افلام ايطالية قديمة عن ليبيا مجلة Luce

الأماكن والناس في اقليم طرابلس

PrintE-Mail

مجلة Luce
14-10-1936

الحياة في ليبيا: نالوت (لالوت – ⵍⴰⵍⵡⵜ)

 وصف مشاهد الفيديو: يظهر منظر لطريق ترابي جبلي في الطبيعية الصحراوية من الهضاب، على تلة صخرية تظهر كهوف وتقف قلعة (آغرم) امازيغية قديمة؛ وصور لقرية ومساكن الليبيين الاصليين، تم مجموعة من الرجال الامازيغ يسيرون في حارات القرية، وبعض الأطفال يمشون عبر ممرات القرية، ومجموعة من النساء مجتمعات حول بئر القرية، برفقة مجموعة من الأطفال، تم امرأة امازيغية تجلس على الأرض تنسج رداء ليبي طويل ترتديه الشعوب الاصلية، امرأة مشغولة في العمل بالنسيج، ويظهر اثنين من الرجال يجلوسن بين الصخور، يتمشى ثلاثة رجال عبر القرية، صور خارجية للقلعة يستخدمها السكان الأصليين وهي تستخدم كصوامع لحفظ الغلال.

يظهر طفل يتسلق جدارالقصر (غاسرو) الى اعلى باستخدام الثقوب و النتوئات؛ مجموعات من النساء ذوات في الحارة،  رجل ليبي يجلس على الأرض يأخذ بيديه الكثير من البذور ويضعهم في سلة. تم صورة خارجية لمبنى أبيض جديد وكبير. تم صور من المباني الحديثة من نالوت “الجديدة” التي بناها النظام الفاشستي. الرجال والأطفال الليبيين والزنوج مع الايطاليين يسيرون في شوارع نالوت الجديدة؛ صور من المدينة الجديدة. تم المباني المنخفضة والخيام، مجموعة من الاطفال. وجوه الأطفال والفتيات الليبيين. رجل شاويش اسود يحمل فتاة صغيرة.  وشخص يصب الشاي وهو جالس خارج المنزل وبجواره الاطفال. رقع الجلود  معلقة على جدار المنزل، لقطة لرجل يكسر قطع من السكر؛ طفل أسود يجلس على الأرض وتناول قطعة من السكر؛ ومن ناحية يسكب الرجل الشاي الرجل في طواسي (اكوب) موضوعه لى صينية.


الحياة اليومية وعمارة وازياء الشعوب الاصلية في ليبيا

مجلة Luce
01-1931

وصف مشاهد الفيديو: المشهد من الهضبة الشمالية من جبل تتميز بسلسلة من التموجات الخشنة؛ رجال ونساء ليبيون اصليون يسيرون على الأقدام على طول الطريق متجهين الى قصر تخزين (غاسرو)، ويرتدون رداء ليبي (ابرگان و تلابا) مصنوع من الصوف الخام، ، ويظهر مشهد لثلاثة رجال يجلسون القرفصاء،  على قمة التلة الصخرية تستطيع أن ترى مبنى متميز حيث يحرس الليبيين الأصليين ممتلكاتهم وغلالهم من سرقة بعض القبائل العربية المجاورة.

ويتكون هذا البناء من الهياكل الحجرية متعددة الطوابق التي تبني من الحجر والجبس وتوجد فيها عدة منافذ ( ابواب )، تطل على الساحة الداخلية؛ يتسلق شخص على الحواف البارزة من الحجر او الخشب للوصول إلى غرفة تخزين المأونة، التي يحميها الباب المصنوع من ألواح الخشب ولها قفل يصنع غالباَ من النحاس او الحديد، و النساء والرجال في المبنى يتجولون في الطرق الترابية والحجرية في الأماكن المفتوحة، تم يظهر مشهد لغروب الشمس مع إلقاء الضوء على الشمس مابين شجرة النخيل ومئذنة، قرص الشمس يختفي ببطء في الفضاء ..

https://youtu.be/VPHIGEL8syQ

 طرابلس، تلاميذ المدرسة الإيطالية للفنون والحرف

مجلة Luce
12-1930

وصف مشاهد الفيديو: في طرابلس على الرصيف أمام المدرسة الإيطالية للفنون الجميلة والحرف اخذت مشاهد لطالبات ليبيات وهن يسرن في صف ويؤدين التحية الرومانية، هن من الفتيات والشابات من مختلف الأعمار في الزي التقليدي الخاص بالليبيين الاصليين، تم نظهر مشاهد تركز على اظهار أغطية رأس مع الفضة والمجوهرات الثمينة التي يرتديها الشعوب الأصلية بالمنطقة، تم يظهر مشهد لصيادي السمك الايطاليين مع قواربهم.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 658 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*