الدبابشة ، الضبابشة : مصر / ليبيا / تونس/ الجزائر

PrintE-Mail

تاريخ واصول قبيلة الدبابشة / الضبابشة

التسمية

دبابش: كلمة من اللغة الليبية يقابلها في اللغة العربية كلمة (البقول) ويلقب بـ دبابش كل من يشتغل في مهنة بيع البقول فتعني عندها (البقال) واسم الانتساب لهذه القبيلة هو الدباشي/ الضباشي، يتواجدون في تونس بفطناس (فطناسة) بالقرب من عين تاورغي وليبيا بصبراتة والجزائر حيث توجد مقبرة الدبابشة في قسنطينة بالمدينة الجديدة علي منجلي، كما يتواجدون في مصر بقرية الضبابشة في زفتى، بكلا الباب بالمحافظة الغربية واصبحت تلفظ الضبابشة نظراً لتماثل مخرج النطق بين ض و د.

نوافد على تاريخ نفزاوة، الدبابشة ص185 محمد ضيف الله
نوافد على تاريخ نفزاوة، الدبابشة ص185 محمد ضيف الله

ليبيا

تتكون لحمة الدبابشه في صبراتة من

  1. اولاد يوسف

  2.  اولاد بركة

  3. اولاد دبابش

  4. اولاد سليمان

وجدهم هو “سيدي يحيى بن دبابش بن مسعود بن سنداسٍن بن جلاص اللواتي” دفين قبيلة زواغة وهو قادم من قرية دبابش (الدبابشة) التي تقع بولاية قبلي بتونس على مدخل شط الجريد وقد غمرتها الرمال فنزح عنها سكانها إلى قرية فطناسة المجاورة لها و قبيلة فطناس كما هو معرف احد بطون نفزاو بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ. نجد في منطقة نفزاوة ببلاد الجريد عدة مناطق امازيغية مثل زقزاو وبشلي وبازما وكلوامن وزقزاو وتالمين (تيمليمن ) وليماقس وتوزر ودوز (يسكنها المرازيق) ودرجين وغليسيا وغيدم، و إبنس وبشني و تنبيب واستفطيمي …الخ

نسبهم

ترجع اصولهم الى قبيلة جلاص التي تنحدر من لواتة والتي تتفرع بدورها كما يخبرنا ابن خلدون من (لوا بن زجيك بن مادغيس)، وتشكل نفزاوة احد فروع لوا الأكبر اغلبية سكان بلاد نفزاوة (97،526 ألف نسمة سنة 2004م).

• من اعلام الدبابشة
1- سيدي يحيى بن دبابش.
2- ابراهيم عمر الدبابشي.


  •  بعض المسميات الامازيغية بولاية توزر- طوبونوميا درجين

(تحاميتطنبياسدرجينبوفيلانغرغازشرناطاقرقوفطاطلعزيب (هو نظام اباضي) – ديمان)..

كان الامازيغ في توزر بمنطقة نفزاوة لا يعرفون العربية ويستخدمون مترجمين للتعامل مع العرب ففي عهد الدولة الرستمية  (القرن الــ2 هــ) كان (ابوسهل) وهو احد العرب من موالي امازيغ (قنطرار) فصيحاً في اللغة الليبية (الامازيغية) وكان ترجمان الامام افلح، كما توجد حكم ومواعظ مدونه باللغة الليبية كتبها (ابو نوح سعيد بن يخلف) لإخوانه موجوده في القرن الــ5 هــ، الــ11 م في قلعة بني درجين..

  • من هي القبائل التي كانت تسكن بالجريد ( ولاية توزر) ؟

  1. قبيلة نفزاوة يشكلون معظم سكان الجريد ويقول ابن خلدون بانهم قاموا بتهديد القيروان سنة 757 م .
  2. بني يفرن التي ينتسب اليها أبو يزيد واسمه الحقيقي هو مخلد بن كداد اليفرني الزناتي (عرف بصاحب الحمار). ثار ضد الحكم الفاطمي (942  947). عاش في مدينة توزر وكان من الاباضيه .
  3. بني ورجين من بطون هوارة وبيني ورغول.
  4. نفوسة الذين كانوا على المذهب الاباضي ويقطنون قنطرار، حيث شتت شملهم الأغالبة بعد معركة مانو سنة 283هـ الذي قتل فيها عدد كبير من العلماء والان يتواجد جزء كبير منهم في مزده ..
  5. لواتةزوارةمكناس ( الواحات).
  6. مزاته.
  7. بني ميدول من بني واسين وهم من زناتة يتواجد جزء منهم في الزنتان.

وامتازت هذه القبائل الإباضية بالقوة والصلابه وقد لعب قادتها وزعمائهم دورا تاريخياً هاماً حيث امتدت سلطتهم من جبال الاوراس الى اريغ و و ورجلان بافريقية (تونس) الى جبل نفوسة أي المنطقة التي تغطي نصف شمال افريقيا تقريباً.

ملاحظة: يعود تاريخ المنطقة الى حضارة نوميديا.

 من اعلام الدبابشة

  • سيدي يحيى بن دبابش: جد الدبابشة في ليبيا ومركزهم صبراتة.
  • ابراهيم عمر الدباشي: هو المندوب الدائم لليبيا لدى الامم المتحدة في نيويورك، سليل عائلة الدبابشة المحسوبة على عشيرة العلالقة بصبراتة والمولود بها في 25 فبراير 1950.

مناطق وقبائل نفزاوة وتوزر وقبلي


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.