الخلايفة

PrintE-Mail

أصول وتاريخ الخلايفة

  • الباحث: ايهاب ازطاف
  • تاريخ النشر: Jul 29, 2015

 الخلايفة: هي كونفدراليه قبلية تجمع قبائل وعائلات ليبية علائلات عربية انفصلت على قبائلها ووفدت للجبل، ويقال أن لحمة أهل الوادي خليط من عائلات أولاد سليمان والبربر، وأولاد الصغير عائلات من الحساونه عندهم اخوه يسمون خلايفة القرضة في وادي الشاطئ، وسكان الخلايفة الاصليين من هوارة بطن ورجين)) !.

وأما لبسهم ونقشهم وزخرفتهم ووحلي نسائهم فهي ليبية اصيلة وعاداتهم كالفروسية (العقد) لا تتشابه مع شبة الجزيرة العربية ولكنها تتشابه مع الليبيون في كل الـشمال الأفريقي، اما العمارة فهي ايضاً عمارة ليبية تعود لعصور ماقبل الاسلام، وكلنا نعلم ان بدو هلال وسليم لم تكن لهم عمارة او اي نوع من الحضارة لان البداوة منافيه للحضارة فكانت سكناهم الخيام والصحراي والقفار وهذه قائمة بالقصور الحضرية لاهلنا في الخلايفة.

  • قصر أولاد الصغير (قصر لبيز) وبه 116 حجره هدم منه جزء بسيط
  • قصر أولاد حسين وبه 76 حجره وقد هدم كليا
  • قصر أولاد منصور وبه 122 حجره وقد هدم منه جزء كبير
  • قصر أولاد ذياب وبه 136 حجره وقد هدم كليا
  • قصر يـدّر- قصر أتري قديم بالقرب من قرية (الخلايفة) في يفرن ومازال يحتفظ بالكثير من معالمه وهده القصور هي مخزن جماعي للقرية للتخزين الفائض من الحبوب والغلال والزيت واستخدامه عند الحاجة إليه ويعني ( قصر الحي أو يحي).

وقد تم هدم بعض هذه القصور في عهد الوالي العثماني الثاني أثناء ولاية محمد باشا وقد قام بعملية الهدم أمين اللواء أحمد باشا قائد منطقة جبل نفوسة سنة 1260 هجري الموافق 1844 م ورد هذا في الوثيقة رقم 3233 في كتاب مقاومه غومه المحمودي للحكم العثماني.

تسميات أمازيغية (طوبونوميا الخلايفة)

إن الجغرافيا، منظور إليها من فوق، في علاقاتها بالإنسان، ليست شيئاً أخر سوى التاريخ عبر المكان، مثلما يكون التاريخ هو الجغرافيا عبر الزمان       إليزيه ركلوس

? الكل قد نسوا أسماهم من بعد ما نسوا لكنتهم واقتربوا يقهقهون، أو يبتسمون، ما أسعدهم! لأنهم قد فقدوا الذاكرة التي تحزنهم 

سعيد سيفاو المحروق- أشعار كاتمة للصوت

توجد عدة تسميات أمازيغية حافظ عليها السكان رغم تعرب لسانهم ومن امثله هذه الأسماء:

  • سيغوث
  • ورْجين
  • يـدّر – الحي أو يحيّ
  • عين باشاتا
  • تاقلاف
  • تمسكوت
  • لبيز
  • تاجموت
  • تنازفت
  • تانـْـزا- موقع في منطقة الخلايفة في يفرن ( آنزا- الحظ أو السعد – تانزا- صاحبة أو ذات الحظ أو كان ذو حظ أو المحظوظة)

إحصائيات السكان

قدر عددهم سنة 1914م بـ 1،000 نسمة تقريباً والان يبلغ عددهم 4 الأف نسمة تقريباً

————————————-

خريطة توزيع القبائل (اضغط على الصورة لمشاهدتها في حجمها الاصلي)

Map
خريطة توزيع قبائل الخلايفة

ورجين/ السكان الأصليين

من أعرق قبائل الخلائفة وأقدمها وهي تتوسط منطقة الخلايفة، قدر عددهم بـ 200 نسمة حسب إحصائية عام 1914م

اما نسبهم فيرجع حسب ماذكر ابن خلدون وابن حزم الى (ورجين بن مغر بن هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ) واشهرهم اولاد ماجد، والعلامة سابق المطماطي هو الذي عدها في شعب بني مغر، وتوجد مواطنهم بضواحي مدينة (عنابة) ويعرفون حاليا باسم بني ورجين وفي ليبيا في قبيلة الخلايفة بمدينة يفرن.

ماذا قال ابن خلدون (13321406) م عن ورجين ؟

 « وأما بطون هوّارة فكثير وأكثرهم بنو نبه وأوريغ اشتهروا نسبة لشهرته وكبر سنه من بينهم فانتسبوا جميعا إليه. وكان لأوريغ أربعة من الولد: هوّار وهو أكبرهم، ومغر وفلدن وملد ، ولكل واحد منهم بطون كثيرة وكلّهم ينسبون إلى هوّار. فمن بطون مغر ماوس وزمّور وكياد وسواي، ذكر هذه البطون الأربعة ابن حزم، وزاد سابق المطماطي وأصحابه ورجين ومنداسة وكركوده ومن بطون فلدن: خماصه وورصطيف وبيانة. وبل ذكر هذه الأربعة ابن حزم وسابق. ومن بطون ملّد مليلة وسطط و ورفل واسيل ومصراته ذكرها ابن حزم، وقال: جميعهم بنو نهان بن ملّد ، وكذا عند سابق. ويقال: إن ورنيفن أيضا من نهان . ومن بطون هوّارة بنو كملان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة و مسلاتة ومجريس. ويقال إن ونيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ونيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كملان وريجن إحدى بطون مغر، وأن من بطون بني كملان بني كسى ورتاكط وتيسوه وهيوارة. وأما بطون أدّاس بن زجيك بن مادغيس الأمراء الذين دخلوا في هوّارة فكثير. فمنهم هراغة وترهونة ووشتاته وأندارة وهيزونة وأوطيعة وضبرة هؤلاء باتفاق من ابن حزم وسابق وأصحابه »

تعرف على سر اسم ورجين وعلاقته بورفلة و ورشفانة و ورقلة.. اضغط هنا


 أولاد الصغير

عرف باتفاق الروايات التي تتناقل بين الناس وهم مستقرون بقرية الخلايفة ويرجح انهم من خلايفة القرضة احدى بيوت الحساونه  في وادي الشاطيء وهم من اعطى للمنطقة اسمها الحالي.

أهل الوادي

هم خليط بين عرب وليبيين من مصادر مختلفة، مستقرون في قرية أولاد منصور وعددهم سنة 1914م قدر بـ 350 نسمة تقريباً.

  1. اولاد ذياب عرب
  2. الكياش
  3. المهاليب
  4. الدميغة
  5. الحسونات- عرب وهم اخوة لحسونات وادي الشاطيء
  6.  المرادسة –عرب من بني مرداس

 أولاد منصور- الناصير

هم خليط بين عرب وليبيين مستقرون في قرية أولاد منصور وعددهم سنة 1914م بـ 350 نسمة تقريباً.

  1. الكلايلية
  2. اولاد رحاب
  3. اولاد ناصر
  4. اولاد عون

  ويقال أيضا أن بعض العائلات في الخلايفة ترجع بالأساس إلى بعض عائلات يفرن والتي انفصلت عنها في السابق.


اعلامهم

ومن أعلام منطقة الخلائفة أيضا المجاهد محمد منصور العكروت والمجاهد ميلود العكروت الذي أصيب في معركة الجزيرة ودارت أحداثها بالقرب من منطقة الرياينة وعودا على بدء فقد كان للمجاهد محمد العكروت مواقف لا تنسى حيث غسل وكفن ودفن الشهيد الرحيبي وهو من منطقة الرياينة وكان قد استضاف المجاهد المعروف سوف المحمودي في خشة ورجين.


المصادر

  • ابن خلدون- كتاب العبر
  • سكان ليبيا- هنريكو دي اغسطين
  • سكان طرابلس الغرب- إسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 552 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.