اصول تسميات المناطق والقبائل الليبية | الجزء الاول

PrintE-Mail

من الملاحظ ان اسماء المناطق والقبائل في ليبيا معظمها مستمدة من اللغة الليبية الا ان قدوم الاغريق والرومان والعرب ادى لتحريفها وتغير نطقها بشكل ملحوظ بسبب اختلاف لسانهم، وسوف احاول بما املك من معلومات تاريخية ولغوية أن ارجاعها لنطقها الاصلي واتمنى مساهمتكم.

———— كلمة 1
درنة: الصحيح (درن) اضاف الاغريق حرف (س) وهو علامة الرفع للاسم المذكر في اللغة اليونانية، فصارت (درنس) واضاف العرب حرف (ـة) وهي علامة للجمع والتأنيث فصارت درنة وهي تقع بين الجبل وكانت تسكن المنطقة قبيلة تعرف باسم (دورماخيداي) حيث نجد في اللغة الليبية وبالذات لهجة سوكنة كلمة (دور) وتعني الجبل وعند باقي اللهجات تنطق (ادرار/ ج/ إيدورار) وهناك من يقول ان درن هي جمع لكلمة (دور)، واسم درن يطلق على قبيلة بني درن في بلاد الموروك حيث نشأت دولة الموحدين.

———— كلمة 2
عين مارة : الصحيح (عين مار) بدون تاء مربوطة، تقع غرب درنة بحوالي 20 كيلومتر وكانت المنطقة تسكنها قبيلة الجيليغامي وتوجد في غريان تسمية (سوغ مار) سوغ هو صهريج ماء (ماجن) اما كلمة مار فتطلق في اللغة الليبية على الرجل القادر ذو الجهد والصحة هكذا وجدتها عند اهل سوكنة.

———— كلمة 3
سوسة: الصحيح (سوس) بدون تاء مربوطة، وهذه القبيلة لها انتشار في كافة ليبيا القديمة حيث نجد اسمها في برقة وتونس وبلاد الموروك وهم ناطقون باللغة الليبية ما يسمى ايضاً (البربرية او الامازيغية).

———— كلمة 4
لواتة: الصحيح (لوا) ينطقها البعض (لواطة/ اللواطي) حيث يذكر ابن خلدون ان جدهم يدعى (لوا) واضاف اذا ما اراد البربر العموم -الجمع- اضافوا (ات) فصارت (لوات)، وهذا النوع من الجمع نادر جداً وربما دخيل على اللغة!!، ونجده يستخدم في حالات قليلة فمثلا نجد عند زوارة كلمة (شرا /ج/ شراوات).

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.



/*
*/