زليتن

PrintE-Mail

 تاريخ واصول سكان زليتن الاصليــــون

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

  • الباحث في اصول الليبيين: ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: 9/30/2014  
  • آخر تحديث: 16/02/2017

نبذة عن زليتن

تقع مدينة زليتن شمال غرب ليبيا على بعد حوالي 152 ك.م عن العاصمة الليبية طرابلس، زليتن تطل على البحر المتوسط يحدها من الغرب مدينة الخمس ومسلاتة وترهونة ومن الشرق مدينة مصراتة ومن الجنوب ورفلة، نشأت زليتن في مكان بلدة رومانية تعرف باسم Cynips، واول من سكنها هم الليبيون الاصليون الذين اطلق عليهم العرب إسم (الاهالي) اي أهل ژليتن الاصليين، وحسب ما يذكر النسابون المسلمين ان نسبهم يعود الى جدهم يزليتن بن مصرا بن زاكيا بن ورسيك بن دّيديت بن زانا بن يحيى بن ضريس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ واسم الانتساب لهم كان قديما يكتب اليزليتني اما الان فيكتبون الزليتني، ويوجد في زليتن كنيسة كاثوليكية قديمة ومعبد يهودي وزوايا صوفية للمرابطين، وتشتهر المدينة بنخيلها وزيتونها وصناعة الجرد وبها حوالي 20 محلة.

 نسب سكـــان زليتــــن الاصلييــن

 نسبهم كما ذكره ابن حزم الاندلسي في ص 498 وهو اقدم من ذكرهم

(ولد شانا بن يحيى المذكور قبل: الديديت بن شانا. فولد الدّيديت: ورسيك ابن الدّيديت. فولد ورسيك: غانا، ولقبه دمّر، وزاكيا، وهما شقيقان، فولد زاكيا بن ورسيك: مصرا بن زاكيا. فولد مصرا: يصليتن. فولد يصليتن بن مصرا بن زاكيا: مغراو، جد بني مغراوة؛ ويفرن: وواسين)،

 نسبهم كما ذكره ابن خلدون في ج6 صفحة 120

(ومن بطون يحيى: زناتة كلهم وسمكان وورصطف، فمن ورصطف: مكناسة وأوكتة وورتناج بنو ورصطف بن يحيى. فمن مكناسة ورثيفة ووربر ومن معليت قنصارة وموالات وحرات ورفلابس ومن ملزلولاين ولرتر ويصليتن وجرير وفرغان).

 وفي نسخة ثانية: ضمن مكناسة ورتيفة وورتدوسن وتفليت ومنصارة وموالات وحرات ورفلابس، ومن مكن بولالين وتدين ويصلتن وجربن وفوغال..

وذكر في ج7 صفحة 8

(ودمّر لقب واسمه زانا. قال: فمن ولد زاكيا بنو مغراوه وبنو يفرن وبنو واسين. قال: وأمّهم واسين مملوكة لأمّ مغراو وهم ثلاثتهم بنو يصليتن بن مسرا بن زاكيا. ويزيد نسّابة زناتة في هؤلاء يرنيات بن يژلیتن أخا لمغراو ويفرن وواسين ولم يذكره ابن حزم).

ويضيف

(فمن زاكيا بن ورديرن أربعة بطون: مغراوة وبنو يفرن وبنو يرنيان وبنو واسين، كلّهم بنو يصلتن ابن مسرا بن زاكيا)

ملاحظة: زانا هو جد زناتة، وينطقه البعض شانا كما ورد عند ابن حزم و جانا وهذا الابدال بين الحروف الثلاثة يحدث كثيراً في اللغة اليبية

 يوجد بزليتن العديد من المسميات الليبية الاخرى مثل (تنازفت وماجر) والغريب ان بني يفرن ومغراوه هم ابناء يژليتن كما يخبرنا المؤرخون المسلمون والاكثر غرابة ان نفس هذة الاسماء موجودة في يفرن بقرية تاغما مثل قصر ماجر وتنازفت ايضاً نجد تسمية تنازفت في منطقة الخلايفة ضمن قبيلة ورجين الهوارية، مع العلم ان بني واسين وهم من بطون زناتة يتواجدون في شرق الزنتان غير بعيد عن تاغرمين، وهم السكان الاصليون الذين منحوا منطقة الزنتان اسمها، وقريتهم القديمة اسمها خربة بني واسين.

————————————-

 معجم البلدان الليبية للشيخ الطاهر الزاوي احد حكماء مدينة الزاوية ص170

الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية زليتن ص170
الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية زليتن ص170

أهالي زليتن

الأهالي: مصطلح يطلق على الليبيين الاصليين، سكان ليبيا القدماء وتعني اهل البلاد أو اصحاب البلد وهم متواجدين في مصراته وزليتن ومسلاتة وترهونة والزاوية وغيرها… حيث تنقسم هذه القبائل او المدن الى سكان ليبيين اصليين ويطلق عليهم الاهالي وسكان وافدين في مراحل زمنية مختلفة مثل الاتراك والشركس والعرب والالبان والاكراد ويطلق عليهم العشراء او العشير؛ وهؤلاء تحصلوا على الجنسية الليبية  حسب قانون 17 لعام 1954م الصادر بناء على دستور عام 1951م المادة 8 بند حقوق الشعب واصبحوا ليبيين حسب القانون.

يمتاز الاهالي بأنهم حضر مستقرين ولهم قصور ومساكن وقرى تابثة وقديمة يقيمون فيها وفن عمارة ليبي عريق واصيل متميز فهم ليسوا من البدو الرحل كبني هلال وسليم الذين امتازوا بالترحال والتنقل وعدم الاستقرار وعدم الاعتماد على الزراعة وعدم امتلاكهم للاشجار والارض حيث ان البدو بدء توطينهم في الخمسينات من القرن العشرين، كما نلاحظ ان الاهالي يقطنون بـمناطق مازالت تحمل اسماء ليبية اصيلة، ايضا يرتدي الليبيون الجرد والفراشية والحلي البربري وصنعون السجاد المشهور عالمياً باسم السجاد البربري وياكلون الكسكسي والزميطة والفرفيشة والبسيسة ومارسوا عادات كأمك طنبو و رياضة الفروسية الليبية المنتشرة حصراً في كل شمال افريقيا بعكس العرب الذين يرتدون الازار والغترة والعقال والشلوت ويسكنون خيام المصنوعة من الشعر.

قبيلة الأهالي منها القبائل التالية :

 البـــراهمة / اولاد ابراهيم

البراهمة معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص171.jpg
البراهمة معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص171

 براهمة أو براهمية جمع إبراهيم وهم أخوة اولاد غيث وهم من الاهالي سكان زليتن الاصليين، يتواجدون في منطقة ابورقيبة وإزدو وهي قرية من قري سمومن عائلة الحوالي ومنطقتهم الرئيسيه ابو جريده وهناك أهالي يتواجدون في وسط زليتن وقصر غيت موجود إلي وقتنا هذا في وسط المدينة وقصر بن قدارة موجود الي هذه اللحظة، وترجع اصولهم الى بني يژليطن ومن ( ماجر بن تيفون ) اخوة زواغة وهؤلاء من بطون مادغيس وكونوا المملكة الماجرية وتوجد اثار هذه المملكة شاهد عليها بما يعرف قصور بني ماجر مما يدل على تواجد الليبيين القدماء بالمنطة وهم بالطبع حضر مستقرين؛ اما العرب المنظمين اعتبارياً الى البــراهمة فهم ( العمائم ) من بطون دباب بني سليم، والعمامة لباس قديم عبارة عن قطعة قماش توضع على الرأس وتربط بخيط وهي تميز الساميين منذ القدم والساميون هم اليهود والعرب والسريان والاراميين.

وهذه قائمة بلحمات الاهالي من اولاد ابراهيم وأماكن تركزهم.

اللحمات العدد الموقع/ الحي
الفوقيين 800 نسمة
الزادادمة باني تعني خبز سور باني
اولاد حمادي، الغزواني سور باني، سممومن، الجنانات
الأنوار سممومن، سيدي بحيح
اولاد باني سور باني، الجنانات
التبينات سيدي بحيح
القمامنة سيدي بحيح، مخلوف، الستة، سممومن، باني
الجوارين الستة
الشباشبة الستة
اولاد الزاوية الستة
الفواخر الستة
الوسطيون 1200 نسمة
الحمودات الفطساء
القعدان الفطساء
الشطاشطة الفطساء
الفطساء الفطساء، سيدي أبي جريدة، سيدي حكمون، مخلوف
السبيلات سيدي مخلوف
القدارات الحميدية
الحجارات، أبوحجر سيدي بوجريدة، عبدالسلام الستة، مخلوف، الطليحة، ازدو وماجر و بوجريدة و السبعة
الفوقيون
القراطمية سيدي أبوجريدة
الدخالي سيدي أبوجريدة
الحوارس سيدي أبوجريدة
عائلة الحاج موسى سيدي أبوجريدة
البكاكشة سيدي أبوجريدة
الشرفاء العواتي وماجر
الأكيال اولاد عبدالنبي والمواحيط
الزرارقة اولاد ضوء
الرويسات سيدي ضوء
  • اولاد حماد: ينحدرون من قدامى قبيلة ماجر بن تيفون
  • الشرفاء: لا يعتبرون من الاشراف رغم تسميتهم بذلك
  • فطساء / فطيس: من مصراتة (قبيلة الطياش) واخوتهم فطساء زوارة (قبيلة اولاد عيسى)

المواجر جمع ماجر

احدى قبائل الليبين الاصليين الشهيرة التي تنتشر في ليبيا الكبرى (شمال افريقيا) وهم من بطون قبيلة ضريسة بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ، ومنهم الشيخ الجليل ، ولمعرفة معلومات اشمل اضغط هنا.

وهذا مقتطف من  كتاب (الإشارات لبعض ما بطرابلس الغرب من المزارات) للعلامة الشيخ عبدالسلام بن عثمان بن عزالدين بن عبدالوهاب بن عبدالسلام الاسمر الفيتورى، وقد نشرت مكتبة النجاح بطرابلس هذا المخطوط القيم الذى أتم كتابته بتاريخ السبت 27 من مارس 1683م .

سيدي مخلوف الماجري الاشارات الطرابلسية ص70
سيدي مخلوف الماجري الاشارات الطرابلسية ص70

أولاد غيث

احدى قبائل الاهالي وهم اخوة اولاد ابراهيم ( البراهمية ) ومنطقتهم الرئيسيه أبورقيه وسمومن وازدوا ومنهم: الدعادشة، الوليد، وهذه قائمة بلحمات الاهالي من اولاد غيث وأماكن تركزهم.

اللحمات العدد الموقع/ الحي
أهل الجمعة 1200 نسمة
الكرماء مغرغرين، عبدالسميع، عبدالنبي،عبدالكريم
الجبارات اولاد عبدالنبي
عائلة الاعوج سيدي الشتيوي
الاضواو وعائلة محيسن اولاد صفر، اولاد عبدالسميع، كريم
البحابحة سيدي التاجوري
الشهب سيدي التاجوري
الهدادرة سيدي التاجوري
أهل الوسط 1800 نسمة
الزواهي سيدي بازة
القنونات سيدي بازة
الزنادحة بازة
الجدادمة وريرن
عائلة بن عائشة وريرن
العريبات الجنانات
الصواونة / صوان الجنانات
المحاسنة سور المحاسنة، سيدي عبدالحميد
الطواهر سور المحاسنة
أهل زدو 900 نسمة
الحرزه / حريز سمومن
المباسيط تعني الاغنياء سمومن
الزقالمة/ زقلام تعني البرق سمومن
الحسونات سمومن و سيدي بحيح
اللماميش سمومن و سيدي بحيح
الشهران سمومن و سيدي بحيح
القصاصلة = و الستة
  • الهدادرة: هم اخوة للمعروفين بهذا الاسم بترهونة وساحل الاحامد وهم من المرابطين.
  • الزقالمة / زقلام: هم اخوة زقلام القاطنين بضواحي طرابلس في النوفليين وعائلة بن زقلام في قبيلة الطياش.

بالاضافة الى اندارات/ اندارة بسيدي الحجاج فهم ايضاً من الأهالي ويتواجدون ضمن قبيلة سيلين بالخمس والمقارحة بوادي الشاطيء ونسبهم يرجع الى ادّاس بن مادغيس بن زجيك بن مازيغ حسب ما يذكر ابن خلدون وللمزيد من المعلومات اضغط هنا.

العواتي / العواتة

قام الاخ (عبد العظيم على العاتي) والاخ (فتحي العاتي) بإجراء تحليل حمض نووي DNA وظهر انهما يلتقيان في نفس الجد الذي عاش قبل حوالي 200 سنة مضت وكانت نتيجة التحليل كالتالي:

E-M35 – M-81 – E1b1b1b-V257

 على التحور PF6789 وهو تحور قبيلة هوارة والتي تنسب الي: هوار بن اوريغ … لمعرفة المزيد عن هوارة وتاريخها اضغط هنا تحور وهوارة موطنها مثل ما ذكر ابن خلدون من تاورغا الى طرابلس وما حولها، يعني المنطقة الغربية من ليبيا.

المزيد

  • شرح حول الجينات الوراثية والحمض النووي: من هنا
  • نتائج مشروع ليبيا للسلالات: من هنا
haplogroup-e-m81
خريطة انتشار السلالة الليبية haplogroup Em81

الكوارغلية / كول اوغلي

هم في الاساس الجنود الانكشارية الذين تزوجوا من فتيات ليبيات محليات، وهم في اغلبهم من العنصر التركي وهذا المصطلح اطلق أيضاً على بعض من ناصر الدولة العثماينة، وكمثال لحمة الزياينة والبرابرة المحسوبة على الكورغلية، لمعرفة اصول وتاريخ الزياينة ودولتهم اضغط هنا .

تاريخ الكورغلية اضغط هنا

الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية الكورغلية ص171
الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية الكورغلية ص171

المرابطين

ترجع اصولهم لجنوب المغرب منطقة ( تارقا- الساقية) والتي اشتق منها اسم التوارق وهؤلاء ترجع اصولهم لقبائل صنهاجة مثل لمتونة وقدالة ومسوفة ويسمون ايضاً بالملثمين، والمرابطين الوافدين على زليتن هم:

  • الهماملة

احفاد سيدي بحيح وهم وافدون من ترهونة

  • الفرجان

هم فروع من فرجان ترهونة وسرت ويقيم قسم منهم في فرجان الزيتونة وبساحل الاحامد ولهم أرض بسيدي الشتيوي وغيره من الاماكن وقد قدر عددهم عام 1914م بـ 400 نسمة وعائلاتهم هي

  1. الفروج 
  2. الرميثات
  3. النواحي
  4. الملايا
  • قبيلة الفواتير : منطقتهم الرئيسيه سوق الثلاثاء وينسبون إلى ولي صالح أسمه سليمان وأولاده السبع وتوجد مقبرة تاريخية للفواتير مسماه مقبرة أولاد سليمان السبع ومنطقة خاصة تسمى السبعة التي توجد بها زاوية الفوقه وبذلك ينقسمون إلى :
  1. الصفران .
  2. العطايا .
  3. العبادله – قبيلة مشهورة دخلية  ولا تجمعهم صلة نسب مع الفواتير.
  4. الجواوبه .
  5. العقيب .
  6. الصقوع .
  7. الحجاحجه .

هذه مقالة عن تاريخ المرابطين ودولتهم وتكويناتها العرقية: اضغط هنا. ———————————————————-

  • قبيلة العمائم: وهم يقطنون منطقة ماجر بزليتن وترجع الى قبائل الاعراب المنحدرة من قبيلة بني سليم. لهده القبيله تواجد خارج زليتن مثل طرابلس وورشفانة وبنغازي ومصراته وكثير من المدن في المنطقه الشرقية.
  • قبيلة أولاد الشيخ:  وينقسمون الي أولاد شيخ دخلانية و أولاد شيخ برانيه وهم من يقومون بالاشراف علي مرافق الشيخ عبد السلام الاسمر من زوايا  ومنطقتهم زليتن المدينه.

يهود

قدر عددهم بـ 750 نسمة عام 1914م، وهم يتكونون من يهود ليبيين قدماء امنوا بسيدنا موسى وبالثوراة ويهود اسرائليين هاجروا لليبيا منذ زمن طويل والآن تم تهجيرهم من ليبيا الى ايطاليا وبريطانيا واسرائيل بعد هزيمة العرب على يد الجيش الاسرائيلي وتحريض راديو صوت العرب الذي يبث من مصر على اليهود مما حرك اعمال انتقامية من قبل العرب في ليبيا الموالين لمصر ولفكر جمال عبد الناصر.


العودة للجدور الليبية

✔ هذه صورة لصديقي نور الدين ابوبكر عبدالرحمن وهو وابنائه (إينارو و مازيغ) من قبيلة الصفران التي تنتمي لعشيرة الفواتير بزليطن؛ يعشق ليبيا عشق الابن لأمه فعشقه لها بدء منذ زمن الطغيان الناصري الذي حجب ليبيا عن الكثيرين من أبنائها وزرع الجهل في عقولهم وعاشوا كأطفال التبني مجهولي الانساب فلم يعرفوا شيء عن امهم الحقيقة ليبيا الحبيبة.

أمازيغي ينتسب الى عائلة الصفران في زليتن بعد ان قام بالتأكد من نسبة عن طريق الحمض النووي DNA..
أمازيغي ينتسب الى عائلة الصفران في زليتن بعد ان قام بالتأكد من نسبة عن طريق الحمض النووي DNA

ولكن هذا ليس حال الجميع فهنالك من يستفيق ويفكر بإستخدام تلك النعمة التي وهبها الله لبني البشر واسمها العقل؛ وهذا ما حدث لنور الدين حيث استنار فكره بالعلم والايمان فـ يزليتن ذكرها ابن خلدون وابن حزم قبل 1200 سنة على انها احد قبائل البربر فكيف يكون سكان زليتن وافدين من شبة الجزيرة العربية!!! كيف لقبيلتين من بدو هلال وسليم ان يشكلوا اغلبية شمال افريقيا ؟ كيف؟. توارد هذا السؤال في عقله وبحث كثيراً الى ان اصبح مقتنعاً انه ليبي الجدور والانتماء، الأن هو يتحدث اللغة الليبية بطلاقة وقام بمنح أطفاله أسماء ليبية اصيله: (إينارو– قائد ليبي عظيم | مازيغ– ويعني النبيل وهو إسم جد الليبين الاكبر)..

 طبعاً لا يخلوا الموضوع من المشككين والإنتهازيين والاستغلاليين الاجتماعيين والسياسيين والدينيين الذين يدعوا انهم من آلـ بيت الرسول فكيف لا وفي تلك المرحلة وقبلها كان القذافي قد اعلن انه حفيد موسى الكاظم ابن فاطمة الزهراء؛ وانه سيبدأ في احياء الدولة الفاطمية الشيعية وعرف الجميع انه عصر الاشراف قد بدء فكثر المدعون في ليبيا كلها والجميع اصبح يكتب الورق ويلحق نفسه باحد شجرات الاشراف ويعتق الورق بالقهوى والليمون والنار حتى كاد ان يكون كل الليبيون من آل البيت، بل ان الاستخبارات الليبية جندت عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري لنسب اكبر عدد من قبائل ليبيا الى الاشراف وقام بفتح جريدة في المغرب لتؤدي هذا الغرض وراح يزور الانساب؛ لكن نور الدين لا يهمة المال ولا السلطة ولا المكانه الاجتماعية هو يريد فقط الحقيقة التي ترضي ربه ونفسه فهو يعلم عاقبة انتحال انساب الاخرين، وها هي سلالته تتضح بتجلي بعد ان قام بعمل تحليل البصمة الوراثية (DNA) فهذا العلم هو هبة الله للبشرية ونكبه على منتحلي الانساب.

من اقوال ابناء زليتن

مادغيس الزليتني كما يحب ان يسمي نفسه هو احد ابناء زليتن المثقفين الذين درسوا تاريخ ليبيا بعيداً عن مناهج التعليم الليبية التي وضعها الناصريين بهذف ابعادنا عن هويتنا وتاريخنا واجدادنا اكتشف منذ التسعينات اصوله وتاريخه وتراثة و كتب قائلاً.

« ﻣﻦ ﺃﺳﻮﺀ ﺍﻟﻠﺤظﺎﺕ ﻓﻰ ﺣﻴﺎﺗﻰ ﻗﺪﻳﻤﺎً ﻭﺣﺪﻳﺜﺎً ﺗﻠﻚ اللحظة ﺍﻟﺘﻰ اصطدم ﺑﻬﺎ بأناس ﻣﻨﺴﻠﺨﻮﻥ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺘﻬﻢ ﺑﺤﺠﺞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻫﻴﺔ فمنذ ﺃﻥ ﺩﺧﻠﺖ ﻣﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺘﻰ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺗﺴﺎﺋﻞ ﻣﺎ ﺍلذﻯ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺟﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ حضارة عظيمة وﺛﻘﺎﻓﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ وتراث وتقاليد عريقة وازياء جميلة وحلي متقنة الهندسة وحروف عتيقة ﻭﺍﻹﻧﻐﻤﺎﺱ ﻓﻰ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻪ ﺃﻫﻮ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺃﻡ ﻫﺪﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻄﺒﺒﻌﺘﻪ ﻳﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻤﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣﺎ ﺍلذﻯ ﺣﺪﺙ ﻟﻨﺸﺄﺗﻪ؟

ﻭﻣﺎ ﺇﻥ ﺍﻧﺴﻠﺦ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻫﻞ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻓﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻓﻰ ﻧﺤﺮ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺪﺧﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺪﻋﻰ ﺃﻓﻀﻠﻴﺘﻬﺎ؟ ﺃﻡ ﺳﻴﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﺍﻷﺑﺪﻯ ﻛﻤﺎ ﺭﺣﻞ ﻋﻦ ﻛﻴﻨﻮﻧﺘﻪ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ؟ ﻻ ﺃﺧﻔﻴﻜﻢ ﺳﺮﺍ “ﺇﻧﻰ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﺷﺘﻢ ﺭﺍﺋﺤﺔ الذﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻨﺔ “ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻔﺘﻘﺪ ﺇﻟﻰ “ﺗﻴﺴﻨﺖ-ملح ” ……. ﻓﻰ ﺟﻮﻓﻰ ﺃﻟﻢ ﻗﺪﻳﻢ ﻻ ﻳﺒﺮﺃ ﺃﺑﺪﺍً »

زليتن

يقول شاعر افريقيا محمد الفيتوري

الملايين افاقت من كراها ما تراها *** ملأ الأفق صداها خرجت تبحث عن تاريخها *** بعد ان تاهت على الأرض وتاها حملت فؤسها وانحدرت *** من روابيها وأغوار قراها..! فانظر الإصرار فى أعينها وصباح البعث يجتاح الجباها يا أخى فى كل أرض عريت من ضياها *** وتغطت بدماها يا اخى فى كل ارض وجمت شفتاها *** واكفهرت مقلتاها قم تحرر من توابيت الأسى *** لست اعجوبتها أو مومياها انطلق *** فوق ضحاها ومساها

والله اعلم


المصادر

  • جمهرة انساب العرب -ابن حزم الأندلسي- متوفي عام 456هـ
  • مخطوطة في دار الكتب المصرية تحت رقم 10956ح بخط عبد الواحد الفطيسي
  •  معجم البلدان الليبية للشيخ الطاهر الزاوي احد كبار وحكماء مدينة الزاوية رحمة الله
  • كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر- متوفي عام 808-هـ
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

48 تعليق

  1. مقالة فهمت منها ان ليبيا ليست عربية ..

    وهذا ما یتبته التاریخ والجغرافیا والتقالید والازیاء والاكلات الشعبیه ووشوم جداتنا وفن العمارة وبعض اسماء المناطق والعائلات.. واخیرا العلم الذی لا جدال بعده وهو علم الجینات الوراثیه ‏DNA

    استمر الله یوفقك، شكر استفذت من هذة المعلومات.

  2. انا عمامي ومن زليتن هل نحن ليبيين اصليين او مهاجرين من صحراء نجد بالسعودية ؟.
    وياريت اضيف باقی المعلومات التاريخية لو عندك وبجد ربی يحفظك معلومات لا تقدر بثمن استفدت منها واجد الطاغیة كان داس علينا تاريخنا.

    ربي يحفظك ويزيدك من علمه.

    • خوی الاجابة فی المقال ( العمائم ) والغالب هم لیسوا من الاهالي سكان زلیطن الاصليين انما منظمين لها, وتوجد بعض العائلات محسوبة علی العمائم لكن هم ليسوا عمائم بل هم من الاهالي ويتبعونهم فی النسب.
      وشكرا لك

    • كنت اعلم ان اهل مدينه زليتن هم قبائل منحدره من شبه الجزيره العربيه …و مصر ….لما كانت هده المعلومات مخفيه و مطموسه …و نحب نعرف ال بن مسعود …المعلومه الي عندي ان هم من الاهالي من اولاد غيت من مصر ….مامدا صدق هده المعلومه

  3. هناك خطأ في نسب الفواتير قبل القدافي بمئات السنيين وتحية لنورالدين ومبروك عليه نتيجة التحليل وربي يحفظ صغارة ولمادا لا تتكلموا عن اصل الكرغليه ؟؟؟؟؟

  4. السؤال الذي يتبادر الي الذهن الآن هو هل هناك تحليل دي ان اي يبين الشخص الامازيغي من العربي؟ انا شخصيا اعرف ان هذا التحليل خاص بنسب الاب او الجد او حتى اب الجد ولكن الجنس !!! هذا اولا وثانيا انت تقول هو للصفران والصفران قبيلة من عشيرة الفواتير .. السؤال هنا هل الصفران امازيغ تقصد ؟ ام ان هذه العائلة امازيغية وانطوت تحت قبيلة الصفران ؟؟

  5. اريد ان اعرف نسب قبيلة العجيل الخمس يقولون من زليتن هل هدا صحيح

  6. شكراً ليكم على المعلومات كانت غايبه علينا ونتمنى من الدولة الليبية تقرينا تاريخ ليبيا الحقاني ويفكونا من التاريخ المزيف المؤدلج متع الغير.

  7. انا قريت في كتاب سكان ليبيا ان الفواتير هما ليبيين اصليين ونعرف انهم مرابطين وعرفت ان افيتور كلمة امازيغية ومعناها ما يبقى من عصر الزيتون وزدت تأكدت من جدورنا الليبية العريقة لما شوفت تحليل خوي نور الدين البيزنطي

  8. انحب انوه انه قبيلة الكواغليه من مكونات زليتن الرئسيه و لكن لم يتم الشرح عليها او ذكر معلومات عليها

  9. السلام عليكم
    انا حسين من بنغازي واصولي من زليتن المدينه العريقه و انتمي الى قبيلة الكورغليه وأصولنا تركيه من إزميرل وهويتنا حاول الكثير طمسها وتلفيق الأكاذيب حول هذا المكون الاجتماعي للنسيج الليبي ،وانا نحب انوه ان وجود الكوارغليه في ليبيا ليس له علاقه لا بالعثمانية ولا بالانكشاريه ولكنهم وفدو الى ليبيا منذ حوالي اكثر من الف سنه عبر حركة التجاره قديما بين تركيا وليبيا خصوصا مدينة مصراته وزليتن وطرابلس و الزاويه….
    انا لست عربي وافتخر بكوني ليبي …
    وشكرا على التوضيح ولو حد تاني عند اي معلومه ياريت يفيدنا.

    • قرمان اصولهم كول اوغلي ليست عربية وليست ليبية..

      اصل بني قرمان
      القرمانيون يعود نسبهم إلى خوجة سعد الدين وابنه نوره صوفي، الذين هاجرا من أذربيجان إلى سيڤاس. وقد انتقل من هناك إلى غرب جبال طوروس، بالقرب من بلدة لارنده، حيث عمل حطاباً. ابن نوره صوفي، كريم الدين قرمان باي، استجمع سيطرة على الأجزاء الجبلية من قيليقيا في وسط القرن 13. ولكن ثمة أسطورة غير متكاملة ولكن منتشرة تدعي أن سلطان سلاجقة الروم، هو من أسس قرمان في تلك الأراضي.

  10. سيدي الفاضل كل هذه المعلومات القيمة والتاريخة اكثر من رائعة — ولاكن لازال الكثير من البطون والقبائل الليبية التي اصلها من ازليتن لم تتنوله هذه الدرسة البحثية — وسبيل المثال قبيلة بطاو المتفرعة من قبيلة البراهمة مدينة درنة — لان على حد علمي ان قبيلة البراهنة من اكبر قبائل لليبية ولم تأخذ حقها من الدراسة والبحث كغيرها من القبائل القاظنة لليبية — ارجو منك ياخي وابن عمي المحترم ان تلقي الضوء على قبيلة بطاو بمدينة درنة — وشكر على كل مجهوداتك — ويمكنك الاتصال بالاستاذ عبدالحميد بطاو الكائن بدرنة وهو احد مشائخ هذه القبيلة — مع العلم ان قبائلة البراهمة الموجودة بدرنة يعود تاريخها الى اكثر من اربعمائة سنة مضة

    • اللي نعرفة توه ان كلمة بطاو هيا كلمة من اللغة الليبية (الامازيغية) والطاء تنطق مشددة … والكلمة لها معاني مثل الفصل والقسمة (الاقتسام) والفرقة والعزل والعزلة والشطر والتجزئة.

  11. جدي كان اسمه الشخ صقر محمد شعبان الفيتوري … ممكن معلومات عنه … من فضلكم

  12. معك في الكلام اللي قلته، بالمنطق لايمكن ان يختفي الامازيغ ويحل محلهم العرب مهما كان حجم الهجرة الهلالية الا اذا تعرض السكان الاصليين الی وباء او حرب أبادة ولم يذكر التاريخ ذلك الا عن مدينة درنة التی مر بها علی ما أعتقد أبن خلدون او أحد الرحالة وذكر انها تعرضت لوباء أهلكها عن أخرها كما احب أن أذكر بقيام الهلاليين بتدمر مدينة برقة التی كانت عاصمة لامارة أسلامية عند دخولهم ليبيا اما الفواتير فحسب ماقرأت هم من الاشراف وفي الختام اتمنی ان تتحدث عن أصل عائلة البرابرة من زليتن فهم من الكوارغلية ولكن أسمهم يشير الی أصل أمازيغي.

    • الكورغليه اسم يطلق حتى على السكان المحليين الذين انخرطوا في الجيش وساندوا الدولة العثمانية حسب ما ذكرنا اعلاه خلال تحديث يوم 10-4-2016م ولايقتصر اسم كراغله على الاتراك اوالشركس اوالالبان .

  13. من هو الشيخ مصطفى بن قدارة ومن هم اولاده واحفاده طبعا هم ينحدرون من قبيلة البراهمة ومواليد المذكور من 1800 م ومعها قيل من ابناءه ابراهيم وام ابراهيم من عائلة الباجقني افيدونا ان كنتم تعلمون شيئا

  14. السلام عليكم .. شكرا أخي على مجهودك الرائع ..
    واتمنى ان اعرف اصول عائلة بن غيث من مدينة زليتن ام لهم اصول اخرى ………. ولك جزيل الشكر و بالتوفيق

  15. يا اخي الفاضل شكرا على هده المعلومات القيمه هناك معلومات لم تدكرها وكدالك عدد من العائلات ولحمات لم تدكر فعلى سبيل المتال قبائل اولاد غيت في منطقة الجمعه عدد لحمات 17

  16. لا يمكن بناء دولة حديثة على تاريخ مزرور ويجب علي وزارة التعليم ان تدرج تاريخ ليبيا بموضوعية وبدون قفز او تحريف بهذا الشكل فأولاً وأخيراً نحن مسلمون ولا يوجد من لا يعتز بنسه في الكرة الأرضية ونخن نريد ان نفتخر بتاريخنا واصلنا كليبيين وليس بتاريخ غيرنا.

  17. السلام عليكم ,, ياريت لو في الإمكان توضيح علي لقب غازي لان منتشر في هلبة مدن ليبية هل هم من نفس القبيلة او هو فقط أسم ؟؟ وبارك الله فيكم

    • ولاد عم “من نفس الجد” طبعا فى 65 هم اقارب للفراعنة اكثر من قربهم للام 81

  18. السيد المحترم

    بعد التحية والسلام …

    أشكرك جزيل الشكر على جهدك في هدا العمل بتدوين أصول سكان زليتن الأصلين للتاريخ و اوشير باتحديد على لقب تنازفت وهذا هو لقبي (اطنازفتي أو الطنازفتي)حيت أني تفاجئت بان عائلتي بعراقت هذا الاسم والذي ما يزال موروثاً عبر التاريخ, كما أرجو منك لطفاً أن تنقل إلينا مراجع هذا الاسم وشجرته ومعناه.
    ولكم منا خالص التقدير والاحترام.

  19. شكرا ع التوضح رغم انه ليس كافى لانه مختصر على ماتريدونه للنشر وتقولون ان القدافى طمس تاريخنا وهاأنتم تتمصون تاريخ ليبيا طيلة 42 سنه ايام حكم القدافى هدا يكفى لعدم المصدقيه عندكم .
    التاريخ يجب ان يكتب بكل مافيه من عيوب ومزايا عن النقس والاخ والجار والقبيلة والعدو والصاحب وو….. على حد سواء لا ان يختصر على ماتجدونه يخدمكم فقط ..

    • شكراً اخت نور: هذه المدونة من اسمها تهتم بتاريخ واصول الليبيين الاصليين ولا نبحث في تاريخ القذافي او تاريخ السنوسي، او 17 فبراير نحن نتكلم على الجزئيات التي نعتقد انها محرفة والجزئيات التي لا يراد لليبيين معرفتها من الاصول والتاريخ من قبل بعض الايدلوجيات الناصرية والبعثية…

  20. انا من عائلة الاعوج من اهالي زليتن
    الحمدلله اصلي وجدوري ليبية 100%

  21. الشيخ عبد الواحد الفطيسي ينتمي إلى اسرة الفطيسي وهي احد عائلات قبيلة البراهمة .. أما الشيخ علي بن سيف النصر ينتمي الى عائلة سيف النصر احدى عائلات قبيلة أولاد غيث.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.