البرهان على الجذور الليبية لقبائل ورفله

PrintE-Mail

‌‌1- اسم ورفله جدوره ليبية واضحه (المزيد). 
2- لم تحدثنا كتب التاريخ والانساب، عن قبیله عربيه اسمها ورفله.
3- اجمع المؤرخین والنسابه المسلمين والاوروبيين، قديماً و حديثاً‌، ان ورفلة من (البربر)، واقدم ما اعرفه ممن ذكرهم هو ابن حزم الاندلسی قبل حوالي الف عام.
3- سيمة إبل ورفله عبارة عن حرف (ط) الليبي المنقوش في صخور المنطقه، وتستعمله القبائل كل حسب الإتجاه فمثلاً السبائع في الأتجاه الأيمن والجمالمة في الإتجاه الأيسر، كما يستخدم هذا الحرف في المرقوم الورفلي.

4- حسب رأي هنريكو دي اغسطيني ومساعدة اسماعيل كمالي الارناؤوط هناك دلائل قوية وكثيرة تدل على عدم امتزاج الليبيين في ورفله بالعرب الوافدين ومنها انعدام القرابة بين قبائل ورفله وبقية القبائل العربية تدفعنا للاعتقاد من أن نسبة الدم العربي في ورفله قليلة إن لم تكن منعدمه.
5- اتبتت إختبارات وبحوث الجينات الوراثية DNA والعينات التي أخدت من بعض سكان ورفله انهم من السلالة الليبية M81 وهي ابعد ما تكون عن السلاله العربیه J1.
6- لیست منطقة ورفله فقط تحمل اسم مستمد من اللغة الليبية بل مناطقها الداخلیه وودیانها وجبالها وسهولها وقصورها وبعض قبائلها وعائلاتها.
مثل: اجلص، إیلیس، سوف ئجین، تلیس، زواغنية، مزوغ، تلمات، تینینای، تاجقلت، ترغلات، زرزر، تامغست، تارسین، زلیغا، ماسلا، مرزین، تامت، ملال، كرشون، یرغلاد، تملا، قصر زیری، شیوان، سركد…وغيره فان كانوا وافدین كیف عرفوا كل تلك الاسماء؟.

7- تستخدم ورفله بعض الكلمات الليبية في لسانهم مثل (اقليد=الملك) و(سوف=وادي) و(نقز=اقفز) و(تبروري=البرد) (فلوس=صغير طائر) و (اشيشيو= كتكوت) و(فكرونة=سلحفاة) و(كرشون=بغل) و(ازمط=ابلع) وغيرها الكثير…
8- قبیله ورفله لیست قبیله بدویه فالدلائل تشير الى انها مستقرة بالمنطقة منذ اكثر من 2300 سنه، وهم مزارعون يملكون ارض وقری وقصور واشجار معمره، ومعاصر للزیت ومخازن للغلال.
9- مازالت ورفله والليبيون يستخدموا الكثير من قواعد نحو اللغة الليبية مثل اهمال المثني، والابتداء والانتهاء بساكن، والتقاء السواكن، وحذف الاف، وحذف الهمزه في وسط الكلمة واضفة ش للنفي وعدم نطق حرف ذ و ث و ظ…وغيره
10- رجال ونساء ورفله يرتدون الازياء الليبية مثل لبسهم الجرد والفراشية والرداء والبرنوس…وغيرة ولا يرتدي اهل ورفله ازياء العرب كالغترة والعقال والشلوت وغيره.
11- اكلهم البازين والكسكسي والبسيسة والحلبى والزميطا وغيرها… ولا ياكلون الكبسه.
12- عشقهم لاستعراضات الفروسية البربرية وهذا النوع لا يعرف الا عند قبائل شمال افريقيا.
13- نسائهم ترتدي الحلي البربري المصنوع من الفضه والذي تعرف به نسوة شمال افريقيا.
14- عمارتهم مطابقة لاخوتهم في جبل نفوسه.
15- لا يملكون اي شجرة نسب عربي رغم ان العرب اشتهروا بحبهم لعلم النسب ومحافظتهم على انسابهم وتوثيقها.
16- هناك شعر عتيق للشيخ: علي ابوسودة الفشلومي السبيعي الورفلي من سنة 1840م يؤكد فيه انتساب قبيلة ورفلة الى بطون قبيلة هوارة الليبية احفاد هوار وبانهم متواجدين بليبيا منذ قبل زمن المسيحية.
وهنالك العديد من الادلة الاخري.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.