الاصول الحقيقية للمجاهد عمر المختار المنفي (قبيلة المنفة قبل التزوير والتلفيق)

PrintE-Mail

خلال 1917-1922 تم اعداد الجزء الثاني من كتاب سكان ليبيا (سيرينكا) وجمعت المعلومات من سكان برقة. وذكر الباحث عدة روايات منها ان جد المنفه اسمه مناف!!، وجاء من الساقية الحمراء وهذا القول غير متفق عليه. ولكن كل الروايات الشعبية المتناقلة من جيل الى جيل في برقة تتفق ان المنفة من البربر السكان الاوائل للاقليم والكتاب يذكر ان هذا عليه اجماع، وحسب المؤرخين المسلمين القدماء فإن برقة تسكنها قبائل لواتة، وهوارة مع بقايا الاغريق والرومان

اصول عمر المختار قبيلة المنفه
اصول عمر المختار قبيلة المنفه

ولم يذكر احد انهم من بني هلال او سليم او غيرها من القصص الكثيرة التي خرجت علينا حديثا والتي لا تمتلك سند يدعمها اطلاقا وكلها مجرد تلفيق، ولكن لا يمكن الجزم بعدم امتزاج بعض العرب في قبيلتهم.

اما ما يؤكد صحة ما جاء في الكتاب ان المنفة تستخدم النظام الامومي في النسب الى الام مثل الامازيغ تماما، فنجد انهم ينتسبون الى امهم (امسيكه وعلوم) وهذا يستحيل حدوثة عند العرب الذين ينتسبون الى الاب (نظامهم ابوي) منذ ما قبل الاسلام، وقصتهم شبيهة بجنزور الهواريين الامازيغ البرنيقيين الذين ينتسبون الى امهم (مجريس، وتاسا)، والاغرب من كل هذا ان احفاد السيدة علوم اقامتهم في جنزور الواقعة غرب طبرق حيث ولد عمر المختار.

وعند البحث في انساب المنفة لاحظت انها مليئة بالاسماء الامازيغية مثل:

  1. غليد = الملك.
  2. ماقوري – ماقور = الرشيد، وفي جادو وصرمان والجزائر نجد قبيلة ماقورة وهم مصنفين من الامازيغ.
  3. حتويش = نجد عائلة امازيغية في آغرم (القلعة) تحمل نفس الاسم.
  4. غزراف = الطويل المليح وهو اسم احد اجداد منفه وتجده في الجزائر والمغرب، والغريب ان جد آخر لمنفه اسمه (شغميم) وهي كلمة عربية فصيحة وتعني الطويل وهم عربوا اسم غرزاف الى شغميم.
  5. مصمود – في برقة نجد فروع قبيلة مصمودة الامازيغية مثل: درنة، غمارة، هنتاتة وغيرهم…
  6. ابريدان مفردها (ابريد) وتعني الطريق، السراط المستقيم، وبما انها استخدمت لوصف بشر فانها تعني (المستقيمين) اي الملتزمين بشرع الله والسائرين في الطريق السوي.
  7. هناك اسماء اخرى لم اتحقق منها بعد مثل رتيو.
  8. هناك استخدام كثيف لاسماء الانبياء كما هو العادة عند امازيغ نفوسة مثل: سليمان، هود، شعيب، صالح، موسى، عيسى… وسبب ذلك انهم كانوا مؤمنين برسالة موسى، وعيسى قبل الاسلام.

المزيد تجدوه في الرابط
https://libyan.org.ly/?p=3868

عمر المختار


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 688 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*