مسلاتة

PrintE-Mail

 مسلاته -الليبيون الاصليون

  • كتابة: ايهاب ازطاف
  • تاريخ النشر: 27-10-2014م
  • آخر تحديث: 30-05-2017م

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ اسلامية واوربية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة). كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933–1944

مقدمة


مسلاته مدينة ليبية عريقة كانت قديماً أقليم حدودة يصل شمالاً الى سواحل البحر الابيض المتوسط اما الآن فيحدها من الشمال منطقة العلوص ومن الشمال الشرقي الخمس وكعام اما من الجنوب الغربي ترهونة.

تاريخياً تعتبر مسلاتة أحدى قبائل ليبيا الاصلية التي تنحذر من بطون قبيلة هوارة ومن هوارة ينحذر بني غريان ومسراته وورفله ولمايا والطويبية والمشابنة وجنزور التي تنحذر منها قبيلة ماجريس وتاسا بالاضافة الى ابناء اداس بن مادغيس المحسوبن على هوارة امثال ترهونه ووشتاتة واندارة، وقد ذكرهم عدة نسابه مسلمون واوروبيون امثال ابن حزم والحسن الوزان ولويس مارمول كارفاخال وهنريكو دي اغسطيني وتادايوش ليفتسكي وابن خلدون وكلهم اجمعوا ان مسلاته هم ابناء هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ، ولم يرد ذكر مسلاته في جميع كتب الانساب كاحدى القبائل العربية ابداً، والجدير بالذكر ان لواتة الموجودة في مسلاته ذكرها البيزنطيون كاحدى اكبر القبائل في شمال افريقيا التي قاومت الرومان، واليوم نجدها تنتشر في برقة ضمن قبيلة العواقير (اللواطي) وفي الزاوية وتاورغا وهنالك فروع منهم تحمل اسم الدبابشة والجلاص كما أن لهم وجود في تونس ومصر والجزائر والمغرب، وهم ينحذرون من جدهم الاكبر لوا ونسبه كما ذكر في كتب النسابة المسلمون هو ( لوا بن زجيك بن مادغيس).

تاريخ وأعلام


  • أبو الحسن علي بن محمد بن المنتصر الطرابلسي: الإمام الفقيه الفاضل العالم، أخذ عن ابن أبي زيد ورحل لمكة وأخذ عن أعلام هناك، ثم رجع لبلده وأحيى السنة وأزال البدع، له تآليف منها الكافي في القرائض مولده بطرابلس سنة 959م وتوفي بقرية من قرى مسلاته سنة 1041م
  • اشتهر منهم قاضي القضاة جمال الدين محمد المسلاتي الذي عين كقاضي المالكية بدمشق من قبل حكام مصر سنة 1347م ودفن بجديا بضواحي دمشق بمقبرة الباب الصغير سنة 1363م
  •  خلفة ابن اخيه القاضي امين الدين محمد المسلاتي المغربي في سنة 1363م
  • دخلها الغازي شرف الدين قراقوش واقام فيها مدة يوم حيث تحالف معه اعراب بني ذباب
  • محمد بن يوسف الاسكندري المسلاتي: فقيه أهل الثغر، درس وأفتى، وكان عارفًا بالفقه مشاركًا في غيره، انتهت إليه رئاسة العلم مع دين وصلاح، مات سنة 1403م في مصر.
  • بعد ثورة بني غراب على والي طرابلس الحفصي ابي بكر عثمان فتولى الحكم نيابه عنه الشيخ منصور الذي بايعه اهل غريان وترهونة ومسلاته تم خلفة يوسف الذي مات بالطاعون عام 1480.
  • فى سنتى 1589 و 1590م، سجلت فى قرية مسلاته الموريسكية في الاندلس بالقرب من بلنسية مائة قضية لصوم رمضان
  • احمد بن علي القبجي هو تركي كان يرسله الباشا يوسف القرمانلي لاستخلاص الضرائب والأعشار عن زيت الزيتون من مدينة مسلاتة امتدت إقامته بطرابلس من سنة 1817 الى 1830
  •  في سنة 1880م زار الخمس ومسلاته بعتث استكشاف ايطالية برئاسه (كامبيريو)
  • حكم إمياني على الحاج محمد القاضي ومحمد بن مسعود القماطي بالاعدام بسبب محاربتهم الطليان
  • في يوم السبت 16 من نوفمبر سنة 1918م اجتمعت الوفود الطرابلسية في جامع المجابرة بمسلاته، واعلن عن تأسيس الجمهورية الطرابلسيه
  • تم اختيار الشيخ مفتاح التريكي كعضوا في مجلس شورى الجمهورية الذي تكون من 24 عضواً
  •  بعد توقيع صلح (بني آدم) مع الإيطاليين سنة 1919 م اتخد رمضان السويحلي من مسلاته مقراً ثانياً له بعد مصراتة.

السكان


يقطن مسلاتة اليوم الليبيون وهم السكان الاصليون الذين استمدت المنطقة اسمها منهم بالاضافة الى الوافدون من الاعراب والكورغليه، اما الليبيون فيطلق عليهم اسم الاهالي وتاريخياً نعثهم الاغريق والرومان بالبربر والبيزنطيون نعثوهم بالمور (مورسكي/موريتاني/مورّوكي) اما هم فقد اطلقوا على طبقة النبلاء منهم اسم امازيغ (اعرف المزيد)، اما الاعراب فيذكر ابن خلدون تواجد ابناء سالم بن وهب فيها وهم من بني سليم طردهم تحالف من قبائل عربية بقيادة بني ثعلب الى صعيد مصر بسبب تحالفهم مع القرامطة الشيعة وسرقة الحجر الاسود واخذه للبحرين 22 سنة، تم دفعهم الفاطميون الى شمال افريقيا للانتقام من بني زيري والمعز بن باديس الصنهاجي الذي خلع ولائه للفاطميين واصبح يضيق على الشيعة في تونس فتحركوا لليبيا عام عام 1051م (اعرف المزيد)، اما الكورغليه فبدء توافدهم لليبيا منذ عام 1551م وهم اغلبهم اتراك مع وجود للعنصر الالباني والجورجي واليوناني بينهم بنسب قليلة (اعرف المزيد).

يطلق على الوافدين اسم (العشراء) وهم الذين منحوا الجنسية الليبية عام 1954م بناء على قانون 17 الصادر بناء على دستور 1951م  واصبحوا ليبيين حسب القانون، قبل هذا التاريخ لم تكن صفة ليبي تشير اليهم (اعرف المزيد).

إحصائية سكان مسلاتة لسنة 1914م


 الوافدون عرب: 3690 نسمة تقريباً كورغليه: 540 نسمة تقريباً يهود: 450 نسمة تقريباً

ليبيون اصليون : 10820 نسمة منهم 200 مرابطين تقريباً. منهم 3520 نسمة تقريباً من سكان مسلاته المحليون القدامى.

حسب احصائية عدد السكان لسنة 2011 الصادرة عن مكتب المعلومات والتوثيق بمصلحة الأحوال المدنية بمدينة مسلاتة بلغ عدد الأسر بالمدينة 15316 أسرة وعدد الأفراد 79102 فردا منهم 40529 ذكورا و 38573 إناثا.

المحلة

عدد الأسر

عدد الأفراد

بن ناصر ( الشعافيين )315715581
الأشراف16148493
القلعة14639022
قصر الجديد12146146
السوق9364858
الدوكالي9234691
وادي اوعيني8784214
المسيد8393810
الفاسي7613727
الخشش5092560

 المجموع || 15316 || 79102

التسمية


سنقوم بعرض بعض الفرضيات لاصل التسميه وارجحها للحقيقة والصواب من اللغة الليبية

لا يختلف اثنان في اصول التسمية انها تعود للغة الليبية بسبب بدئها بساكن وهذا يستحيل في اللغة العربية ولكن هناك خلاف حول المعني الحقيقي لاسم المدينه وماهو الراجح والاصح منها فيذكر البعض ان:

  1.  اسم مسلاتة مرتبط الى حد كبير باشجار الزيتون اذ ان اصل التسمية مشتق من عملية جني ثمار الزيتون و التي تعرف (بالسلت) لان المدينة مشهورة بالزيتون منذ القدم.
  2. ويقال ايضا ان اسم مسلاتة مشتق ايضا من اسم لاحدى انواع شجر الزيتون في اللغة الليبية!.
  3.  ومن اساطير كبار السن المتناقلة في مْسلاته أن الاسم اخذ عن قصة أعرابية من بني هلال قامت باقتلاع جدر الزيتون من الارض كما معروف ، عنهم العبث والفساد ، فقعدو يطلقوا ع المنطقة بانه (ام سلاته) الهلالية اي لان (الام ) سلت جدر زيتون (سلاته)، ولكن المعروف ان بني هلال استقروا في تونس والى الغرب، ولم يستقر في ليبيا الا بني سليم.
  4.  ويقول البعض انها سمية مسلات لكثرة وجود المسلات الاثرية بها
  5.  وهنالك من يقول ان التسميه مركبه من شطرين :

”مسي“ وتعني في اللغه الليبية (أولاد / بني) “لواتة” وهو اسم لواحدة من أكبر القبائل الليبية في شمال أفريقيا كانت بعض بطونها تستوطن المنطقة وتوجد منطقة باسم هذه القبيله اليبيه العريقة اليوم في مدينه مسلاتة أن الاسم تم تحريفه بالاستعمال من ”مسي لواتة“ أي أولاد لواتة أو بني لواتة.. ليصبح مْسِيلّاتَة ثم مْسَلاَتَة، كما يدعم هذا الكلام وجود منطقة الي اليوم في المدينه وينطبق الأمر علىها هي “مسيندارة ” نسبة إلى القبيلة الليبية “ إندارة ” عند فصل الكلمة تصبح باللغة الليبية .. ( مسي )( أنْداره )

 ملاحظة: في الاندلس كانت هناك مدينة تسمى مسلاتة تقع غرب بلنسية جنوب النهر وقد ذكرت سنة 1095 عند هجوم صنهاجة (المرابطين) على مملكة بلنسية


وصف افريقيا - مسلاتة - الحسن الوزري (ليون الافريقي)
وصف افريقيا – مسلاتة – الحسن الوزري (ليون الافريقي)

لويس مارمول كارفاخال، كتاب افريقيا، كتب مابين سنة 15731599 م

مسلاتة

ملاحظة

 يدعي بعض من لواته وميسندارة وبن مسلم انهم من آلـ بيت الرسول (الأشراف) وهذا غير صحيح، لان لواته ذكرها الاغريق والرومان قبل قدوم المسلمين لليبيا اصلاُ، وذكر انهم من المور وهي احدى صفات الليبيين بالاضافة لتسمية بربر وامازيغ.


مسلاتة سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني صفحة 154
مسلاتة سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني صفحة 154

عائلات وقبائل مسلاته: صلة الارحام

اولاً: السكان الاصليين القدماء

ملاحظة: كل القبائل الليبية الاصلية تالية الذكر من الحضر وهم مستقرون وكانوا من اقوى قبائل مسلاته يشكلون صفاً واحداً مع الفواتير واما تصنيفهم الى ليبيين اصليين او عرب او كورغليه فهذا حسب ما ذكره اهالي مسلاته واعتمدت على بحث الاستاذ اسماعيل كمالي الارناؤوطي وهنريكو دي اغسطيني ومساعديهم كما اعتمدوا على الوثائق العثمانية المتعلقة الخاصة بجمع الميري (ضريبه)، و كثير من الكتب الاخرى ككتاب ابن خلدون وابن حزم الاندلسي.

  • ﻟـﻮﺍﺗﺔ


يقول الباحثين الغربيين أﻥ ﺍﺻﻞ ﺍﺳﻢ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻭ ﻟﺒﺪﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺑﺮﻗﺔ ﻭوسط ليبيا الشمالي ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ولها انتشار كبير في تونس. ﻭﺑﺮﺯ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭﻝ ﻗﺎﺋﺪ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ليبية ﻭﻫﻮ ﻫﻼﻝ ﺍﺑﻦ ﺛﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﺿﻤﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﻧﻌﻤﺎﻥ ﺳﻨﺔ 693 ﻡ  لفتح بلاد المغرب، ومنهم ايضاً القائد الليبي كاباون اللواتي قائد المور الذي هزم الوندال والذي اعتمد على تكتيك عسكري رهيب لتحقيق النصر، ولا ننسى الثورة ضد البيزنطيين نتيجة لمقتل 80 شيخ من لواتة في لبدة القت الرعب فى نفوس البيزنطيين.

قدر عددهم بـ 160 نسمة سنة 1914م.

ليبيين اصليين وهم حضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. المساعيد
  2. العرابي

يقول ياقوت الحموي ج5 ص24 سنة 1229

(لَوَاتَةُ: بالفتح، وتاء مثناة: ناحية بالأندلس من أعمال فرّيش. ولواتة: قبيلة من البربر)

اعرف المزيد عن لواتة

– – – – – – – – – – – – – – – – – –

قبائل هوارة – بطون قبيلة مسلاتة


يذكر هنريكو دي اغسطيني في كتابه سكان ليبيا ص156 ان مسلاته فيها عشرة قبائل تنحذر من قبيلة مسلاته من بطون هوارة وهي ( خلفون، يمومن، سلمة، قريم، ميسندارة، مراد، بنو مسلم، قماطة، زعفران، الشوارع )

خلفون


من قدامي سكان مسلاتة الاصليين الذين قدر عددهم بـ 210 نسمة سنة 1914م.

  1. الغوازنية
  2. الشباعنة

تنحدر لحمة الشباعنة من القبيلة المعروفة بهذا الاسم.

يمّومن


يمّومن تعني الحلوين في اللغة الليبية الليبية وهم من قبيلة هوارة السكان القدماء للمنطقة. و قدر عددهم بـ 300 نسمة سنة 1914 م

  1. العرابيون
  2. الهجهاج
  3. الحبائبة
  4. الذيّبة

تنحدر عائلة الهجهاج من قبيلة سلمة تالیة الذكر.


سلمة

قدر عددهم بـ 130 نسمة سنة 1914م.

من قدامي سكان مسلاته وهم من بطون هوارة وتنتمي لهم  الفروع التالية:

  1. الزيايته
  2. الفقهاء
  3. الهجهاج

تنحدر عائلة الفقهاء من قبيلة الفقهاء بورفلة (فرع السبائعية).


قريّم

اصل التسمية

( قريّـم*- آقريـّم*) وتعني في اللغة الليبية الجرة أو الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت وهي مذكر (تاقرّيمت*) والتذكير هنا للتضخيم و (مسلاتة) تشتهر بالإنتاج الغزير للزيت الزيتون و (آقرّيم/ج/إيقرّيمن) تطلق أيضا على الأحواض الحاملة للمياه في مجرى الوادي والمتكونة نتيجة الانجراف .

قدر عددهم بـ 130 نسمة سنة 1914م.

من هوارة وتشمل لحمة قريم الفروع التالية:

  1. التوابيش
  2. الصرارّة
  3. المساعيد

تنحدر عائلة الصرارّة من قبيلة الصرارة بورفة ( فرع الفلادنة ) التي تنحدر بدورها من فلدن بن اوريغ بن برانس بن مازيغ.


ميسيندارة / ميس نـ أندارة

الكلمة مركبة من مقطعين، ميس وتعني ابناء و أندارة وهي قبيلة ليبية اصيله ورد ذكرها عند ابن خلدون وابن حزم الاندلسي واسماعيل كمالي الاناؤوط، قدر عددهم بـ 450 نسمة سنة 1914م.

من بطون هوارة اوئل سكان المنطقة وتشمل الفروع التالية:

  • أولاد ابي راس
  • اولاد القذافي
  • الحويجات
  • الرويسات
  • العروق
  •  السوادنة

تقيم بالقرية المذكورة جزء من القولوغلية/ الكورغليه ايضاً.

المزيد عن أندارة

مراد


قدر عددهم بـ 190 نسمة سنة 1914م.

هم حضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • المحاسنة
  • أولاد بن زريق
  • الشناشحة

تقيم بالقرية المذكورة جزء من القولوغلية ايضاً.

بنو مسلم


قدر عددهم بـ 610 نسمة سنة 1914م.

تعتبر أيضاً من بطون هوارة قدامى سكان المنطقة الاصليون وهم حضر مستقرون وتشمل منها العائلات التالية:

  • الرزاقنة

  1. عائلة الطبيب
  2. عائلة بن نوبة
  3. عائلة بن تلّة
  4. القنافذة
  5. الغرارات
  6. النجيمات
  • المغاتات

  1. عائلة التويني / الطويني
  2. عائلة ابي غالية
  3. الشحيمات

الغرارات من المرابطين وهم من زناته حسب 9 مخطوطات وكتاب رحلة التيجاني وهم من القبيلة المعروفة بهذا الاسم.

هذه نتيجة تحليل الحمض النووي DNA للاخ محمد الطبيب واكد فيها ماجاء في كتب المؤرخين من انتماء اولاد مسلم لليبيين الاصليين سكان مسلاته القدماء.

ظهور نتيجة العينة T1966 من عائلة الطبيب من مدينة مسلاتة - بني مسلمانظرشجرة قبيلة الغرارات


قماطة

قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

ليبيون اصليون وهم حضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • الـهدّار
  • عائلة الضبع
  • عائلة الزنقولي

 يقولون ان ليس لهم قرابه بقماطة غريان أو الجفارة.


زعفران

قدر عددهم بـ 260 نسمة سنة 1914م.

من سكان مسلاتة الاصليين وهم لحضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • الدواكلية / الدوكالي/ الدكالي وافدون من قبيلة دكالة بالمغرب… إقراء المزيد
  • النعيجات
  • عائلة بن زريق

    الشوارع

قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

ليبيون اصليون وهم حضر مستقرون في الحي الخاص بهم من القصبات المركز يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • أولاد دومة
  • أولاد أبي عائشة
  • أولاد حسين
  • أولاد شارع الزرقة

    ثانياً: ليبيون اصليون من (ورفلة ترهونة)

الشباعنة


قدر عددهم بـ 350 نسمة سنة 1914م.

 وافدون من ورفلة الوطيين (قبيلة المناصير) لحمة الشباعنة ومنها الفروع التالية:

  • أولاد رحومة
  • اولاد محمد

الشُرُّف


تسميتهم نسبة الى اسم الشويرف، قدر عددهم بـ 200 نسمة سنة 1914م، وهم حضر مستقرون وهم وافدون من ورفلة الوطيين ايضاً (قبيلة المناصير) ومنها الفروع التالية:

  • أولاد موسى
  • أولاد الشويرف

الكرارتة


قدر عددهم بـ 650 نسمة سنة 1914م وهم ليبيون اصليون من الحضر المستقرون ومنها الفروع التالية:

  • أولاد إبراهيم
  • العكاريت
  • النويرات
  • الرفايع
  • البريبر

    الشعافين – الشعافيون


قدر عددهم بـ 1000 نسمة سنة 1914م، واسم الانتساب لهم هو الشعافي وهم ليبيون اصليون من الحضر المستقرون ويقال انهم وافدون من ورفله ومنها الفروع التالية:

  1. الذئابات
  2. المطايبة
  3. الصميدات
  4. الخزان
  5. السبق
  6. الطراشنة
  7. القوادر
  8. المعاتقة

    القليل

قدر عددهم بـ 750 نسمة سنة 1914م، وهم ليبيون اصليون من الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. الروم
  2. الحمامدة
  3. الحَوانيوْ
  4. الشناقشة

يقال ان عائلة الشناقشة من سكان مسلاتة الاصليون على ما يبدو وليست وافدة من ورفلة والله اعلم.


بنو ليث

قدر عددهم بـ 600 نسمة سنة 1914م، وهم من بطون هوارة قبائل الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. الحواوصة
  2. الفاسيون

 لحمة الفاسيون من المرابطين، كما تقيم بقرية بني ليث لحمة البحيرات مع قبيلة الجعاريين وقسم من القولوغلية.


زاوية سيدي عطية

قدر عددهم بـ 300 نسمة سنة 1914م.

هم من الامازيغ الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. البكور
  2. الصوالح
  3. البلاحسه، بلحس: بتواجدون ايضاً في مدينة اغرم ( القلعة ) بجبل نفوسة

ترجع اصولهم الى قبيلة اجلاص بترهونة.

اصول وتاريخ قبيلة الجلاص


زاوية السماح

قدر عددهم بـ 380 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  1. النبيات
  2. الوحيدات
  3. العطاوة
  4. العمور
  5. الجبالية
  6. أولاد زاوية

أصل هذه القبيلة من ترهونة احفاد ترهون بن اداس بن مادغيس، عدا لحمة الجبالية التي تنحدر من قبيلة الجبالية بساحل الأحامد (الخمس)  وهم مستقرون ومصنفون على انهم ليبيون اصليون.


الوافدون من المغرب

بنو يخلف

قدر عددهم بـ 160 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  • أولاد فرهاد
  • أولاد أبي نعجة

تعود اصولهم لقبيلة تسمى زناته احفاد زانا بن ضريس بن زجيل بن مادغيس، وجدهم سيدي يخلف أبي غرارة دفين ترهونة (وادي ترقوت ) وهي كلمة امازيغية، وهم اخوة لغرارات ترهونة .

المزيد عن الغرارات

العماريون


قدر عددهم بـ 120 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  • المساعيد
  • أولاد عبد المولى

مرابطون مستقرون، وهم شعبة من العماريين بالجفرة وأقرباء العماريين بترهونة (ذوو الحواتم) .

تاريخ واصول المرابطين

الحضيرات


قدر عددهم بـ 180 نسمة سنة 1914م.

  • الطيور

  • الحويكات
  • اولاد سويد

خليط عائلات من عرب وليبيون وهم رحل، ليس لهم قرية خاصة بهم.

الجعاريون


قدر عددهم بـ 550 نسمة سنة 1914م.

  • العمور

  • الكشادنية
  • الفتوح
  • الخمارة
  • البكاكشة
  • الجدوع
  • البحيرات
  • عائلة الكشيك
  • عائلة حرشاء

مرابطون صوفيون وافدون من الساقية الحمراء من قبيلة صنهاجة وهم مستقرون بالقصبات المركز ومنهم الشيخ يوسف الجعراني المتصوف المؤلف المعروف ( منتصف القرن الخامس عشر) دفين مسلاته، وتقيم لحمات الجدوع والبحيرات بقريتي الزعفران وبني ليث.

تاريخ واصول المرابطين

اولاد العالم


قدر عددهم بـ 150 نسمة سنة 1914م.

  • اولاد سيدي عثمان

  • اولاد سيدي حميدة
  • اولاد سيدي حميدة

  • اولاد سيدي حسين

مرابطون صوفيون وهم مستقرون وجدهم هو سيدي عبدالسلام العالم من أولاد الشيخ، قبيلة اولاد عبدالوهاب من زليتن وهم اخوة لاولاد سيدي عثمان بساحل الاحامد وتاجوراء الذين ينحذرون بدورهم من نفس قبيلة اولاد الشيخ

تاريخ واصول المرابطين

ملاحظة: يدعي المغاربة الذين وفدوا من جنوب المغرب انهم اشراف من ال البيت والحقيقة ان الصوفيين عرف عنهم كثرة ادعائهم لهذا النسب لاسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، والآن خرج الكثير من مشائخ الاسلام في السعودية وفلسطين ينفون ذلك، وانا خلال بحثي تأكدت من ان هؤلاء فعلاً لا علاقة لهم بالاشراف، فالصوفيين هم امتداد لفكر المرابطين وحركة المرابطين تكونت من قبيلة صنهاجة التي تقطن منطقة جنوب بلاد المغرب، فمثلا اولاد بوسيف جدهم يدعى عبدالمولى الصنهاجي.


وافدون من ورفلة

العمامرة

قدر عددهم بـ 2700 نسمة سنة 1914م.

خليط من ليبيين وعرب وهم شبه رحل ويؤكدون انهم وافدون من ورفلة وتشمل قبيلتهم اللحمات التالية:

  • أولاد رحومة
  • أولاد محمد
  • الجبارنة
  • الطياش
  • القرنة
  • الجموع

لهم اخوة في زليتن وسرت وبعض الشعب الصغيرة في مناطق متفرقة ومنها تونس.

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

وافدون من الشرق الاوسط

الكورغليه


قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

قولوغلية وافدون من تركيا وهم حضر مستقرون في القصبات المركز وتقيم بعض العائلات في قرى مسيندارة وبني ليث وتشمل العائلات التالية:

  1. عائلة السوقي
  2. أولاد إبراهيم

هم اخوة في زليتن وسرت وبعض الشعب الصغيرة في مناطق متفرقة ومنها تونس.

اولاد حامد


قدر عددهم بـ 360 نسمة سنة 1914م.

  • اولاد حامد

  • اولاد عمر والقنادلة
  • اولاد نور الدين

 اعتقد انهم من اولاد حامد من اعراب اولاد سالم بن وهب من بني سليم وكان يرأسهم بني مرزوق وهم وافدون من الحجاز ونجد في السعودية، وهم يدعون انهم من اشراف ودّان الا ان ذلك غير صحيح.

اولاد شكر


يقول هنريكو دي اغسطيني انها القبيلة الوحيدة التي نستطيع ان نؤكد انها قبيلة عربية ولا نعدم عناصر عربية اخرى غيرهم تسكن مسلاتة، الا اني ذكرت اعلاه ان اولاد حامد ربما ينتمون الى اولاد سالم بن وهب، واما اولاد شكر فيقول انهم من الثابت تقريباً انهم من اولاد شكر من بطون اثبج (من بني هلال).

قدر عددهم بـ 590 نسمة سنة 1914م.

  • اولاد حكيم
  • الشواش
  • العمور
  • المساعيد

وتنتمي بعض شعب هذه القبيلة الى زليتن وورفلة الوسطيين، وساحل الاحامد والرقيعات (عكارة) والنواحي الاربعة.


اليهــود

قدر عددهم بـ 450 نسمة سنة 1914م.

كانوا يقيمون في حيهم الخاص المسمى القصبات المركز.


الباحث في اصول الليبيين: ايهاب ازطاف

المصادر:

  1.  إحصائية سكان ليبيا لسنة 1914م
  2. ابن حزم كتاب جمهرة انساب العرب متوفى: 1064م
  3.  ابن خلدون ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر متوفى: 1406م.
  4. كتاب دولة الاسلام في الاندلس، الجزء الثاني دولة بلنسية، محمد عبدالله المصري
  5. لويس مارمول كارفاخال قام بين عامي 1573-1599 بكتابة وصف عام لأفريقيا
  6. افريقيا، ليون الافريقي
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

3 تعليق

  1. وانت كلامك منقول من كتاب التليسي كلكم تخنبوا من كتاب التليسي وتديروا في روحكم بحاث – لكن هو خير منك على الاقل فيه شوية بحث ويسأل على القبائل وزار جل قبائل ليبيا وسألهم

  2. عند ذكر قبيلة الكرارتة قلت انهم بربر مستقرون وافدون من ورفلة فهل من الممكن معرفة القبيلة التي ينحدرون منها في ورفلة , مع العلم ان اغلب الرواة يقولون ان الجد الاكبر للكراتة هو سيدي علي الكراتي المغربي دفين بن وليد فهل اذلك علاقة ببالمغرب الاقصى علمآ بانه توجد عائلات تحمل لقب الكراتي وجدهم سيدي علي الكراتي دفين مدينة الصويرة المغربية ؟ ولكم جزيل الشكر على مجهوداتكم .

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.