الاصول اللغوية لتسمية مدينة غريان – طوبونوميا

PrintE-Mail

الكثير من سكان غريان يتسائل: ما معنى اسم غريان ؟. وكثر كذلك الجدل حول الاصول اللغوية لتسمية مدينة غريان، وسوف نحاول ان نجيب عن هذه الاسئلة في هذا المقال.

 ما هو اصل اسم غريان ؟

الاكيد الذي لا جدل فيه، والموثق في العديد من كتب علماء الانساب والمؤرخين المسلمين والاوروبيين. أن اصول التسمية تعود لقبيلة بني غريان الهوارية، احفاد هوار بن اوريغ بن برانس. واخوتهم من قبائل هوارة، وهم: مصراته ومسلاته وجنزور وورفله وورجين و ورغة وصرمان وتاورغا (السكان الاصليين منهم)… لاحظ معي ان كل اسماء القبائل سالفة الذكر تعود اصولها الى اللغة الليبية التي كانوا يتحدثونها قبل ان يتعلموا العربية.

ما هي المصادر والمراجع التي ذكرت اسم غريان ؟

وهم ضمن القبائل التي ذكرها ابن خلدون (13321406م) واسماعيل كمالي الارناؤوط وهنريكو دي اغسطيني ولويس مارمول كارفاخال وهانس فيشر وتادايوش ليفتسكي وسيتون ديردن وابن حزم الاندلسي (994م – 1064م) قبل حوالي 1023 سنة مضت، وفي جميع الكتب والمخطوطات سواء الاسلامية او الاوروبية نجد أن غريان لم تذكر على انها قبيلة عربية بل اجمع هؤلاء واكدوا على اصالة وعراقة غريان ولا شك عندنا انهم ليبيون اقحاح (بربر).

وليس كما يدعي البعض زوراً وبهتانا في محاولة اختراع نسب لاهل غريان وسلخهم عن تاريخهم وجذورهم الليبية ونسبهم الى قبيلة بني سليم بدون ان يأتينا بدليل واحد انما كلام مرسل لا يعرف مصدره او قائله، وسنضع مختصرات ما ذكر عن مدينتنا الغالية غريان، اما اصل الاسم فمن الطبيعي ان يكون من اللغة الليبية كما هو الحال مع معظم اسماء ووديان وجبال وقرى وعائلات وقبائل غريان وليبيا عامة.

ماذا يعنى اسم غريان ؟

يذكر الشيخ الطاهر الزاوي ان بعض البربر ذكروا له ان تسمية غريان هي تصفيح لكلمة (غريال)! بمعنى ارض الطين في احدى اللهجات الليبية القديمة وهذا احتمال ضعيف، وربما هو اسم مركب من: (غر=إقراء – يان= وحيداً منفرداً) خاصتا ان شعبة في بادرتن تحمل اسم (تلات نـ تيغري) وتعني بشكل اكيد (شَعْبة القراءة) وتيغري مشتقة من الجدر (غر) أي إقراء ونجد كلمة اخرى مشتقة من نفس هذا الجذر وهي كلمة (تغرنه)،  ولكن هذا يظل مجرد تكهن فقط ربما يخطيء وربما يصيب رغم ان جدر الكلمة ومشتقاته مرتبط بالقراءة، و يقال أن كلمة ” غريان” تطلق على أكثر من مائة قرية بربرية.

ملاحظة

  • نعث الاغريق والرومان الليبين والشعوب التي لا تنتمي لثقافتهم ولغتهم وحضارتهم بالبربر، اما البيزنطيون فقد نعثوا الليبيين بالمور (انظر سترابو) اما مازيغ فهي صفة تعني النبيل اطلقها الليبيون على طبقة النبلاء منهم والتي حافظة على حريتها واستقلاليتها وعراقتها واصالتها الليبية، اما ابن خلدون يذكر ان جد البربر يدعى.. إقراء المزيد
  • ليبيا القديمة: هي الارض الممتدة من غرب النيل (الاسكندرية) الى المحيط الاطلسي (اقيانوس) ومازال هنالك تواجد للقبائل الليبية الاصلية في هذه الرقعة الجغرافية الى يومنا هذا.
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.