

علم اللسانيات – مورفولوجيا
هذا جزء من بحث موسع اقوم بكتابته به معلومات تطرح لاول مرة، سوف نحاول ان ندرس معاً اسماء القبائل الليبية ونصنفها حسب خاصية البادئة (prefix) والاحقة (suffix) التي تميز اللغة الليبية واللغات الاوروبية فمثلا مجموعة اسماء قبائل:
مصراتة وصبراتة وزناتة ومكلاتة وسدراتة ومسلاتة ومزاتة ولواتة (لواطة) ووشتاتة وهنتاتة وبياتة ومكلاتة ومزياتة ومراتة وكشاتة سوماتة وممصاتة وملواتة بالاضافة الى اويات (طرابلس حالياً) ويرنيات وصولات كلها امساء قبائل تنتهي بالاحقة (ات) مع حذف التاء المربوطة (ـة) التي تضاف عند العرب للاسماء الاعجمية لغرض التعميم.
واما اسماء قبائل: ورفلة ورشفانه وريمّة ورغمة ورجين ورنزة ورستيف ( يفرن) ورماكسن و وريرن (زليتن) ورنوغن ورنوطن (غدامس) وردكو (مرزق)، ورغة (طرابلس) كلها اسماء تبدء بالمقطع (ور) وقمت باجراء احصائية فوجدت اكثر من 100 قبيلة في ليبيا القديمة تبدء تسميتها بالمقطع – ور.
معنى المقطع ( ور ) ؟
كان المصريين القدماء (الفراعنة) عندما يكتبون اسماء القبائل الليبية كـ المشواش والليبو كانوا يضيفون البادئة ( ور ) لتلك الاسماء، وظن بعض العماء ان (ورمشوش) تشير الى شيشنق الاول من الاسرة الثانية والعشرين والذي اعتلى عرش مصر عام (950 ق.م) وقالوا انه كان يلقب قبل ذلك بزعيم المشواش العظيم (ورمشوش)، وهذا لربما يشير الى ان المقطع ( ور ) يضاف لاسم الشخص لغرض التوقير والتعظيم والتشريف، الا اني اعتقد ان (ور) تعني ايضاً (سلالة او ذرية او ابناء) والبادئة (ور) مازالت موجودة عند الليبيين الاصليين ولكن بشكل محرف قليلا (ارا/ ابناء) وهذا يفسر سبب كتابة ورفلة بصيغة (ارفلة) وما يؤكد ذلك انه في جبل نفوسة نجدهم يطلقون اسم ماكسن على ابنائهم كما ان هنالك قبيلة تدعى ورماكسن وهذا يعني ان القصد منها هو ابناء ماكسن الذي تشكلت من ذريته القبيلة.
لاحظ ان المصريين كتبوها بصيغتين (مذكر/ ور) (مؤنث/ ورت) لاحظ ان الهيروغليفة لا تميز بين حرف (ل) و (ر) نظراً لوجود ظاهرة الابدال بين هادين الحرفين، وهذة الظاهرة اللسانية موجودة في كافة اللغات ويعرفها علماء اللسانيات، فعند الليبيين مثلا كلمة (ولت/ تستخدم لنسب البنت) حيث يصعب نطق صوت (ر) فتجد الاطفال مثلا يبدلونه كثيراً الى (ل)، في ليبيا نجد أن قبيلة اوجلة مازالت تحتفظ بالشكل الاصلي للكلمة ورت (ورتما / ورتنا) حيث (ورت) تعني بنت و (ما) تعني امي فتصبح الترجمة الحرفية (بنت امي) ومعناها الدلالي عند الليبيين (اختي) وهذا يؤكد ما ذكرته في مقالة سابقة ان الليبيين قبل قدوم العرب كانوا مجتمع امومي يعتمد على نسب الابناء للام وليس للاب كما هو الحال في الثقافة العربية والثقافة الاسلامية ويندر جداً ان تجد مجتمع امومي في العالم تحضى فيه المرأة بمكانه رفيعة كالمجتمع الليبي قديماً وهذا ما يزيد من عشقي لانتمائي الليبي.

قم بكتابة اول تعليق