الغنائمة

PrintE-Mail

اصل التسمیة

ربما تعود تسميتهم لتمرسهم فی الاغارة والسلب (الغنائم) او ان الارض التی یعیشون علیها یعتبرونها غنیمه والله اعلم…

فروع الغنائمه هی:

  1. العریبیین
  2. اولاد سعيد علاق
  3. اولاد زاید
  4. اولاد عصر

واغلبهم یتواجد في بمنطقه المرقب.

هل قدمت الغنايمة 300 شهيد ضد الطليان؟

من الشائع في ليبيا ان تجد الناس يفتخرون بروايات بطولات جهاد اجدادهم ضد الطليان ولكن هذه الروايات يغلب عليها المبالغه ولا تصمد امام الفحص والمراجعه بحيث يتضح انها اساطير بعيده عن الواقع.

فأهل الغنائمة يعتقدوا انهم فقدوا 300 شهيد في معركة الكردون سنة 1911!! وهذا ادعاء لا اساس له من الصحة وهذا القول اشبه بالاسطورة !! فعدد قبيلة الغنائمة حسب الاحصائية التركية لسنة 1909م هو حوالي 300 نسمة اذا يفترض انهم منقرضين الآن!! ونتسأل هل معركة الكردون اصلاً كانت سنة 1911م!! ام انها حدتث بعد معركة قاهرة فزان 18. 7. 1915 م.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 658 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

5 تعليق

  1. حسب روايات محمد سعيد قشاط ان قبيلة اولاد غانم التى فى جمهورية تشاد ترجع باصولها الى قبيلة الغنائمة بليبيا فهل هذا صحيح

  2. الرجاء التوضيح بشان تسمية أوسادن بمدينة غريان و اصول اهلها….
    شكرا علي مجهوداتكم …..

  3. اقول للاخ الذي ادعى انقراض قبيلة الغنايمة انها متواجدة في العراق ومصر وليبيا وتونس والجزائر ، وعليه ان يتعمق اكثر في دراسة الانساب .

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*