الحلي الامازيغي

PrintE-Mail

الحلي الليبي او البربر او الامازيغي ينتشر في شمال افريقيا ليبيا الكبرى من غرب النيل الى جزر الكناري وعند امازيغ تنيري في الجنوب يصنع من الفضة بشكل اساسي وهو معدن مقدس عند الليبيين ويجلب من شبه جزيرة ايبيريا ومن القليل النادر ان يصنع من الذهب الذي يجلب من السودان.

قلادة امازيغية

 هذه قلادة امازيغية في المتحف البريطاني مصنوعه من المرجان وحبات الزجاج و سلاسل الفضة وعملتان، وقرص محفور في المركز، وهو حبة صغيرة كروية، بالاضافة للويحات المطلي بالمينا والتمائم على شكل خنجر. استخدمت الخناجر كما الزخارف على المجوهرات النسائية لتفادي العين الشريرة، ولا سيما روح الأنثى، القارينا التي كان يعتقد أنها تلحق الضرر بالأطفال والنساء الحوامل. والبربر أنتجوا مجوهرات متقنة من مجموعات مختلفة من الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة التي لها قيمة رمزية مختلفة.
2016 المتحف البريطاني: ثقافة الأمازيغية في لندن

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.