ورشفانة

PrintE-Mail

اصول وتاريخ سكان ورشفانه الاصليين

  • الباحث : ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: 09/10/2014 …. آخر تحديث:  12/23/2016

مقدمة

في الماضي اعتبر المؤرخين والنسابة العرب قبيلة ورشفانه من البربر وعدوها ضمن قبائل زناته المتفرعة من قبیلة مغراوه التي تنتسب الى زجيك بن مادغيس، وموطنهم الاصلی مابین تلمسان وتاهرت، ويقول البعض ان بني خزرون الذين حكموا طرابلس في الماضي منهم، وتعد قبيلتي زناتة وهوارة من أقدم القبائل الليبية القاطنة في طرابلس وضواحيها، وقد وفدت الى ورشفانه عدة قبائل منها قبيلتان عربيتان قادمتان من زليتن هما العمائم والميامين من بني سليم، بالاضافة الى العزيب الوافدين من عزيب أولاد المرغني بساحل طرابلس وبني تليس الوافدين من القيروان،  ومع مرور الزمن انتمى كل وافد الى ورشفانة وصاروا يعدون نفسهم منها ويسمون العشراء او العشير.

أصل التسمية

 ورشفانة ذُكرت في بعض الكتب القديمة وكتبت (ورشفان) و (ورسفان) و بسبب تاثير اللغة العربية اضيف ( ــة ) كتابتاً في آخر الكلمة للدلالة على العموم فصارت تكتب (ورشفانة)، واحياناً ابدلت (شـ الى سـ ) وهذا نلاحظة يحدث دائما فنجد كلمة (شمس تبدل الى سمس)، وعندما نجري دراسة متعمقة لاسم القبيلة نفسها نكتشف أنه يتكون من مقطعين (ور + شفان) ونلاحظ أن كثير من القبائل الليبية العريقة تبدأ اسمائها بالمقطع ( ور ) مثل ورفلة، وريمة، ورنزة، ورشفانة، ورفلة، ورستيف وهذا المقطع له دلالة ويعني (ابناء) اما المقطع الثاني (شفان) فهو اسم جدهم … إقراء المزيد


تاريخهم واصولهم

اول واقدم من ذكر ورشفانه حسب ما اعرف هو الجغرافي الشهير الادريسي المتوفي سنة 1165م وكتبها (ورشفان) تم ذكرهم ابن خلدون المتوفى سنة 1405م وكتبها (ورسفان) وذكرهم محمود مقديش المتوفي سنة 1813م باسم (ورشفان/ورسفان/ورشفانة) ويبدوا واضحاً الآن ان اللفظ الصحيح هو ورشفان.

زناتة يفرن الزنتان ورشفانة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا ص215
ورشفانة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا ص215
اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص60 اداسة وضريسة

ملاحظة: اطلق الاغريق والرومان صفة بربر على الليبيين (انظر سترابو)، كما اطلقوا عليهم صفة مور والليبيين اطلقوا على فئة منهم اسم… إقراء المزيد

————————

الادريسي في كتابة نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ج2 ص 256257

( وبين مدينة تلمسان وتاهرت يسكن بنو مرين وورتطغير وزير وورتيد ومانى واومانوا وسنجاسة وغمرة ويلومان وورماكسين وتجين وورشفان ومغراوة وبنو راشد وتمطلاس ومنان وزقارة وتيمنى وكل هذه القبائل بطون زناتة وهم أصحاب هذه الفحوص وهم قوم رحالة ظواعن ينتجعون من مكان إلى مكان غيره لاكنهم متحضرون وأكثر زناتة فرسان يركبون الخيل )

————————

يقول ابن خلدون في ج6 ص307

( وولّى ابن تاشفين على تلمسان أبا بكر بن مزدلي، ووصل إلى عبد المؤمن بمكانه من الريف أبو بكر بن ماخوخ ويوسف بن بدر أمراء بني مانو، فبعث معهم ابن يغمور وابن وانودين في عسكر من الموحّدين، فأثخنوا في بلاد بني عبد الواد، وبني باجدي [يلومي] سبيا وأسرا، وأمدتهم عساكر لمتونة ومعهم الزبرتير قائد الروم وتزلوا منداماس [منداس] ، واجتمعت عليهم زناتة في بني يلومي وبني عبد الواد، وشيخهم حمامة ابن مطهر، وبني نيكاس وبني ورسفان وبني توجين، فأوقعوا في بني مانو واستنقذوا غنائمهم، وقتل أبو بكر بن ماخوخ في ستمائة من قومه ).

ويضيف في ج7 ص75 في باب ذكر

(الخبر عن بني وماتوا وبني يلومي من الطبقة الأولى من زناتة وما كان لهم من الملك والدولة بأعمال المغرب الأوسط ومبدإ ذلك وتصاريفه)

( واشتعلت نار الفتنة بين هذين الحيين من بني وماتوا وبني يلومي فكانت بينهم حروب ومشاهد. وهلك ماخوخ وقام بأمره في قومه بنوه تاشفين وعلي وأبو بكر، وكان أحياء زناتة الثانية من بني عبد الواد وتوجين وبني راشد وبني ورسفان من مغراوة مددا للفريقين، وربّما مادّ بنو مرين إخوانهم بني يلومي لقرب مواطنهم منهم، إلا أنّ زناتة الثانية لذلك العهد مغلوبون لهذين الحيّين، وأمرهم تبع لهم إلى أن ظهر أمر الموحدين. وزحف عبد المؤمن إلى المغرب الأوسط في اتباع تاشفين بن علي، وتقدّم أبو بكر بن ماخوخ ويوسف بن زيد من بني وماتوا إلى طاعته، ولحقوه بمكانه من أرض الريف، فسرّح معهم عسكر الموحّدين لنظر يوسف بن واندين وابن يغمور، فأثخنوا في بلاد بني يلومي وبني عبد الواد، ولحق صريخهم بتاشفين بن علي بن يغمور، فأثخنوا في بلاد بني يلومي وبني عبد الواد، ولحق صريخهم بتاشفين بن علي ابن يوسف، فأمدّهم بالعساكر ونزلوا منداس. واجتمع لبني يلومي بنو ورسفان من مغراوة وبني توجين من بني بادين وبنو عبد الواد منهم أيضا، وشيخهم حمامة بن مظهر، وبنو يكناسن من بني مرين وأوقعوا ببني وماتوا وقتلوا أبا بكر في ستمائة منهم واستنفذوا غنائمهم. وتحصّن الموحدون وفلّ بني ومانوا بجبل سيرات، ولحق تاشفين بن ماخوخ صريخا بعبد المؤمن، وجاء في جملته حتى نزل تاشفين بن علي بتلمسان. ).

كتاب: ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر

————————

محمود مقديش في كتابة نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار ج1 ص88

( وبين مدينة تلمسان وتاهرت تسكن قبائل من بني مرين (مدين) وزيري وورتيد (وتيل) وماني (ماوي) وأومانوا وسنجاسة، وغمرة، ويلومان (تطومان/ تلوحان)، وورماكسن، وتجين (تجن) وورشفان (ورسفان)، ومغراوة، وبني راشد، وتمطلاس، ومنان (بنان)، وزقارة، وكل هذه القبائل / بطون زناتة).

ويذكر في ج2 ص120

( ورشفانة وهي قبيلة بربرية متعرّبة ما زالت موجودة إلى الآن ومن الأقوال الشائعة عندنا: «السّلام عليكم يا أهل الجبّانة إذا ما فيكمش كيّال وإلاّ واحد من ورشفانة.)

————————

اولاد تلّیس

التسمية

حسب المعجم العربي/ الامازيغي فأن تلّيس تعني (الجولق، الغرارة، الكيس الكبير).

اصولهم وتاريخهم

اولاد تلّیس/ ورشفانة

إن التلالسة ليبيون اصليون، وافدون من ورفله من القبيلة المسماة بهذا الاسم فى ورفلة الوسطين، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، بــ 150 نسمه، ويعدون من قبائل اولاد عوين بورشفانة (العزيزية) وفروعهم كالتالي:

  1. التلالسه
  2. الحلالة
  3. العواديد
  4. العبابدة
  5. الصواونة

المزيد عن التلالسة


العزيب

ينحدرون من عزيب أولاد المرغني بساحل طرابلس وترجع هذه القبائل والعائلات إلى أصول ليبية قحه قديمة معروفة في ليبيا، ويلاحظ أن الكثير من البيوت والعائلات لم يذكرها المؤرخ الإيطالي هنري يكودي أغسطيني في كتابه سكان ليبيا، وفيه نقصان ولم نعثر على الكثير من الأسماء أوردنها هنا من ما ذكره في كتابه وقد هاجر إلى قبيلة ورشفانة العديد من العائلات سواء التي طلبت الحماية من ورشفانة أوالتحالف أو المصاهرة معها أو خاوتها وقد حملت هذه العائلات أسماء جديدة بعد أن تخلت عن أسمائها القديمة فأنظموا إلى ورشفانة وأنصهروا فيها وحملوا إسمها… إقراء المزيد 


بئر للّا

بئر في أرض ورشفانة عميقة جداً ، يقال أنها حفرتها سيدة من الأسرة القرمنلية التي حكمت طرابلس من يوليو سنة 1711 م إلى مايو سنة 1835 م وكلمة ( للّا ) كلمة بربرية كما أكد لي ذلك أحد علماء البربر والعالمين بلغتهم . وكان البربر – وما زالوا – يطلقون كلمة للّا على المرأة إذا أرادوا تعظيمها . ومن أجل ذلك قيل لهذه البئر لللا ، لأن المرأة التي حفرتها تستحق التعظيم لهذا العمل الخيري … وقد أخذ العرب هذه الكلمة عن البربر وصاروا يستعملونها في تعظيم المرأة كما إستعملها البربر .وكانت مستعملة أيضاً في بيوت رؤساء الحكومات من الترك في طرابلس يطلقونها على النساء للتعظيم وتقع هذه البئر في منطقة العزيزية . ( نقلاً عن الطاهر احمد الزاوي ، معجم البلدان الليبية )


اشتهرت ورشفانة بانها تتكون من سبع طبول تدق عند الحرب والجهاد ضد الغزاة

  1. السبع الاول / قبيلة السهلة واولاد عطية واولاد امبارك
  2. السبع الثاني / قبيلة اولاد سعود
  3.  السبع الثالث / قبيلة اولاد حرب واولاد حامد
  4. السبع الرابع / قبيلة اولاد صالح والميامين
  5.  السبع الخامس / قبيلة اولاد تليس واولاد عيسى
  6. السبع السادس / قبيلة الملطة
  7.  السبع السابع / قبيلة اولاد جاهلية واولاد جابروالجعادة والبرانة والعقب والعمائم

الجمهورية الطرابلسي

عندما تشكلت الجمهورية الطرابلسية تم تعيين علي بن تنتوش عضواً عن ورشفانة في مجلس الجمهورية الشرعي


المصادر

  • محمود مقديش، كتاب نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار ج1 ص88
  • المعجم العربي/ الامازيغي، مادغيس ؤمادي
  • اتوري روسي، ليبيا منذ الفتح حتى 1911م السكان الاصليين ص60
  • الادريسي في كتابة نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ج2 ص 256-257
  • عبدالعزيز طريح شرف، جغرافيا ليبيا ص215
  • الطاهر احمد الزاوي ، معجم البلدان الليبية
  • محمود مقديش، كتاب نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار ج1 ص88
  • المعجم العربي/ الامازيغي، مادغيس ؤمادي
  • اتوري روسي، ليبيا منذ الفتح حتى 1911م السكان الاصليين ص60
  • الادريسي في كتابة نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ج2 ص 256-257
  • عبدالعزيز طريح شرف، جغرافيا ليبيا ص215
  • الطاهر احمد الزاوي ، معجم البلدان الليبية
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

13 تعليق

  1. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ‏}

  2. أكيد فإسم ورشفان أمازيغي زناتي و هو متداول لدى زناتة المغرب بالشمال بالريف فور تفيد النفي أو إنعدام الشيؤ تراظغه ويل لدى أمازيغ الدويرات بتونس و وليش بالنفوسية و يتشاركوا الريفيون مع التوارق في نفس أداة النفي ور و نضيف شفات بما معناه إطلعوا كصيغة جمع ليشفا بمعنى إطلع و تاشفين تعني الاطلاع و عي تسمية لقائد أمازيغي من المرابطين يوسف بت تاشفين

    • صح هيا من قبائل زناتة ولكن باقي معلوماتك غلط ولا تتناسب مع المنطق وانت تفعل مثل الاخوة العرب حيث تتكلم بدون الاستناذ الى مراجع تؤكد كلامك.

      اما تاشفين فهو اسم امة وهو اسم مؤنث لان السكان الاصليين ينسبون الابن لامة فيقولوا ابن فلانة وبنت فلانة.
      ابن بطوطه
      ابن تومرت
      ابن تالاكين
      ابن فاطمة
      ابن تاشفين
      ………. وغيرهم
      وينسبون كذلك عدة اشياء للمرأة مثلا ( بئر للّا ).

    • ورشفانه قبيلة ليبية ولا توجد في قبيلة سعودية باسم ورشفانه ولا يوجد في اللغة العربية مصطلح ورشفانه لانه مصطلح اعجمي لا يستقيم مع اللغة العربية … تحياتي لك

  3. معلومات رائعة ما سمعتش بيها قبل. الله اكبر ورشفانة قيبلة ليبية قحة نتمنى من وزارة التعليم الليبية ادخل تاريخ ليبيا لمناهج التعليم باش نعرفوا من نحن ومن هما جدودنا،،، يكفي تهميش لتاريخ ورشفانه العريق والاصيل.

  4. يقال أن كلمة ورشفانه مشتقه من كلمتين هما أور و شفانه ومعنى كلمة أور هي جمع لعدة قبائل في المنطقة الواحده فنقول إند تعبيرا عن اللحمه (اولاد) ومجموعة من اللحمات تصبح أت وفي النهاية عندما يتجمع لدينا مجموعة من القبائل (أت) تصبح التسمية أور

  5. اسم القبيلة امازيغي ولاكن لكل طبل فيها اصل لانها عبارة عن اتحاد لمجموعة من العائلات الرحل اتحدو ليستطيعو مواجهة القبائل الاخرى عندما استقرو في هذه الارض
    وقد تشكلت بقرار من الدولة العثمانية في ذلك الوقت وتم اعتمادها

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.