ترهـونـة

PrintE-Mail

 ترهونة تاريخ واصول الليبيـــون الاصليــــون

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ اسلامية واوربية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

مقدمة

مدينة ترهونة واحدة من أقدم المستقرات البشرية في ليبيا .. كان يسميها هيرودتس في القرن الخامس قبل الميلاد « مرتفع إلاهات الجمال» ويصف أرضها بالخصوبة وجودة المحاصيل .. وذكر ان نهر سينيبس يجري في أرض قبيلة المكاي وهو ينبع من مرتفع اسمه مرتفع إلاهات الجمال ويصب في البحر، وإن هذا المرتفع مغطى بغابات من الأشجار رغم أن بقية أنحاء ليبيا قاحلة « ويضيف .. » ليس هناك في ليبيا مكان يمكنني أن أشبه جودته وخصوبته بآسيا وأروبا مثل منطقة نهر سينيبس فهي من أجود الأراضي في إنتاج الحبوب وهي تفوق في إنتاجها منطقة بابل من المحاصيل، ومن بين الاودية المشهورة في ترهونة وادي « ترغلات ».

التسمية

قبيلة ترهونة بطن من بطون أدّاس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ ودخلوا في عداد في هوّاره، وسميت المنطقة باسم ترهونة نسبة إلى تلك القبيلة الليبية الاصيلة والعريقة واقدم قبائلها هم بنو ترهون الذين اعطوا اسمهم الى المنطقه وهم من الاهالي السكان الاصليين للمنطقة، واذا حذفنا تـ التأنيت التي تضاف الى المؤنث في اللغة الليبية نتحصل على كلمة هون.

 نسب سكان ترهونة

 تحدث الكثير من النسابة المسلمين والعلماء الاجانب على اصول ترهونه وقام بعض السكان بإجراء دراسات الحمض النووي والى الان جميع النتائج تظهر انتمائهم للسكان الاصليين لشمال افريقيا، كما يجب الاشارة ان ترهونة لم تذكر في اي كتاب للانساب على انها قبيلة عربية ولم يعرف لها وجود في بلاد العرب، وهذا ما يؤكد اصالة وعراقة هذه القبيلة ذات الجدور الليبية، ومن المؤكد وجود لحمات عربية ايضاً فالنقاء العرقي في ارض كليبيا غير مطروح رغم اندماج كل من وفد على ليبيا مع السكان الاهالي بشكل كامل واصبحوا ليبيين حيث لبسوا الجرد والفراشية واكلوا الكسكسي والبازين والزميطة والبسيسة ورقصوا الكاسكا ومارسوا الفروسية الليبية كحال باقي السكان الاصليين في شمال أفريقيا.

هذا مقتطف من كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني  ص165

اصولهم حسب المؤرخين المسلمين

عن اصول ترهونة يقول ابن خلدون

“هوّارة هؤلاء من بطون برانس باتفاق من نسّابه العرب والبربر ولد هوّار بن أوريغ بن برانس”

 وقال ايضاً:

“ومن بطون ملّد مليلة وسطط ورفله واسيل ومسراتة ذكرها ابن حزم، وقال: جميعهم بنو لهان بن ملد، وكذا عند سابق. ويقال: إن ونيفن أيضا من لهان .

ومن بطون هوّارة بنو كهلان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة ومسلاتة ومجريس. ويقال إن ونيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ونيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كهلان و ورجين إحدى بطون مقّر، وأن من بطون بني كهلان بني كسى ورتاكط ولشوه وهيوارة. وأما بطون أداس بن زجيك بن مادغيس الأمراء الذين دخلوا في هوّارة فكثير. فمنهم هراغة وترهونة و وشتاته وأندارة وهيزونة وأوطيطا وضنبرة هؤلاء باتفاق من ابن حزم وسابق وأصحابه”.

یقسم ابن خلدون ابناء مادغیس بن زجيك الی اربعه فروع كما فعل من قبله ابن حزم الاندلسي وهی : 1. (نفوس/نفوسة) 2. (لوا / لواتة) 3. (اداس / اداسة)  4. (ضريس /ضريسة)


يقول ابن حزم القرن العاشر الميلادي في كتاب جمهرة انساب العرب صفحة 496

«وولد مادغِس: زجيك؛ فولد زجيك: ضرى، ولوى الكبير، ونفوسَ وأداسَ؛ فتزوج أم أداسَ هذا أوريغ بن برنس، والد هوّار؛ فدخل نسبه في هوارة. فولد أداس بن زجيك بن مادغِس هذا: وشتاتة، وأندارة، وهتروقة وصنبرة، وهراغة وأوطيعه، وترهونة؛ وكلّ هؤلاء اليوم في هوارة».

مقتطف من كتاب قبائل المغرب لعبد الوهاب بن منصور ص303

adas.jpg


كتاب دراسات شمال افريقيا، تأليف تادايوش ليفتسكي

« أما منطقة لبدة، وعلى غرار حامية جبل طرابلس الممتد في شكل سلسلة ذات سفوح شديدة الانحدار، والذي يرسم قوساً من قابس حتى الخمس، فهي مأهولة من طرف مسلاتة وهي فرع لقبيلة هوارة.

وقد تسمى باسمها جبل مسلاتة الحالي، ولكلما توغلنا نحو الداخل إلا وتشير المصادر العربية إلى وجود هوارة بالجزء الشرقي من الجبل.

وهكذا نجد قبيلة ترهونة الهوارية تعيش على الترحال بالمقاطعة التي تحمل نفس الاسم.

و إلى الجنوب الغربي من ترهونة يسكن بنو غريان بمقاطعة غريان الحالية أما بنو وشتاته وهم إخوان قبيلة ترهونة فقد خلدوا اسمهم في موضع وشتاتة على بعد (33 كم) تقريباً إلى الجنوب من قصر ترهونة على الطريق المؤدية إلى قصر بني وليد إلى الجنوب والجنوب الشرقي من الأراضي المأهولة من طرف مصراته ومسلاتة وترهونة وغريان ورفلة.

وهي من القبائل الهوارية الكبرى، ومن المحتمل أن يكون الورفليين من أجداد قبيلة ورفلة الحالية، وإنهم كانوا يستوطنون مند القدم نفس المكان ذاته، بمعني أحواز بني وليد وبونجيم.

وفي بداية العصر الوسيط عدت هوارة من القبائل الأمازيغية الأكثر إخلاصاً لقضية المذهب الإباضي وهي على ما يظهر تعتبر من أقدم المناصرين لنحلة الإباضية بإفريقيا الشمالية ».


اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص60 اداسة وضريسة

اتوري روسي ليبيا منذ الغزو العربي حتى 1911م ص60 اداسة وضريسة

 ترهونة مصر

ينطقها المصريين عادة (طرهونة)

بالاضافة الى ترهونة نجد في مصر ابناء عمومتهم أندارة التي تنحذر من اداس بن مادغيس كما انضمت لهم قبائل اخرى مثل قبيلة الطرشان و اجلاص اللواتية التي تتركز في محافظة اسيوط ويقال بأنه دخلوا مصر منتصف القرن الثامن عشر الميلادي حوالي سنة 1750م ويتركزون في محافظة اسيوط والفيوم مركز اطسا منهم قبيلة الارباش ومركز سملوط بالمنيا ومركز جرجا في محافظة سوهاج وبني سويف ومن ضمن قبائل ترهونة النازحة قسم من ترهونة يدعى (ابن كريم) وذكروا في الحصر الذي اجري عام 1897م وذكرهم المسيو جوبير وقال ان لهم الف فارس كما استقر بعضهم بالجبل المحاذي من دلجة الى دشلوط اول قرية بمركز ديروط باسيوط وكل ماهو شمالها هو تابع لمحافظة المنيا ابتداء بدير مواس الواقعة في حاجر الجبل تجاه ملوي وقدرت بـ 3 الاف نسمة اواخر القرن التاسع عشر ومن هذه القبيلة تنحذر عائلة عامر (العوامر) بقرية اسطال بالمنيا، التي ينتمي إليها المشير عبد الحكيم عامر عضور ثورة 1952م وقائد الجيش المصري ومازال الكثير من ترهونة وهوارة لا يزوجون بناتهم خارج نطاقهم وهذه من العادات الاصيلة عند الليبيين الاصليين كما توجد عائلة “ ابوالجود ” وهي ترهونيه ايضاً.

قبائل مصر الليبية التي ذكرها القلقشندي 

المزيد عن قبيلة الجلاص


ترهونة ليبيا

أ- العوامر

اولاد ترهون

يبلغ عددهم عام 1914 حوالي 650 نسمة

  1. سراتی
  2. اولاد الحاج
  3. نبیات
  4. ضنی صالح
  5. تیاب
  6. مناجی ليبيين اصليين، وهم اصل ترهونه وسكانها الاقدمين ومن اعطاها اسمها وينحدرون من بطون اداس بن مادغيس بن زجيك بن مازيغ.

التله

يبلغ عددهم عام 1914 حوالي 1500 نسمة

  1. المساعید
  2. الزرارقة
  3. الفطیمات
  4. ضنی خلیفه
  5. الحلافی
  6. الحجاج
  7. الوحیدات
  8. الحمودات
  9. المخالیف
  10. المقاوشیة ليبيين اصليين، ذكر بأنهم من سكان ترهونه الاقدمين، ومنهم تنحذر لحمة مرادة التله بالجفارة.

 عبانات اولاد مسلم

  1. عبانات
  2. مساعدیة
  3. زقائریة
  4. روانی
  5. النفاشة
  6. اولاد علی
  7. غفرة
  8. فرانة
  9. حدادة
  10. زواوة/ الزواويالمزيد عن زواوة
  11. البركات

قدر عددهم سنة 1914م بـ850 نسمة وهم ليبيين اصليين.. اللحمات الاربعة الاخيرة من اصول مختلفة الفرانه من برقة الحدادة من حدادة ورفله والزاوي من امازيغ زواوة .. اما لحمة الغفرة تقيم في يزليطن (حي الغويلات) وتمة قبيلتان من العبانات منضويتان في ربع اولاد مسلم


( جلاص)

يبلغ عددهم عام 1914 حوالي 400 نسمة

  1. دخائلیه
  2. خضر
  3. نجاحات
  4. ربائع. ليبيين اصليين، لان مصطلح ليبيين وبربر اطلق على الامازيغ وهم ینحدروا من قبیلة تونسیه معروفه بهذا الاسم وذكرهم المؤرخ ابو الفوز البغدادی كاحد فروع قبیلة لواتا ومنها قبیلة زوایة سیدی عبد العاطي بمسلاتا .

قبيلة الجلاص


العزیب

يبلغ عددهم عام 1914 حوالي 400 نسمة

  1. العوالی
  2. الغماجات
  3. الریاینة
  4. اولاد زائد:
  • السماعنیة
  • جرود
  • زعاترة
  • الادوار
  • العمور.

ليبيين اصليين وهم من خدم سیدی انتات او انطاط دفین غریان، وقد انفصلوا مؤخرا عن عزیب غریان ولهم فرع ( تاجوراء ) .

المزيد عن العزابة 


قبيلة ( الحواتم ) بترهونة … منقول من صفحة امازيغ ترهونة على الفيس بوك

هي قبيلة ذات أصول أمازيغية هواريه سمية (بالحواتم ) نسبة إلى أهم و أكبر زعماء هواره ( يعقوب بن لابيب الملزوزي الهواري ) وكنيته (بأبي حاتم ) ، وقد قاد هذا الزعيم الليبيين بـطرابلس في الثورة الأولى ضد الولات الدين عينهم الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور ولاة على القيروان و طرابلس سنة 767 م، حيث تمكن القائد الحاتمي من فتح القيروان و طرابلس وحكم مدة أربع سنوات ..و بعدها أرسل إليه الخليفة العباسي حملة بقيادة يزيد بن حاتم المهلب لقتاله وفي هذة الحملة قتل القائد و الزعيم (الحاتمي) وهو يقاتل بشجاعة و إقدام، إلى أن قتل في ( جندوبة بجبل نفوسة سنة 772م )

ومن سكان ليبيا الاصليين ايضاً…

مقّري و لا اعرف هذا المكان و المقاقرة يقطنون في سيدي الصيد و المناطق المجاورة لسيدي الصيد عبانات عابورة الحجاج العمامرة اولاد الحاج سلامة الحمودات

تقطن عابورة منطقة اولاد مسلم الذي تحده من الشمال منطقة الجفارة قدر عددهم ب 2000 الفين نسمة تقريباً سنة 1914م…

عبانات مجي الانوار الجهران اللسنة الكبابطة الطرش … وغيرهم

قدر عددهم بـ 700 نسمة تقريباً سنة 1914 م.

اليهود

توجد مقبره يهوديه للطائفة اليهودية التي عاشت بترهونة حتى خمسينات القرن الماضي.


سيدات ترهونة
منحوتة قديمة لسيدات ترهونة ونلاحظ فيه مدى العفة والاحتشام كما نتاكد هنا من كلام هيردوتس ان رداء اثيناء اخد عن النساء الليبيات.

هنالك 63 قبيلة قاطنة في ترهونة

1- الفرجان: موطنهم الداوون ومنهم فرجان القرارة المقيمين فى الشويرف بترهونة, ويتواجدون كذلك فى طرابلس منذ ميات السنين (خلة الفرجان) وفى سرت وسوكنة واجدابيا وبنغازى وطبرق وبنى وليد (الخوازم) وزليطن والنواحى الاربعة (البصراء) ,وكذلك يتواجدون فى تونس والجزائر ومصر

2-المهادى موطنهم القصيعة وهم من تبقى من اولاد سليمان بالمنطقة ويتواجدون كذلك فى طرابلس وبنغازى، ولهم تواجد فى تونس ومصر كما  يتواجدون فى درنة، المرج، قلة فى اجدابيا وهنالك كثرة فى زليطن، تاجوراء وبالطبع القصيعه بترهونة.

3-أولاد أحمد موطنهم الخضراء وتارغلات وعيون دوغة. لهم تواجد كبير فى طرابلس وبنغازى وسوق السبت وقصر بن غشير، والسوانى وجنزور والكريمية، ولهم تواجد فى تونس ومصر والجزائر

4- الهماملة. موطنهم الخضراء وتارغلات، لهم تواجد كبير فى سرت حيث ضريح جدهم الولى (بن همال) ولهم تواجد كبير فى طرابلس وبنغازى واجدابيا والبيضاء

5-العوامر: موطنهم القصيعة وبالقرب من سيدى معمر ولهم تواجد فى طرابلس والعزيزية وبنغازى قبيلتى العوامر وجزءاً منها موجود فى مصراته طريق قصر أحمد، زاوية التير تحديداً ومعروفين هناك بعائلة التير والأحول ولهم أراضى ملك مقدس ورث جد فى منطقة ترغت موطن العوامر ولهم على الأرجح أراضى فى تارغلات كغيرهم من بيوت العوامر وهم إلى يومنا هذا يتواصلون مع أبناء عمومتهم الحمارنة الموجودين فى طريق 110 ترهونة وفى طرابلس منطقة البدرى يتواصلون معهم فى المناسبات الإجتماعية وخصوصاً الوفيات.

بيت من الشعر الشعبي عن العوامر  ( بين الخضراء والداوون عوامر وحوايز زيتون الله يبارك والله يصون)

6-المعمريين موطنهم القصيعة وبالقرب من ضريح جدهم بمنطقة المعمريين ويرجعون الى الهماملة.

7-العزيب . موطنهم بين الخضراء وتارغلات . ولهم تواجد كبير فى وادى الربيع وطرابلس وبنغازى وسبها (الزياديين) والمرج وسرت وغريان وقصر بن غشير وسوق السبت والسعدية والعزيزية وتاجورا وزناته والهضبه وبوسليم وتواجد عائلات واجزاء من مناطق ورشفانة.

8-النعاعجة: موطنهم جنوب شرق ترهونة المدينة ولهم تواجد كبير فى طرابلس

9-الشفاترة يتواجدون فى عيون دوغة وتارغلات ولهم تواجد فى طرابلس.

10-الدوايم. يتواجدون فى ترهونة المدينة والخضراء وكذلك لهم تواجد فى طرابلس وبنغازى

11-الجلاص. يتواجدون فى الخضراء بترهونة … إقراء المزيد

12-الزوايدية. يتواجدون فى منطقة الخضراء

13-البركات. يتواجدون فى منطقة الدخيلة ومنطقة البركات بسيدى الصيد ولهم تواجد كبير فى طرابلس والشويرف وبنغازى ومسلاتة وهنالك بركات الغيران وقصر احمد فى مصراته وقرية البركات فى قمينس ساكن فى شارع عشرين بنغازى و منهم فى ترهونه ومصراته ومسلاته وسرت والبركات متواجدين فى قمينس وبنغازى من عهد الاتراك واغلب البركات فى بنغازى منطقة البركه الى فيها شارع البركات والماجورى وعائلة مرواس فى بوفاخره والمجاديب من بركات مصراته يملكون اغلب القوارشه ومنطقة ارض زواوه.

14-العباتات . ينقسمون الى عبانات مجى وعبانات القومن وعبانات عبورة  في القربوللي و الكوانين شمال ترهونه. ويتواجدون فى ابيار مجى وسيدى الصيد والقومن بالخضراء وسوق الجمعة ترهونة: وكذلك لهم تواجد كبير فى سوق السبت والكريمية وطمينة بمصراتة وكذلك لهم تواجد فى كل من طرابلس وبنغازى.

15-الرحايمية: يتواجدون فى منطقة الدخيلة بعيون دوغة

16-السموعات. يتواجدون بمنطقة عيون دوغة

17-الغرارات: يتواجدون بمنطقة الغرارات بالقرب من ضريح الولى معمر ولهم تواجد فى طرابلس وبنغازي… إقراء المزيد

18-الطرشان. يتواجدون بمنطقة الطرشتن بالقرب من ضريح الولى معمر

19-الكوانين. يتواجدون جنوب ترهونة المدينة وكذلك بمنطقة التلة بعيون دوغة ولهم تواجد فى طرابلس

20-العواسى يتواجدون بترهونة المدينة ومنطقة الخضراء وتارغلات ولهم تواجد فى طرابلس

21-النفاشة. يتواجدون بالقرب من منطقة القومن ولهم تواجد في طرابلس في فشلوم و بن عاشور، ويقال بأنها من لحمات التلة ومعظم افراد النفاشة في طرابلس ويذكر البعض ان التلة ترجع في نسبها لاولاد مسلم.

22-السياح: يتواجدون بالقرب من منطقة القومن

23-العرابيين: يتواجدون فى منطقة العرابيين بين عيون دوغة وسوق الجمعة

24-العبادلة: يتواجدون بالقرب من سوق الجمعة

25-المصابحة: يتواجدون فى سوق الجمعة ولهم تواجد فى طرابلس

26-الحجاج يتواجدون فى طرابلس بـسوق الجمعة وترهونه

27-المخاليف يتواجدون فى سوق الجمعة

28-القراقطة يتواجدون فى سوق الجمعة

29-المساعيد يتواجدون فى سوق الجمعة

30-اولاد ترهون: يتواجدون فى ترهونة المدينة وجنوبها وشمالها (الشرشارة) ولهم تواجد كبير فى طرابلس

31-الحواتم: يتواجدون فى منطقة الحواتم . ولهم تواجد فى طرابلس وكذلك تاجوراء

32-الشقاقات. يتواجدون فى ترهونة المدينة والشرشارة والساقية ولهم تواجد فى طرابلس

33-الصوالح يتواجدون فى ترهونة المدينة والشرشارة ولهم تواجد فى طرابلس.

34-البهاليل يتواجدون فى ترهونة المدينة والشرشارة ولهم تواجد فى طرابلس

35-العماريين يتواجدون فى ترهونة المدينة والشرشارة ولهم تواجد فى طرابلس وكذلك في قصر خيار و مسلاته و الزاويه و بنغازي و مصر.

36-مارغنة، ويتواجدون فى ترهونة المدينة والساقية (طريق وشتاتة) ولهم تواجد كبير فى طرابلس وكذلك يتواجدون فى منطقة الساحل بالخمس واسم الانتساب لهم هو المرغني من مارغنة قاقوس بالخمس والاصل ترهونة ولاحظ ان الاسم عليه مسحة من اللغة الليبية او ما يسمى الامازيغية، مارن/ماجر/مارا/مادغيس/ماجريس …الخ.

37-اولاد ابوزيد. يتواجدون فى منطقة اولاد ابوزيد بالقرب من ابيار مجى ولهم تواجد كبير فى طرابلس

38-المزاوغة. ويتواجدون فى ترهونة المدينة والظاهر ووسيدى الصيد وسيدى الشارف وفم ملغة، ولهم تواجد كبير فى طرابلس وسوق السبت والكريمية وتاجوراء وسوق الجمعة , وكذلك لهم تواجد فى بنغازى وسرت وزليطن واغلب المدن الليبية وتونس

39-الارياش. يتواجدون بالقرب من ابيار مجى ولهم تواجد فى طرابلس والقرةبولى

40-اولاد معرف يتواجدون فى غرب وجنوب غرب ترهونة المدينة ولهم تواجد فى طرابلس وبنغازى

41-اولاد على. يتواجدون فى منطقة اولاد على بالقرب من قماطة غريان وسيدى الصيد ولهم تواجد كبير فى طرابلس وبنغازى وكذلك لهم تواجد فى سوق السبت وخلة الفرجان ويقال بأنهم من اكبر القبائل في ترهونة من حيث المساحة والتعداد وهم متواجدين في امساعد وطبرق ايضا وفي طرابلس (الهضبة الخضراء والشرقية والكثير من المناطق الأخرى).

42-المقاقرة. يتواجدون فى منطقة سيدى الصيد ولهم تواجد كبير فى طرابلس

43-اولاد يوسف يتواجدون فى منطقة سيدى الصيد ولهم تواجد كبير فى طرابلس وبنغازى

44-السلامات . يتواجدون فى سيدى الصيد ولهم تواجد فى طرابلس والسلامات قرية كبيرة من قرى الرحيبات ويرجع اصلها لـترهونه

45-الزغادنة يتواجدون فى منطقة سيدى الصيد ولهم تواجد كبير فى طرابلس ومنهم عائلة القنطري بن صالح الزغداني وكان زعيم قبيلة الزغادنة في ترهونة.

46-الزرقان يتواجدون فى منطقة سيدى الصيد ولهم تواجد كبير فى طرابلس وكذلك يتواجدون بجبل نفوسة … اقراء المزيد

47-الدراهيب يتواجدون فى منطقة الدراهيب بين ابيار مجى وفم ملغة ولهم تواجد كبير فى طرابلس

48-الزرق يتواجدون بمنطقة فم ملغة ولهم تواجد فى طرابلس

49-الحمادات يتواجدون فى فم ملغة وسوق الاحد ولهم تواجد كبير فى طرابلس وتاجوراء وعين زارة ومنهم عائلة  طببي بـربع الدراهيب

50-العبابسة. يتواجدون فى سوق الاحد ولهم تواجد كبير فى طرابلس ولهم تواجد كبير فى طرابلس وضواحيها

51-الكمامشة يتواجدون فى سوق الاحد ولهم تواجد كبير فى طرابلس وتاجوراء

52-الرواشدية. يتواجدون فى سوق الاحد

53-الاذياب

54-السمالقة

55-نفاث: ومنهم الورغمي … إقراء المزيد

56-البواضى

57-الغنايمية

58-الزرارفة

59-الحمودات

60-الوحيدات

61-المقاوشية

62- الهديات

63-الجدايدية

الونايسية ( اليونســـــــي ) متواجدين في ترهونة المشروع والاغلبية في تاجوراء والهضبة الخضراء والضهرة وابوسليم



ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحاليل جين وراثي (DNA) للسيد السيد سامي رمضان قويشة من مدينة ترهونة من منطقة سيدي الصيد – أولاد علي وتظهر النتائج انه من الليبيين الاصليين (E-L117) وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك تواجد الدم الليبي الاصلي بـ ترهونة ويؤكد صحة ما قاله علماء الانساب والاجداد والتحور الجيني المميز للعرب هو (J-M267) ،ومن المعلوم ان السلالة الجينية للامازيغ  هي E1b1b1b1

السيد سامي رمضان قويشة من مدينة ترهونة من منطقة سيدي الصيد - أولاد علي
السيد سامي رمضان قويشة من مدينة ترهونة من منطقة سيدي الصيد – أولاد علي

……………………………………………………………………………. #Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ




المصادر

  • ابن خلدون القرن الـ13 كتاب ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر
  • هنریكو دی اغسطینی سكان ليبيا
  • ابن حزم الاندلسي القرن الـ10
  • لويس مارمول كارفاخال، افريقيا
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

58 تعليق

    • تفصيلاً لكلمة “ترغلاد” نجد أن كلمة “اغلاد” منفردة معناها الطريق باللغة الليبية
      لديكم منطقة او قبيلة باسم “المزاوغة” في ترهونة على حسب علمي ,, لو جردنا الإسم من الحروف الزائدة تصبح ازواغ تقريباً و هي اللون الأحمر باللغة الأمازيغية
      تحليلي هو أني قربت كل كلمة لنظيرتها من اللغة الأمازيغية و الله أعلم

      • الهماملة قبيلة عربية و الفرجان و المزاوغة كذلك كيف قعدت امازيغية

    • بعد السلام انا من ترهونة ومن قبيلة المهادي واللحمة التي انتمي اليها تعتبر اصيلة وغير وافدة ومتفق علي اصالتها!ولكن لماذا ننسب الي بني هلال او اولاد سليمان فاعتقد هده معلومة خاطئةويجب التصحيح!قمت باجراء تحليل الحمض النووي وكانت النتيجة امازيغي مركز اكثر امازيغية من سكان الريف في المغرب!فارجو التواصل.

      • المهادي عرب ولهم نتيجة فحص عربية الأصالة بالإنتماء للقبيلة وأصلها لا للعرق ..

        • هم ليبيون بالارض ايضا هم ينتمون لقبيلة ليبية وهي ترهونة التي صنفها المؤرخون العرب ضمن البربر…

          • نتيجة التحليل خوي ان المهادي ليبيين اصليين والقصيعة ارضنا منذ الازل وحتي المناطق المجاورة لا تستطيع نكران ذلك!والتحليل مازال موجود عندي ونقدر نبعته.

          • ليبيون بالأرض ولا ليبيون بالسماء
            الكل يعرف أن المهادي من بقايا أولاد سليمان في المنطقة ولا ينتمون لترهونة التاريخية
            ليس كل من سكن منطقة إنتمى “للأرض” أو للشعب التاريخي حسب منطقك ..
            بعدين ماشاء الله موقعك ذاكر معلومات مفصلة عن قبائل غريان وورفلة وجنزور وغيرهم لماذا ترهونه ذكرت نسب أربعة أو خمسة قبائل فقط ..

          • انى مهدوى اصلى والان عندى حتى تفاصيلDNA والرمز النووى 82فىالمية الى 98فى المية بربر وهادى ياخوى الفرجانى اعلى من سكان الربف فى المغرب وتيزى اوزو فى الجزائر وحنى المهادى نعرفوا فى التاريخ أن ارضنا كانت تمتد لمصراتة قبل الخيانة ضد جدنا سوق الديب من القبائل المجاورة التى ساندت الأتراك دلك الوقت ومن بعد دلك تم زرع الاتراك والعرب فى تلك المناطق وعندى مازال تفاصيل ياوخى! وانى ترهونى وفى كل حرب صارت واقرا التاريخ! الانتماء لليبيا فقط!والأصل نبيل باعتراف اليونان والروم فى التاريخ!من نشوفوا لحد من لوطة!واللى اصله مش ليبى وما عنداش وطنية يهنى روحه والضيف يجبه يوم ويروح.

          • المهادي ليبيين اصليين وليسو وافدون ومازال عندي نتائج التحليل خوي

        • موجودة عندي نتيجة التحليل وكما قلت المهادي ليسوا وافدون وترهونة ارضنا من الازل ولا احد يستطيع ينكر دلك حتي من المناطق المجاورة؛والتحليل مازال موجود لو تبي تشوفه

          • نتيجتك في أي شركة ؟
            شن هو رقم العينة ؟
            بعدين انت ذكرت انك من العائلات الأصيلة مش الوافدة يعني المهادي فيهم أصلاء ووافدين ..
            الوافد على القبيلة قد يكون الأمازيغي وليس العربي لأن الإنتماء للقبيلة يحسم بنسبها وموروثها ليس بأرضها وإنتماءها للأرض كما يقول صاحب الموقع ..
            المهادي لم نسمع أنهم أمازيغ كل ما سمعناه أنهم من أولاد سليمان وإستوطنوا القصيعة ..
            أولاد حمد والفرجان والبركات والمهادي عرب ولهم نتائج جينية ..

          • عندي علم خوى بالمتداول عن المهادي بنى زغبة بني هلال/اولاد سليمان!لكن هل سمعت من اهلك ان المهادي هاجروا الي ترهونة من مكان ما؟الفرجان والبركات حني عارفين لكن القصيعة ارضنا ولم يسبق لنا غيرها وكانت ممتدة الى الساحل وقريب من حدود مصراتة الان!لو سامع بقصة سوق الديب المؤرخة؟التحلييل من شركة Ancestry.com كلمني خاص افضل

  1. یوجد عشرات من الاسماء المستمدة من اللغة الليبية فی ترهونه سانشرها قریبا باذن الله… ومسميات المناطق دليل اكيد على اصول القبيلة لا يستطيع تجاهلة احد.

  2. قبيلة أولاد على لا شك أنها أمازيغية من مسراتة التى ترجع الى هوارة و هذا مثبت ومؤكد من كتاب تاريخ بن خلدون ، لكن هذا لا ينفى أن هناك بطون عربية الأصل تحالفت مع ترهونة وتعاهدوا على الدفاع المشترك ضد من عداهم وغالبية القبائل العربية هى بطون من بنى هلال مثل أولاد معرف و أولاد مسلم و القبيلة العظيمة العواسى وهذا ما ذكر فى كل من كتاب سكان طرابلس الغرب و كتاب سكان ليبيا و متواتر لدى أبناء هذه القبائل

  3. الجيابيل العطايا البشينات البلالطة الدخائلية الحبابطة مرادة التلة الأعواد المحافيظ
    يا استاذ اوسمان القبائل هذينا موجودة حاليا بالقره بوللى و متاكد ان فى منهم يرجعو لمرادة مسلاته مش مرادة زلة بس مش عارف من اللى يرجع للثانى مرادة مسلاته ترجع لزلة او العكس
    لكن موجودات بالقره بوللى راه و عندنا لحمة الجيليلة سمعت و الله اعلم انها موجودة بمرادة زلة

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكور على السرد يااخي ببس لو سمحت واذا شفت تعليقي آمنة عليك تجاوبي اريد منك تخصص بحث عن قبيلة النعاعجة وجذورهم وال كم يتفرعون وأصول الحقيقة وكم عدد سكنهم قديما ارجوووك ومشكور على كل مجهوداتك

  4. Beaux Miro
    على حد علمي أن مدينة ترهونة فيها 63 قبيلة الأغلبية منها أمازيغية الأصل وبعضها عربية، ولهذا إختلط النسب والنسل فيها..
    قبيلة العبانات مثلاً فيها 9 لحمات 4 منهم أصليين وأمازيغ، ويقال أن 5 منهم مستوطنين وأصولهم عربية.
    “والأهم إن عبانات عبورة لحمة أصلية، وتفتخر بأصلها”

  5. دْاوون- منطقة في ليبيا ( أداو-إيديوا- إيداوّان- الأرض المندوحة الواسعة البعيدة- الأراضي الواسعة البعيدة- إيدوا- إيداوان – الأرض الواسعة المندوخة) منقول سعيد يونس شنيب

    • بما أنك تستدل بالحمض النووي لماذا لا تذكر ثلاثة نتائج للفرجان منهم إثنين من الداوون على السلالة J-M267 نتيجتي واحدة منهم

  6. عين اشـْرشاره (ارا مفخمة )– نبع أو عين ماء في ترهونا في الجهة الشرقية لـ( آدرارننفوسة ) و آشرشار(ارا مفخمة ) هو المصب أو الشلال ويؤنث (تاشرشارت) بقصد التصغير( آشرشار – يطلق على مصب وادي الرومية – اتـْروميت في يفرن ) (آشرشر – الصب – إيتـشرشر- يصب- إيشرشر- صب الماء أو جرجر الماء أي صوت في جريانه . منقول سعيد يونس شنيب

  7. المزاوغة – من قبائل ترهونا وتعني ( آزوقاغ*/ج/ إيزوقاغن* – اللون الأحمر – يزوغ – محمر أو شديد الحمرة – يزواغ – أحمرّا – إيمزوغ – المحمر – تازوغيّ – الاحمرار – إيتزواغا – يحمر ) المزاوغا ومفردها المزوغي – إيمزوغ/ج/ إيمزوغن – آمزوغي- ذو الحمرة في اللون ) أي انهم يرجعون إلى جدهم (آمزوغي أوإيمزوغ) وحتى ألان هناك أسماء عائلات كثيرة تشتق من الألوان (عائلة آزطاف+ في يفرن- اللون الأسود- عائلة آملال/ج/ إيملالن في يفرن – اللون الأبيض ) وهناك حتى في العربية الكثير من الأسماء والألقاب مثل بني الأحمر في الأندلس أو الحمروني أو الأسود أو الأخضر أو( يرجعون إلى قبيلة زواغا الامازيغية وهي بالقرب من صبراتا ) أو من ( مازيغ/ج/ إيمازيغن)

    منقول سعيد يونس شنيب

    • عائلة الطبيب تقريبا من قبيلة الحمادات بسوق الأحد ترهونة ويوجد عدد كبير من الحمادات في مدينة طرابلس خاصة في الهصبة وعين زارة وتاجوراء وسوق الجمعة

  8. نحن من تراهنة مصر ولا ندرى حقيقة إلى أى قبيلة من ترهونة ننتمى أفيدونا ، كيف نعرف ذلك؟

  9. شكرا لكل من ساهم في نشر كل هذه المعلومات. أنا من لحمة ” الرحوميين” القاطنين في منطقة القره بوللي. يقال أن الرحوميين جزء من الرواجح والرواجح جزء من قبيلة أولاد حمد التي تقطن بالجبل الأخضر. هل هذا صحيح. هناك من يقول أن الرحوميين يرجعوا إلى مرادة امسلاته. أفيدونا أفادكم الله.

  10. ما هو القصد وراء عدم ترقيم قبيلة الونايسيا (اليونسي) مثل ما ثم ترقيم باقي قبائل ترهونة وهم سكان الثلة الأصليين وأكثر مناطق شمال ترهونة عدداً وحتى مقابرهم لتزال هناك أما إنه عقاب لهم بسبب هجرتهم لتاجوراء وطرابلس بعد مقتل جدهم يونس.

  11. العواسة قبيلة من القبائل الليبية القديمة ماالعلاقة بين اولاد الحاج فى البند 2 بعد سرتى. كذلك اتحاد سامة الابل مع الجلاص

  12. بارك الله لك في هذه المعلومات وكان لي بعض المعلومات من جدتي الله يرحمها وهي من أولاد معرف كانت تنطق الأمازيغية وتوفت في بنغازي وكانت دائما تقول نحن ليبين مش عرب
    مشكور جداً علي المعلومات القيمة
    ربي يوفقك

  13. ابحث عن اسم الرابع عبد الوهاب علي الترهوني موليد ترهونة وهاجر ترهونة وذهب الي مدينة المرج وتزوج في المرج ولم يذهب الي ترهونة علما ان ولدي موليد 1926 المرج القب اولاد امسلم

  14. الونايسية او اولاد يونس قبيلتهم هي اولاد معرف بترهونة

  15. قبيلة العواسى في ترهونة لي من يرجع أصلهم امازيغ ام عرب وشكرا

  16. المطلوب في تقديري الان وحدة الشعب الليبي بكل مكوناته التاريخية والتي هي مصدر عنى بيولوجي وثقافي، فالشعوب الاخرى لا يوحدها عرق فليس هناك اثنوس نقي، حتى الأشجار الراسخة في الارض تنشر بذورها بطرق مختلفة، فما أدراكم بإنسان متحرك يغير موطنه طوعا او كرها؟ جميل ان نقف على أنسابنا، ولكن الى اي بعد في الزمان. حتى الليبيون تفرق الكثير منهم في اوطان اخرى، كثير منهم في فلسطين على سبيل المثال. اجمل تحية ووافر الاحترام لكم

  17. الجدايدية(اولاد بوجديد)تقع بالقرب من موقع معركة الشقيقةولهم تاريخ في الجهاد ضد الغزو الايطالي والتركي تقول الرويات المتواترة في القبيلة انه تم ابادة اهالي اولاد ابوجديد من قبل الاحتلال التركي وذلك بسبب قتل احد افراد القبيلة لاحد القادة الاتراك وتم تهجيرهم ومطاردتهم علا الهوية وتوجد وتائق تتحد عن تواجد القبيلة بمنطقة سوق الاحد بترهونة(الجفارة) تعود الئ اكترمن300عام
    تحيط بالقبيلة مجموعة قبائل منها السلامات. اودبوزيد. الارياش. كماننوه الئ انه توجد قبيلة اولادابوجديد فىي الرحيبات بجل نافوسة غيرانه لم يتم التوصل الئ اتبات ملموس علا صلة القبيلتين ببعض سو الاسم (أولاد أبوجديد)وتقع هى الاخرئ بجوار قبيلة السلامات بجبل نافوسه وتقع قبيلة أولادابوجديد بجوار السلامات بترهونة

  18. اريد معلومات حول قبيله التعاعجة بر بر ام عرب ومن اين اوصلهم ومافروعهم القبيله مهمشة ولامعلومات عنها

  19. السلام عليكم بعد التحيه
    اريد معمات عن قبيلة العوامر فروع وبيوت
    ومن اي فرع وبيت المشير عبد الحكيم عامر

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*