مسلاتة

PrintE-Mail

تاريخ وأصول سكان مسلاتة الاصليين

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933–1944

موقع مسلاتة الجغرافي

مسلاته مدينة ليبية تقع في وسط ليبيا الحديثة كانت قديماً أقليم متصل بسواحل البحر الليبي اما الآن فيحدها من الشمال منطقة العلوص ومن الشمال الشرقي الخمس وكعام ومن الجنوب الغربي ترهونة.

لويس مارمول، كتاب افريقيا، كتب مابين سنة  15731599 م

مسلاتة

اصل تسمية مسلاتة

لا يختلف اثنان في ان اصول التسمية تعود الى اللغة الليبية بسبب بدئها بساكن وهذا يستحيل في اللغة العربية كذلك ان اسم مسلاتة يعود لقبيلة من بربر هوارة، ولكن هناك خلاف حول المعني الحقيقي لاسم المدينه وماهو الراجح والاصح منها ان كلمة مسلاتة تتكون من ثلاثة مقاطع وهي: (مسل + ات + ـة) وهذا تفصيل كل مقطع:

المقطع الأول: التاء المربوطة ( ـــة )

في اللغة العربية تضاف لنهاية الاسماء الاعجمية للتأنيث لغرض التعميم.

المقطع الثاني: (ات)

يقول إبن خلدون ان البربر اذا ارادوا التعميم اضافوا (ات) الى نهاية الاسم .

المقطع الثالث: (مسل)

بعد ازالة الاضافات السابقة نحصل على كلمة (مسل)

ولمزيد من الشرح حول اصل التسيمة اضغط هنا

اساطير وخرافات حول اصل تسمية مسلاتة

هناك العديد من الفرضيات والاساطير المتناقلة حول اصل التسميه وهذا سرد لبعض تلك الروايات

  1.  هناك قول ان اسم مسلاتة مرتبط الى حد كبير باشجار الزيتون اذ ان التسمية مشتقة من عملية جني ثمار الزيتون والتي تعرف (بالسلت) لان المدينة مشهورة بالزيتون منذ القدم.
  2. ويقال ايضا ان اسم مسلاتة مشتق من اسم لاحدى انواع شجر الزيتون!.
  3.  ومن اساطير كبار السن المتناقلة في مْسلاته أن الاسم اخذ عن قصة أعرابية من بني هلال قامت باقتلاع جدر الزيتون من الارض، فأطلق على المنطقة (ام سلاته) الهلالية اي لان (الام ) سلت جدر زيتون (سلاته)، ولكن المعروف ان بني هلال استقروا في تونس والى الغرب، ولم يستقر في ليبيا الا بني سليم.
  4.  ويقول البعض انها سمية مسلات لكثرة وجود المسلات الاثرية بها
  5.  وهنالك من يقول ان التسميه مركبه من شطرين :
    • ”مس“ وتعني في اللغه الليبية أولاد / بني،
    • “لواتة” وهو اسم لواحدة من أكبر القبائل الليبية في شمال أفريقيا ولهم قرية في مسلاتة والاسم تم تحريفه بالاستعمال من ”مسي لواتة“ أي بني لواتة.. ليصبح مْسِيلّاتَة ثم مْسَلاَتَة.

 ملاحظة: في الاندلس كانت هناك مدينة تسمى مسلاتة تقع غرب بلنسية جنوب النهر وقد ذكرت سنة 1095 عند هجوم صنهاجة (المرابطين) على مملكة بلنسية

إحصائية إثنيات مسلاتة لسنة 1914

بلغ عدد سكان مسلاتة حوالي 15.500 الف نسمة عام 1914م وينقسمون الى.

الوافدون

 انتسبوا الى الليبيين عام 1954 حسب قانون 17 وكانت اعدادهم كالتالي:

  1. عرب: 3690 نسمة تقريباً
  2. كورغليه (قول اوغلي): 540 نسمة تقريباً
  3. اسرائليون (بني اسرائيل): 450 نسمة تقريباً

الليبيون

وهم سكان ليبيا الاصليون الذين اعطوا اسمهم للبلاد وبعضهم ينحذر من مسلاتة والبعض الاخر وفد من قبائل بربرية اخرى، وتفصيلهم كالتالي:

  1. بربر: 7840 نسمة منهم 3520 نسمة تقريباً اصلهم من قبيلة مسلاتة.
  2. عرب بربر (مستعربين): 2980 نسمة منهم 280 مرابطين
  3. ليبيون وافدين من ورفله وترهونة عددهم حوالي 4140 نسمة
  4. ليبيون وافدين من فزان 1670 نسمة.
  5. ليبيون وافدين من اماكن اخرى 5720 نسمة.

تعداد سكان مسلاتة عام 2011

حسب احصائية عدد السكان لسنة 2011 الصادرة عن مكتب المعلومات والتوثيق بمصلحة الأحوال المدنية بمدينة مسلاتة بلغ عدد السكان 79102 وعدد الأسر بالمدينة 15316 أسرة وعدد الذكور 40529 والإناث 38573 .

المحلة عدد الأسر عدد الأفراد
بن ناصر ( الشعافيين )315715581
الأشراف16148493
القلعة14639022
قصر الجديد12146146
السوق9364858
الدوكالي9234691
وادي اوعيني8784214
المسيد8393810
الفاسي7613727
الخشش5092560
المجموع1531679102
احصائية سكان مسلاتة عام 2011

ماهو اصل سكان مسلاتة؟

في مسلاتة توجد 10 قبائل اصلية قديمة ﺗﻨﺤﺬﺭ ﻣﻦ بطون ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻣﺴﻼﺗﻪ احفاد هوار بن برانس بن مازيغ وهذه القبائل هي: ‏( ﺧﻠﻔﻮﻥ، ﻳﻤﻮﻣﻦ، ﺳﻠﻤﺔ، ﻗﺮّﻳﻢ، مسيندﺍﺭﺓ، ﻣﺮﺍﺩ، ﺑﻨﻮ ﻣﺴﻠﻢ، ﻗﻤﺎﻃﺔ، ﺯﻋﻔﺮﺍﻥ، ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ‏) بالاضافة الى قبيلة لواتة من شعب مادغيس بن مازيغ والتي دخلت في صراعات مع الرومان في لبدة وقتل منهم 80 زعيم واشتهر منهم القائد كاباون وتاكفريناس وانتلاس ولهم فروع في برقة وتاورغا وسرت والزاوية وتونس وغيرها.

يقول ابن خلدون ج 6 ص 183

ومن بطون هوّارة بنو كملان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة ومسلاتة ومجريس. ويقال إن ونيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ونيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كملان ورجين إحدى بطون مغر، وأن من بطون بني كملان بني كسى ورتاكط وتيسوه وهيوارة. وأما بطون أدّاس بن زحيك بن مادغيس الأمراء الذين دخلوا في هوّارة فكثير. فمنهم هراغة وترهونة ووشتاتة وأندارة وهيزونة وأوطيعة وصبرة هؤلاء باتفاق من ابن حزم وسابق وأصحابه.


اولاً: السكان الاصليين القدماء

ملاحظة: كل القبائل الليبية الاصلية تالية الذكر من الحضر وهم مستقرون وكانوا من اقوى قبائل مسلاته يشكلون صفاً واحداً مع الفواتير واما تصنيفهم الى ليبيين او عرب او كورغليه او يهود اعتمدنا في ذلك على كتاب سكان ليبيا وما الذي اعده الاستاذ اسماعيل كمالي وهنريكو دي اغسطيني وهم اعتمدوا على الوثائق العثمانية منها بيانات جمع الميري (ضريبه) واحصائية السكان عام 1909م، و كثير من الكتب الاخرى مثل كتاب ابن خلدون وابن حزم الاندلسي وغيرهم الكثير.

هوارة – قبائل مسلاتة

يذكر هنريكو دي اغسطيني في كتابه سكان ليبيا ص156 ان مسلاته فيها عشرة قبائل تنحذر من قبيلة مسلاته من بطون هوارة وهي ( خلفون، يمومن، سلمة، قريم، ميسندارة، مراد، بنو مسلم، قماطة، زعفران، الشوارع )

خلفون


من قدامي سكان مسلاتة الاصليين الذين قدر عددهم بـ 210 نسمة سنة 1914م.

  1. الغوازنية
  2. الشباعنة

تنحدر لحمة الشباعنة من القبيلة المعروفة بهذا الاسم.

يمّومن


يمّومن تعني الحلوين في اللغة الليبية الليبية وهم من قبيلة هوارة السكان القدماء للمنطقة. و قدر عددهم بـ 300 نسمة سنة 1914 م

  1. العرابيون
  2. الهجهاج
  3. الحبائبة
  4. الذيّبة

تنحدر عائلة الهجهاج من قبيلة سلمة تالیة الذكر.

سلمة


قدر عددهم بـ 130 نسمة سنة 1914م.

من قدامي سكان مسلاته وهم من بطون هوارة وتنتمي لهم  الفروع التالية:

  1. الزيايته
  2. الفقهاء
  3. الهجهاج

تنحدر عائلة الفقهاء من قبيلة الفقهاء بورفلة (فرع السبائعية).

قريّم


اصل التسمية

( قريّـم*- آقريـّم*) وتعني في اللغة الليبية الجرة أو الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت وهي مذكر (تاقرّيمت*) والتذكير هنا للتضخيم و (مسلاتة) تشتهر بالإنتاج الغزير للزيت الزيتون و (آقرّيم/ج/إيقرّيمن) تطلق أيضا على الأحواض الحاملة للمياه في مجرى الوادي والمتكونة نتيجة الانجراف .

قدر عددهم بـ 130 نسمة سنة 1914م.

من هوارة وتشمل لحمة قريم الفروع التالية:

  1. التوابيش
  2. الصرارّة
  3. المساعيد

تنحدر عائلة الصرارّة من قبيلة الصرارة بورفة ( فرع الفلادنة ) التي تنحدر بدورها من فلدن بن اوريغ بن برانس بن مازيغ.

مسيندارة (ميس نـ أندارة)


عندما اطلعت على قاموس اللغة المصرية لاحظت وجود تشابة واضح بين اللغة الليبية والمصرية، فكلمة (ميس/ مميس) التي يبدء بها اسم قبيلة (اندارة) بمسلاتة، لها معنى مقارب ولم يتغير كثيراً منذ الالاف السنين، كما ان اللغتان تستخدمان حرف الاضافة (نـ) كما هو واضح ادناه.

فكلمة ميسندارة تتكون من المقطع (ميس + نـ + اندارة)، فتم نحث وتركيب هذه الاجزاء الثلاثة بحيث اصبحت تنطق ككلمة واحدة (ميسندارة)، نحن نقول (مميس نـ سيفاو) ونقصد بها (ولد/ابن سيفاو)، كما نستخدم قبل اسم الشخص الموقر لقب (مسّ/ ماسّ) ومازال يستعمل حتى اليوم لتعظيم الشخص ويعني السيد (ماسّ سيفاو / السيد سيفاو).

ورد ذكر انداره عند ابن خلدون وابن حزم الاندلسي واسماعيل كمالي، وقدر عددهم بـ 450 نسمة سنة 1914م.

  • أولاد ابي راس
    • اولاد القذافي
  • الحويجات
  • الرويسات
  • العروق
  •  السوادنة

تقيم بالقرية المذكورة جزء من القولوغلية/ الكورغليه ايضاً.

المزيد عن أندارة

مراد


قدر عددهم بـ 190 نسمة سنة 1914م.

هم حضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • المحاسنة
  • أولاد بن زريق
  • الشناشحة

تقيم بالقرية المذكورة جزء من القولوغلية ايضاً.

بنو مسلم


قدر عددهم بـ 610 نسمة سنة 1914م.

تعتبر أيضاً من بطون هوارة قدامى سكان المنطقة الاصليون وهم حضر مستقرون وتشمل منها العائلات التالية:

  • الرزاقنة

  1. عائلة الطبيب
  2. عائلة بن نوبة
  3. عائلة بن تلّة
  4. القنافذة
  5. الغرارات
  6. النجيمات
  • المغاتات

  1. عائلة التويني / الطويني
  2. عائلة ابي غالية
  3. الشحيمات

الغرارات من المرابطين وهم من زناته حسب 9 مخطوطات وكتاب رحلة التيجاني وهم من القبيلة المعروفة بهذا الاسم.

هذه نتيجة تحليل الحمض النووي DNA للاخ محمد الطبيب واكد فيها ماجاء في كتب المؤرخين من انتماء اولاد مسلم لليبيين الاصليين سكان مسلاته القدماء.

ظهور نتيجة العينة T1966 من عائلة الطبيب من مدينة مسلاتة - بني مسلم

شجرة قبيلة الغرارات

ملاحظة: يدعي بعض من لواته وميسندارة وبن مسلم انهم من آلـ بيت الرسول (الأشراف) وهذا غير صحيح، لان لواته ذكرها الاغريق والرومان قبل قدوم المسلمين لليبيا اصلاُ، وذكر انهم من المور وهي احدى تسميات الليبيين بالاضافة لتسمية بربر وامازيغ.

قماطة


قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

ليبيون اصليون وهم حضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • الـهدّار
  • عائلة الضبع
  • عائلة الزنقولي

 يقولون ان ليس لهم قرابه بقماطة غريان أو الجفارة.

زعفران


قدر عددهم بـ 260 نسمة سنة 1914م.

من سكان مسلاتة الاصليين وهم لحضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • الدواكلية / الدوكالي/ الدكالي وافدون من قبيلة دكالة بالمغرب… إقراء المزيد
  • النعيجات
  • عائلة بن زريق

    الشوارع


قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

ليبيون اصليون وهم حضر مستقرون في الحي الخاص بهم من القصبات المركز يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • أولاد دومة
  • أولاد أبي عائشة
  • أولاد حسين
  • أولاد شارع الزرقة

ﻟـﻮﺍﺗﺔ


يقول الباحثين الغربيين أﻥ ﺍﺻﻞ ﺍﺳﻢ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻭ ﻟﺒﺪﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺑﺮﻗﺔ ﻭوسط ليبيا الشمالي ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ولها انتشار كبير في تونس وتواجدوا في الاندلس. ﻭﺑﺮﺯ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭﻝ ﻗﺎﺋﺪ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﻭﻫﻮ ﻫﻼﻝ ﺍﺑﻦ ﺛﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﺿﻤﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﻧﻌﻤﺎﻥ ﺳﻨﺔ 693 ﻡ  لفتح بلاد المغرب، ومنهم ايضاً القائد الليبي كاباون اللواتي قائد المور الذي هزم الوندال والذي اعتمد على تكتيك عسكري رهيب لتحقيق النصر، ولا ننسى الثورة ضد البيزنطيين نتيجة لمقتل 80 شيخ من لواتة في لبدة القت الرعب فى نفوس الرومان.

قدر عددهم بـ 160 نسمة سنة 1914م.

ليبيين اصليين وهم حضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. المساعيد
  2. العرابي

يقول ياقوت الحموي ج5 ص24 سنة 1229

(لَوَاتَةُ: بالفتح، وتاء مثناة: ناحية بالأندلس من أعمال فرّيش. ولواتة: قبيلة من البربر)

ياقوت الحموي

المزيد عن لواتة

ثانياً:السكان الوافدين على مسلاتة

(ورفلة ترهونة)

هناك قبائل وافدة من ترهونة وفزان ومن مناطق مختلفة يطلق عليهم اسم (العشراء) مفردها عشير وعشر، وقد وفد الاعراب والاتراك كذلك على أهالي مسلاتة وبعد استقلال ليبيا منحوا الجنسية الليبية عام 1954م بناء على قانون 17 الصادر استناداً لدستور 1951م  واصبحوا ليبيين حسب القانون، قبل هذا التاريخ كانت كلمة ليبي تشير الى البربر وهذه الكلمة اطلقها الرومان على الليبيين .

وصف افريقيا - مسلاتة - الحسن الوزري (ليون الافريقي)
وصف افريقيا – مسلاتة – الحسن الوزان (ليون الافريقي)

علاقة قبائل هوارة مع جيرانهم الاعراب

من الملاحظ ان الاعراب البدو كانوا يتحولقون حول القبائل البربرية المستقرة التي تمارس التجارة والزراعة ويذكر الرحالة امثال (مارمول كربخال، والحسن الوزان) ان قبائل هوارة مثل غريان مصراتة ومسلاتة لا تطيق الاعراب وكانت تخوض حروب مع جيرانهم هؤلاء في البادية ومن هؤلاء البدو الحسون والمقارحة واولاد سليمان والكعوب وغيرهم ولكن قبائل هوارة كانت قوية ويحسبون البدو لهم الف حساب حسب ما يظهر في اشعارهم.

منين الشقيق من الشقيق تبارا    بيــش يا أسيادي تعاندوا هوارة

الشاعر الجعفري بشير بطرونة

وافدون من ورفلة

العمامرة

قدر عددهم بـ 2700 نسمة سنة 1914م.

خليط من ليبيين وعرب وهم شبه رحل ويؤكدون انهم وافدون من ورفلة وتشمل قبيلتهم اللحمات التالية:

  • أولاد رحومة
  • أولاد محمد
  • الجبارنة
  • الطياش
  • القرنة
  • الجموع

لهم اخوة في زليتن وسرت وبعض الشعب الصغيرة في مناطق متفرقة ومنها تونس.

الشباعنة


قدر عددهم بـ 350 نسمة سنة 1914م.

 وافدون من ورفلة الوطيين (قبيلة المناصير) لحمة الشباعنة ومنها الفروع التالية:

  • أولاد رحومة
  • اولاد محمد

الشُرُّف


تسميتهم نسبة الى اسم الشويرف، قدر عددهم بـ 200 نسمة سنة 1914م، وهم حضر مستقرون وهم وافدون من ورفلة الوطيين ايضاً (قبيلة المناصير) ومنها الفروع التالية:

  • أولاد موسى
  • أولاد الشويرف

الكرارتة


قدر عددهم بـ 650 نسمة سنة 1914م وهم ليبيون اصليون من الحضر المستقرون ومنها الفروع التالية:

  • أولاد إبراهيم
  • العكاريت
  • النويرات
  • الرفايع
  • البريبر

الشعافين – الشعافيون

قدر عددهم بـ 1000 نسمة سنة 1914م، واسم الانتساب لهم هو الشعافي وهم ليبيون اصليون من الحضر المستقرون ويقال انهم وافدون من ورفله ومنها الفروع التالية:

  1. الذئابات
  2. المطايبة
  3. الصميدات
  4. الخزان
  5. السبق
  6. الطراشنة
  7. القوادر
  8. المعاتقة

القليل

قدر عددهم بـ 750 نسمة سنة 1914م، وهم ليبيون اصليون من الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. الروم
  2. الحمامدة
  3. الحَوانيوْ
  4. الشناقشة

يقال ان عائلة الشناقشة من سكان مسلاتة الاصليون على ما يبدو وليست وافدة من ورفلة والله اعلم.


بنو ليث

قدر عددهم بـ 600 نسمة سنة 1914م، وهم من بطون هوارة قبائل الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. الحواوصة
  2. الفاسيون

 لحمة الفاسيون من المرابطين، كما تقيم بقرية بني ليث لحمة البحيرات مع قبيلة الجعاريين وقسم من القولوغلية.


زاوية سيدي عطية

قدر عددهم بـ 300 نسمة سنة 1914م.

هم من الامازيغ الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. البكور
  2. الصوالح
  3. البلاحسه، بلحس: بتواجدون ايضاً في مدينة اغرم ( القلعة ) بجبل نفوسة

ترجع اصولهم الى قبيلة اجلاص بترهونة.

اصول وتاريخ قبيلة الجلاص


زاوية السماح

قدر عددهم بـ 380 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  1. النبيات
  2. الوحيدات
  3. العطاوة
  4. العمور
  5. الجبالية
  6. أولاد زاوية

أصل هذه القبيلة من ترهونة احفاد ترهون بن اداس بن مادغيس، عدا لحمة الجبالية التي تنحدر من قبيلة الجبالية بساحل الأحامد (الخمس)  وهم مستقرون ومصنفون على انهم ليبيون اصليون.


بنو يخلف

قدر عددهم بـ 160 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  • أولاد فرهاد
  • أولاد أبي نعجة

تعود اصولهم لقبيلة تسمى زناته احفاد زانا بن ضريس بن زجيل بن مادغيس، وجدهم سيدي يخلف أبي غرارة دفين ترهونة (وادي ترقوت ) وهي كلمة امازيغية، وهم اخوة لغرارات ترهونة .

المزيد عن الغرارات

العماريون


قدر عددهم بـ 120 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  • المساعيد
  • أولاد عبد المولى

مرابطون مستقرون، وهم شعبة من العماريين بالجفرة وأقرباء العماريين بترهونة (ذوو الحواتم) .

تاريخ واصول المرابطين

الحضيرات


قدر عددهم بـ 180 نسمة سنة 1914م.

  • الطيور
  • الحويكات
  • اولاد سويد

خليط عائلات من عرب وليبيون وهم رحل، ليس لهم قرية خاصة بهم.

الوافدون من المغرب

الجعاريون


قدر عددهم بـ 550 نسمة سنة 1914م.

  • لعمور
  • الكشادنية
  • الفتوح
  • الخمارة
  • البكاكشة
  • الجدوع
  • البحيرات
  • عائلة الكشيك
  • عائلة حرشاء

مرابطون صوفيون وافدون من الساقية الحمراء من قبيلة صنهاجة وهم مستقرون بالقصبات المركز ومنهم الشيخ يوسف الجعراني المتصوف المؤلف المعروف ( منتصف القرن الخامس عشر) دفين مسلاته، وتقيم لحمات الجدوع والبحيرات بقريتي الزعفران وبني ليث.

تاريخ واصول المرابطين

اولاد العالم


قدر عددهم بـ 150 نسمة سنة 1914م.

  • اولاد عثمان
  • اولاد حميدة
  • اولاد حسين

مرابطون صوفيون وهم مستقرون وجدهم هو سيدي عبدالسلام العالم من أولاد الشيخ، قبيلة اولاد عبدالوهاب من زليتن وهم اخوة لاولاد عثمان بساحل الاحامد وتاجوراء الذين ينحذرون بدورهم من نفس قبيلة اولاد الشيخ

تاريخ واصول المرابطين

ملاحظة: يدعي المغاربة الذين وفدوا من جنوب المغرب انهم اشراف من ال البيت والحقيقة ان الصوفيين عرف عنهم كثرة ادعائهم لهذا النسب لاسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، والآن خرج الكثير من مشائخ الاسلام في السعودية وفلسطين ينفون ذلك، وانا خلال بحثي تأكدت من ان هؤلاء فعلاً لا علاقة لهم بالاشراف، فالصوفيين هم امتداد لفكر المرابطين وحركة المرابطين تكونت من قبيلة صنهاجة التي تقطن منطقة جنوب بلاد المغرب، فمثلا اولاد بوسيف جدهم يدعى عبدالمولى الصنهاجي.


– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

وافدون من الشرق الاوسط

الكورغليه


قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

قولوغلية وافدون من تركيا وهم حضر مستقرون في القصبات المركز وتقيم بعض العائلات في قرى مسيندارة وبني ليث وتشمل العائلات التالية:

  1. عائلة السوقي
  2. أولاد إبراهيم

هم اخوة في زليتن وسرت وبعض الشعب الصغيرة في مناطق متفرقة ومنها تونس.

اولاد حامد


قدر عددهم بـ 360 نسمة سنة 1914م.

  • اولاد حامد
  • اولاد عمر والقنادلة
  • اولاد نور الدين

 اعتقد انهم من اولاد حامد من اعراب اولاد سالم بن وهب من بني سليم وكان يرأسهم بني مرزوق وهم وافدون من الحجاز ونجد في السعودية، وهم يدعون انهم من اشراف ودّان الا ان ذلك غير صحيح.

اولاد شكر


يقول هنريكو دي اغسطيني انها القبيلة الوحيدة التي نستطيع ان نؤكد انها قبيلة عربية ولا نعدم عناصر عربية اخرى غيرهم تسكن مسلاتة، الا اني ذكرت اعلاه ان اولاد حامد ربما ينتمون الى اولاد سالم بن وهب، واما اولاد شكر فيقول انهم من الثابت تقريباً انهم من اولاد شكر من بطون اثبج (من بني هلال).

قدر عددهم بـ 590 نسمة سنة 1914م.

  • اولاد حكيم
  • الشواش
  • العمور
  • المساعيد

وتنتمي بعض شعب هذه القبيلة الى زليتن وورفلة الوسطيين، وساحل الاحامد والرقيعات (عكارة) والنواحي الاربعة.


اليهــود

قدر عددهم بـ 450 نسمة سنة 1914م.

كانوا يقيمون في حيهم الخاص المسمى القصبات المركز.




المصادر

  •  إحصائية سكان ليبيا لسنة 1934م
  • ابن حزم كتاب جمهرة انساب العرب متوفى: 1064م
  •   ابن خلدون ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر متوفى: 1406م.
  • كتاب دولة الاسلام في الاندلس، الجزء الثاني دولة بلنسية، محمد عبدالله المصري
  • وصف افريقيا، مارمول كربخال كتب ما بين 1573-1599
  • وصف افريقيا، ليون الافريقي
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

35 تعليق

  1. للإستفسار ففظ
    إذا كان سكان مسلاته الإصليين من قبيلة لواته فكيف تكون مسلاته من بطون هوارة وبخصوص قبيلة إندارة الأمازيغية فهل هي قرية مسيندارة الحالية علما بأن لقب إنداري وإندارة موجود بكثرة في الحجج والوثائق القديمة و هناك مناطق في مسلاته تسمى بسدارة وإندارة وغيرها
    ياريت التوضيح لأنني من المعجبين بصفحتكم بل من المدمنين عليها وبارك الله فيكم

  2. تقول عن الحضيرات (بأنهم خليط عائلات من عرب وليبيون اصليون وهم رحل، ليس لهم قرية خاصة بهم) …اذا كانوا الحضيرات خليط عرب ورحل كم تتشدق كيف تم تصنيفهم منذ عام 1909 بأنهم من سكان اقليم مسلاتة ؟ تدعي بأنهم رحل وهم يملكون اراضي ومزارع والمساكن كاغيرهم من قبائل سكان اقليم مسلاتة .
    صحيح ان فبيلة الحضبرات قبيلة صغيرة ولكن ليس بخليط عرب كما تدعي بل هم قبيلة واحدة كأي قبيلة متكونة من بنو العمومة
    ( مجموعة لحمات) متصاهرون من بعضهم ومن الفبائل المجاورة خاصة العمامرة بينهم مصاهرة قوية .. بس الكره الذي تحملونه للحضيرات هو ماجعلك تقلل من قدرهم في منشورك هذا واعلب فبيلة الحضيرا ت تم تهجيرهم بعد ثورة فبراير 2011 وما بقى الإ القليل منهم …اتفي الله !!! ابن الحضيرات

  3. لماذا لم تجب عن سؤال احد المتابيعين من (من هي العائلات اليهودية ؟)
    وياريت تقولنا من اي هذه القبائل انت ؟

  4. السلام عليكم
    مقيم خارج ليبيا _ من زعفران …. النعجيات … لقبى ابونعجة
    ارجو منك معلومات اكثر حتى تعلم ابنائنا عن تاريخ الاجداد شكرا على تعاونكم معنا

  5. العمامرة

    لقبيلة العمامرة في ليبيا انتشار واسع وهي طرف في تحالفات ليبيا القبليّة قديما وحديثا. حيث تتمركز هذه القبيلة في المنطقة المعروفة باسمها منطقة العمامرة و هي تقع جنوب مدينة الخمس الساحليّة بـ 26 كيلو مترا و هناك عمامرة في سرت و بنغازي و سبها و المرج و زليطن و الهيشة وكل هؤلاء ينتمون إلى قبيلة العمامرة. يربو عدد أفراد قبيلة العمامرة في مركزهم في العمامرة عن عشرين ألف نسمة يمتهنون الزراعة وتربية الماشية بشكل رئيس، كما يتجاوز عدد نفوسةا في سرت الألفين يقطن أغلبهم وادي العمامرة الذي يبعد شرق مدينة سرت بِـ 70 سبعين كيلومترا ويمتهنون تربية الماشية والإبل كحال أغلب القبائل في المنطقة، ويشكّل العمامرة في بنغازي التجمع الثاني للقبيلة في ليبيا من حيث الحجم إذ يبلغ في حدود خمسة آلاف نسمة و يندمج أغلب العمامرة في بنغازي في الأعمال التجاريّة أو الوظيفة العامة كحال أغلب سكّان مدينة بنغازي .و من بين العمامرة في بنغازي عائلة الدحيلي القادمة من غزةفلسطين في أوائل الستينات. يوسم العمامرة إبلهم بالعقال و شكله ( T ) على الفخذ الأيمن ، و هم على هذا يتفقون في الوسم مع قبيلة العرفة التي يستقر أغلبها في مدينة المرج الليبية. تنقسم قبيلة العمامرة الليبية إلى خمسة بيوت أو أفخاذ – حسب تقسيمات العرب – وهي على الترتيب بحسب حجم كل بيت:- الطياش ،الجموع ،الجبارنة، أولاد ارحومة ، أولاد أمحمد، كحال كل القبائل الليبية لم يبخل العمامرة على وطنهم بالجهاد ضد الطليان فلقد كانوا ضمن الحلف المقاوم لهم والمعروف بالصف الفوقي أو صف البر بقيادة عائلة سيف النصر وشارك أبناؤها في المعارك التي دارت ضد الطليان وعلى الأخص فيمعركةالمرقب و معركةالقرضابيّة الشهيرة و معركة قارة عافية و معركة تاقرفت ، وإليها ينتمي الشهيد مسعود بن حامد الذي ينسب له شرف إسقاط طائرة إيطالية لتكون أول طائرة تسقط في حرب إيطاليا ضد ليبيا، في واقعة تستحق أن تروى حيث كان ذلك تحديدا في منطقة أم الأرانب جنوب ليبيا سنة 1929 وفي إطار حملة الإيطاليين لملاحقة نجوع المجاهدين في حلّها و ترحالها و بينما كان الشهيد مع إبله في منطقة أم الأرانب بجنوب ليبيا يهيئها “لظمي” الماء الأخير قبل العبور بها ضمن قوافل الليبيين الذين قرروا النزوح إلى المناطق الجنوبيّة و الهجرة منها إلى مصر والى ما صار يعرف فيما يعد بالسودان وتشاد بعد انفراط عقد الجهاد إثر نجاح الإيطاليين في القضاء على جل قيادات المجاهدين ، قامت الطائرات الإيطالية باستهدافها بقذائفها فما كان من الشهيد إلاّ أن واجهها ببندقيته فسقطت إحداها وعلى الفور قام الإيطاليون الفاشيست بمحاصرته وإعدامه في نفس المكان وبحضور بعض أقاربه ورفاقه الذين كانوا شهودا على الواقعة. كما ينتمي إليها المجاهد أبوبكر الهليب الذي كان قائدا لإحدى المجموعات التي استهدفت الإيطاليين في حرب العصابات التي اندلعت ضدهم في قلب الصحراء الليبيّة بعد احتلالهم فزّان ومن مآثر هذا المجاهد إنه كان يقود المجموعة التي تكونت من ثمانين رجلا من المقارحة وأولاد سليمان والمغاربة و ورفله و استهدفت قافلة إمداد للإيطاليين حيث اشتبكت معهم في موقعة الفاتية وهي بئر في وادي بي وتم إبادة جميع من في القافلة وغنم ما فيها. و كذلك ينتمي إليها المجاهد طالب أبورقيّة و غيره الذين كانوا ضمن قوافل المتطوعين للجهاد في فلسطين وقد شاركوا فعلا في ذلك. يسود اعتقاد لدى بعض أفراد القبيلة أن هناك صلة ما تربط القبيلة بقبيلة الطوابين التي تقطن الجبل الغربي في ليبيا، وكذلك بقبيلة ألجوازي المتمركزة في مصر الآن والتي امتد انتشارها قديماً حتى مدينة سرت.

  6. قريّـم- موقع أو لقب في منطقة مسلاتة و( قريّـم- آقريـّم) وتعني الجرة أو الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت وهي مذكر (تاقرّيمت) والتذكير هنا للتضخيم و(مسلاتة) تشتهر بالإنتاج الغزير للزيت الزيتون و(آقرّيم/ج/إيقرّيمن) تطلق أيضا على الأحواض الحاملة للمياه في مجرى الوادي والمتكونة نتيجة الانجراف((مسلاتة- إقليم على شاطئ البحر المتوسط يبعد بنحو 65 ميلا عن طرابلس ، فيه العديد من القرى والقصور العامرة بالسكان الأثرياء ، لكثرة ما فيه من النخيل وشجر الزيتون . يعيش أهله في حرية ، ويختارون رئسا من أنفسهم يقوم مقام الأمير ، ويدير شؤون السلم والحرب مع الأعراب . وفي هذا الإقليم قرابة خمسة آلاف مقاتل… انتهى .. وصف إفريقيا- الحسن الوزان المعروف بليون الإفريقي سنة 926هـ /1520م ) منقول سعيد يونس شنيب

  7. القـْـليل- موقع أو لقب بمنطقة (مْسـلاتة ) و( القـْـليل- آقليل) وهي الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت و(مْسلاتا) تشتهر بكثرة أشجار الزيتون بها ….. منقول سعيد يونس شنيب

  8. العمامرة ليست من مسلاتة فهي منطقة مستقلة فهي دفعت مقبلها دما مقابل هده الارض التاريخ الدي يرووه التلالسة وهم من ورفلة يقولون عن العمامرة و اولاد شكر تواجدهم عل الساحل نتيجة اتفاقية بين اعيان مسلاتة و ابن تليس لحماية امسلاته ودفعنا مقابل هده الارض دما” ونحن لن نقبلكم اجتماعيا سابقا و اليوم و غدا جزاء من مسلاتة

    • العمامرة رعاة اخذوا الارض بالمغارسة يا جاهل هم في ارض مسلاتة اطلع منها مسلاتة و دير دولة خاصة بيك يا جاهل.
      العمامرة منطقة في مسلاتة تحب و لا تكره.

  9. العمامرة اجتماعيا ليست من مسلاتة ولا تندرج تحتى هرمها القبلي . الارض التي هم عليها دفعو ثمنها دما” باتفقية مع ورفلة في عهد ابن تليس مقابل حمايته ومعهم اولاد شكر وبتالي هي منطقة مستقلة عن مسلاته اداريا اليوم مع مسلاتة و غدا ممكن مع منطقة اخرى اهلها هم من يقررون مصلحتهم مع من تكون .

    • العمامرة كانو رعاة لى مسلاته واستوطنو فيها بالمغارسة . وليس عيب الرعى او انهم كانو خدم طالما العمل بالحلال . لكن تزوير التاريخ انكم تحمون مسلاته فهذا كذب

  10. يوجد اكثر من ٥ مليون مسلاتي في السودان وما هي علاقتهم بمسلاته ليبيا ويوجد حوالي مليون مسلاتي في تشاد

  11. الفاسيون ليسوا أمازيغ فهم عرب أشراف من سلالة الشيخ العالم علي الفاسي الفادم من مدينة فاس بالمغرب.

  12. السلام عليكم ,لمادا لا يوجد شيء في الكتب عن أصول قبيلة قماطة التي تقع شمال مدينة مسلاتة وهي قبيلة كبيرة ولم أجد مايخصها في موقعكم أرجو الافادة !

  13. وانت كلامك منقول من كتاب التليسي كلكم تخنبوا من كتاب التليسي وتديروا في روحكم بحاث – لكن هو خير منك على الاقل فيه شوية بحث ويسأل على القبائل وزار جل قبائل ليبيا وسألهم

  14. عند ذكر قبيلة الكرارتة قلت انهم بربر مستقرون وافدون من ورفلة فهل من الممكن معرفة القبيلة التي ينحدرون منها في ورفلة , مع العلم ان اغلب الرواة يقولون ان الجد الاكبر للكراتة هو سيدي علي الكراتي المغربي دفين بن وليد فهل اذلك علاقة ببالمغرب الاقصى علمآ بانه توجد عائلات تحمل لقب الكراتي وجدهم سيدي علي الكراتي دفين مدينة الصويرة المغربية ؟ ولكم جزيل الشكر على مجهوداتكم .

  15. النبيات والسياح بزاوية السماح موجودين في فبيلة الهمامله الرجاء التوضيح

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*