الدلائل الدامغة على الجذور الليبية لسكان بني وليد – اصل ورفلة

الجذور الليبية لسكان بني وليد

PrintE-Mail

البرهان على عراقة واصالة قبيلة ورفلة

هناك عدة دلائل لا يمكن اغفالها تشير بوضوح الى هوية سكان بني وليد، ويمكن باستخدامها الاهتداء الى الاصول الحقيقة للسكان منها:

  1. (إسم القبيلة) اسم ورفلة غیر عربی فلم تحدثنا كتب التاريخ والانساب عن قبیله عربيه اسمها ورفله إقراء المزيد.
  2. (النسب) المؤرخون والنسابه المسلمين والاوروبيين سواء قديماً او حديثاً جمیعهم عدوا قبیله ورفله ضمن قبائل (البربر) واقدم ما اعرفه ممن ذكرهم هو العالم المسلم ابن حزم الاندلسی قبل حوالي 960 عام، وايضاً ماذكره الرحالة المتأخرين الذين زاروا المنطقة وذكروا ان ورفله يسكنها برابر أشداء، ولا يوجد اي دليل علمي او تاريخي يؤكد غير ذلك.
  3. (سيمة الإبل) عند ورفله بالكامل ماهي إلا حرف ليبي قديم نجده منقوشاً على الصخور، تستخدمة ورفلة بالكامل ولكن كل حسب الإتجاه فمثلاً السبائع في الأتجاه الأيمن والجمالمة في الإتجاه الأيسر وغيرها من التقسيمات.
  4. (الدم والقرابة) يعتقد هنريكو دي اغسطيني ومساعدة اسماعيل كمالي ان هناك دلائل قوية وكثيرة تدل على عدم امتزاج سكان ورفله بالعرب الوافدين ومنها انعدام القرابة بين قبائل ورفله وبقية القبائل العربية تدفعنا للتأكيد من أن نسبة الدم العربي في ورفله قليلة إن لم تكن منعدمة وهذا ما تتبتة الإختبارات والبحوث الجينات الوراثية DNA التي أجراها بعض من سكان ورفله حيث ظهرت كل النتائج لحد الآن علی السلالة الليبية M81 وهو ابعد ما یكون عن السلاله العربیه J1 وهذا یؤكد ما ذهب الیه علماء النسب المسلمين فی القدیم وما ذهب الیه الباحثون الاجانب إقراء المزيد.
  5. (الطوبونوميا) لا تحمل المنطقة فقط اسم مستمد من اللغة الليبية بل ان مناطقها الداخلیه وودیانها وجبالها وسهولها وبعض قبائلها تحمل اسماء ليبية. مثل: إیلیس، سوف ئجین، تلیس، اجلاص، تلمات، تینینای، تاجقلت، ترغلات، زرزر، تامغست، تارسین، زلیغا، ماسلا، مرزین، تامت، ملال، كرشون، یرغلاد، تملا، قصر زیری، شیوان، سركد… وعشرات من الأسماء التی وثقتها وتدل علی ان سكنها لیبیون اقحاح فإن حق ادعاء البعض أن قبيلة ورفلة طردها العرب، إذا كیف عرفوا كل هذه الأسماء الداخلية؟. إقراء المزيد
  6. (اللغة الليبية) مازال أثر اللغة الليبية في لسانهم وهذا يدل انهم تعلموا العربية بعد عجمة وهذا الأثر يتمثل في القواعد وأسلوب التعبير والألفاظ مثل (اقليد=الملك) و(سوف=وادي) و (نقز=اقفز) و(تبروري=البرد) (فلوس=صغير طائر) و (اشيشيو= كتكوت) و(فكرونة=سلحفاة) و(كرشون=بغل) وغيرها الكثير.
  7. (الحضارة) قبیله ورفله لیست قبیله بدویه فالدلائل تقول انها مستقرة بالمنطقة منذ اكثر من 2200 سنه لان هواره وبعد قدوم العرب ذكر تواجدهم بمنطقه وسط لیبیا من تاورغا الى صرمان بالاضافة لزويلة وسوكنة، ایضا هم یملكون ارض وهم مزارعون ورعاة ولهم قری وقصور ومعاصر للزیت؛ إذا كيف یصح وصف ورفله بالبدو الرحل؟! نحن نقول اصبحوا حديثاً شبه رحل فلم یعرف التاریخ عن بدوی مستقر وله قری ومزارع وقصور وعنده معاصر زیت. اما قبائل الأعراب مثل بدو هلال وسلیم تجدهم متنقلین علی مر التاریخ ولا یمارسون مهنة الزراعة والتجارة ولا توجد لهم ارض او منطقه سكن معینه الا بعد ظهور النفط حیث قامت الدوله الليبية بتوطینهم فی اراضی غیرهم مثل رياح والصيعان والنوايل والعربان، فلهذا تجد عندهم مشاكل ونزاعات حول ملكية ألأراض مع السكان الأقدمين.
  8. (التراث) بالإضافة الى عاداتهم وتقاليدهم التي تميز الليبيين الأصليين على طول التاريخ مثل لبسهم الجرد واكلهم للبازين والكسكسي والبسيسة والحلبى والزميطا وغيرها… بالاضافة لحلي ووشم وازياء نسائهم وفنهم المعماري ووسم ابلهم ومنسوجاتهم مثل اكليم وايضا اسماء مناطقهم.

ما الجدوى والفائدة من الادعاء كذباً ان ورفله او غیرها ماهي الا قبائل اجنبیه وافده من الخليج ونزع اصالتها وعراقتها وانتمائها للوطن الليبي، هل استقبل الخلیجیون اللاجئین السوریین رغم نكرانهم لاصلهم وتاریخهم وحضارتهم! رغم الفروقات الواضحه بين الشام والخليج؟! الم يقولوا لهم انتم مختلفون عنا وعندكم مشاكل نفسية ولا تستطيعون العيش والتأقلم معنا في الخليج وعليكم الذهاب لأوروبا.

القذافي رغم ركضه ورائهم طيلة 42 سنة ونسيانه الارتقاء بوطنه ليبيا وهمومها ومشاكلها لكنه لم يجد فيهم الخير فهل نجد نحن الخير فيهم!، عندما حلت المجاعة بليبيا من ارسل لنا المساعدات التي سدت رمق اجدادنا الجوعى من قمح وشعير اليست الدول الاوروبية وامريكا ؟! او سوف ننكر هذا ايضا كما انكرنا اصولنا الليبية واجدادنا وتاريخنا وحضارتنا.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*