اصول السنوسيون (بني سنوس) – ادريس السنوسي

PrintE-Mail
الامير ادريس السنوسي
الامير ادريس السنوسي

محمد بن علي السنوسي، اول معلم للسنوسية ولد في مستغانم او بالقرب منها على الساحل غرب الجزائر في نهاية القرن الثامن عشر 1787م. هو من البربر من اولاد سيدي يوسف، ولكنهم يدعون انهم من سلالة إدريس الذي ادعى بدوره انه من احفاد علي بن ابي طالب.

عموما هم يعودون في نسبهم الى محمد بن يوسف بن عمر بن شيط اسنوسي المتوفي عام 1490م من بني سنوس احدى قبائل زناته والجبل المعروف باسمهم.

ومثل العديد من بربر شمال افريقيا كان متحمساً دينيا، وكان على استعداد للموت دفاعاً عن عقائده الدينية، وبعد شجار مع ابن عمه اتجه الى فاس 1821م لتلقي تعاليمة الدينية حيث كانت المغرب وقت إذ مهد للعديد من الجماعات الدينية منها الجماعة القادرية الصوفية التي انضم لها السنوسي، وبقى هناك واكتسب شهرة واسعه كزاهد.

وبعد ذلك انطلق نحو الغرب وبدء في شرح معتقداته الصوفية لاول مرة في الجزائر 1829م حيث شرع في تعليم الفقه في (Laquat) وفي مسعد (Mesad) تزوج إمرأة من بني تابا او توابه (Tuaba) تم اتجه الى تونس عشية الاحتلال الفرنسي، وطرابلس، وفي النهاية وصل الى مصر وسجل نفسه كطالب في جامعة الازهر بالقاهرة، ولكن عندما صرح بمعتقداته اعتبرت هرطقات، لذلك سافر الى مكه طلبا لمزيد من العلم واصبح تلميد عند سيدي احمد بن ادريس الفاسي رئيس الرابطه الخضرية الصوفية حيث وجد عقلاً اقرب الى ذاته، وسافرا معا الى اليمن في رحله دينيه حيث توفى الفاسي.

وخلال اقامته في مكه هناك التقى بشخصية مهمة بين الحجاج وهو محمد الشريف، أمير الزنوج من واداي/ Wadai الذي اصبح في عام 1838م سلطاناً عليها.

صداقة عظيمة نشأت ونمت بين ذوي البشرة السوداء من وسط السودان و ذوي البشرة البيضاء من البربر (بالرغم من ادعائهم الانتماء الى قبائل عربية، كان من الواضح ان اول زعماء السنوسيين من سلالة البربر).
وتأثروا بالطائفة السنوسية، بعد ذلك استقر في درنه في سيرينكا حوالي 1844م، وفي 1855 انتقل الى واحة الجغبوب، ورزق بولدين في (1845 و 1843) هما محمد الشريف ومحمد المهدي، كانت السنوسية تلقى تودد وتأييد من بريطانيا، لقد بذلك قصار جهده لمنع التعصب العربي (الوهابية) من الانتشار والتمدد الى مصر و النيل الاوسط او واداي وبورنو.
هو لا يعرف نفسه، ولا شك، ان دماء البربر تسري في عروق زعيم السنوسية

 


المصادر

  • THE SECRET OF THE SAHARA : KUFARA 1921, ROSITA FORBES, WITH AN INTRODUCTION BY SIR HARRY JOHNSTON, LIBRARY UNIVERSITY OF CALIFORNIA RIVERSIDE
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.