طرابلس

PrintE-Mail

 اصول وتاريخ سكان طرابلس المركز

هذه معظم العائلات التي سكنت طرابلس المركز والكمال لله اذا نسيت عائلة أو تكرر الاسم!
===================================

  • الباحث: ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: Aug 2, 2015 …. آخر تحديث: Apr 27, 2016

نتيجة الاخ سعيد قرفال على تحور الليبيين الاصليين  نتيجة الاخ سعيد قرفال على تحور الليبيين الاصليين M81 اعرف المزيد

  ملاحظة: اعتمدت صفحتنا كمرجع ومصدر للمعلومات من قبل صفحة (قبائل وسكان ليبيا) التي يديرها (الباحث ابن شائب الذرعان) الا انه قام بنسب المعلومات الى نفسه ولم يقم بذكر المصادر والمراجع.

—————————-

إقراء المزيد


من هم الليبيون؟

ذُكر الليبيون لاول مرة في النقوش والكتابات المصرية القديمة منذ حوالي 3100 سنة ق.م، وذكروا في التوراة باسم (لوبيمלוכים) ونجد أن الاسم انتقل الى الاغريق والرومان والبيزنطيين وقد ذكر هيردوتس (484425 ق.م) وبروكوبيوس القيصري (560500 م) ان انتشار الليبيين كان من غرب النيل (منطقة الدلتا) الى المحيط الاطلسي (اوقيانوس) وهذه المساحة الجغرافيه عرفها القدماء باسم ليبيا وهي رقعة تمتاز بانعزالها الجغرافي عن العالم بسبب البحر والمحيط والصحاري؛ اطلق الإغريق صفة (بربرβάρβαρος )على الليبيين تم… اقراء المزيد


سكان طرابلس قديماً

أن طرابلس منذ مئات السنين يسكنها من الغرب جمع من قبائل هوارة مثل زكوجة وبني تابث وجمع من قبائل زناتة منهم ورشفانة وقبيلة عكارة الى الجنوب والجنوب الشرقي ومن الشرق قبيلة ورغة الهوارية وتاجوراء أما سوق الجمعة حالياً معظم سكانها من النواحي الاربعة وبعض العائلات الاخرى من جبل نفوسة كعائلة الجبالي والغرارات، ومزوغة (المزاوغة) من صنهاجة جنوب المغرب بالاضافة للعائلات التي لا يعرف موطنها الاصلي، أما سكان المدينة القديمة التي هي طرابلس المدينة فكان يقطنها الليبيون واليهود والترك واليونانيين والمالطيين والالبان والشركس، وقليل من الاعراب (العربان) وهؤلاء لم يكن يسمح لهم بالدخول من ابواب طرابلس الا بإستئذان وبرخصة لانهم كانوا يخلون بالنظام والامن ويسيئون الى السلوك العام، كما ان السكان كانوا يخشون منهم لانهم غير متحضرين ومتمدنين، حسب ما تذكر الانسة توللي عام 1783م والعديد من المرؤرخين الآخرين.

كتاب عشرة اعوام في طرابلس الانسة توللي 3 يوليو 1783
كتاب عشرة اعوام في طرابلس، الانسة توللي 3 يوليو 1783

أسماء العائلات الطرابلسية التي تواجدت في طرابلس المدينة قبل سنة 1917م

محلة الظهرة

اصل التسمية: نسبة الى الظهرة التي تقع عليها المحلة.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 2328 الف نسمة منهم 89 نسمة يهود.

العائلات المعروفة واصولها:

شارع الشط- أغلاد نـ افتاس

اصل التسمية: نسبة الى الشاطيء الذي يقع عنده الحي المذكور.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 205 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة الدغيسيكورغلية من تاجوراء، و الدغيّس : من تركيا والاسم يعتقد بأنه يُنسب إلى داغستان، والدغيسه اسم لـقطعه بحريه وهي معروفه عند من يشتغل بالبحر الي اليوم وخاصا أهل طرابلس، وحسونه الدغيس نسب في بعض المخطوطات الي ارض الروم.
  • عائلة التركيكورغلية اتراك من تاجوراء.
  • عائلة العريبي– اصولهم كورغلية.
  •   عائلة النابولي/ النوابيلكورغلية ، هناك من يعتقد ان اصلهم من نابولي بإيطاليا وهنالك من يقول انهم من البحر الاسود واعتنقوا الإسلام من زمان.
  • .الصكالي/ ربما الصكلول:  يقال ان اصولهم من صقلية
  • عائلة الحمزات– اصولهم كورغلية.
  • عائلة الطوبجي– اصولهم كورغلية اتراك، و (طوبجي / topçu) تعني في اللغة التركية المدفعي او الرامي علي المدفع وهو لقب عسكري، يتواجد منهم في مقطع الحجر.
  • عائلة بن جمعةكورغلية.

محلة البلدية

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 1252 الف نسمة منهم 488 نسمة يهود و1252 مسلمون.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة القرمانلي – (ربما قره مانلي/ وقره تعني ابناء) وهم انكشارية وافدون من من قرمان حالياً بجنوب تركيا (آسيا الصغرى)، تولت هذه العائلة حكم طرابلس مدة 124 سنة من 17111835م، فحكمها الباشا علي تم ابنه حسن الذي قتله اخوه يوسف فتولى اخوه احمد الحكم الا ان يوسف استولى على السلطة ونفي احمد، وبعد ان نشب صراع بن امريكا ويوسف باشا تم دعم احمد الذي حضي بمساندة اهل برقة، وبذلك اطر يوسف باشا أن يتخلى عن الضريبة التي كان يفرضها على السفن مقابل تسليم اخيه احمد ونتيجة لذلك لم يعد هناك دخل للدولة مما تسبب اطرابات داخلية ادت لتسليم الحكم لابنه علي الذي تم خلعه من قبل الاتراك ونفيه الى تركيا، ويقيم  الآن جزء من الاسرة في شارع ميزران وكوشة الصفار وتعرف عائلة منهم باسم (عائلة بهجات).
  • عائلة النائب– مورسكيون،  تعرف ايضاً باسم عائلة العسّوسي نسبة الى عيسى العوسي وانتقلت من الاندلس الى طرابلس وكانت هذه العائلة تتولى وظيفة نائب القاضي التي كانت تتوارثها هذه العائلة بشكل تقليدي، ومورسكي مشتقة من كلمة مور بمعنى اسمر/ حنطي التي اطلقها الرومان على الليبيون.
  • عائلة التوغار– عائلة تركية الاصل، ويذكر البعض انهم من اليهود، وهم يقيمون في ميزران وكوشة الصفار، التوغار : قاضي الحنفية على مذهب الترك وغرب آسيا والشام.
  • عائلة قورجي/ كورجي/ قرجي– من جورجيا بالقوقاس، لهم قرابة ومصاهرة باسرة القرمانللي، كما اورد الاستاد عما جحيدر في هامش اليوميات ان قرجي اصلهم من بلاد القفقاز من جورجيا وليس من بلاد الكرج  / القرج حيث يتم اخذ الاطفال الذين يقوم الجيش التركي باسرهم من دول القوقاز وهم عبيد بيض ثم يقوم الجيش التركي بتربيتهم عسكريا ويرسلهم لولاياته للاستفادة منهم .فيتزاوجون من بنات تلك الدول ويتكاثرون ويطلق عليهم الكورغليه، والقرج هم من اسس جامع مصطفى قورجي، ويقال أن قورجي بالتركي تعني المرفاء،  ويقال انهم جاءوا لاعمار الكنائس المسيحية في طرابلس الغرب .
  •  (المقدمي/ المقادمة) عائلة بن زكريليبيون اصليون من نالوت بجبل نفوسة، من قبيلة الزكاري.
  • عائلة القرقني– امازيغ من جزيرة  قرقنة في صفاقس بتونس.
  • عائلة بن لطيفامازيغ وافدون من جربة بتونس.
  • عائلة قنابة– من مصراتة.
  • عائلة زميتكورغلية يتواجد قسم منهم في شارع ميزران وكان جدهم من اغنى سكان طرابلس حيث كان احد تجار القوافل مع غات.
  •  عائلة السنفاز–  اسرة طرابلسية قديمة تكاد تكون منقرضة، والآن لم يعد لهم ذكر ربما اندرجوا تحت مسمى آخر.
  • عائلة بن كورة ليبيون اصليون من قبيلة بني كورة بالزاوية وهي احدى بطون لواتة.
  • عائلة أبو الخير– من ابناء ابي الخير بقبيلة النفافثة بتاجوراء.
  • عائلة الخوجة– من اصول تركية ويوجد قسم منهم في شارع بن عاشور والشارع الكبير وكانوا من العائلات الراقية المثقفة.

تاريخ عائلة الخوجة

محمود آغا الخوجةهي عائلة من اصول تركية طورانية وهذا يتضح ايضاً من ملابس وملامح جدهم التركمانية رغم ان بعضهم يخجل من اصوله التركية ويدعي انه من شبة الجزيرة العربية ويدعون ان نسب الخوجة هو لقب وظيفي وليس نسب وهذا صحيح ولكن في العهد العثماني الكورغلية هم فقط من يتولون مناصب في الدولة ومن النادر ان يتولى غيرهم هذه المناصب نظراً للامية والجهل المتفشي عند الفئات الاخرى؛ إن عائلة الخوجة ذات تاريخ عريق وكان لهم مكانه كبيرة في الدولة واشتهر من اجدادهم احمد خوجة الذي التفى بالسيدة توللي يوم 3 يوليو 1783م وقال بأنه قد عين قبل يوم من اللقاء سفيراً في مراكش وكان يرتدي لباس خاص ومميز فبدل من لبس عدد من الاردية والاغطية كان قد اكتفى بلبس برنس قرمزي الون، جميل موشى ومطرز بخيط من ذهب عرضة ست بوصات على الاقل تحيط به تماما وتلفه لفاً كاملاً، وتكاليف هذه الرانس باهظة وهي هدية من الباشا الى كل سفير من سفرائه، زار العديد من الدول الاوروبية ويتحدث اللغة الانجليزية بطلاقة وكان حديثة سهلاً ومؤذباً بشكل كامل وله اطلاع واسع ولا يختلف عن المسيحي اختلافاً كبيراً باستثناء الزي الذي يرتدية وبالرغم من كونة شيخاً مسناً، فلا يزال وسيم الطلعة حسن الصورة جداً، ومظهره جميل جداً وكان يزور المسيحيين بكثرة في منازلهم، وهو طيب السيرة، ويقدم الانخاب ويحترم المشاعر الانجليزية وغير متكلف فهو على سجيته.


كوشة الصفار

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 2277 الف نسمة منهم 689 نسمة يهود.

اصل التسمية: نسبة الى الوالي الطرابلسي سيدي الصفار.

العائلات المعروفة واصولها:

عائلة بن قدارة– من لحمة القدارات بزليتن وهم فرع من قبيلة البراهمة الاهالي.
عائلة الزميرلي، الازمرلي/ ازمير– من اتراك الزاوية (كورغليه)، وهم من أزمير بتركيا (آسيا الصغرى) ومن بطونهم الشيخ محمد أمين بن أحمد بن أبي زيد الطرابلسي الأزمرلي الذي توفي في المدينة المنورة …إقرأ المزيد .
عائلة الحاراثي– من تاجوراء اولاد بالاشهر.
عائلة الجمل– من تونس بصفاقس.
عائلة محسن– من مسلاتة.
عائلة بن موسى مرابطين من تاجوراء اولاد سيدي عثمان.
عائلة بن سعد– أسرة طرابلسية قديمة.
عائلة الكعبازي مرابطين من مصراتة قبيلة الصوالح.
عائلة بن محمود– من كورغلية الزاوية.
عائلة العربي– من مسلاتة واصلهم من ودّان.
عائلة القاجيجي– عائلة تركية من قاه جيج تركيا، كورغلية.
عائلة انديشةكورغلية من انديشات زليتن.
عائلة بانون– اسرة طرابلسية قديمة.

——————-

  • عائله الدكتور عاريف: يقال بأنه اول دكتور عيون في طرابلس من سكان منطقه كوشة الصفار بالمدينه القديمه
  • عائلة بوجناح: سكان كوشة الصفار ويقال ان من اوائل الدكاكين دكان عبدالله بوجناح

 باب بحر

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 2262 الف نسمة منهم 1109 نسمة يهود.

اصل التسمية: نسبة الى الباب القديم المؤدي للبحر.

العائلات المعروفة واصولها:

عائلة بن لطيف … موجود منهم فرع في محلة البلدية.
عائلة بن قلّاو .. يعتقد بانهم ليبون اصليون وهم عائلة طرابلسية قديمة ويذكر البعض انهم من القره بولي، اما اصل التسمية فربما يكون اصلها اقلّا بمعنى الصادق في اللغة الليبية.
عائلة بن عبد السلام– من مصراتة.
عائلة النفاثيمرابطين من تاجوراء قبيلة النفافتة.
عائلة باش كلفة … عائلة تركية.
عائلة بورو .. عائلة تركية / وبورو/ Boru في اللغة التركية تعني الانبوب.
عائلة بن عبدالله… أصلهم من مسلاتة.

———————————

عائلة السوكني: في باب بحر المدينه القديمة واصولهم من هوارة سوكنه


حومة غريان

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 3512 الف نسمة منهم 1514 نسمة يهود.

اصل التسمية: سمية بهذا الاسم لان اغلب سكانها كانوا من اصول غريانية.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة المبروك– اسرة طرابلسية وافدة من المغرب.
  • عائلة الجعفري– من غريان من قبيلة الجعافرة ويوجد قسم من هذه العائلة بالظهرة وشارع الزاوية.
  • عائلة محسن– من محاسنة زليتن فرع من اولاد غيث وهم من الاهالي.

محلة بالخير

اصل التسمية: نسبة الى الحاج أبي الخير الطرابلسي ، مؤسس المسجد الذي يحمل اسمة 1887م.

العائلات المعروفة واصولها:

عائلة كوسةكورغلية من تاجوراء.
.عائلة اليازجي– عائلة تركية وكلمة يازجي تعني حسن الخط يحتمل كان جدهم كاتب في الديوان حيث أن الكورغليه كانوا يتولون المناصب الادارية في الدولة بحكم انهم من الفئات المتعلمة المتحضرة.
عائلة ناصوف – أصلهم من غريان ضمن القبيلة الليبية السقائف ويقال بأنه كورغليه، وموجود قسم منهم في شارع ميزران.
عائلة باشاغا/ باشا آغا/ باش آغا – من كورغلية شارع الحشان بسوق الجمعة (الساحل) ويوجد قسم منهم في شارع ميزران، الآغا او لاغا او آغا أو أغا أو آغة: من اللغة التركية ويعني سيد أو رئيس وهو لقب مدني وعسكري كان مستعملا في عهد الدولة العثمانية، وتطلق على رئيس القوات الانكشارية ورئيس قافلة الحج وغيرها، وكان يتم تنصيب الاغا بمراسم يحضرها الباشا والاعيان ضمن طقوس احتفالية، وباشا آغا : هو رئيس الأغوات.
عائلة بن عمورة – من أصل ايطالي، لهم مصاهرة مع القرمانلية.

عائلة بن زريبة: ليس لقب فقط لكنه من مواليد المدينة القديمة كان مدرس في مدرسة الفنون والصنايع و زيادة كان خطيب جامع درغوت باشا في الاربعينات و خطيب في جامع الدروج و شايب العين و جامع الخروبة .. وعم والدي الشيخ محمد زريبة معروف شيخ في شارع بلخير .

عائلة المكي: في ميزران وبالخير.. اعرف المزيد.

—————————

عائلة حبيب الحبيب: من سكان بالخير ويقولون انهم في طرابلس منذ اكثر من 60 سنة


محلة ميزران

اصل التسمية: نسبة الى الحاج رمضان ميزران الطرابلسي، مؤسس المسجد الذي يحمل اسمة 1881م.

العائلات المعروفة واصولها:

يوجد قسم من عائلة القرمانلي فيها
عائلة التوغار– عائلة تركية الاصل ويقول البعض انهم من العائلات اليهودية!، يقيمون في ميزران وكوشة الصفار، التوغار : كان قاضي الحنفية على مذهب الترك وغرب آسيا والشام.
عائلة الفقيه حسن– مرابطون من القواضي اولاد سيدي عثمان في ساحل الاحامد.
عائلة المنتصر– من عائلة الكوافي بمصراتة.
عائلة زغوان– من زغوان بتونس ولهم قرابة بزغوان النوفلية.
عائلة زميت – موجود قسم منهم في محلة البلدية.
عائلة ناصوف = موجود قسم منهم في شارع بالخير.
عائلة البدريمرابطون من اولاد بدر بشكشوك.
عائلة باشاغا – قسم منهم موجود في شارع بالخير،الآغا او لاغا او آغا أو أغا أو آغة: من اللغة التركية ويعني سيد أو رئيس وهو لقب مدني وعسكري كان مستعملا في عهد الدولة العثمانية، وتطلق على رئيس القوات الانكشارية ورئيس قافلة الحج وغيرها، وكان يتم تنصيب الاغا بمراسم يحضرها الباشا والاعيان ضمن طقوس احتفالية، وباشا آغا : هو رئيس الأغوات.
عائلة بيت المال– عائلة انكشارية من الساحل (الهنشير).
عائلة القلهود– من صفاقس بتونس.
عائلة التركي– من التركمان في الأناضول وهم منتقلين من الساحل (سوق الجمعة).

عائلة المكي: في ميزران وبالخير.. اعرف المزيد.

عائلة الهنشيري: من اكبر العائئلات في شارع ميزران وارض جامع ميزران ملك لهذه العائلة وهبتها لبناء الجامع وكان الشيخ محمد الهنشيري اماما لهدا الجامع واول من جعل من الجامع منارة لدراسة وتحفيض القرآن الكريم ودراسة اللغة العربية والفقه وكان الطلبة يأتوه من كل انحاء ليبيا وقد ورته في هذا المجال الشيخ الفاضل المهدي الهنشيري وكان ابرع منه تم الشيخ صبري رحمهم الله جميعا وجعلها في ميزان حسناتهم.

عائلة اوهيبه: من سكان ميزران


زاوية الدهماني

اصل التسمية: نسبة الى زاوية ولي صوفي مرابط دفين المنطقة (القرن الثامن).

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 1054 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بيزان– من اصول كورغلية، بيزان : من تجارة أو صنعة البيزاون، عقد إسطنبولي، يشكل جزء من الحلي التقليدية الذهبية، ويقول البعض انها من تجارة أو صنعة الباز التى تستعمل في المدائح ويوم المولد شبيه بالدف.
  • عائلة بن الفقيةكورغلية.
  • عائلة بن قرواشكورغلية.
  • عائلة شرف الدينكورغلية.
  • عائلة الشريف– من زغوان بتونس.
  • عائلة بن سليمانكورغلية.
  • عائلة الكاشيك/ الكشيك– عائلة كورغلية تركية وكاشيك كلمة تركية تعني ملعقة.
  • عائلة بن جابر– تنحذر من الولي سيدي احمد بن جابر دفين المنطقة.

———————

عائلة الفقيه جدهم الشيخ علي بن حميدة الفقيه من زاوية الدهماني


الحارة الكبيرة

احصائية عام 1914م

  • عدد المسلمين بها: 6 نسمة.
  • عدد اليهود بها: 2518 الف نسمة

الحارة الصغيرة

  • عدد المسلمين بها: 7 نسمة.
  • عدد اليهود بها: 3780 الف نسمة.

شارع النوفليين

اصل التسمية: نسبة الى عائلة قديمة سكنت هذه المنطقة وهي معروفة بهذا الاسم ولكنها انقرضت في الوقت الحاضر.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 662 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • تواغت ليبيون اصليون ولقبهم يعني في اللغة الليبية المنقرضون او المنكسرون.
  • الزغاونة – من زغوان بتونس وهم اقارب لعائلة زغوان بشارع ميزران.
  • الكرادسة: من كرادسة الزاوية – البلاعزة، وكرداسة قبيلة ليبية اصلية يوجد جزء منها في مصر ذكرها ابن حوقل في كتاب صورة الارض ص107.. اضغط هنا
  • الخبول– اخوة للخبول بالساحل (الجديد وجامع القريو).
  • عائلة قنادي – كورغلية
  • اللقط – كورغلية
  • بنو الشيخ أو عائلة الكبير : وافدون من مصراتة.
  • الزقالمة– من زليتن الاهالي (اولاد غيث) وزقلام في اللغة الليبية تعني الرعد.
  • في طرابلس وزليتن ومصراتة وغريان وبنغازي وكذلك خارج ليبيا في المغرب وتونس والسودان وبريطانيا وامريكا اضطرتهم التجارة الى الرحيل والهجرة في زمن الحرب العالمية وايام المجاعة والفقر. ومازالت اراضيهم في منطقة توتات بن جابر في النوفليين. ولهم اكثر من 500 عام فيها. موزعين في المدينة وفي ابومشماشة وبالخير والنوفليين وبن عاشور المنشية. ومنهم من ذوي البشرة السمراء والبيضاء والشقراء، اما السمراء فان جدتهم من السودان وهي زوجة سالم زقلام، كان تاجر صاحب قوافل بين طرابلس والسودان. ولديهم غيره زوجاتهم من ذوي البشرة السمراء في منطقة بالخير وابو مشماشة. والله اعلم.
  • بنو سليمانكورغلية.
  • بنو اسكندر- كورغلية اتراك
  • اولاد بن عليوةكورغلية.
  • النبيّات- من مقاوبة مصراتة وهم مرابطون.
  • الأبشات- من اولاد يوسف بجنزور.
  • العباردة- من كريمات اولاد جربوع بالزاوية.
  • القنابات- من مصراتة.
  • القنافذة- من الرقيعات.

———————————–

  • عائلة الحتوشي وعائلة بن الشيخ: من النوفليين وكل هذه العائلات هي عائلات كبيرة وهناك عائلات مذكورة وهي ليست عائلات طرابلسية ولكنها سكنت في طرابلس

مقطع الحجر

اصل التسمية: نسبة الى مقاطع الحجر الموجودة قديماً في هذا الحي

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 716 الف نسمة منهم 8 من اليهود.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة السوداني- كورغلية.
  • عائلة الطوبجي– اصولهم كورغلية اتراك، و (الطوبجي / topçu) تعني في اللغة التركية المدفعي او الرامي علي المدفع وهو لقب عسكري، يتواجد منهم في مقطع الحجر.

بن عاشور

اصل التسمية: نسبة الى عائلة بن عاشور التركية.

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 1032 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بك درنة- كورغلية كان يعين احد افراد اسرة القرمانللي ليكون امير على بعض المناطق ويحمل صفة بك، بك درنة – باي درنة : تعني أمير مدينة درنة.
  • عائلة بن الحاج- كورغلية.
  • عائلة بن سعيدان- كورغلية.
  • عائلة المجبر- كورغلية
  • عائلة بن بركة- كورغلية.
  •  عائلة المجراب- كورغلية، من البانيا.
  • عائلة الارناؤوط/ الارناؤوطي- ألبان/ الالباني- عائلة كورغلية من البانيا بالبلقان، ومنهم مراد الارناؤوطي الالباني رئيس الانكشارية في الفترة ما بين 16791686م.
  • عائلة الجذّع- اسرة طرابلسية قديمة.
  • عائلة بن رمضان- كورغلية.
  • عائلة العميش- كورغلية.
  • عائلة الخوجة- كورغلية انكشارية وهم فرع من الاسرة المذكورة بمحلة البلدية، والخوجة : كاتب سر الباشا، والخواجات هم رؤساء الكتاب الذين منهم يتم ترشيح السفراء والقناصل . والخوجة أحياناً معلم الصبية، لمزيد من المعلومات انظر اعلاه.
  • عائلة قرابيّبة- كورغلية.
  • عائلة بن غربية- من عائلة غربية بـمصراتة -قبيلة الغرابي.

شارع السيدي / الزاوية

 اصل التسمية: شارع الزاوية نسبتاً الى الزاوية الشهيرة التي اسسها مولاي محمد، وهو سلطان ينحذر من بنو مرين: وهي سلالة ليبية اصلية (امازيغية) تولت الحكم في المغرب 12441465 م.، والآن يوجد بدل منها مسجد مولاي محمد.

عشرة أعوام في طرابلس 1783- 1793 تعريب عبدالجليل الطاهر، الدار الليبية، بنغازي تاريخ الطبعة الاولى 1967 - العمارة المسجد والصلاة ص 74
عشرة أعوام في طرابلس 1783 1793 الانسة توللي- العمارة المسجد والصلاة ص 74

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 609 الف نسمة منهم 52 يهودياً.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بن رمضان- كورغلية.
  • عائلة بن طالب- ليبيون اصليون من نالوت.
  • عائلة الجعفري- قسم من هذه العائلة ذكرناها بالظهرة وحومة غريان.
  • عائلة بيزان- كورغلية، بيزان : يوجد جزء منهم في الدهماني، انظر زاوية الدهماني لمعرفة معني الكلمة.

شارع البك

 اصل التسمية: نسبة الى حسن بك التركي الذي انشأ في سنة 1672 مسجد بن سعيا القائم بهذا الشارع .

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 572 الف نسمة منهم 21 يهودياً.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة الصرارعي- كورغلية من ساحل الاحامد.
  • عائلة القبطان: عائلة ايطالية، اصولها تعود لكالاباریا (اقليم في جنوب ايطاليا، وعاصمتها ريدجو كلابيريا) وكانوا مسجلین ضمن الرعایا المسیحیین لقنصلیة مملكة الصقلیتین، ويبدوا بأنهم اعتنقوا الاسلام فیما بعد، برز منهم جدهم مصطفی القبطان ومن ابنائه النائب عن طرابلس فی مجلس النواب العثمانی سلیمان القبطان.
  •   عائله دار البيك او داربيك او دار البك او مايسمي حاليا دريبيكه ويقال انهم من فساطو الا انني اعتقد ان لهم صله بالاتراك


شارع بو هريدة

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 536 الف نسمة منهم 14 يهودياً.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بن وهّاب- كورغلية.
  • عائلة بن مولاهم- كورغلية.
  • عائلة بن لارقا / لارقة – كورغلية تنحدر من سلالة لارقا وهو داي طرابلس في سنة 1691م.

شارع صريم

في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 360 الف نسمة.

العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة بن لامة- كورغلية.
  • عائلة بن فاضل- من  (النواحي الاربعة) تمائم عكارة في قصر بن غشير.

    الشارع الكبير – أغلد دامقران

     اصل التسمية: نسبة الى الشارع الكبير الذي يخترق هذا الحي نحو مركز الساحل.

    في عام 1914م قدر عدد السكان بـ 918 الف نسمة.

    العائلات المعروفة واصولها:

  • عائلة أبي ظهير-كورغلية.
  • عائلة محمد علي- كورغلية.
  • عائلة الخوجة- كورغلية ويوجد قسم منها في محلة البلدية وبن عاشور.
  • عائلة الساقزلي : كورغلية من جزيرة ساقيز/خيوس. من جزر بحر إيجه بين تركيا واليونان.
  • عائلة البرجي-كورغلية.
  • عائلة نشنوش- كورغلية.
  • عائلة بك بنغازي- أو باي بنغازي : أمير بنغازي، وهم  كورغلية وهي فرع من اسرة القرمانللي.
  • عائلة الزويكي- كورغلية.
  • عائلة مسلّم- كورغلية.

——————

المصدر: كتاب سكان ليبيا لهنريكو اغسطيني و اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني

============================================

  • فنيش تقطن طرابلس / الخمس : وهي عائلة من أصل إسكندنافي كانت تسكن بالأندلس، وهم ذوو دور قيادي في تاريخ المدينة، لهم جامع في فشلوم يسمى فنيش، وفنيش قد تكون مشتقة من فلندة ومن اصله منها يسمي فنيش
  • عائلات السركزي: سركز من الشركس
  • الشائع عند البعض اطلاق كلمة (دبكة) بضم الدال على الشخص السمين والدبكة هي الامه الجنزية السمينة بعكس النحيفة التي يطلق عليها في العادة اسم الخويدم وقد وردة في وثيقة شراء ارض في فزان من قبل سيف النصر حيث ثمنت الارض بمبلغ مالي اضافة الى عدد عشرين دبوكية او دبكة كما ورد في الوثيقة / وللتصحيح اعتقد.
  • عائلة الزابطي المدينة، عائلة خيرالله والحلويات الطرابلسية
  • عائلة الاحمر الطرابلسية هم من معدان مصراته و انتقلو من مصراته عبر التاريخ كما توجد عائلة الاحمر من اصول مختلفه عن بعضها متل ( زليتن – ترهونه – ورشفانه – غريان – وغيرها )
  • عائلة برناز .. زنقة المجروح
  • عائلة الشبه: أصولهم افريقية نصفهم سمر ونصفهم سود ويقال بأنهم دخلوا ليبيا بعد انقلاب القذافي وسكنوا في بيت ليس ملكهم في طريق الشط.

سكان تاجوراء (Sucari) ومصراتة ومسلاتة والمنشية والعمروس والصياد وزوارة

كتاب عشرة سنوات في بلاط طرابلس الانسة توللي 1783م ص73
كتاب عشرة سنوات في بلاط طرابلس الانسة توللي 1783م ص73

=======================

سكان طرابلس القدامى ؟

رمضان ابوسويدير

الكثير من العائلات الطرابلسية العريقة التي كانت تسكن المدينة القديمة هي من اصول ليبية عريقة، بعضها اصيل في طرابلس من اصول هوارية او

سكان طرابلس القدامى

زناتية اوغيرها والبعض الاخر مهاجرة من خارج طرابلس ( الساحل او الجبل او الدواخل عموما) ومن هذه العائلات :عائلة بزيزي وهي عائلة من القصير (آت ؤغاسرو) بيفرن والوثيقة المرفقة في الصورة (1843 م) توثق وجودهم في طرابلس مند حوالي 200 عام وهي عبارة عن مبايعة تمت في محكمة طرابلس بين شخصين من يفرن (الشقارنة) وكان احد الشهود على البيعة من عائلة الجبالي الشقرونية اليفرنية وبزيزي القصيرية اليفرنية كما ان الوثيقة تشير بأن الاخير هو من سكان طرابلس في ذلك الوقت حيث تقول: (يشهد عليهما بذلك معرفا بهما وممن عرفهما سعيد بن محمد بزيزي القصيري القاطن الآن بداخل محروسة طرابلس).


المصادر

  • كتاب عشرة سنوات في بلاط طرابلس الانسة توللي 1783م ص73
  • كتاب سكان ليبيا لهنريكو اغسطيني
  • اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

130 تعليق

    • عائلة عرفان ياستاد من اصول سكان طرابلس الاصليين ومن تاجوراء ومن الجد الخامس وحتا كتيب العائلة بي ورق مقوي قديم والختم متاع السجل المدني بالشماع

  1. هل هناك اقدم من عائلة بن جامع في طرابلس التى لم تذكرها….وذكرت عبيدها …….
    أولاد جامع : قبيلة تنشر الآن بالجنوب التونسي, ووادي ريغ والزاب والطيبات ووادي سوف, ذكر ابن خلدون انهم ينتسبون إلى جامع بن تمون بن عبد الله (صاحب الولاية على طرابلس عام 602/ 1206م) ابن إبراهيم بن جامع المرداسي. كانت منازلهم بنواحي طرابلس ثم انتقلوا منها إلى الجنوب التونسي في عهد الدولة الحفصية ثم رحلوا الى فاس والساقية الحمراء ثم عاد البعض منهم إلى الزاب بالساقية الغنامية صواحي بسكرة نسبة إلى غنام قائد أولاد جامع في تلك الفترة, ثم إلى وادي ريغ وأقاموا في منطقة بورخيص (قرب مقارين), أين بنوا مساكنهم وتوسعوا في زراعة النخيل.

    ومازالت آثار ذلك إلى اليوم. وفي عهد الاحتلال الفرنسي تحالف أولاد جامع مع المقاومين من وادي ريغ وساهموا في قتال الغزاة المحتلين, ومع دخول القوات المحتلة وادي ريغ تركوا أملاكهم وفروا إلى وادي سوف, وبقي بعضهم في الطريق (الطيبات وضواحيها), أقاموا بحي أولاد أحمد ثم تفرقوا في سوف, وكلهم بنتسب إلى ابني العم غنام ومحجوب.
    فعائلات: – ديدي- طهراوي- سودة- معوش- حميد- صحرى- عريف- باهي- عبيد- عويدات- الغبش- خليفي- خلفاوى- عقون- رحومة- بومعزه- بوضياف- النعجةو صخري- أولاد غنام.
    أما: – مسعودي- قدور- زغدي- زغب- لورو- غريسي- قرد- شلغوم- بيكي- فرحات- بن مبارك- بريك- عمامرة- معيزة- بايات- لصفر – باللعمى- حاج أحمد- صوالح- سايح- – أولاد محجوب.

    من كتاب نظرة عامة حول وادي سوف للكاتب ديدي السعيد/ وادي سوف.
    وغنام له ثلاث ابناء احدهم عبيد.

  2. بلاش سياسه وخلينا في ألتاريخ قول الحق والا ناقص في ألتاريخ وين عائلة جلود
    أصلنا مقارحه من طرالس قبل ما يهجرونا ألأسبان الي غريان ومن ثم هجرنا ألملاعين ألأتراك للصحراء ألشويرف ووادي الشاطي
    خوتنا أولاد تاجور (منهم عايلة ألنعاس) وأولاد عراد (منهم عائلة ألعرادي) وفي سق ألجمعه (عائلة ألزقلعي) والا مازال تبيني انسميلك

    • فتح الاسبان طرابلس عام 1510م، وظلوا يحكمونها حتى سنة 1531م عندما قرر شارل الخامس تسليم حكم طرابلس لمنظمة دينية تدعى فرسان القديس يوحنا الذين عرفوا ايضاً بفرسان مالطا (اسبيتاريا)، ذهب اعيان تاجوراء إلى السلطان العثماني يطلبون الاستغاثة عام 1520م فأرسل لهم كتيبة من الجنود بقيادة مراد آغا للاستكشاف، وفي عام 1531م أرسل خير الدين بربروسا أحد قواده المدعو خير الدين كرمان لقيادة المجاهدين في تاجوراء وفي عام 1539م ارسل أحد أعوانه المدعو مراد آغا لقيادة المجاهدين في تاجوراء، توفى خير الدين بربروسا يوم 4 يوليو 1546م وتم تعيين درغوت باشا وهو قبطان من اصل يوناني كقائد الأساطيل العثمانية، وكلف سنان باشا ودرغوت باشا بوضع خطة محكمة لتحرير طرابلس من فرسان القديس يوحنا وذلك بالهجوم البري من ناحية الشرق يقوده والي مصر سنان باشا وهجوم بحري يقوم به درغوت باشا بالأساطيل العثمانية من ناحية الشمال، ففرضا عليها حصاراً دام أسبوعاً واحداً وبتكتيك الكماشة المحكم استطاع العثمانيون فتح طرابلس في يوم الاربعاء الموافق 15 –08–1551م بعد جلاء فرسان مالطا عنها. وخلال الحكم العثماني لبلدان شمال افريقيا توافد العديد من جموع العسكريين والقضاة والاداريين والعائلات التركية، واستقروا في الجزائر عام 1517م وليبيا عام 1551م و تونس 1574م واصبحوا حكام هذه المناطق ودام حكمهم عدة قرون، الى حين قدوم الفرنسيين عام 1832م والايطاليين عام 1911م لهذه الدول، وبالتدريج تكونت جالية تركية – بلقانية جد مهمة في المنطقة، يطلق عليهم اليوم لفظ ( الكراغلة أو القراغلة أو الكوارغلية او الكورغلية )

  3. أين عائلة الطباخ التي كانت تقيم في المدينة القديمة زنقة الفنيدقة وكان الجد يملك مطعم للاكلات الشعبية بسوق المشير ثم انتقلت العائلة إلى المنصورة شارع الجمهورية عام 1942 إبان الحرب العالمية الثانية.
    وكانت تملك محل لصناعة سروج الخيول في سوق الحزمات .

    • الاشراف قادمين من الساقية الحمرا مش من تونس كانو دعاه وحفظة قران واستقروا في ودان وبعدين طرابلس والاشراف ليهم شجرة كبيرة من وين جبتها تونس

  4. عائلة السكلاني من العائلات الطرابلسية من سكان المدينه القديمه الاربع عرصات مع العلم بانه يوجد مسجد السكلاني (او مسجد الصقلاني) وهو يرجع الى اصل اللقب السكلاني والمسجد واقع في زنقة البي بنغازي

    • عائلة السكلاني ومسجد السكلاني في زنقة بيك بنغازي وقد زرته مرارا،فأنا تونسي وأصلي من تلك العائلة،أريد أن أسألكم من لديه فكرة حول المنطقة التي كانت تعيش فيها العائلة قبل دخولها ليبيا؟شكرا

  5. عائلة السكلاني ومسجد السكلاني في زنقة بيك بنغازي وقد زرته مرارا،فأنا تونسي وأصلي من تلك العائلة،أريد أن أسألكم من لديه فكرة حول المنطقة التي كانت تعيش فيها العائلة قبل دخولها ليبيا؟شكرا

  6. عائلة التاغدى من سوق الجمعة من سكان طرابلس من اقدم العائلات فى سوق الجمعة

  7. وين عائلة تمومن و هي من أحد عائلات المدينة القديمة باب البحر و يملكون لعند اليوم بعض الأملاك في طرابلس

  8. عائلات القبائلي موجوده في النوفليين وجامع الصقع وشارع عمر المختار
    لم يتم الذكر رغم انهم موجودين في طرابلس من قبل مايجو الطليان

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أظنه ليس عنده علم بالانساب والعوائل .ﻻنه عوائل كثيرة ما ذكرها : منها عائلة الطبيب ، شرف الدين ، عون ، المحجوب ، الضبع ، ….الخ

  10. عائلة محمود اباهيم ابوقراص من السكا ن الاوئئل في المدينة القديمة زنقة العربي كوشة الصفار معظم الاسماء التي دكرتها كانوا جيران لنا ونحن سكن المدينة القديمة قبلهم

  11. شكرا جزيلا علي المجهود الطيب
    عائلة ابراهيم السوسي سكان القبة امام سيدي الهدار وكنا نسكن عائلتيين مع بعض( عائلة البراملي والتي لم يذكرها الحاج ) في حوش دورين ليبي الطراز وبعدين حولنا الي المنصورة في سانية دبوبة ثم قرقارش السياحية هذا للعلم مع تحياتي ….
    طارق السوسي

  12. أين عائلة البكاي وهم موجودون في غريان والخمس و سبها وقصر بن غشير و غدامس و غات وبعض الدول الافريقية وهم اهل علم ومعلمين القرآن الكريم الذي منهم الشيخ الطاهر البكاي الذي يعرفونه اغلب سكان ورشفانة

  13. عائلة ريحان من زنقة الجبالي في الظهرة وأصلهم من سكان باب بحر عبر القرون السابقة

  14. ـ المفروض سميت بالمنطقه واولهم طرابلس القديمه بالعائله , العديد من العائلأت من سكان طرابلس القديمه لم يتم ذكرها وهى عائله البسكى او الدبسكى ومنها اللاعب الشهير الحاج على البسكى كيف بالله الناس تنسى اخيارها مش معقول !!!!
    ـ عائله القزله الحاج حسين القزله المتوفى سنه 1950 من اشهر من رياس البحر ومن ركبوا البحر ومن اشهر عائلأت طرابلس القديمه الوسعايه والقبه الخزان برج بوليله وكوشه الصفار ودكان الحاج القبرون ودكان بوشرنته ,, تى بالله كيف تنسوا اهل طرابلس القديمه الأصليين ألاصليين بمعنى الكلمه اللى كانت فى شوارعم الشيشمات لميه اللى كانت تفلت ليل ونهار اميه حلوه زى لعسل وكانوا يشربوا منها سكان طرابلس القديمه . اوالحاج كف تنسوا عائله الرفاعى طرابلس القديمه اللى كان عنده محل حسان حلأق فى سوق الترك بحدى جامع درغوت باشا واحمد باشا القرهماللى واسمه الحاج مختار من اللى ميعرفاش ويحلق عنده من الأربعينيات الى ان توفاه الله فى سوق الجمعه .
    ــ اين عائله قشـــــوطـه من العائلأت القديمه العريقه والسكان الأصليين فى طرابس منهم الشيخ الحاج ميلأد قشوطه ومحمد قشوطه والحاج شعبان قشوطه المتوفى سنه 1967 ومنهم فى بنغازى شارع ميزران وبوهريده وسوق الجمعه والهانى من اصول غريان بنى عقوب ,
    ــ ايضا عائله قشــوط من اصول غريانيه زمن سكان طرابلس الأصليين .
    ـ اين عائله بالحاج طرابلس القديمه ايضا .
    وعائله دريره ومنها الحاج الهاشمى دريره من السكان الاصليين .

  15. عائلة الصغير ..سكان المدينة القديمة .كوشة الصفار كانت لديهم مصبغة جلود ومنهم العقيد أحمد ابراهيم الصغير

  16. وين عائلة الرعوبى انت مش من سكان طرابلس ولاتعرف عنها شي من شرب جدودك الشاهي السريلنكي (البرادين) من وكل طلاب المدارس الحلوة الشامية (حلوة بر الترك) من أول مدير مدرسة طرابلس الاعدادية (أحمد الشارف)من أول مدير مدرسة طرابلس الثانوية من أول محامي فخري تم تعينه بمرسوم ملكي من انظف واطهر قاضي فى عهد القذافى الحديث يطول (اسال اهل الذكر).
    اول من استورد الشاهي الحاج أحمد الرعوبى فى العهد الاتراك.
    اول مصنع حلوة شامية فى ليبيا للحاج محمد أحمد الرعوبى سنة 1949م وتحصل على المدالية الذهبية فى اول دورة معرض طرابلس الدولي
    أول محامي فخري بمرسوم ملكي الاستاد يوسف عزالدين محمد احمد الرعوبى سنة 1958م
    اول مدير مدرسة أعدادية أيام (الاعدادية) هي الثانوية الان الاستاذ احمد محمد احمد الرعوبى نهاية الخمسنيات .
    أول مدير مدرسة طرابلس الثانوية الاستاذ احمد محمد احمد الرعوبى نهاية الستنيات أوئل السبعينات.
    أول من اسس ديون الرقابة الادارية فى منتصف السبعينات وانظف واطهر قاضي عرفه القضاء الليبي الحديث هو المستشارمراد محمود محمد أحمد الرعوبى اوكرر (اسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون)

  17. اخي الحبيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انا من عائلة هنكة وعندي سؤال
    هل اصولنا نحن أهل ليبيا من بني هلال اليمنية ام أصول تركية ارجو ان يكون هناك تفصيل للإجابة
    وجزاكم الله خير

  18. ياخونا راك نسيت عائلة الزغبي سكان سوق الجمعة بالعمروص وعائلة الجنان وعائلة بنور ( الملقبه بالقروني) سكان شط الهنشير وعائلة قاسم أغا وعائلة عسى الصيد وعائلة النجار وعائلة داقو وعائلة غومة وعائلة الطربان وعائلة أبودراع وعائلة نوحه وعائلة المرغني كلهم من سكان سوق الجمعة .

  19. سيدي الفاضل: كان من الواجب ان تذكر المصادر الذي استقيت منها اسماء هذه العائلات لكي تكون المعلومات اكثر مصداقية. والمصادر كثيرة لا يسعني المجال لذكرها بالكامل وعلى سبيل المثال: كتاب تاريخ البربرلإبن خلدون, سيرة ابن الصغير, كتاب السير, كتاب النهروان, كتاب المشايخ ل احمد بن سعيد الشماخي, كتاب البيان المعرب في اخبار الاندلس والمغرب. لأبن عذارى المراكشي,كتاب البربر. لفورنال, كتاب بلاد البربر. لفندر هايدن, كتاب وصف افريقية.للبكري,كتاب حولية سير المشايخ.للادريسي, الامازيغ المعجم الناريخي, سيرة مشائخ نفوسة, كتاب تاريخ العزابة, مملكة اباضية مغمورة. دولة بني مسالة. كتاب دراسات شمال افرييقية, كتاب معلومات عن قضاء زوارة, كتاب تسمية شيوخ جبل نفوسة وقراهم…والكتب كثيرة لا يسعني المجال لذكرها. ومن خلال اطلاعي على جل هذه الكتب ايقنت بأن سكان طرابلس الاصليين قبل قدوم الفنيقيين والرومان والوندال واليهود والاتراك والعرب وغيرهم…هم الآمازيغ من قبائل هوارة وزواغة وزناتة ومزاتة وضريسة ولواتة ولماتة وغيرهم. وسكان طرابلس الاصليين كانت لهم علاقة وثيقة بالبحر. ونحن من هؤلاء السكان وكان اجدادي من سكان باب البحر داخل اسوار المدينة القديمة عندما كانت طرابلس خالية من السكان خارج الاسوار. اسمي:… نورالدين مصطفى رمضان حميدة سعيد سليمان العزابي المليتي… وان كنت من سكان طرابلس القدامى لكنت عرفت هذه العائلة العريقة. كان جدي حميدة احدى الرياس الذين آسروا البارجة فيلادلفيا وجدي رمضان شارك في معركة الهاني وتم آسره ونفي الى جزيرة الاسيا الايطالية سنة 1917. وعمي الهادي تطوع للجهاد في فلسطين سنة 1948.ووالدي جاهد في حرب تحرير الجزائر. وكانت عائلتي من قبضاية باب البحر. وكانت جدتي فطيمة اشهر قابلة في باب البحر وكانت معروفة بالمليتية…

  20. لم تذكر عائلات شارع الصريم وشارع الغربي …اقدم العائلات الطرابلسية واصحاب اقرب سواني لمركزالمدينة.ومنهم من دخل واستوطن داخل المدينة القديمة ..وهم من قاموا بمعركة بومليانة وتسمى ميدان الشهداء على ابناء هذه المنطقة ز 14 شهيد ….تحياتي

  21. أين عائلة الخبولي العريقة المنتشرة في المدينة القديمة وسوق الجمعة والنوفليين ومنها اشتقت عائلات عبيسة وبشارة والمدير وارحومة …..

  22. الكريوي من سكان بلخير وبطل سباق الدرجات ١٩٢٥م ورئيس نادي الاتحاد ١٩٤٤م ومن التجار بطرابلس

  23. بارك الله فيك و ربي يعطيك الصحة ,أحب أن أنوه الى عائلة القاضي !! فحضرتك لم تدكر فروع هده الاسرة فهنالك قواضي في الظهرة فيماسبق و قواضي في سوق الجمعة … كما تعلم بان الالقاب المهنية دات تشعب كبير فحضرتك لم توضح هده الفروقات بين كل عائلة تحملنفس اللقب ولكن ليست مشتركة فالاصل كا دكرت الالقاب المهنية شكرا لمجهودك القيم و باركالله فيك

  24. السلام عليكم مشكور على المجهود الكبير هدا وبما انك لم تذكر عائلة الهجرسى بمنطقة (الهجارسا ) بسوق الجمعة الملقبين ب طرنيش وعائلة نشنوش المقيمين بمنطقة شط الهنشير وعائلة الدالى ترا من اين اصول هذة العائلات سالفة الذكر ?

  25. السلام عليكم
    مشكور جدا اخي الكريم على هذه المعلومات القيمه
    ممكن معلومات وتفاصيل عن اصول عائلة محمد عبد الله أبوقرين من سكان بالخير

  26. السلام عليكم .. أين عائلة زلوط من سكان زاوية الدهماني والمدينة القديمة

  27. عائلة الكيب تنتمي أصلا إلي قبيلة الفتاحلية بصبراته وأقترن السم العائلي بهذه القبيله فترات طويله ولا زال يحتفظ به من تبقي من كبار السن مقترنا مع مسمي الكيب حيث لكبر العائله إنتقل جزءا منها إلي صرمان تحت إسم الفتحلي الكيب وإستقروا بها في مزارع لا زالت تعرف بإسمهم حتي الآن ويوجد جامع أيضا بإسم عائلة الكيب قريبا من هذه المزارع رغم أن كثيرا منها قد أصبح مباني سكنيه لكثير من أفرادها.
    وفي فترة ما ، لا أستطيع تحديدها , ولكن بالتأكيد هي قبل العشرينات من القرن التاسع عشر , إنتقل جزء من العائله إلي طرابلس وأقامو في منطقة كانت تسمي سكرة وكذلك بالخير والمدينة القديمة.
    وشاركو في الحياة الإجتماعية والمدنية فيها وتزوجوا من عائلة البدري القاطنة بطرابلس , وشارك أحد أفرادها،المرحوم العارف الكيب ، مع آخرين ، منهم علي ما أذكر أحد أفراد عائلة الفقيه حسن ،في تأسيس أول جمعية للهلال الأحمر الليبي ،وصور مؤسسي الجمعية نشرت في أكثر من موقع، كما تقلد الكثير منهم العديد من الوظائف الرسمية في الدوله سواء في العهد العثماني والإيطالي والبريطاني وكذلك في عهود ما بعد الإستقلال ”
    بعض من أفراد العائله شاركوا في الحرب ضد الطليان كما كان الليبيون كذلك ، وهاجر بعضهم أيضا إلي تونس خلال فترة الحكم الإيطالي ، هروبا من بطش الطليان , وبعضهم إلي تركيا في العهد العثماني وإستقروا فيها وعاد بعض منهم إلي الوطن

  28. بالله اين عائلة قويعه واين التاجر على قويعه احد اكبر التجار لمدينة طرابلس ويوجد سوق يحمل اسم العائلة الكريمة الى الان. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  29. اين عائلة البصير وجدهم المدفون في سوق الجمعة بالمقبرة المشهورة والتي تعد احد معالم طرابلس

  30. سمعت ان عائلة الاطرش في طرابلس ترجع اصولهم إلى مصراتة…هل صحيح وإلى من يرجع اصولهم إذا كان لديكـ معلومة أخي…

  31. وين عائلة قرباج وعائلة الشلي وعائلة الخوجه وعائلة بيت المال عائلة قنيوة عائلة عائلة ادريبيكة

  32. عائلات طرابلس
    عائلة الخوجة… عائلة الزقلعى.. عائلة زقلام.. عائلة الدغرى .. عائلة الفرجاني ..عائلة الغاوي ..عائلة الميت…عائلة القبرون ..عائلة ابوزيان …عائلة المشيرقى ..عائلة الشللى…عائلة عريف عائلة السراج عائلة المفتى…عائلة شرميط ..عائلة المريمي ..عائلة باشايمام..عائلة باش آغا…عائلة القريتيلي…عائلة الاسطى..عائلة القلالي…عائلة بن نعسان …عائلة بزبزي .. عائلة حس بك …عائلة المبروك .. عائلة نشنوش.. عائلة الكريكشي… عائلة البدري ..عائلة المسعودي
    ….عائلة بن يسعد..عائلة المحجوب..عائلة ابوزوده…عائلة الفرجاني.. عائلة القزقو ..عائلة برشان.. عائلة دورار .. عائلة كاره .. عائلة عرعاره..عائلة جميل… عائلة القروى….و عائلة الشكشوكي….و عائلة بن جابر….و عائلة البقار….و عائلة سيالة…….عائلة ابشير …عائلة العرادي …وعائلة قدح …وعائلة بن جمعه …عائلة جرانه… عائلة المجراب… عائلة النجار.. عائلة الارناوطى …عائلة ابوحامد .. عائلة ابوهروس …عائلة ابوحوليه… عائلة البكوش.. عائلة قرامه…عائلة قرفال…عائلة بن تنتوش…عائلة شرف الدين..عائلة العيان ..عائلة الاسطى..عائلة بن رحال ..عائلة الخضار …عائلة شلابى.. عائلة المسعودى …عائلة الساعدى …عائلة بريون.. عائلة الدالي… عائلة المقهور… عائلة انقا… عائلة بيزان …عائلة الرايس… عائلة بن عياد… عائلة ارحومة… عائلة محفوظ …عائلة المجريسي… عائلة الجواب عائلة القلهود ..عائلة السويح…عائلة بوشاقور …عائلة ادريبيكة …عائلة المشوط … عائلة الطشاني… عائلة السراج ..عائلة شويخ…عائلة دقدق … عائلة فرنكة … عائلة قنبور..عائلة الفلاح …عائلة النابولي…عائلة قاباج …عائلة هنكا ..عائلة الباهي …عائلة القبرون…عائلة البكباك…عائلة الزرملي …عائلة الازمرلي… عائلة بن رجب …عائلة التركي…عائلة بالامين..عائلة بن ناجي …عائلة دريبيكة … عائلة محسن …عائلة حسن بك …عائلة يازجي…عائلة بشكم… عائلة القبرون..عائلة القروي ..عائلة بن عيله..عائلة شرميط..عائلة بن رمضان…عائلة النفاتي ..عائلة البسطي…عائلة بالحاج …عائلة بن ضو …عائلة قاجة…عائلة البزنطي…عائلة عطية ..عائلة باكير…عائلة الطاباق…عائلة بوكر…عائلة الغويل …عائلة البوراسي..عائلة بن محمود ..عائلة قرفال …عائلة شرفالدين..عائلة قشوطة ….عائلة مخرم..عائلة المجريسي…عائلة رحومة …عائلة محفوظ..عائلة الطشاني..عائلة لاسراج …عائلة فرنكة …عائلة الطناشي…عائلة النابولي ..عائلة قرباج….عائلة الشرفا …عائلة بزيزي….عائلة سوباشاكي…عائلة بشكم…عائلة بن عثمان…عائلة حدود..عائلة العاقل …عائلة زقلام …عائلة شقلوف …عائلة الجزيري …
    …عائلة القره ماللي… عائلة النائب…عائلة التوغار….عائلة قورجي…عائلة بن زكريـ عائلةالقرقني….ـعائلة بن لطيف…ـ عائلة قنابة…عائلة زميت…ـ عائلة السنفاز…ـ عائلة بن كورة.. عائلةالزنتوتى…عائلة بورقيقة…عائلة بوجراد….عائلة شراطة …عائلة الليد …عائلة بن غشير…عائلة بن عاشور….عائلة قنيوة …أبي الخير

    كوشة الصفار.العائلات المعروفة…عائلة بن قدارة….عائلة الزميرلي…..عائلة عريف…..عائلة الحاراثي….عائلة ..الجمل…..عائلة محسن…عائلة بن موسى…عائلة بن سعد….عائلة الكعبازي…عائلة بن محمود…عائلة العربي…عائلة القاجيجي….عائلة انديشة…عائلة بانون
    عائلة الزنكى وعائلة حدود وعائلة ازمير وعائلة عريبى وعائلةبن خليل وعائلة بن سعيدان
    باب بحر…
    عائلة بن قلاو .عائلة بن عبد السلام…عائلة النفاثي
    عائلة باش كلفة ….عائلة بورو ..
    عائلة بن عبدالله… أصلهم من أشراف مسلاتة

    محلة بالخير

    عائلة كوسة…عائلة اليازجي
    عائلة ناصوف ..
    …..عائلة باشاغا .. عائلة بن عمورة …
    محلة ميزران

    يوجد قسم من عائلة القره ماللي فيها
    عائلة التوغار كذلك يوجد قسم فيها
    عائلة الفقيه حسن
    عائلة المنتصر
    عائلة زغوان
    عائلة زميت .. موجود قسم منهم في محلة البلدية
    عائلة ناصوف .. موجود قسم منهم في شارع بالخير
    عائلة البدري
    عائلة باشاغاقسم منهم موجود في شارع بالخير
    عائلة بيت المال
    عائلة القلهود
    عائلة لترك

    يمكن تستفيد منهم اكثر من اللي عندك ..

  33. به لو سمحت نبي عائلة قرباج مش قاباج منين أصولهم ومنين ينحدرو والحق مالقيتهمش ضمن العائلات الموجودة

    وشكرا

  34. عائلة بن حامد وانت كاتب ابو حامد
    بن حامد نتمي لقبيلة الصيد سكن في الهنشير وزيد اقراء تاريخ كويس

  35. وين عائلة كمون التي تنتمي لقبلية القويات المجاهده صرمان وهم سكان طرابلس القدامه بلخير وبتشيني وعائلة الكبير وعائلة الربيع من سكان قرجي القدامه

  36. شكراً على هذا العمل… عندي بعض الإضافات لو تسمح…
    عيلتنا مذكورة تحت الرقم 168 في الموقع المذكور (الحسومي) وهم موجودون في باب البحر من القرن التاسع عشر (يعني في الـ 1800). حوش اللاي (حنّاي) خدوجة القلالي الله يرحمها ملاصق لمسجد سيدي سالم المشاط من الخلف ونقزو فيه جماعة البيت لساكنه لحد الآن.. وحوش جدي الآخر كان وإنت نازل من القبة متجه للبورط طاح الحوش في الحرب العالمية الثانية من كورة مدفع إنجليزي حسب ما يقولوا…. في الأصل كانوا أربعة خوت حسومية في غريان،، زوز منهم جاؤا لطرابلس في (الـ 1800) تقريباً وتزوجوا منها ولم تكن هناك أي روابط أو تواصل مع حسومية غريان منذ ذلك الوقت… بالنسبة لجدي سالم أمه من عيلة الجديدي (غير مذكورين ضمن عائلات المدينة القديمة !!!!! نأمل إدراجهم بعد تأكدك من الناس الكبار ربي يحفظهم.. جدي هذا تزوج اللاي (حناي) خدوجة محمد سالم القلالي بنت خو الشيخ مصطفى القلالي شيخ محلة باب بحر ومن مؤسسي الزاوية الصغيرة… ومن ولاد باب بحر هو والدي رحمه الله الهادي سالم مختار سالم الحسومي (1935-2010) أول طيار في ليبيا ومؤسس السلاح الجوي الملكي الليبي…
    بالإضافة إلى تذكيركم بعائلة الجديدي الغير مذكورة، هناك أيضاً النعاعلة… عائلة النعّال التي شكّلت أول فرقة موشحات دينية في طرابلس،،، غير مذكورين في القائمة….
    شكراً جزيلاً

      • كفالة يعني ضمانة انك تضمن الشخص بكفالة وتدفع عليه وهدامصطلح معروف في اللغة العربية يا اختي ولقب كفالا اللي في الجبل بروحهم ولقبنا احني كفالة وممكن الاملاء انت غالطة في املاء الكلمة والاصل واحد بس كل عيلة في مكان

  37. اين عائلة زعطوط وزنقة زعطوط التي لها مثل شعبي عند سكان طرابلس لو كنت تعرفه

  38. شكرا على المعلومات التي أفدتها لكن لدي تعليق على عائلة زغوان أنه بالفعل هناك مدينة بتونس سميت بهذا الأسم سنة 1972 ميلادي ولكن هذا اللقب الموقر ينتمي لقبيلة زغوان وليس للمدينة التي أفدتها في تونس وهناك الكثير من الشواهد في ليبيا تحمل هذا الأسم مثل وادي زغوان في ورفلة ورأس زغوان في جنوب غريان وهو تاسع أعلى قمة في ليبيا وكذلك الأمر هنشير زغوان في جنوب غريان. زغوان كلمة أمازيغية تنتمي للوبيين ثم النومانديين من عشرات ألاف السنين وهذا اللقب منتشر في الجزائر – المغرب – تونس – ليبيا – السعودية – سوريا. عائلة زغوان بطرابلس جذورها قديمة جداً ووفودها إلى ليبيا من المغرب تحديدا كان قبل تسمية مدينة زغوان بتونس بهذا الأسم مع أفتخارنا واعتزازنا الكبير بتونس الخضراء وحضارتها. نأمل من الكاتب توخي الدقة في سرد الحقائق.

  39. http://travelingluck.com/Africa/Libya/Ghary%C4%81n/_2208708_Ra's+Zaghw%C4%81n.html
    http://www.geographic.org/geographic_names/name.php?uni=-4494312&fid=3772&c=libya

    https://itouchmap.com/?c=ly&UF=-3181023&UN=-4494316&DG=WAD
    http://islamicdawah.co.uk/prayerDetail.php?country=libya&city=Hanshir_Zaghwan&id=37033&lang=

    بعض الشواهد في ليبيا تعني كلمة زغوان – جذور هذا اللقب يرجع الى اللوبيين ثم الى النومانديين (نوميديا) أي أكثر من عشرة الاف سنة قبل الميلاد وهو مسمى لقبيلة امازيغية لها فروع على امتداد شمال أفريقيا إبتداءً من المغرب تحديدا جنوب شرق الرباط في منطقة شرقاو هناك الزغاونة كثر ثم في الجزائر بولاية سطيف وعنابة هناك الكثير من يحمل هذا اللقب. كذلك الأمر في تونس مدينة زغوان التي أعتمدت كأسم وولاية في السبعينات وأصل الأسم لقبيلة امازيغية كانت تقطن في عين المكان مع قبائل أخرى مثل سبربامايوس وسجرماس وتكرونة وزريبة. كذلك الأمر في ليبيا كلمة زغوان جزء لا يتجزء من كيان ليبيا وقدمها وهناك بعض الشواهد المرفقة في الروابط أعلاه. الزغاونة عامةً طرابلسية أقحاح و علامة دالة لمن يريد أن يتعرف عن ما هية أهل طرابلس … أصل قديم أصل عريق له أواصل منذ الاف السنين ومكانته محفوظة لدى الأسر المثيلة الطرابلسية التي تعرف حق المعرفة مكانة هذه الأسرة العريقة لا تنطبق عليه كلمة قادمون او وافدون لأنك ببساطة تتحدث عن إسم مقرون كيانه بقدم أقدم.

  40. والله الليبيين لا ليكم لا اصل لا مفصل طلعتو رعاع ملقطين من كرع كلب ، عائلة شرشورة وعائلة فلان وعلان وانتم علي حكة طماطم تقتلو بعضكم خزيه علي الفية الناتنة

      • الان ليبيين …لان الاقوام التي في الجزيرة العربية نفسها من اليمن …واغلب الاقوام التي في العراق وسوريا وفلسطين ومصر وتونس والجزائر والمغرب من الجزيرة العربية …وهل الطوارق والتبو من الجزيرة العربية …وههل القريت في شحات وطبرق من الجزيرة العربية وهل الكرغلة من الجزيرة العربية وهل وهل وهل ؟؟؟؟

  41. السلام عليكم
    اين عائلة اولاد يونس و متواجدين فى فى وسط المدينة و منطقة تاجوراء و منطقة الهضبة الخضراء و هم ربع اولاد معرف من ترهونة و سكان قداماء فى طرابلس

  42. بارك الله في مجهودكم / يذكر فيشكر / د. جمال مصطفي ابراهيم محمود الخوجه

  43. للاسف بحث في موقعك وتدويناتك ولم اجد شيئا عن عائلة الكرداسي ربما لم يفلح البحث او انك فعلا لم تذكرهم … رغم انهم 1000 عام في ليبيا و 450 سنة في طرابلس … ارجو افادتي من المدون عن اي شي يخص العائلة وكذلك من المشاركين وشكرا

  44. انا من عائلة الطويل ولدينا سانية بسوق الجمعة وحجتها موجودة ضمن حجج قديمة وعلي ما اعتقد تسمي بسانية الغولة من ييعرفها ارجو منه التواصل علي الرقم 0913800552 واطلاعنا علي ماحدث لها

  45. نبي نعرف اصل عائلة معروف ووين كان يسكنو ارجو الرد سريعا لو سمحت فالامر ضروري جدا

  46. مكتوب النبيات في النوقليين اصلهم من مقاوبة مصراته لكم لقيتهم من هماملة مصراته فهل هذا صحيح

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.