ككلة

PrintE-Mail

تاريخ واصول سكان ككلة الاصليين

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 19331944

امازيغ ككلة

مقدمة

ككلة مدينة ليبية قديمة تعود تسميتها ومعظم مناطقها الى اللغة الليبية ويصعب على العرب من غير الليبيين نطقها بشكل صحيح، تبعد عن طرابلس مسافة 128 ك.م، يحدها من الغرب مدينة آغرم (القلعة) وتاغما وتازمرايت ومن الشمال سهل جفارة ومن الشرق مدينة الاصابعة ومن الجنوب غابة الكشاف وتاسورارت (المليعب) يبلغ عدد سكانها حوالي 9 الاف نسمة، وقد كانت ساكنة ككله تتحدث اللغة الليبية الى وقت قريب.

ككله تتكون من نفوسة وهوارة وكانت تتبع المذهب الاباضي وفقدوا لغتهم الليبية منذ وقت قريب

ماذا قيل أيضاً عن ككلة في كتب التاريخ؟

« بعد بحوث ميدانية متقاطعة يمكننا تاكيد الاصول الليبية لثلاث تري اولاد بوزيري حيث أقر الاهالي بانهم يتحدثون العربية منذ سبعة أجيال على أقل تقدير واولاد عيسى وأمزير واولاد عبد المولى واولاد سعيد كما أن جزءاً مهماً من ساكنة البيات ذات اصول بربرية وكذلك اولاد عمور وتاكبال والخزور وفصيل لا يستهان به من اولاد عمران المتفرق على عشرة فروع هكذا تكون بلاد ككلة وبكل تاكيد آخر البلاد التي أتى عليها طوفان التعريب والآن يمتد مد هذا الطوفان إلى قرى يفرن، فقد مس أم الجرسان والقلعة. وواضح ان هؤلاء “العرب” الموزعون ماهم سوى بربر معربين، سوف نتجاوز هنا معطيات الخريطة اللغوية وبكل أمان »

ككله

أصول سكان ككله الاصليين

 ككلا مدينة ليبية قديمة ضاربه جدورها في التاريــخ، تعود أصول عائلاتها إلى (نفوسة – هوارة – صنهاجة) والعنصر الليبي هو الذي يشكل الغالبية على العنصر العربي الوافد على المنطقة، كان سكان ككلة على المذهب الاباضی ويعملون بنظام العزابه الاباضي كباقي الليبيين وكان المسؤول على هذا النظام هم عائلة العزابي، ولا تزال المنطقة ذات عادات وتقاليد و طابع ليبي صرف وتحمل اسمائها الليبية الاصلية التي اورثها لنا اجدادنا، والجدير بالذكر ان اللغة الليبية لم تختفي إلا في عصور قريبة وهذا واضح من لسان اهل المنطقة.

هذه الأصول تم جمعها من روايات اعيان ومشايخ أهالي ككلة التي وثقها اسماعيل كمالي وهنريكو دي اغسطيني والوثائق العثمانية وتم مقارنتها بما نقله لنا المؤرخون العرب والأجانب في ازمنة بعيده مختلفة بعضها يعود الى ازيد من 1100 سنة ماضية كما تم تعزيزها بـتحليلات الجينات الوراثية التي قام بها بعض شباب ككله لاتباث انتمائهم الليبي الاصيل بما لا يدعوا مجال لاحد ان يشكك في اصلهم.

 هذة نتيجة تحليل DNA  للاخ محمد الككلي حيث يظهر انه من سلالة الليبيون الاصليون E1b1b1b-M81  وهذا اتباث قاطع على اصالة وانتماء اهل ككلة لهذه الارض الليبية الطاهرة و التي لا يستطيع احد وافد ان يشكك في اصالتهم وانتمائهم العريق بقدم تاريخهم وحضارتهم.

NDA محمد الككلي اختبار
NDA محمد الككلي اختبار
زحاف ككله

وهذه نتيجة اخرى من عائلة الزحاف على السلالة الليبية E1b1b1b-M81 وليس على السلالة العربية J1c3d

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

———————————————————-

ملاحظة: ككلة وخلال العهد الايطالي كانت ككلة تنقسم الى صفين: صف اولاد عمران و صف اولاد ابي زيري

صلات الارحام

ﻫﻮﺍﺭﺓ

ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻷﻓﺨﺎﺫ ﺗﺤﻴﻂ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﺎ ﺑﻄﺮﺍﺑﻠﺲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ، ﻭﺍﺷﻬﺮ ﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ غريان وورغه وزكاوه ﻭﻣﺴﻼﺗﺔ  ونفين التي تنتسب اليها مجريس، خلال القران الــ 9 ﺍﺳﺘﻘﺮ ﺃﻏﻠﺒﻬﺎ ﻓﻲ تاورغا و ﻣﺼﺮﺍﺗﺔ ﻭﺿﻮﺍﺣﻴﻬﺎ ﻭﺳﺎﺣﻞ ﺍﻷﺣﺎﻣﺪ والطويبيا ولمايا ﻭﺍﻟﺠﻔﺮﺓ ﻭ ﺟﺒﻞ ﻧﻔﻮﺳﺔ.ﺃﺳﻬﻤﻮﺍ ﺇﺳﻬﺎﻣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻭﻣﺸﺮﻓﺎً ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﺳﻨﺔ 711 ﻡ (93 ﻫـ) ﻭ ﺻﻘﻠﻴﺔ ﺳﻨﺔ 1427 ﻡ (831 ﻫـ). ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻮﺍﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻹﺑﺎﺿﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﺷﺘﺖ ﺷﻤﻠﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻮﻥ، ﻭﺑﻄﺶ ﺑﻬﻢ ﻗﺮﺍﻗﻮﺵ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﻭﺩﺍﻥ، ﻓﺎﺭﺗﺤﻞ ﺟﻠﻬﻢ (ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺯﻭﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﻫﻮﺍﺭﺓ) التي تقيم في برقة ﺇﻟﻰ ﻣﺼر والشام في القرن الــ13. ﻭﻣﻦ ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺃﻭ ﻣﺼﺮ ﺃﻭ ﺗﻮﻧﺲ ﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ الآن.


اولاد عبد المولى- صنهاجــة

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 300 نسمه تقريباً وهم ينحذرون من صنهاجة أي المرابطين في جنوب المغرب والفروع التي تنتمي اليها هم (اولاد ابو داقره، حسان، بن طق، الحامي) وهم مستقرون بقریتهم بجوار زاویه سیدی ابی ماضی حیث یوجد ضمن غیره من الاولياء الصالحين، ضريح سيدی عبد المولی الصنهاجی.

 أولاد أبوسيف وجدهم (عبد النبي بوسيف بن محمد بن عبد النبي الجبالي الأصفر البرانسي بن خليفة بن أحمد بن عبد الحليم بن عبد المولي الصنهاجي؛ شعبة صنهاجة من البرانس)، نازحون من المغرب في زمن ليس بالبعيد – منذ ما يقارب قرنين من الزمان – ، و جدهم هو عبد المولى الصنهاجي دفين منطقة – ككلة – في جبل نفوسة ، و له زاوية شهيرة مسماة على اسمه، فقد اغلب الصنهاجة الليبيــون لغتهم الاصلية ( الامازيغية ) واصبحوا ناطقين للعربية لكن اولاد عمومتهم بالمغرب صنهاجة السراير والطوارق والمرابطين وغيرهم في شمال المغرب مازالوا محافظين على لغتهم واصلهم وتاريخهم.

هم بنو صنهاجة بن برانس بن مازيغ وقيل صنهاج بن أوريغ بن برنس بن بربر، استقرت قبائل صنهاجة في بداياتها في شمالي الصحراء الكبرى. وبعد وصول الإسلام، أصبحوا منتشرين أيضا في بلاد السودان القديم (أي على ضفاف نهري السنغال والنيجر). بدأت قبائل صنهاجة تستقر تلقائيا في الأطلس المتوسط منذ القرن التاسع للميلاد، كما في جبال الريف وعلى الساحل الأطلسي للمغرب. جزء من الصنهاجيين استقروا في شرق الجزائر (كتامة)، ولعبوا دورا هاما في وصول الفاطميين للسلطة. سلالات صنهاجية مثل بن زيري والحماديون حكموا في إفريقية حتى القرن الثاني عشر.

في بداية القرن التاسع تشكلت مملكة قبلية من قبيلة مسوفة ولمتونة في ما يُعرف الآن ب موريتانيا تحت نهر تلنتان (826م)، التي كانت تسيطر على طريق التجارية لغربي الصحراء الكبرى كما حاربوا ملوك “ما كان يوصف ببلاد السودان” (ولا يجب الخلط بينه والسودان الحديث)، ورغم أنهيار هذه الامبراطورية في بداية القرن العاشر إلا أن الداعية والعالم الديني عبد الله بن ياسين الجازولي استطاع ان يُوحد القبائل في تحالف من المرابطين في منتصف القرن الحادي عشر للميلاد. وفي وقت لاحق استطاع هذا الإتحاد السيطرة على المغرب الأقصى وجزء من المغرب الأوسط، وإقليم الأندلس في إسبانيا، وكذلك إمبراطورية غانا.

لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي قم بالضغط عليها

اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب اولاد بوسيف ص59
اسماعيل كمالي الارناؤوط، سكان طرابلس الغرب- اولاد بوسيف ص59

لمعرفة المزيد عن المرابطين (اضغط هنا)

المصدر:

  1. صبح الأعشى في صناعة الإنشا – أحمد بن علي القلقشندي – الصفحة 417
  2.  نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب – القلقشندي – الصفحة 106

أمازيغ ككلة
السكان الاصليين – ككلة

ملاحظة: تجميع اسماء العائلات وهذه صور من كتاب هنريكو دي اغسطيني الذي قام بجمعه هو واعوانه وخاصتاً الاستاذ اسماعيل الارناؤوط وفيه ما ذكره اهل ككله عن اصولهم في اوائل القرن العشرين للميلاد.

لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي قم بالضغط عليها


امــزير

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 500 نسمه تقريباً، وأمزير تعني شلال الماء اي موضع هبوط الماء.

قبيلة ليبية اصلية وكلمة امزير تعني الشلال (مصب مائي) والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1. الحرائبيه
  2. شفافره
  3. خوابي
  4. الانواح
  5. رحومة
  6. القاضى
  7. الشعاوريه

ومستقرون في امزير


جارفت

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 150 نسمه.

جارفت .. اصول مدينة ككلة الحبيبة من كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني
جارفت .. كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني

تاكبال

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 350 نسمه.

قبيلة ليبية اصلية وتاكبال اسم من اللغة الليبية يعني سنبلة الذرة او الرايه الصغيرة والفروع التي تنتمي اليها هم

  1.  قحاطره – قحاطير
  2. اولاد ابی خلال
  3. التوامی
  4. الشيون- الشين
  5. الرميح
  6. خروطة
  7. توام
  8. اولاد بوخلال
اولاد عبد المولى تاكبال ... اصول مدينة ككلة الحبيبة من كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني
اولاد عبد المولى تاكبال …كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني

اولاد عيسى

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 600 نسمه.

قبيلة ليبية اصلية والفروع التي تنتمي اليها هم:

  1. اولاد ساسی
  2. الدلا
  3. الخراخرة
  4. درائسيه
  5. كراكمه
العبيات و اولاد عيسى و امزير ككلة
العبيات و اولاد عيسى و امزير كتاب هنريكو دي غسطيني سكان ليبيا

العبيّات

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 600 نسمة.

من الليبيين الاصليين والفروع التي تنتمي اليها هم:

  1.  البيالات- بياله ويقال انهم اخوة بيالة جادو
  2. سويدان
  3. السدیرات- سديرة
  4. الربابنه

ولهم قرابة بعبانات ترهونه وجادو

هذه شهادة تؤكد ان عبد الفتاح بياله يحمل الجينات الليبية M81 وبهذا هو من الليبيين الاصليين ولا يشترك مع العرب في سلالتهم الجينية J1c3d.


اولاد بن زيري – بو زيري

يري- أحد قرى مدينة ككلة بالقرب من مدينة (القلعة-آغرم) منطقة يفرن بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 750 نسمه تقريباً. و( زيريآزيريالبذر الممتلي) أي المكتمل وكان يطلق على أحد الدول القوية التي تأسست بشمال أفريقيا وهي دولة بني زيري وهناك عدة أسماء أمازيغية بالمنطقة مثل ( جارفت- تادّرا- عين تاقنيت – قرية نـْزو- قرية آمزير- تالا – تازيطين – تيزداين- تيزوقارين – سانية ولدينش السلالات، فليست ثمة وقائع ثابتة حتى الآن تحدد كلا من أصل العنصرين الامازيغي والعربي. ويمكن فقط بالنسبة للأول- وهو الغالب- ضمه بصفة عامة إلى بربر هوارة ونفوسة ، من المناطق المجاورة. ويعتنق سكان ككلة المذهب الاباضي مثل سكان غريان ويبدو أن استعمال اللغة البربرية ( الامازيغية) لم يختفي إلا في عصور قريبة… انتهى..كتاب سكان ليبيا..طرابلس الغرب.. هنريكو دي أغسطيني..تعريب خليفة التليسي..صدر في سنة 1917م

تعود اصول بني زيري الى أمازيغ صنهاجية أي المرابطين وقد اسسوا الدولة الزيرية وظهر منهم القائد المعز بن باديس الصنهاجي والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1.  اولاد قلال – قلالي – تعني الخزف في العربية
  2. جبابسة – زبابسه
  3. نقاقبه

  4. العبادات
  5. اولاد يخلف
  6. الونساء
  7. خروب
  8. زوطه
  9. العوج
  10. عزايمية
  11. القصبة
  12. التفاقيه
  13. اليواسيس – بواسيس
  14. الكوانين
  15. القاضى
  16. الزير
  17. فلتخ
  18. مازوز
  19. بن يحي
  20. الشيخ
  21. كلهاص
  22. فرعاس
  23. الكرى
  24. بوحتيرة
  25. ركحت
  26. الزويط
  27. تيبار
  28. الزعماطى
  29. الزقلوط
  30. بوسويق
  31. حرائبيه
  32. السباعى

اولاد سعيد

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 700 نسمه تقريباً.

ليبيين اصليين والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1. اولاد صالح
  2.  شواميط
  3. الشكارات
  4. الدبادبه
  5. الحلاوطه
  6. اولاد عامر
  7. المخلايف (بو موسى )
  8. العزابة– تطلق على القائمين بحلقة العزابة الاباضيه وهم طائفة من المتدينين الاتقياء الصالحين ولهم تقدير واحترام كبير عند الاباضيه.

ويقال ان المناخات عرب ولهم قرابة بمناخات مزده.

المزيد عن عائلة العزابي


الخزور

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 300 نسمه.

ذكر اعيان ككله ممن تم استجوابهم عن طريق الباحث هنريكو واسماعيل كمالي في السابق ان هذة القبيلة من الليبيين الاصليين والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1.  نقاقصه
  2. العمارنية
  3. الهواليش
  4. العزابة
  5. قلالده
  6. الحرايبيه
  7. الشعاورة
  8. النواح
  9. الخوابيين
  10. الفقهى – الفقها
خزور ككلة ساسي

للاطلاع على المزيد من نتائج تحاليل DNA الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA


المزايده

بلغ في إحصائية سنة 1914م ، 500 نسمه.

 ليبيون اصليون من سكان ككله القدماء والفروع التي تنتمي اليها هي

  1.  عواتی
  2. طرشان
  3. قصر
  4. بواكير

اولاد عمر – العموريين

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 300 نسمه.

 تعود جدورهم لليبيين الاصليين سكان ككله القدماء والفروع التي تنتمي اليها هم

  1.  المحاجيب
  2. التوامی – التومي
  3. الونادة
  4. العبدلي
  5. القوادريه
  6. القفى
  7. الحسون
  8. البدوع

العمارنیه – العموريين يوجد جزء منهم ضمن اولاد ابی راس فی تاغما یفرن.

عساكرة نالوت ومنهم خليفة بن عسكر ترجع اصولهم الى ككله


جحيش

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 750 نسمه.

ذكر اعيان ككله ممن تم استجوابهم في السابق ان هذة القبيلة ليبية اصلية والفروع التي تنتمي اليها هي

  1.  اولاد معمر
  2. شنانقه
  3. طوالبيه
اصول مدينة ككلة الحبيبة من كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني ... الجحيش والمزايدة واولاد عمر والخزور.
كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني، الجحيش والمزايدة واولاد عمر والخزور.

اولاد عمران

بلغ عددهم 500 نسمة تقريباً سنة 1914م

  1. التلالشة
  2. الناقور
  3. انزو
  4. اليعاقيب
  5. العزابة– تطلق على القائمين بحلقة العزابة الاباضيه وهم طائفة من المتدينين الاتقياء الصالحين ولهم تقدير واحترام كبير عند الاباضيه.
  6. اليعاقيب

يرجع نسبهم للسكان الليبيين الاصليين وهم من سكان ككلة القدماء، ولهم فرع في تاغما/يفرن مازالوا محافظين على جدورهم الليبية القحه ويعتزون بها كثيراً.

المزيد عن عائلة العزابي


 ملاحظة: التعداد تقريبي من احصائيات السلطات العثمانية.

العلاقة بين من حافظ على لغتة وبين من فقد لغتة
العلاقة بين من حافظ على لغتة وبين من فقد لغتة

المصادر: ابن خلدون، هنریكو دی اغسطینی وابن حزم



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 688 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

24 تعليق

  1. أسماء أمازيغية في ككلا.. موداسن..تلات ؤاري.. تاغدا..تاسميران.. جامع ؤشان.. سن درار.. غيل ؤاطو.. سداغس.. تباسيتين.. سانية مزاgيط.. تاسموط.. بو يدّر.. ساقية أسكور.. gيمان.. تلات نـ تالا.. gل مديون..gبgوب.. gل مورغي.. تابgوت..

  2. فيه عائلات لم تذكر من اولاد سعيد مع ان مساكنهم اقدم من الذكورين سلفا يازعيم
    منهم الشكارات
    لتوضيح
    اولاد سعيد تتكون من سته افخاد رائيسة
    الشكارات
    الدبادبه
    الحلاوطه
    اولاد عامر
    المخلايف (بو موسى )
    العزابه

  3. بن عسكر من لعمورين مش من جحيش وفـ لخزور قلالده مش قلاله وفـ عزازبه مش كاتبينهم انتو

  4. بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على المجهود الطيب
    تصحيح بسيط لأسم “طوالبيه” في قبيله جحيش .. والاسم الصحيح هو “الطوالب” ومفردها الطالب
    وشكرا جزيلا لكم

  5. اولاا مشكور على هدا المجهود
    نانيا سوؤالك عن الهجوم على ككله وتهجير اهلها اقول لك اما انك اصلك غير ليبى ولا تعرف شى عن ليبيا وهد لا اعتقده او انك من اتياع{فجر ليبيا} وقول لك ان فجر ليبيا او {مصراته} كانت تعد العده للهجوم على الزنتان بعد مغركة مطار طرابلس واصبحت ككله افرب نقطة الى الزنتان للهجوم عليها وبعدها اصبحت ككله خبراااااااااااااا بعد عين والله لاتسامح من كان السبب فى كل دلك

  6. الله اعلم سبب الهجوم على ككله وتهجير اهلها مساكين والله مساكين

  7. السلام عليكم… للعلم وللاضافة ولاد عمران تنقسم لي اكثر من قبيلة … جارفت ولاد يوسف المعايفه السوادنه ولاد نعم الخشاربة انزو .

  8. اولاد عمران نحن ساكنين في تاغمة واصولنا من ككله وجدودنا لما جو يتكلموا باللغة الليبية وعربي الزوز

  9. أنا من ولاد عيسى ولحمتنا حزورير احنا والكراكمه نفس الحمه ولاد بن حارث

  10. متى بالضبط اختفت اللغة الليبية من ككلة وماهي طروف وملابسات واسباب اختفائها؟

    • اهم سبب هو الفهم الخاطيء للدين، وبسبب دخول المذهب المالكي لككلة مع قدوم مشائخ هذا المذهب الى ككلة في القرن الخامس عشر الميلادي لان هذا المذهب يقدس العرب واللغة العربية … وفيه اسباب اجتماعية واكيد من الاسباب قدوم عمالة وافدة لاجل الرعي والعمل في الزراعه وهذه العمالة اترث في لغة السكان..

  11. سبب تعريب ككلة هم قبيلة اولاد عمران العرب اللى وفدو على اهل ككلة الاصليين و افتكو منهم وطنهم

    • غريبة رغم ان اولاد عمران في تاغما يفرن عرف عنهم بأنهم يتكلموا باللغة الليبية وهم ابناء عمومة اولا عمران في ككلة وهذا لا شك فيه ابداً.
      انا نعتقد ان سبب التعريب هم المرابطين جماعة الزوايا الصوفيه لان عندهم تاثير ديني واكيد كذبوا على السكان وقالولهم اللغة الليبية حرام ولازم تتكلموا اللغة العربية ونحن نعرفوا ان بعض الشيوخ المتعصبين ادعوا ان الكلام بغير اللغة العربية حرام … رغم ان الله في القرآن قال ان اللغات هي اية من اياتي والاية هيا المعجزة فكيف يحرمون شيء لم يحرمه الله واعتبره من اياته المعجزات.

  12. قبيلة اولاد عيسى / الطرش /الزيادات / اولاد سالم / اولاد ساسي / اولاد بن حارث / الخراخرة وهذه هي اللحمات الاساسية للقبيلة وتنقسم الى عدة عائلات يمكنك العودة الى السجل المدني ككلة لمعرفة التفاصيل حتى تكون اكثر دقة

  13. السلام عليكم ..
    أريد ان أسأل عن أصول السوادنة هل هم أمازيغ أو عرب ولمن ترجع جذورهم وهل يوجد لهم أبناء عمومتهم في مناطق أخرى في ليبيا وشكرا.

  14. عند تعرض مدينة ككلة للهجوم في أبشع عملية غدر عرفتها المدينة على مر التاريخ، ظهر يوم السبت 17 ذي الحجة 1435ه الموافق 11/10/2014م، وفيه قال الشاعر:
    أكتوبر فِـ الأربعطاش يوم أحداش … يوم فيه غدروا بوطننا الأوباش
    وذلك من قبل القوات الموالية لمدينة الزنتان ومن يناصرهم من قبائل ورشفانة أو ما يسمى بـ (الجيش العربي!) دون سابق إنذار، حيث قاموا بإشعال الحرب على هذه المدينة الآمنة وقتل وجرح وأسر كل من وجدوه في طريقهم من أبنائها، حتى أنه قتل في اليوم الأول 38 شاب على الهوية وجرح أكثر من مائة وأسر ما يزيد عن خمسين، وأعلنت ككلة منطقة منكوبة من جراء القصف المدفعي وقصف الطيران الحربي، ولقد استمر القصف العشوائي شبه اليومي على المدينة بإستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، واستمر الصمود الأسطوري طيلة 43 يوم، ظلوا أبنائها يقاومون ببنادق كلاشن كوف وإمكانيات بسيطة مقابل الدبابات والصواريخ الحرارية والموجهة، وفي اليوم الثالث والأربعين من الهجوم وتحديداً في 29 محرم 1436ه الموافق 22/11/2014م قصف الطيران الحربي التابع للقوات الغازية على منطقة تمركز قوات المقاومة ونظراً لصغر مساحة هذه المنطقة ووعورتها تم الإنسحاب منها إلى أطراف المدينة، وبقوا مرابطين بشعابها ولم يتركوا المكان، وتحولت المقاومة من الدفاع إلى الهجوم وخير دليل العمليات النوعية بين الحين والآخر التي تقض مضاجعهم وتجعلهم لا يهنأون في ككلة، وقد كبدوا العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، حتى جنحوا للسلم وتم طرد الشردمة الجاثمة في أرضها.

  15. ممكن يا ابو عبدالرحمن تدلني كيف استطيع التواصل معك باحدى وسائل التواصل الاجتماعي.

  16. لقد سطرو رجال ككلة ملاحم بطولية يذكرها التاريخ في الدفاع عن النفس و الأرض و العرض التصدي و الثابت كان عنوان للشهداء الأبطال و الجرحى الأحرار
    فقدت أخ طارق رحمة الله عليه عريس لم ير ابنته الذي ولدت بعد وفاته فقدنا الكثير من أبناء القبيلة و الجيران منهم من القلعة و غريان وكل الأفراد الذين ساهموا في الدفاع عن ككلة لا ننسى شهداء طرابلس عامة و أبناء أبو سليم خاصةً مصراته مسلاتة زليتن الخمس الذين سقطوا في ككلة
    رحمة الله عليهم جميعاً و حسبنا الله ونعم الوكيل

  17. تحية شكر الى كل من شارك في كتابة هذه الاسطر والتاريخ ورحمة الله على كل الابطال الذي استشهدو في سبيل الوطن في كل معاركهم واخص بالذكر شهداء ككلة بصفة عامة وشهداء اولاد عبدالمواى بصفة خاصة” اخي محمد بلقاسم عبدالله بلقاسم محمد علي عبدالرحمن عبدالمولى من قرية اولاد عبد المولى زاوية ابوماضي والذي ترك ابنته عمرها شهرين وكان ذاهب الى ككلة ليتم تسجيلها في السجل المدني ككلة وابنه الاكبر عمره سنة واحدة الله يرحم جميع الشهداء

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*