تسمية الجبالي- سكان جبل نفوسة

PrintE-Mail

تطلق كلمة (جبالي/ الجبالي) على السكان الأصليين لجبل نفوسة وخاصة اولئك الذين تعود جذورهم لقبيلة نفوسة او ينتمون لها، بالاضافة الى الذين حافظوا على لغتهم الليبيه ولا يتبعون المذهب الصوفي أو المالكي، وهذا يعلل عدم اشتمال صفة الجبالي على الككلي او الغرياني مثلاً رغم ان معظم سكان هذه المناطق تعود اصولهم الى قبائل ليبية اصلية، الا انهم فقدوا لغتهم الليبية وخرجوا من المذهب الأباضي الى مذاهب آخرى.

ولا تطلق كلمة جبالي على العربي رغم أنه من سكان الجبل، لانه اعتبر نفسه دخيل على المنطقة وأن جبل نفوسة ليس موطنة، رغم مرور فترة طويلة على استيطانه للجبل الا انه عانى من مشكلة الإندماج.

الجبالي اليوم منتشرين في كافة ليبيا مثل سوق الجمعة وسرت ومنها انتقلوا لبرقة، ويذكر جون ديبوا ايضاً ان أهل الجحيش في ككله وغيرهم ذكروا له بأنهم كانوا نافوسيين قبل قرنين كأهل يفرن.

جبالي امازيغي


المصادر

  • كتاب جغرافيا جبل نفوسة للرحالة والجغرافي جون ديبوا
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.