الحرابة – جبل نفوسة

PrintE-Mail

الحرابة مدينه ليبية عريقة واصيلة تقع في غرب جبل نفوسة من جهة الجنوب الغربي من مدينة طرابلس في ليبيا بمسافة 250 كليومتر وهي الى لشرق من نالوت وتبعد على مركز نالوت حوالى 100 كيلو، وكانت تسمى (شروس) وهو الاسم الاصلي للمنطقة التي تعتبر من أقدم حواضر جبل نفوسة ومركز الفقة الاسلامي الاباضي حيث كان بها اكبر مكتبة وعدد كبير من علماء الدين الاباضية.
وتضم شروس أكثر من 60 معلم أثري بين مدن ومساجد عتيقة وقــصور أثاريه والعديد من المقابر الرومانية وعلى رأس ذلك مدينة شـــروس الاثرية عاصمة جبل نفوسة في الماضي.

وتتكون الحرابة من ( 9 مناطق )

بقيقيلة وهي أكبر القرى بالحرابة وتسكنها قبيلة القوايد وهي قبيله ذات أصول عربية نازحة من وادي الشاطيء (فزان).

– العساوي: منهم اولاد عيسى بن راشد، والعيايطة وهم من المرابطين اخوة العساوي بالزنتان (قبيلة اولاد عيسى) ويقيمون في بقيقلية، بقالة مرقس

مرقس وسكانها من العرب والليبيين .

– جريجن وسكانها من الليبيين الاصليين وهم على المذهب الاباضي.
– أم صفار ليبيين اصليين غير ناطقين باللغة الليبية.
– تنزغت (تين زغت)  ليبيين اصليين غير ناطقين باللغة الليبية
– بقاله سكانها ليبيين اصليين .
– المنشيه وسكانه عرب .
– الحرابه الجديدة وقدتم أنشائها على الطريق الرابط بين غريان والجويبيه.

  •  البدارنة  من اصول ليبية اصلية ولكنهم غير ناطقين باللغة الليبية قدر عددهم في عام 1909م بحوالي 250 نسمة، ويقيمون في دقي و زعرار وهم من القبائل الحضرية المستقرة وهم جزء من قبيلة نفّات الاباضية التي يبدو انها كانت تسكن المنطقة قديما اسفل الجبل وقد انتقلت في عهد غير محدد على وجه الدقة إلى قابس حيث ما تزال تقيم بها إلى الآن. .

    وتسمية الحرابة لم تكن تخص منطقة الحرابة بل كانت تضم كل من منطقة طمزين وتندميره وتملوشايت من الجهة الغربية للحرابة

ومن الجهة الشماليه البدارنه الغربيه والبدارنه الشرقيه ( دقي وزعراره ) ومن الجهة الشرقيه قرية الفياصله وتسمى بوطن الحــــرابة وبتالي كان حدود وطن الحرابه شاسع حيث يحده من الجهة الغربية كباو ومن الجهة الشرقية الرحيبات ومن الجهة الشماليه منطقة الجميل ومن الجهة الجنوبية الحماده الحمراء .

الحرابة جبل نفوسة
الحرابة جبل نفوسة
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

  1. قبيلة القوايدة وليس القوايد وهم ليس نازحين بل اتو لمساعدة المنطقة من الغزو من قبال الشعامبة

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.