اصول القبائل الليبية – كتاب المنهل العذب

PrintE-Mail

ملخص من كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب طبع عام 1899م. عن بطون بربر زناته يذكر ( زواوه، زواغه، زواره، دمّر، هراطیل، توجین، بنی مغر، یفرن، بنی ورشفانه، بادين، يظليتن او (ژليتن) ).

وقال ان صبراته موطن قبیلة زواغه وقد خربها العرب بعد الاستيلاء عليها بقيادة عمر بن العاص فی الفتح الاسلامی ولم يبقى منها الا اطلال خاوية.

وذكر نفوسة وهي احدی اكبر قبائل اقلیم طرابلس ومنهم بني زموره وهي تقع في ما يسمى حالياً بـ (الرجبان)، وبني سكور ( ككله)، وماطوس، وقنطرار…

واما بطون هواره البربریه فهی ( زموره (بمصراته)، فساطو، كاباو، معدان!، انداره، ملیله، غريان، مسلاته، ترهونه، تاورغا، سيلين!، زكاره ربما هي (عكاره)!… ویذكر ان هؤلاء اصبحوا عبيد للعرب ومصنفین عند عرب ذباب من الرعایا، بعد ان غلبوهم علی اوطانهم فملكوهم تملك العبيد، للجبايه والاستكثار منهم فی الانتجاع والحرث.

اما مسراته فيقول ان وضایع العرب عليهم قلیله ولهم كثرة واعتزاز ویتاجرون بين مصر والاسكندریه.

إن هوارة بعد هزيمتهم وذلهم اصبحوا یزعمون انهم عرب من كندة… وزناته یزعمون انهم من العمالقه و لواته یزعمون انهم من حمیر، والبعض يدعی انه من التبابعه والبعض يدعی انه من ال بیت الرسول ومسراته یدعون انهم من بنی سليم. صفحه 1617 من كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب طبع عام 1899م.

وذكر انهم يعتنقون دين من يتغلب عليهم من الامم… صفحه 19 نفس المرجع المذكور، وانهم كانوا علی النصرانیه قبل دخول الاسلام.


 ككله

بينما انا اقراء كتاب ابن خلدون مر علي اسم بنی سكوره وتعنی الحجله وهم من بطون قبیله نفوسة ابناء نفوس بن مادغیس بن زجیك بن مازيغ.

اتذكر أن شخص ككلي ادعى انه عربي والغريب انه یحمل لقب سكوره او سكوری ودخل فی مشاده وعناد مع اشخاص من ككله وقالوا له ان لقبك اصلا امازیغی فكيف تكون عربي؟!! ولم يعلق بعدها.

انا الآن تاكدت من كلامهم وبدءت اعلم ان ككلا هی قبیله ليبية نفوسیه عریقه وان بني سكوره لم یندثروا بعد ومن يبي بني سكوره يمشي لككله،او للمغرب قبائل سكورة كلها أمازيغية إلى اليوم ومنتشرة في الجنوب الشرقي في كل من مدينة ورزازات ومدينة سكورة ومدينة تزناقت واحوازهم.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

5 تعليق

  1. السيد اوسمان إزطاف المحترم

    بعد التحية والسلام …

    أشكرك جزيل الشكر على جهدك في هدا العمل بتدوين أصول سكان غريان الأصلين للتاريخ و اوشير باتحديد على النشر بتاريخ 9/9/2014 وآخر تحديث بتاريخ 4/1/2016 حيت أني تفاجئت بان عائلتي لم تدرج قط من ضمن عائلات الأصلية والعريقة والمجاهدة من مدينة (تغسات – غريان ) وهي عائلت (الزغني) والمعروفة أيضا بعائلة (الزغانة) وينتمون إلى قبيلة (أولاد داود) مركز مدينة تغسات.

    والعائلة منحدرة من المرحوم الحاج (علي الزغني) وأولاده هم الشهيد صالح والحاج محمد والحاج عاشور والحاج عبد اللة الزغني.

    مسجد (الفتح) في قلب مدينة تغسات بناه جدي المرحوم الحاج عبد الله علي الزغني وهو أول طبيب أسنان ليبي من عائلة الزغني من غريان وأيضا الشارع الرايسي في تغسات لازال يسمى بأسم (شارع الزغانة).

    وكتب المرحوم الحاج عبد الله علي الزغني في مذكراته بأنه يتمنى العودة إلى مسقط رأسه غريان وأن يبني بها مسجد يسميه مسجد الفتح (مسجد الزغانة).

    بعد ان ههجر قصرا في حقبة الاحتلال الاطالي وعمل طبيباً في اليمن مع بدايات القرن الماضي سنة 1926 ثم عاد إلى أرض الوطن الليبي بعد استقلال ليبيا وتوفي في ليبيا على أرضها الطار سنة 1972.

    أرجو منك أدراج عائلتي (الزغني) من ضمن العائلات الليبية الأصيلة والمعروفة من مدينة تغسات – غريان.

    ملاحظة: حناك أشخاص تبنوا أسم عائلة (الزغني) ولاكن ليس لهم أي صلة دم أو قرابة الغير منحدرون من المرحوم الحاج (علي الزغني) أو أولاده المدكورين إعلاء.

    ولك مني جزيل الشكر والتقدير.

    جمال الدين نجم الدين عبد الله علي الزغني

    • حسيت ان لقبك يستقيم مع اللغة الليبية لهذا درت بحث في معجم الاستاذ مادغيس ؤمادي عربي/ امازيغي ولقيت جدر الكلمة زغن
      وتعني انتقد .. ولقيت أزغنغن بمعنى المرابط. المرابطين

      • شكرا على الرد والتوضيح.

        وبذالك أمل أن تدرج أسم عائلة ( الزغني ) ونسبها وأصولها من ضمن قائمة العائلات الليبية الأصلية والعريقة والمجاهدة من مدينة (تغسات – غريان. وبإمكانك البحت والتحقق أكتر من أعيان وكبار السن واشخاص من سكان تغسات.

        ولك مني جزيل الشكر والعرفان

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.