البراهين والدلائل على الجذور الليبية لسكان بني وليد – هوية قبيلة ورفلة

PrintE-Mail

دلائل عراقة واصالة قبيلة ورفلة

هناك عدة دلائل لا يمكن اغفالها تشير بوضوح الى هوية سكان بني وليد، ويمكن باستخدامها تلك الدلائل الاهتداء الى الاصول الحقيقة للسكان منها:

  1. اسم القبیله غیر عربی فلم تحدثنا كتب التاريخ والانساب، عن قبیله عربيه اسمها ورفله...إقراء المزيد
  2.  المؤرخین والنسابه المسلمين والاوروبيين سواء قديماً او حديثاً جمیعهم عدوا قبیله ورفله ضمن قبائل (البربر) واقدم ما اعرفه ممن ذكرهم هو ابن حزم الاندلسی قبل حوالي 960 عام، وايضاً ماذكره الرحالة المتأخرين الذين زاروا المنطقة وذكروا ان ورفله يسكنها برابر أشداء، لذلك فهم مصنفون عند علماء الانساب والمؤرخين من احد قبائل ليبيا الاصلية ولا يوجد اي دليل علمي او تاريخي يؤكد غير ذلك.

    وهذا الوشم أو (السيمة) لورفلا بالكامل والكل يستعملها ولكن كل حسب الإتجاه فمثلاً السبائع في الأتجاه الأيمن والجمالمة في الإتجاه الأيسر وغيرها من التقسيمات .
    هذه (السيمة) ماهو الا حرف ليبي قديم نجده منقوشاً على الصخور، تستخدمة ورفلة بالكامل ولكن كل حسب الإتجاه فمثلاً السبائع في الأتجاه الأيمن والجمالمة في الإتجاه الأيسر وغيرها من التقسيمات
  3. حسب رأي هنريكو دي اغسطيني ومساعدة اسماعيل كمالي الارناؤوط هناك دلائل قوية وكثيرة تدل على عدم امتزاج الليبيين في ورفله بالعرب الوافدين ومنها انعدام القرابة بين قبائل ورفله الليبية وبقية القبائل العربية تدفعنا للتأكيد من أن نسبة الدم العربي في ورفله قليلة إن لم يكن منعدماً وهذا ما تتبتة الإختبارات والبحوث الجينات الوراثية DNA التي أجراها بعض من سكان ورفله حيث ظهرت كل النتائج لحد الآن علی السلالة الليبية M81 وهو ابعد ما یكون عن السلاله العربیه J1 وهذا یؤكد ما ذهب الیه علماء النسب المسلمين فی القدیم وما ذهب الیه الباحثون الاجانب وهذا يعتبر دليل حاسم لا جدال بعده… إقراء المزيد
  4. لیست منطقة ورفله فقط تحمل اسم مستمد من اللغة الليبية بل مناطقها الداخلیه وودیانها وجبالها وسهولها وبعض قبائلها، وهذا يكذب المزاعم القائلة بأن الورفلين طردهم العرب وحلوا مكانهم… إقراء المزيد
    مثل: اجلاص، إیلیس، سوف ئجین، تلیس، تلمات، تینینای، تاجقلت، ترغلات، زرزر، تامغست، تارسین، زلیغا، ماسلا، مرزین، تامت، ملال،  كرشون، یرغلاد، تملا، قصر زیری، شیوان، سركد… وعشرات من الاسماء التی وثقتها وتدل علی ان سكنها لیبیون اقحاح فان كانوا وافدین كیف عرفوا كل هذه الاسماء ؟… بل انهم حافظوا على بعض الكلمات الليبية في لسانهم مثل (اقليد=الملك) و(سوف=وادي) و (نقز=اقفز) و(تبروري=البرد) (فلوس=صغير طائر) و (اشيشيو= كتكوت) و(فكرونة=سلحفاة) و(كرشون=بغل) وغيرها الكثير… إقراء المزيد
  5. قبیله ورفله لیست قبیله بدویه فالدلائل تقول انها مستقرة بالمنطقة منذ اكثر من 2200 سنه لان هواره وبعد قدوم العرب ذكر تواجدهم بمنطقه وسط لیبیا من تاورغا الى صرمان بالاضافة لزويلة وسوكنة، ایضا هم یملكون ارض وهم مزارعون ورعاة ولهم قری وقصور ومعاصر للزیت؛ إذا كيف یصح وصف ورفله بالبدو الرحل؟! نحن نقول اصبحوا حديثاً شبه رحل فلم یعرف التاریخ عن بدوی مستقر وله قری ومزارع وقصور وعنده معاصر زیت.

    مرقوم أمازيغ بني وليد
    مرقوم ورفلي يظهر عليه حرف الياز
  6. اما قبائل الاعراب مثل بدو هلال وسلیم تجدهم متنقلین علی مر التاریخ ولا یمارسون مهنة الزراعه والتجاره ولا توجد لهم ارض او منطقه سكن معینه الا بعد ظهور النفط حیث قامت الدوله بتوطینهم فی اراضی غیرهم فلهذا تجد عندهم مشاكل ونزاعات حول ملكية الاراض، وقد تم منحهم الجنسیه اللیبیه هم والاتراك والالبان والشركس وغيرهم عام 1954م حسب قانون 17 وقبلها لم یشملهم مصطلح اللیبیین حیث نجد ان الرومان وصفوا اللیبیین بالبربر والمور واللیبیین اطلقوا علی جزء منهم اسم مازیغ وهم طبقة النبلاء.
  7. بالاضافة الى عاداتهم التي تميز الليبيين الاصليين على طول التاريخ مثل لبسهم الجرد واكلهم للبازين والكسكسي والبسيسى والحلبى والزميطا وغيرها… بالاضافة لحلي ووشم وازياء نسائهم وفنهم المعماري ووسم ابلهم ومنسوجاتهم مثل اكليم وايضا اسماء مناطقهم
  8. ما الجدوى والفائدة من الادعاء كذباً ان ورفله او غیرها ماهي الا قبائل اجنبیه وافده من الخليج ونزع اصالتها وعراقتها وانتمائها للوطن الليبي، هل استقبل الخلیجیون اللاجئین السوریین رغم نكرانهم لاصلهم وتاریخهم وحضارتهم! رغم الفروقات الواضحه بين الشام والخليج؟! الم يقولوا لهم انتم مختلفون عنا ولا تستطيعون العيش والتأقلم معنا في الخليج وعليكم الذهاب لاوروبا، القذافي رغم ركضه ورائهم طيلة 42 سنة ونسيانه الارتقاء بوطنه ليبيا وهمومه ومشاكله لم يجد فيهم الخير فهل نجد نحن الخير فيهم!، عندما حلت المجاعة بليبيا من ارسل لنا المساعدات التي سدت رمق اجدادنا الجوعى من قمح وشعير اليست الدول الاوروبية وامريكا ؟! او سوف ننكر هذا ايضا كما انكرنا اصولنا الليبية واجدادنا وتاريخنا وحضارتنا.
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.