طرابلس

PrintE-Mail

 اصول وتاريخ سكان طرابلس المركز

هذه معظم العائلات التي سكنت طرابلس المركز والكمال لله اذا نسيت عائلة أو تكرر الاسم!
===================================

  • الباحث: ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: Aug 2, 2015 …. آخر تحديث: Apr 27, 2016

نتيجة الاخ سعيد قرفال على تحور الليبيين الاصليين  نتيجة الاخ سعيد قرفال على تحور الليبيين الاصليين M81 اعرف المزيد

  ملاحظة: اعتمدت صفحتنا كمرجع ومصدر للمعلومات من قبل صفحة (قبائل وسكان ليبيا) التي يديرها (الباحث ابن شائب الذرعان) الا انه قام بنسب المعلومات الى نفسه ولم يقم بذكر المصادر والمراجع.

—————————-

إقراء المزيد


من هم الليبيون؟

ذُكر الليبيون لاول مرة في النقوش والكتابات المصرية القديمة منذ حوالي 3100 سنة ق.م، وذكروا في التوراة باسم (لوبيمלוכים) ونجد أن الاسم انتقل الى الاغريق والرومان والبيزنطيين وقد ذكر هيردوتس (484425 ق.م) وبروكوبيوس القيصري (560500 م) ان انتشار الليبيين كان من غرب النيل (منطقة الدلتا) الى المحيط الاطلسي (اوقيانوس) وهذه المساحة الجغرافيه عرفها القدماء باسم ليبيا وهي رقعة تمتاز بانعزالها الجغرافي عن العالم بسبب البحر والمحيط والصحاري؛ اطلق الإغريق صفة (بربرβάρβαρος )على الليبيين تم… اقراء المزيد


سكان طرابلس قديماً

أن طرابلس منذ مئات السنين يسكنها من الغرب جمع من قبائل هوارة مثل زكوجة وبني تابث وجمع من قبائل زناتة منهم ورشفانة وقبيلة عكارة الى الجنوب والجنوب الشرقي ومن الشرق قبيلة ورغة الهوارية وتاجوراء أما سوق الجمعة حالياً معظم سكانها من النواحي الاربعة وبعض العائلات الاخرى من جبل نفوسة كعائلة الجبالي والغرارات، ومزوغة (المزاوغة) من صنهاجة جنوب المغرب بالاضافة للعائلات التي لا يعرف موطنها الاصلي، أما سكان المدينة القديمة التي هي طرابلس المدينة فكان يقطنها الليبيون واليهود والترك واليونانيين والمالطيين والالبان والشركس، وقليل من الاعراب (العربان) وهؤلاء لم يكن يسمح لهم بالدخول من ابواب طرابلس الا بإستئذان وبرخصة لانهم كانوا يخلون بالنظام والامن ويسيئون الى السلوك العام، كما ان السكان كانوا يخشون منهم لانهم غير متحضرين ومتمدنين، حسب ما تذكر الانسة توللي عام 1783م والعديد من المرؤرخين الآخرين.

كتاب عشرة اعوام في طرابلس الانسة توللي 3 يوليو 1783
كتاب عشرة اعوام في طرابلس، الانسة توللي 3 يوليو 1783

أسماء العائلات الطرابلسية التي تواجدت في طرابلس المدينة قبل سنة 1917م

محلة الظهرة

اصل التسمية: نسبة الى الظهرة التي تقع عليها المحلة.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 2328 الف نسمة منهم 89 نسمة يهود.

العائلات المعروفة واصولها:

شارع الشط- أغلاد نـ افتاس

اصل التسمية: نسبة الى الشاطيء الذي يقع عنده الحي المذكور.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 205 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة الدغيسيكورغلية من تاجوراء، و الدغيّس : من تركيا والاسم يعتقد بأنه يُنسب إلى داغستان، والدغيسه اسم لـقطعه بحريه وهي معروفه عند من يشتغل بالبحر الي اليوم وخاصا أهل طرابلس، وحسونه الدغيس نسب في بعض المخطوطات الي ارض الروم.
  • عائلة التركيكورغلية اتراك من تاجوراء.
  • عائلة العريبي– اصولهم كورغلية.
  •   عائلة النابولي/ النوابيلكورغلية ، هناك من يعتقد ان اصلهم من نابولي بإيطاليا وهنالك من يقول انهم من البحر الاسود واعتنقوا الإسلام من زمان.
  • .الصكالي/ ربما الصكلول:  يقال ان اصولهم من صقلية
  • عائلة الحمزات– اصولهم كورغلية.
  • عائلة الطوبجي– اصولهم كورغلية اتراك، و (طوبجي / topçu) تعني في اللغة التركية المدفعي او الرامي علي المدفع وهو لقب عسكري، يتواجد منهم في مقطع الحجر.
  • عائلة بن جمعةكورغلية.

محلة البلدية

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 1252 الف نسمة منهم 488 نسمة يهود و1252 مسلمون.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة القرمانلي – (ربما قره مانلي/ وقره تعني ابناء) وهم انكشارية وافدون من من قرمان حالياً بجنوب تركيا (آسيا الصغرى)، تولت هذه العائلة حكم طرابلس مدة 124 سنة من 17111835م، فحكمها الباشا علي تم ابنه حسن الذي قتله اخوه يوسف فتولى اخوه احمد الحكم الا ان يوسف استولى على السلطة ونفي احمد، وبعد ان نشب صراع بن امريكا ويوسف باشا تم دعم احمد الذي حضي بمساندة اهل برقة، وبذلك اطر يوسف باشا أن يتخلى عن الضريبة التي كان يفرضها على السفن مقابل تسليم اخيه احمد ونتيجة لذلك لم يعد هناك دخل للدولة مما تسبب اطرابات داخلية ادت لتسليم الحكم لابنه علي الذي تم خلعه من قبل الاتراك ونفيه الى تركيا، ويقيم  الآن جزء من الاسرة في شارع ميزران وكوشة الصفار وتعرف عائلة منهم باسم (عائلة بهجات).
  • عائلة النائب– مورسكيون،  تعرف ايضاً باسم عائلة العسّوسي نسبة الى عيسى العوسي وانتقلت من الاندلس الى طرابلس وكانت هذه العائلة تتولى وظيفة نائب القاضي التي كانت تتوارثها هذه العائلة بشكل تقليدي، ومورسكي مشتقة من كلمة مور بمعنى اسمر/ حنطي التي اطلقها الرومان على الليبيون.
  • عائلة التوغار– عائلة تركية الاصل، ويذكر البعض انهم من اليهود، وهم يقيمون في ميزران وكوشة الصفار، التوغار : قاضي الحنفية على مذهب الترك وغرب آسيا والشام.
  • عائلة قورجي/ كورجي/ قرجي– من جورجيا بالقوقاس، لهم قرابة ومصاهرة باسرة القرمانللي، كما اورد الاستاد عما جحيدر في هامش اليوميات ان قرجي اصلهم من بلاد القفقاز من جورجيا وليس من بلاد الكرج  / القرج حيث يتم اخذ الاطفال الذين يقوم الجيش التركي باسرهم من دول القوقاز وهم عبيد بيض ثم يقوم الجيش التركي بتربيتهم عسكريا ويرسلهم لولاياته للاستفادة منهم .فيتزاوجون من بنات تلك الدول ويتكاثرون ويطلق عليهم الكورغليه، والقرج هم من اسس جامع مصطفى قورجي، ويقال أن قورجي بالتركي تعني المرفاء،  ويقال انهم جاءوا لاعمار الكنائس المسيحية في طرابلس الغرب .
  •  (المقدمي/ المقادمة) عائلة بن زكريليبيون اصليون من نالوت بجبل نفوسة، من قبيلة الزكاري.
  • عائلة القرقني– امازيغ من جزيرة  قرقنة في صفاقس بتونس.
  • عائلة بن لطيفامازيغ وافدون من جربة بتونس.
  • عائلة قنابة– من مصراتة.
  • عائلة زميتكورغلية يتواجد قسم منهم في شارع ميزران وكان جدهم من اغنى سكان طرابلس حيث كان احد تجار القوافل مع غات.
  •  عائلة السنفاز–  اسرة طرابلسية قديمة تكاد تكون منقرضة، والآن لم يعد لهم ذكر ربما اندرجوا تحت مسمى آخر.
  • عائلة بن كورة ليبيون اصليون من قبيلة بني كورة بالزاوية وهي احدى بطون لواتة.
  • عائلة أبو الخير– من ابناء ابي الخير بقبيلة النفافثة بتاجوراء.
  • عائلة الخوجة– من اصول تركية ويوجد قسم منهم في شارع بن عاشور والشارع الكبير وكانوا من العائلات الراقية المثقفة.

تاريخ عائلة الخوجة

محمود آغا الخوجةهي عائلة من اصول تركية طورانية وهذا يتضح ايضاً من ملابس وملامح جدهم التركمانية رغم ان بعضهم يخجل من اصوله التركية ويدعي انه من شبة الجزيرة العربية ويدعون ان نسب الخوجة هو لقب وظيفي وليس نسب وهذا صحيح ولكن في العهد العثماني الكورغلية هم فقط من يتولون مناصب في الدولة ومن النادر ان يتولى غيرهم هذه المناصب نظراً للامية والجهل المتفشي عند الفئات الاخرى؛ إن عائلة الخوجة ذات تاريخ عريق وكان لهم مكانه كبيرة في الدولة واشتهر من اجدادهم احمد خوجة الذي التفى بالسيدة توللي يوم 3 يوليو 1783م وقال بأنه قد عين قبل يوم من اللقاء سفيراً في مراكش وكان يرتدي لباس خاص ومميز فبدل من لبس عدد من الاردية والاغطية كان قد اكتفى بلبس برنس قرمزي الون، جميل موشى ومطرز بخيط من ذهب عرضة ست بوصات على الاقل تحيط به تماما وتلفه لفاً كاملاً، وتكاليف هذه الرانس باهظة وهي هدية من الباشا الى كل سفير من سفرائه، زار العديد من الدول الاوروبية ويتحدث اللغة الانجليزية بطلاقة وكان حديثة سهلاً ومؤذباً بشكل كامل وله اطلاع واسع ولا يختلف عن المسيحي اختلافاً كبيراً باستثناء الزي الذي يرتدية وبالرغم من كونة شيخاً مسناً، فلا يزال وسيم الطلعة حسن الصورة جداً، ومظهره جميل جداً وكان يزور المسيحيين بكثرة في منازلهم، وهو طيب السيرة، ويقدم الانخاب ويحترم المشاعر الانجليزية وغير متكلف فهو على سجيته.


كوشة الصفار

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 2277 الف نسمة منهم 689 نسمة يهود.

اصل التسمية: نسبة الى الوالي الطرابلسي سيدي الصفار.

العائلات المعروفة واصولها:

عائلة بن قدارة– من لحمة القدارات بزليتن وهم فرع من قبيلة البراهمة الاهالي.
عائلة الزميرلي، الازمرلي/ ازمير– من اتراك الزاوية (كورغليه)، وهم من أزمير بتركيا (آسيا الصغرى) ومن بطونهم الشيخ محمد أمين بن أحمد بن أبي زيد الطرابلسي الأزمرلي الذي توفي في المدينة المنورة …إقرأ المزيد .
عائلة الحاراثي– من تاجوراء اولاد بالاشهر.
عائلة الجمل– من تونس بصفاقس.
عائلة محسن– من مسلاتة.
عائلة بن موسى مرابطين من تاجوراء اولاد سيدي عثمان.
عائلة بن سعد– أسرة طرابلسية قديمة.
عائلة الكعبازي مرابطين من مصراتة قبيلة الصوالح.
عائلة بن محمود– من كورغلية الزاوية.
عائلة العربي– من مسلاتة واصلهم من ودّان.
عائلة القاجيجي– عائلة تركية من قاه جيج تركيا، كورغلية.
عائلة انديشةكورغلية من انديشات زليتن.
عائلة بانون– اسرة طرابلسية قديمة.

——————-

  • عائله الدكتور عاريف: يقال بأنه اول دكتور عيون في طرابلس من سكان منطقه كوشة الصفار بالمدينه القديمه
  • عائلة بوجناح: سكان كوشة الصفار ويقال ان من اوائل الدكاكين دكان عبدالله بوجناح

 باب بحر

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 2262 الف نسمة منهم 1109 نسمة يهود.

اصل التسمية: نسبة الى الباب القديم المؤدي للبحر.

العائلات المعروفة واصولها:

عائلة بن لطيف … موجود منهم فرع في محلة البلدية.
عائلة بن قلّاو .. يعتقد بانهم ليبون اصليون وهم عائلة طرابلسية قديمة ويذكر البعض انهم من القره بولي، اما اصل التسمية فربما يكون اصلها اقلّا بمعنى الصادق في اللغة الليبية.
عائلة بن عبد السلام– من مصراتة.
عائلة النفاثيمرابطين من تاجوراء قبيلة النفافتة.
عائلة باش كلفة … عائلة تركية.
عائلة بورو .. عائلة تركية / وبورو/ Boru في اللغة التركية تعني الانبوب.
عائلة بن عبدالله… أصلهم من مسلاتة.

———————————

عائلة السوكني: في باب بحر المدينه القديمة واصولهم من هوارة سوكنه


حومة غريان

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 3512 الف نسمة منهم 1514 نسمة يهود.

اصل التسمية: سمية بهذا الاسم لان اغلب سكانها كانوا من اصول غريانية.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة المبروك– اسرة طرابلسية وافدة من المغرب.
  • عائلة الجعفري– من غريان من قبيلة الجعافرة ويوجد قسم من هذه العائلة بالظهرة وشارع الزاوية.
  • عائلة محسن– من محاسنة زليتن فرع من اولاد غيث وهم من الاهالي.

محلة بالخير

اصل التسمية: نسبة الى الحاج أبي الخير الطرابلسي ، مؤسس المسجد الذي يحمل اسمة 1887م.

العائلات المعروفة واصولها:

عائلة كوسةكورغلية من تاجوراء.
.عائلة اليازجي– عائلة تركية وكلمة يازجي تعني حسن الخط يحتمل كان جدهم كاتب في الديوان حيث أن الكورغليه كانوا يتولون المناصب الادارية في الدولة بحكم انهم من الفئات المتعلمة المتحضرة.
عائلة ناصوف – أصلهم من غريان ضمن القبيلة الليبية السقائف ويقال بأنه كورغليه، وموجود قسم منهم في شارع ميزران.
عائلة باشاغا/ باشا آغا/ باش آغا – من كورغلية شارع الحشان بسوق الجمعة (الساحل) ويوجد قسم منهم في شارع ميزران، الآغا او لاغا او آغا أو أغا أو آغة: من اللغة التركية ويعني سيد أو رئيس وهو لقب مدني وعسكري كان مستعملا في عهد الدولة العثمانية، وتطلق على رئيس القوات الانكشارية ورئيس قافلة الحج وغيرها، وكان يتم تنصيب الاغا بمراسم يحضرها الباشا والاعيان ضمن طقوس احتفالية، وباشا آغا : هو رئيس الأغوات.
عائلة بن عمورة – من أصل ايطالي، لهم مصاهرة مع القرمانلية.

عائلة بن زريبة: ليس لقب فقط لكنه من مواليد المدينة القديمة كان مدرس في مدرسة الفنون والصنايع و زيادة كان خطيب جامع درغوت باشا في الاربعينات و خطيب في جامع الدروج و شايب العين و جامع الخروبة .. وعم والدي الشيخ محمد زريبة معروف شيخ في شارع بلخير .

عائلة المكي: في ميزران وبالخير.. اعرف المزيد.

—————————

عائلة حبيب الحبيب: من سكان بالخير ويقولون انهم في طرابلس منذ اكثر من 60 سنة


محلة ميزران

اصل التسمية: نسبة الى الحاج رمضان ميزران الطرابلسي، مؤسس المسجد الذي يحمل اسمة 1881م.

العائلات المعروفة واصولها:

يوجد قسم من عائلة القرمانلي فيها
عائلة التوغار– عائلة تركية الاصل ويقول البعض انهم من العائلات اليهودية!، يقيمون في ميزران وكوشة الصفار، التوغار : كان قاضي الحنفية على مذهب الترك وغرب آسيا والشام.
عائلة الفقيه حسن– مرابطون من القواضي اولاد سيدي عثمان في ساحل الاحامد.
عائلة المنتصر– من عائلة الكوافي بمصراتة.
عائلة زغوان– من زغوان بتونس ولهم قرابة بزغوان النوفلية.
عائلة زميت – موجود قسم منهم في محلة البلدية.
عائلة ناصوف = موجود قسم منهم في شارع بالخير.
عائلة البدريمرابطون من اولاد بدر بشكشوك.
عائلة باشاغا – قسم منهم موجود في شارع بالخير،الآغا او لاغا او آغا أو أغا أو آغة: من اللغة التركية ويعني سيد أو رئيس وهو لقب مدني وعسكري كان مستعملا في عهد الدولة العثمانية، وتطلق على رئيس القوات الانكشارية ورئيس قافلة الحج وغيرها، وكان يتم تنصيب الاغا بمراسم يحضرها الباشا والاعيان ضمن طقوس احتفالية، وباشا آغا : هو رئيس الأغوات.
عائلة بيت المال– عائلة انكشارية من الساحل (الهنشير).
عائلة القلهود– من صفاقس بتونس.
عائلة التركي– من التركمان في الأناضول وهم منتقلين من الساحل (سوق الجمعة).

عائلة المكي: في ميزران وبالخير.. اعرف المزيد.

عائلة الهنشيري: من اكبر العائئلات في شارع ميزران وارض جامع ميزران ملك لهذه العائلة وهبتها لبناء الجامع وكان الشيخ محمد الهنشيري اماما لهدا الجامع واول من جعل من الجامع منارة لدراسة وتحفيض القرآن الكريم ودراسة اللغة العربية والفقه وكان الطلبة يأتوه من كل انحاء ليبيا وقد ورته في هذا المجال الشيخ الفاضل المهدي الهنشيري وكان ابرع منه تم الشيخ صبري رحمهم الله جميعا وجعلها في ميزان حسناتهم.

عائلة اوهيبه: من سكان ميزران


زاوية الدهماني

اصل التسمية: نسبة الى زاوية ولي صوفي مرابط دفين المنطقة (القرن الثامن).

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 1054 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بيزان– من اصول كورغلية، بيزان : من تجارة أو صنعة البيزاون، عقد إسطنبولي، يشكل جزء من الحلي التقليدية الذهبية، ويقول البعض انها من تجارة أو صنعة الباز التى تستعمل في المدائح ويوم المولد شبيه بالدف.
  • عائلة بن الفقيةكورغلية.
  • عائلة بن قرواشكورغلية.
  • عائلة شرف الدينكورغلية.
  • عائلة الشريف– من زغوان بتونس.
  • عائلة بن سليمانكورغلية.
  • عائلة الكاشيك/ الكشيك– عائلة كورغلية تركية وكاشيك كلمة تركية تعني ملعقة.
  • عائلة بن جابر– تنحذر من الولي سيدي احمد بن جابر دفين المنطقة.

———————

عائلة الفقيه جدهم الشيخ علي بن حميدة الفقيه من زاوية الدهماني


الحارة الكبيرة

احصائية عام 1914م

  • عدد المسلمين بها: 6 نسمة.
  • عدد اليهود بها: 2518 الف نسمة

الحارة الصغيرة

  • عدد المسلمين بها: 7 نسمة.
  • عدد اليهود بها: 3780 الف نسمة.

شارع النوفليين

اصل التسمية: نسبة الى عائلة قديمة سكنت هذه المنطقة وهي معروفة بهذا الاسم ولكنها انقرضت في الوقت الحاضر.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 662 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • تواغت ليبيون اصليون ولقبهم يعني في اللغة الليبية المنقرضون او المنكسرون.
  • الزغاونة – من زغوان بتونس وهم اقارب لعائلة زغوان بشارع ميزران.
  • الكرادسة: من كرادسة الزاوية – البلاعزة، وكرداسة قبيلة ليبية اصلية يوجد جزء منها في مصر ذكرها ابن حوقل في كتاب صورة الارض ص107.. اضغط هنا
  • الخبول– اخوة للخبول بالساحل (الجديد وجامع القريو).
  • عائلة قنادي – كورغلية
  • اللقط – كورغلية
  • بنو الشيخ أو عائلة الكبير : وافدون من مصراتة.
  • الزقالمة– من زليتن الاهالي (اولاد غيث) وزقلام في اللغة الليبية تعني الرعد.
  • في طرابلس وزليتن ومصراتة وغريان وبنغازي وكذلك خارج ليبيا في المغرب وتونس والسودان وبريطانيا وامريكا اضطرتهم التجارة الى الرحيل والهجرة في زمن الحرب العالمية وايام المجاعة والفقر. ومازالت اراضيهم في منطقة توتات بن جابر في النوفليين. ولهم اكثر من 500 عام فيها. موزعين في المدينة وفي ابومشماشة وبالخير والنوفليين وبن عاشور المنشية. ومنهم من ذوي البشرة السمراء والبيضاء والشقراء، اما السمراء فان جدتهم من السودان وهي زوجة سالم زقلام، كان تاجر صاحب قوافل بين طرابلس والسودان. ولديهم غيره زوجاتهم من ذوي البشرة السمراء في منطقة بالخير وابو مشماشة. والله اعلم.
  • بنو سليمانكورغلية.
  • بنو اسكندر- كورغلية اتراك
  • اولاد بن عليوةكورغلية.
  • النبيّات- من مقاوبة مصراتة وهم مرابطون.
  • الأبشات- من اولاد يوسف بجنزور.
  • العباردة- من كريمات اولاد جربوع بالزاوية.
  • القنابات- من مصراتة.
  • القنافذة- من الرقيعات.

———————————–

  • عائلة الحتوشي وعائلة بن الشيخ: من النوفليين وكل هذه العائلات هي عائلات كبيرة وهناك عائلات مذكورة وهي ليست عائلات طرابلسية ولكنها سكنت في طرابلس

مقطع الحجر

اصل التسمية: نسبة الى مقاطع الحجر الموجودة قديماً في هذا الحي

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 716 الف نسمة منهم 8 من اليهود.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة السوداني- كورغلية.
  • عائلة الطوبجي– اصولهم كورغلية اتراك، و (الطوبجي / topçu) تعني في اللغة التركية المدفعي او الرامي علي المدفع وهو لقب عسكري، يتواجد منهم في مقطع الحجر.

بن عاشور

اصل التسمية: نسبة الى عائلة بن عاشور التركية.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 1032 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بك درنة- كورغلية كان يعين احد افراد اسرة القرمانللي ليكون امير على بعض المناطق ويحمل صفة بك، بك درنة – باي درنة : تعني أمير مدينة درنة.
  • عائلة بن الحاج- كورغلية.
  • عائلة بن سعيدان- كورغلية.
  • عائلة المجبر- كورغلية
  • عائلة بن بركة- كورغلية.
  •  عائلة المجراب- كورغلية، من البانيا.
  • عائلة الارناؤوط/ الارناؤوطي- ألبان/ الالباني- عائلة كورغلية من البانيا بالبلقان، ومنهم مراد الارناؤوطي الالباني رئيس الانكشارية في الفترة ما بين 16791686م.
  • عائلة الجذّع- اسرة طرابلسية قديمة.
  • عائلة بن رمضان- كورغلية.
  • عائلة العميش- كورغلية.
  • عائلة الخوجة- كورغلية انكشارية وهم فرع من الاسرة المذكورة بمحلة البلدية، والخوجة : كاتب سر الباشا، والخواجات هم رؤساء الكتاب الذين منهم يتم ترشيح السفراء والقناصل . والخوجة أحياناً معلم الصبية، لمزيد من المعلومات انظر اعلاه.
  • عائلة قرابيّبة- كورغلية.
  • عائلة بن غربية- من عائلة غربية بـمصراتة -قبيلة الغرابي.

شارع السيدي / الزاوية

 اصل التسمية: شارع الزاوية نسبتاً الى الزاوية الشهيرة التي اسسها مولاي محمد، وهو سلطان ينحذر من بنو مرين: وهي سلالة ليبية اصلية (امازيغية) تولت الحكم في المغرب 12441465 م.، والآن يوجد بدل منها مسجد مولاي محمد.

عشرة أعوام في طرابلس 1783- 1793 تعريب عبدالجليل الطاهر، الدار الليبية، بنغازي تاريخ الطبعة الاولى 1967 - العمارة المسجد والصلاة ص 74
عشرة أعوام في طرابلس 1783 1793 الانسة توللي- العمارة المسجد والصلاة ص 74

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 609 الف نسمة منهم 52 يهودياً.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بن رمضان- كورغلية.
  • عائلة بن طالب- ليبيون اصليون من نالوت.
  • عائلة الجعفري- قسم من هذه العائلة ذكرناها بالظهرة وحومة غريان.
  • عائلة بيزان- كورغلية، بيزان : يوجد جزء منهم في الدهماني، انظر زاوية الدهماني لمعرفة معني الكلمة.

شارع البك

 اصل التسمية: نسبة الى حسن بك التركي الذي انشأ في سنة 1672 مسجد بن سعيا القائم بهذا الشارع .

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 572 الف نسمة منهم 21 يهودياً.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة الصرارعي- كورغلية من ساحل الاحامد.
  • عائلة القبطان: عائلة ايطالية، اصولها تعود لكالاباریا (اقليم في جنوب ايطاليا، وعاصمتها ريدجو كلابيريا) وكانوا مسجلین ضمن الرعایا المسیحیین لقنصلیة مملكة الصقلیتین، ويبدوا بأنهم اعتنقوا الاسلام فیما بعد، برز منهم جدهم مصطفی القبطان ومن ابنائه النائب عن طرابلس فی مجلس النواب العثمانی سلیمان القبطان.
  •   عائله دار البيك او داربيك او دار البك او مايسمي حاليا دريبيكه ويقال انهم من فساطو الا انني اعتقد ان لهم صله بالاتراك


شارع بو هريدة

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 536 الف نسمة منهم 14 يهودياً.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بن وهّاب- كورغلية.
  • عائلة بن مولاهم- كورغلية.
  • عائلة بن لارقا / لارقة – كورغلية تنحدر من سلالة لارقا وهو داي طرابلس في سنة 1691م.

شارع صريم

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 360 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بن لامة- كورغلية.
  • عائلة بن فاضل- من  (النواحي الاربعة) تمائم عكارة في قصر بن غشير.

    الشارع الكبير – أغلد دامقران

     اصل التسمية: نسبة الى الشارع الكبير الذي يخترق هذا الحي نحو مركز الساحل.

    في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 918 الف نسمة.

    العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة أبي ظهير-كورغلية.
  • عائلة محمد علي- كورغلية.
  • عائلة الخوجة- كورغلية ويوجد قسم منها في محلة البلدية وبن عاشور.
  • عائلة الساقزلي : كورغلية من جزيرة ساقيز/خيوس. من جزر بحر إيجه بين تركيا واليونان.
  • عائلة البرجي-كورغلية.
  • عائلة نشنوش- كورغلية.
  • عائلة بك بنغازي- أو باي بنغازي : أمير بنغازي، وهم  كورغلية وهي فرع من اسرة القرمانللي.
  • عائلة الزويكي- كورغلية.
  • عائلة مسلّم- كورغلية.

——————

المصدر: كتاب سكان ليبيا لهنريكو اغسطيني و اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني

============================================

  • فنيش تقطن طرابلس / الخمس : وهي عائلة من أصل إسكندنافي كانت تسكن بالأندلس، وهم ذوو دور قيادي في تاريخ المدينة، لهم جامع في فشلوم يسمى فنيش، وفنيش قد تكون مشتقة من فلندة ومن اصله منها يسمي فنيش
  • عائلات السركزي: سركز من الشركس
  • الشائع عند البعض اطلاق كلمة (دبكة) بضم الدال على الشخص السمين والدبكة هي الامه الجنزية السمينة بعكس النحيفة التي يطلق عليها في العادة اسم الخويدم وقد وردة في وثيقة شراء ارض في فزان من قبل سيف النصر حيث ثمنت الارض بمبلغ مالي اضافة الى عدد عشرين دبوكية او دبكة كما ورد في الوثيقة / وللتصحيح اعتقد.
  • عائلة الزابطي المدينة، عائلة خيرالله والحلويات الطرابلسية
  • عائلة الاحمر الطرابلسية هم من معدان مصراته و انتقلو من مصراته عبر التاريخ كما توجد عائلة الاحمر من اصول مختلفه عن بعضها متل ( زليتن – ترهونه – ورشفانه – غريان – وغيرها )
  • عائلة برناز .. زنقة المجروح
  • عائلة الشبه: أصولهم افريقية نصفهم سمر ونصفهم سود ويقال بأنهم دخلوا ليبيا بعد انقلاب القذافي وسكنوا في بيت ليس ملكهم في طريق الشط.

سكان تاجوراء (Sucari) ومصراتة ومسلاتة والمنشية والعمروس والصياد وزوارة

كتاب عشرة سنوات في بلاط طرابلس الانسة توللي 1783م ص73
كتاب عشرة سنوات في بلاط طرابلس الانسة توللي 1783م ص73

=======================

سكان طرابلس القدامى ؟

رمضان ابوسويدير

الكثير من العائلات الطرابلسية العريقة التي كانت تسكن المدينة القديمة هي من اصول ليبية عريقة، بعضها اصيل في طرابلس من اصول هوارية او

سكان طرابلس القدامى

زناتية اوغيرها والبعض الاخر مهاجرة من خارج طرابلس ( الساحل او الجبل او الدواخل عموما) ومن هذه العائلات :عائلة بزيزي وهي عائلة من القصير (آت ؤغاسرو) بيفرن والوثيقة المرفقة في الصورة (1843 م) توثق وجودهم في طرابلس مند حوالي 200 عام وهي عبارة عن مبايعة تمت في محكمة طرابلس بين شخصين من يفرن (الشقارنة) وكان احد الشهود على البيعة من عائلة الجبالي الشقرونية اليفرنية وبزيزي القصيرية اليفرنية كما ان الوثيقة تشير بأن الاخير هو من سكان طرابلس في ذلك الوقت حيث تقول: (يشهد عليهما بذلك معرفا بهما وممن عرفهما سعيد بن محمد بزيزي القصيري القاطن الآن بداخل محروسة طرابلس).


المصادر

  • كتاب عشرة سنوات في بلاط طرابلس الانسة توللي 1783م ص73
  • كتاب سكان ليبيا لهنريكو اغسطيني
  • اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

2 تعليقان

  1. مكتوب النبيات في النوقليين اصلهم من مقاوبة مصراته لكم لقيتهم من هماملة مصراته فهل هذا صحيح

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.