الفطمان في ورفلة

PrintE-Mail

الفطمان قبيلة من المرابطين ويذكر هنريكو دي اغسطيني ان جدهم هو الحاج محمد بن عريبي، وهناك من ينفي قرابة الفطمان مع العربيين ويقول ان هذه المعلومة مغلوطة وخاطئة ذكرها شخص مشكوك في نزاهته العلمية وهو محمد عبدالرزاق مناع في كتاب الأنساب العربية في ليبيا، ويضيف بأن هؤلاء جيرانهم عاشوا فترة من الزمن في مكان يسمى سابقاً قصر العربيين المعروف حالياً بقصر الفطمان، وبعد مرور فترة من الزمن رحل العربيين بسبب خلاف بينهم وبين الفطمان، ويقولوا ان جدنا هو امحمد بن عبدالله ابوجطلة المدفون في قصر الحاج.

والفطمان ترجع اصولهم الى قبيلة صنهاجة التي أسست دولة المرابطين في جنوب المغرب وتوسعوا الى ان سيطروا على الأندلس، ونحن قبل اسبوع تكلمنا بشيء من التفصيل عنهم وسبب ادعاء المرابطين نسب آل البيت (ما يسمى بالاشراف).

تتكون الفطمان من
1- اولاد عبدالصادق.
2- اولاد فرجان: وهذا الاسم كان يطلقه الامازيغ على ابنائهم واشتهر في التاريخ شخص اباضي يعرف باسم (فرجان النفوسي) تكلمنا عنه.
3- عائلة برنوس: ويذكر المؤرخين العرب ان البرنوس هو لباس البربر وذكروا لباس يسمى صفاقس يصنع من الصوف وكانت الملابس البربرية تصدر الى الشرق الأوسط ايضاً والى اقليم برقه التي يستورد منها الصوف ويصدر له اللباس الصوفي ولا يتوقف الامر عند ذاك بل ان ورفله تعود في نسبها الى قوم يسمون قبائل البرانس … ورفل بن هوار بن اوريغ بن برانس.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.