندمجوا بين قبائل المغرب الاسلامي ككل ولم يشكلوا اغلبيه ولو كانوا غالبيه كما يشاع الان لاحدثوا شرخ ديموغرافي صارخ اثر حتي علي عادات الناس وثقافتهم التي مازالت في غالبيتها بربرية ..
وهذا ثابت ونشاهده من خلال واقعنا المعاش الي هذه االلحظه حيث اننا نتمسك بلباسنا واكلنا الامازيغي وموروثنا الثقافي النابع من ارضنا وممن ثوارثناه من اسلافنا واجدادنا الي هذه اللحظه والذي يختلف كبير الاختلاف عن موروث اهل جزيره العرب الان من هم موطن الام لقبائل بني سليم وبني هلال العربيه ..
وللعلم لايوجد اي رابط عرقي الان بين ممن يدعون انهم من قبائل بني سليم منا وبين تلك القبائل الام في الحجاز وهم قبليين ولديهم وثائق تؤرخ وتسجل لفروع قبائلهم وهم مقتنعين بآن من ينسبون اليهم ليسوا منهم وهم امازيغ ويقولونها بصريح العبارة
المصادر
- سكان ليبيا، هنريكو دي اغسطيني
- تاريخ ابن خلدون الجزء الثالث (187 من 258)
- جغرافيا ليبيا، طريح شرف
- اسماعيل كمالي الارناؤوط، سكان طرابلس الغرب
تحليل علمي فيه كثير من المهنيه والدقه ولكن هذا تعقيب اتمني ان يفيد الجميع ،،، قبيله الجروه وهيا مكون اصيل وبطن من بطون زناته والتي اصبحت الزنتان وقصورهم مازالت موجوده في تاغرمين ويقيم بعضهم الان في منطقه طبقه وكذلك قبيله اولاد بهلول وهيا من بطون زناته وتنتشر في جبل نفوسة ويفرن وهناك عايله ابوالهول في يفرن ترجع للزنتان ويقيم بعضهم في مزده وكدلك القواسم وينحذر منهم الغناني ممن املاكهم ايضا في تاغرمين ويقيم بعضهم في القريات الشرقيه والغربيه ودرج اولاد خليفه ايضا ممن يتحدر منهم السعدا وهم قصورهم ايضا في تاغرمين ((قصر السعدا )) والسعدا بعضهم يقيم الان في طرابلس منذ مئات السنين ومنطقه القصر وشارع الساعديه والمتفرع من شارع الوادي بطرابلس سمي علي اسمهم لان سكان وملاك في تلك المنطقه وباب العزيزيه الان من املاكهم ونصفهم الاخر موجودين في الزنتان ولهذا لو تمعنا اكثر فالوجود العربي كاعوق ليس له ثاتير كبير في الزنتان فهم امازيغ مستعربين وحتي القبايل حاليا كاولاد دويب مثلا وجدهم دفين الزنتان هو من المقارحه المزاريع وهم المقارحه الاصليين ((امازيغ )) وتزوج من الزنتان السعدا وثكاتر ابنائه واحفاده ممن تزوجوا من الزنتان واندمجوا واصبحو زنتان لان جدهم فزد في قبيله ولم ياتي اليها كمجموعه حتي تكون مكون عرقي شاد وكذلك بعض القبايل الاخري الان كاولاد عيسي والعميان وممن يشتركون في حبس الان يعرف بحبس الميموني المزروعي كلهم اصبحو قبايل من تزواج جدود هذه القبايل من نسا من الزنتان واندمجوا اندماج كلي في القبيله ومن هنا نجد ان الزنتان حاليا ليس فيه شذوذ في العرق او التوجهه وهذا الذي اشار اليه الكاتب بالاندماج الجميل بالرغم من انها الان من اكبر القبايل الليبيه فهم املاكهم مشتركه ولذيهم اراضي خاصه بالقبيله ومواقفهم مشتركه ليس كابعض القبايل ممن مازالت تحمل اسما لقبايل ليبيه قديمه ولكنها متكونه من قبايل واعراق بعضها غير ليبي كالقراغله والشراكسه والقريت واليهود والشوام ((فلسطينيه )) بعيده كل البعد عن بعضها البعض ولايجمعها سوي اسم المنطقه او الاقليم ،،،
هذا المنشور يحمل الكثير من المغالطات والتزوير وهو منشور طويل ولا يوجد فيه مصادر أو أدلة علمية ولكن مايهمني هو قبيلتي الجروا التي حاول هذا الجاهل ان ينسبها الي جراوة رغم التشابه البسيط في الأسلام والأختلاف في المعني بين العربية والبربرية. وتكمن المغالطة في ان قبيلة الجروة تنسب الي جدهم أمحمد الجروي الذي عاش في القرن السادس عشر وهي تنسب الي القواسم الذين ذكرهم أبن خلدون مع اولاد بلهول انهم من عوف بنو سليم. بينما قبيلة جراوة البربرية كانت قبل الفتح ألأسلامي أي قبل ألف عام بمعني قبل ولادة أمحمد الجروي القاسمي الزنتاني بألف عام.
بارك الله فيك خوي على هذه المعلومات مع العلم اني من تاغرمين لكن ياريت تعدل في المقال شويه…
أخي الكريم هناك عدد كبير ممن تم نسبهم أنهم من بني سليم فيما كتبته أثبتت دراسات أنهم ليسوا من بني سليم على سبيل المثال لا الحصر (البراعصه) في الشرق الليبي هم أمازيغ و نسبهم لبني سليم ليس صحيح أبدا. كما أن العواقير و من خلال هذا الموقع تكلم ان العواقير لا يجمع صلب واحد و أنهم عباره عن تحالف قبلي. أخي الكريم هناك قبائل كثير تم أجراء فحص لها و تبين أن داخل القبيله الواحده متشابهة الأسم هناك الأمازيغي و العربي. أن كثير من القبائل كان يجمعها التحالف القبلي و ليس العرقي.
نوائل الجزائر تم أخذ عينات منهم و تبين أنهم أمازيغ مثال أخر
( اولاد ذويب والعميان واولاد عيسي جدهم اسمه مرعي بن غانم الاعمي بن حمد بن ميمون المقرحي المزروعي )
و سبب تواجدهم في تاغرمين هو طلب ابوالهول مساعدة المقارحة في اخراج أمراء السعداء من جبل نفوسة، فارسلوا المقارحة جيش بقيادة الشيخ حمد بن ميمون و عندما انتصرو علي اعدائهم تمسك اولاد ابي الهول في حمد ميمون و معه ابن عمه خليفة ، و قالوله نبوك تسكن معانا و قعد معاهم ولم يرجع مع المقارحة وتزوج منهم و ارجع الي التليسي ماذا دكر وكيف ان اولاد ذويب والعميان و اولاد عيسي و اولاد خليفة كانوا صف واحد و البقية صف اخر ،،، واولاد ابي الهول وبلقاسم خوت، وشكراً على هذا المجهود
هدا كلام واقعي ولاكن البعظ لا يريد دكره لاخفاء الحقاءق ولاكن الغريب في الامر يا خي المزروعي انكم انتم من يتشبت الزنتان كاصل بالغم من انكم انقي في النسب والاوصول ، ياريت التواصل
ماسبب الحرب على السعداء، ارجوا الرد اخي الكريماسبب الحرب على أمراء السعداء ،
فعلا شن سبب الحرب على السعداء
صحيح كلمك ورق موجود متعنا هو حبس الميموني
بخصوص اللغه العربيه المميزه التي يتحدث بها اهل الزنتان هي لاتتشابه مع اي لهجه من اللهجات العربيه ولكن الملاحظ ان بن خلدون كتب عن لهجة زناته المميزه عن سائر لهجات الامازيغ وقد دكر انها لهجه محببه…………اعتقد ان التميز في هده اللهجه موروثه عن اللهجه الزناتيه وان الزنتان يسكنها الاصليين وهم نفوسيين يحملزن الجينه النفوسيه A2227 اما الوافدين اعتقد انهم من قبائل زناته يحملون الجينه الزناتيه.CTS12227……..نتمنى ان يجري بعض من ينعتوا بالوافدين من الزنتان اجراء تحليل الحمض النووي لمعرفة الحقيقه الساطعه بنور العلم……………….عرب ام امازيغ استعربوا كبقية سكان شمال افريقيا
يجب اجراء تحاليل الحمض النووي لافراد من دويب لتثبيت او نفي عروبتهم
يا بن Ben won التاريخ والأصل ليس بالمجاز او كما تريد انت الجروة الدين تحكي عليهم فاوصولهم ليس من الزنتان فهم بررب من أبناء امحمد الفاسي من المغرب للتصحيح وأن المقارحة المزاريع ليس ( امازيغ) ارجوا التصحيح والتاريخ مش مدرق علي أحد وطبقة نعرفو امتي جيتوها
درت العار
الجروة ابناء امحمد الجريو بن بلقاسم بن محمد الزنتاني زنتان ابا عن جد عرب اقحاح زي هما زي اولاد ابو الهول وزي الشياب وبالنسبة لاولاد الدويب عرب اقحاح مزاريع ونلتقي في الجد فكلنا بني سليم
زنتان يوجد في الجزاير وهم المزيغ ويتكلمون بلمزغيا و انا من الجزاير واعرفهم ويوجد كدلك في المغرب نفس الشيء و اعتق انا زنتان في ليبيا من اصول المزيغ وشكرا
تعتقد صار غير فكنا يا ابن خلدون كل واحد يعرف اصله والحمدلله في تحليل DNA يبين كل من زور اصله ونحن اصولنا عربية لاتتفلسف
اولـيّـان- اوليّن- موقع في منطقة الزنتان ( تاغررمين- الاسم القديم) ( تيغررمين) التي تعني القرى المحصنة أو القلاع أما ( اوليّـان – المحاريث ومفردها -اولــّي – المحراث) منقول سعيد يونس شنيب
للتصحيح أسم الزنتان أصله جدهم كان زاني فزنا مرة في زوجة عمه في تونس فطرد من القبيلة وتوجه إلى ليبيا فزنا في زوجة خاله فقاموا أهله بنفيه للجبل وعندما سألتهم الناس لماذا نفيتموه قالوا لهم لأنه ( زنا ثاني ) ولكنه تاب فسامحه الناس وجيرانه سموه زنتاني لكي يقبل بين الناس
الحقيقة للتاريخ
واضح يا أبن صنهاجة من كلامك الحقد والكذب ، توة معقولة قصة زي هذه تعاودها في مكان بحث التاريخ والاصول ….. عيب عليك امسح العفن
اهيا القصة الاصلية في كل مكان لكن انت اثبتت انك حاقد مسكين رواية تقول أن هذه المنطقة حكمها رجل وسيم اتصف بأفعاله الحسنة، وخلفه أخر نهج نفس سلفه، وعندما توفى أطلق عليه لقب الزين الثانى، إلا إن الكثير من القبائل العربية القاطنة في المنطقة تنطق الثاء المثلثة، تاء فاصبحت زين تانى وأخيرا استقر نطقها الزنتان بكسر الزاى
بن صنهاجة يبدو انك بسيط وسادج وكلامك يدل على اصولك التافهة وليس مثلك ان يتكلم على التاريخ فاحيانا الرجل يفضحه لسانه وانت فضحك لسانك واتمنى عليك تتبع اصلك لعل اليهود الاقرب لك او انهم اشرف اصلا منك لعنك الله ولعن ماجئت به
السلام عليكم وبعد نعم الزنتان تنقسم الي عرب وامازيغ ونحن في الزنتان نعرف جيداً اصولنا وعندنا كتبنا ومصادرنا وعندنا تاريخنا المدون سوي بالكتب او بالشعر علاوة عن التاريخ الشفهي المتناقل بين الاجداد ولايعدو البربر الموجودين في القبيلة بضع عائلات
هل عائلة الساعدي من الزنتان؟
انعم من الزنتان اصول الزنتان امازيغ
ياساتر !!
انا زنتاني من قبيلة الغناني لإنهاء هذا الجدال في التعليقات أخبركم بأني قمت بعمل فحص و تحليل حمض النووي و ضهرت النتيجة اني اتبع التحور الجيني EM81 قدماء نفوسة الأصليين و هذا الجين يرجع للامازيغ و عندي أصدقاء من اولاد خليفة و اثنين من اولاد بلهول نفس االشيء طلعو الزوز واحد من اولاد خليفة و الآخر اولاد بلهول يحملو نفس الجين الخاص بالامازيغ لكن تبع زناتة مش نفوسة اما البلهولي الآخر طلع تبع التحور الجيني j1 يعني عربي من اولاد سليم
بالنسبة لقبيلة العميان نسبة العظمى أصولهم امازيغ و فيه قبائل وافدة طبعا من أصول عربية و عاءلات من أصول متوسطة زي عائلة الصاكالي أصولهم من جزيرة صقلية في الأخير كلنا مسلمين و شركاء في الإنسانية و الدين و الوطن و جمال ليبيا بتنوعها
انا زنتاني من قبيلة الغناني لإنهاء هذا الجدال في التعليقات أخبركم بأني قمت بعمل فحص و تحليل حمض النووي و ضهرت النتيجة اني اتبع التحور الجيني EM81 قدماء نفوسة الأصليين و هذا الجين يرجع للامازيغ و عندي أصدقاء من اولاد خليفة و اثنين من اولاد بلهول نفس االشيء طلعو الزوز واحد من اولاد خليفة و الآخر اولاد بلهول يحملو نفس الجين الخاص بالامازيغ لكن تبع زناتة مش نفوسة اما البلهولي الآخر طلع تبع التحور الجيني j1 يعني عربي من اولاد سليم
بالنسبة لقبيلة العميان نسبة العظمى أصولهم امازيغ و فيه قبائل وافدة طبعا من أصول عربية و عاءلات من أصول متوسطة زي عائلة الصاكالي أصولهم من جزيرة صقلية في الأخير كلنا مسلمين و شركاء في الإنسانية و الدين و الوطن و جمال ليبيا بتنوعها لطلب الحمض النووي شوفو شركة أو مركز جينات ليبيا مقره في بنغازي أو عندهم صفحة اسمها libyagene جينات ليبيا لعمل التحليل بعيد عن الجدال و أوهام و خرافات المؤرخين.
يا خوي جمال انا من عائلة دقالي في الزنتان من ولاد عيسي ولدعمي حلل dna طلع علي السلالة j1 ونتيجه منشورة في صفحة مشروع بني سليم الجيني علي فيس بوك ومشروع ليبيا للسلات علي موقع family threedna
اسكت بلا كذب وتبلعيط ترا قلك زنتاني
معناها انت مش من الغناني لان نحن الغناني زنتان وعرب
انا من عائلة دقالي في الزنتان من ولاد عيسي ولدعمي حلل dna طلع علي السلالة j1 ونتيجه منشورة في صفحة مشروع بني سليم الجيني علي فيس بوك ومشروع ليبيا للسلات علي موقع family threedna
انا زنتاني من عائلة دقالي من لحمة العجامة في قبيلة ولاد عيسى بالزنتان ولد عمي حلل dna وطلعت النتيجة علي j1 zs5010
اختلاط من نفس القبيله تجد الجينات الامازيغية والجينات العربيه انا اظن انه امتزاج بين الفاتحين واهل المنطقه ولا يوجد قبيلة في الزنتان عربية كامله او ليبيه كامله
تتكون الزنتان من عشيرتين، وتضم كل عشيرة عدداً من القبائل وهما:
عشيرة أولاد أبو الهول وتضم القبائل التالية: ( أولاد أبي الهول أولاد عون ، أولاد أبي القاسم ، الجروة ، الغناني ، الشياب ).
عشيرة أولاد الذؤيب وتضم القبائل التالية: ( أولاد الذؤيب ، أولاد عيسى ، العميان ، أولاد خليفة ).
المصادر
^ World Gazetteer. “Libya: largest cities and towns and statistics of their population”. Archived from the original on 2013-06-14. Retrieved 15 October 2011.
نفس الكلام موجود ف اكثر من مصدر وكتاب لكل من تكلم عن قبائل ليبيا وبني سليم مش محتاجين حد يعرفنا من احني ، احني نعرفوا غيرنا
تحية لكم .. نفس الكلام حصل في مصر سوهاج وهي معقل قبايل هوارة وخصوصاالبطون التي تدعي نسب بنو سليم وبطونها البلابيش والعسيرات واولاد سالم واولاد بهيج
1 -البلابيش من بنو هيب من بنو سليم
2- العسيرات من الجعافرة من من بنو هيب من بنو سليم
3- اولاد سالم من بنو هيب بن بن رافع بن دباب من بنو سليم
4- اولاد بهيج من سلام بن الذيب ابواللبل بن حميد بن كعب بن علاق من بنو سليم
اما الحقيقة والتي ادها الحمض النووي DNA التي اخذت من القبايل المذكورة فكلها جاءت EM-81
لان النسب الصحيح ان بنو زغب و بنو هيب من مسراتة من هوارة التي تعربت بأسرها ولعل اشهرهم الذيب ابوالليل بن حميد بن ربيعة بن زغب المسراتي الهواري الذي ينحدر منه اولاد بهيج بن سلام بن الذيب ابو الليل ومنه قبلئل اولاد علي بمطروح وكل من يدعي نسب بنو سليم في برقة هم من مسراته .
ليس هناك اي اثبات على هالكلام كله ولو كنا فعلا امازيغ زي ماتزعم ليش ماحافظنا على لغتنا وليش باقي الامازيغ محافظين على لغتهم وعاداتهم اللي تختلف تمام الاختلاف عنا وفي الاخير لافخر الا بالاسلام والحمد الله اني مسلم سني
ما هي عاداتهم التي تختلف عن عاداتكم تمام الاختلاف؟
تبين مؤخرا بفضل تحاليل الحمض النووي بأن الكثير من الليبيون الاخرون الذي لم يحافظو على لغتهم و عاداتهم الاصلية لهم اصول امازيغية و غير ذالك. هم ايضا كانو يزعمون بأنهم قبائل عربية مئة بالمئة. هذا شئ وارد في العالم العربي بسبب القبيلة و الهوس بنقاء الأصل.
ما اقوله انه ليس بالأمر المستحيل ان تكون لكم اصول مختلطة، بل بلعكس، شبه مستحيل ان تأتي قبائل من شبة الجزيرة العربية الي ليبيا دون الاختلاط مع اعراق اخرى على مر السنين العديدة.
اولاد دويب من اولاد ميمون المقارحه ليسوا زنتان الاصل انما زنتان عشره المقارحه ساده من فاس ومكناس وهم اما اخوة الفرجان وهم من الادارسه واما اخوة زواوه من اولاد زارع دفين قابس وهو من اولاد عبدالقادر الجيلاني واما اخوة اولاد محمود نوير حكام طرابلس متذ 500 عام حتى سنة 1970 ولسنا من مقارحة شبوه وهم من تميم قحطان ولسنا من مزاريع الشارقه وهم من تميم عدنان ولسنا من اولاد علي بن راشد الخروف وهم من عقار بن سليم او دباب بن سليم ولسنا من ورفلله وهم من هواره التمازبغ واصل التمازيغ من كنده من قحطان وهو ليس مز العرب هو من عاد وتمود قوم نبي الله هود وكانوا في حضر موت وهم اصحاب الاحقاف اي اثحاب القصور في الرمال وقبل ذلك كانوا في معان جنوب عمان بلاد البدو الان ومنهم اصحاب السنديانه
قوم شعيب الذي عاصر سيدنا موسى وبنو البتراء
وكانوا يغشون في الميزان واصل العرب من عدنان
وهو من السريان وامه من قحطان كان التمازيغ يتكلمون العربيه حتى جاء قحطان وهو اول من تكلم بالتمازيغ
عمر بن علي بن عبدالله كمون
هجره من غرب وجاء في بنغازي في سنه 1898 وعنده اولاد 4 هم
مصظفي بن عمر بن علي بن عبدالله كمون
مواليد بنغازي 1904
محمد بن عمر بن علي بن عبدالله كمون
مواليد بنغازي 1906
لمختار بن عمر بن علي بن عبدالله كمون
مواليد بنغازي 1908
علي بن عمر بن علي بن عبدالله كمون
مواليد بنغازي 1910
وكان عمر بن علي بن عبدالله كمون
كان يسكن في در عيت لمحيشي وكان يشتغل في النجاره للابواب و نقش بايبان لوح وهو من خدم اسقف البيت لمحيشي وباب البيت لمحيشي وكان يوقع توقيعه ع اللابواب لوح توقيعت اسط عمر وتمه جاء الاستعمار الايطالي وهجره الي غرب مع 3 ابناء وابنه 4 عاشه في بنغازي وتوفه في بنغازي.. مع عمه احمد بن علي بن عبدالله كمون لقد تزوجه 36 وليه لليبيه وليس عنده أطفال وتوفه في بنغازي
من التي يعرف أي معلومة عن تواجد أسماهم ومن ترجع اصولهم لمن..
اولاد دويب مقارحه من بيت الميامين الذي مع ورشفانه شيوخ الزنتان عيت الناكوع واعتقد انهم اولاد بوالهول وهؤلاء هم الزنتان الاصليينن الذي اصلهم هواره وهم اخوة ورفلله