قصة الكعبات المقدسة عند العرب والفرس واليمنيين – مفردها كعبة

PrintE-Mail

+++++++++ كعبــة الفرس +++++++++

كعبة زرادشت التي يقابلها نقش رستم وهي التسمية الشعبية الايرانية لـ نقش نيكروپوليس الـمحفور في الجبل و يحوي قبور ملوك الفرس العظام ويقع بالقرب من آثار مدينة برسبوليس ( تسمى شعبياً تخت جمشيد) وهي عاصمة الإمبراطورية الأخمينية التي غزاها الاسكندر المقدوني ثم احرقها سنة 330 ق.م.

كعبة زرادشت.
كعبة زرادشت التي تقع امام نقش رستم بالقرب من مدينة برسبوليس (ايران) عاصمة الإمبراطورية الأخمينية. بنيت على الارجح في عهد داريوش الأول من سلالة قورش.

پارسه او برسبوليس بنيت على الارجح في عهد داريوش الأول من سلالة قورش وهذا الاسم شبيه بإسم قريش ففي اللغة الارامية قريشو تعني: راعي البقر، ونحن نعلم ان اسماعيل بن ابراهيم التي تنحذر منه قريش تعود اصوله للآراميين واللغة الآرامية هي لغة قديمة مقدسة وقد كتب بها سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت، وهي اللغة الرئيسية في التلمود. من المؤكد أن الآرامية هي لغة المسيح إبن مريم عليه السلام وبها تأثرت اللغة الفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية والعربية ولا تزال متحدثة ليومنا هذا بلهجاتها المتعددة في سوريا (بلاد آرام) وتركيا وإيران والعراق وهم من بنى الانباط  أما العرب فاصولهم ترجع الى يعرب بن قحطان.

يقول الشاعر البحثري:

نحن أبناء يعربٍ أعربُ الناس***لساناً وأنضرُ الناس عوداً

يقول حسان بن ثابت:

تعلمتمُ من منطق الشيخ يعرب أبينا  *** فصرتم معربين ذوي نفر
وكنتم قديما ما بكم غير عجمة كلام  *** وكنتم كالبهائم في القفر

كعبة زرادشت سنة 1723م . رسم Le Chevalier Chardin اثناء رحلته الى بلاد فارس
كعبة زرادشت سنة 1723م رسم Le Chevalier Chardin اثناء رحلته الى بلاد فارس

 +++++++++ كعبــات العرب +++++++++

كان للعرب في زمن عبادة الاوثان والجاهلية حوالي 23 كعبة ومن اشهرها واقدسها كعبة مكة/ بكه (الكعبة الشامية) وكانوا يحجون لها رجالاً ونساءاً يطوفون حولها حفاة عراة ويلقون ملابسهم على الارض لاعتقادهم بان ملابسهم دنستها المعاصي وانهم يتعرون من الذنوب والأثام، ومكه هي الكعبة الوحيدة الباقيه الى يومنا هذا وهي التي بنها سيدنا ابراهيم عليه السلام وهي مقدسة عند كل المسلمين، ويعتقد بأن لقبائل قامت ببناء عدة كعبات لاجل منافسة قريش منها كعبة ذو الخلصة (الكعبة اليمانيه) التي ذكرها الزبيدي واسمها يعني إخلاص العبادة، وقد دمرها اتباع محمد بن عبد الوهاب (الوهابية) عام 1925 بأمر من الملك عبد العزيز ويقال ان هدمها كان بعد أن اُكتشف افراد من القبائل العربية يحجون اليها ويتعبدون فيها وهذه الكعبة كانت قديماً تتعبد فيها قبائل بنو هلال ودوس وبجيلة وخثعم وأزد السراة وبنو الحارث بن كعب وجرهم وزبيد والغوث بن مر بن أد.

كعبة مكة
الكعبات المقدسة

ذكر لنا الهمداني بعض اسماء الكعبات منها ( بيت اللات  كعبة نجران  كعبة شداد الأيادي  كعبة غطفان ) وهنالك ماذكره ابن الكلبي مثل ( بيت ثقيف ) … و ما أحصاه جواد علي ( كعبة ذي الشري  كعبة ذي غابة الملقب بالقدس ) ومحجات أخرى لآلهة مثل ( اللات  ديان  صالح بيت رضا  رحيم  بيت العزي قرب عرفات  بيت مناة  كعبة مكة ) بالاضافة لـكعبة أياد وسقام وكعبة الاله سين و وبيت الاقيصر الذي كان يحلق الحجاج رؤسهم عنده.. وسميت بيوت الله لانها كانت تحتوي على حجارة سوداء بركانيه كان يعتقد العرب في الجاهلية انها حجارة تتساقط من بيت الله في السماء فكانت هذه الحجارة البركانيه مقدسة عند الكثير من الشعوب في المنطقة فمثلاً عبد النبطيون حجراً أسود يرمز إلى الشمس كإله للسماء وعبد الهذليون حجراً أسود يرمز لمناة ،وكان ذو الشري حجرا أسود، وكذلك كانت مكة إطاراً لحجر أسود، كما كانت باقي الكعبات تتسم بذات السمة ؛ فهي أطر تحفظ حجارة سوداء مقدسة.

قام القرامطه الشيعة بسرقة الحجر الاسود 22 سنة واخده الى البحرين وقطعوه الى 8 بحصات صغيرة اكبرها كحجم الثمرة الواحدة بعد ان كان طوله قدر ذراع حسب شهادة محمد بن خزاعه وارجعوه عام 950م وهذه من اسباب طرد بني هلال وسليم الى مصر.

 +++++++++ كعبــات اليمن +++++++++

هنالك 7 كعبات في اليمن منها كعبة غمدان وكعبة ريام ( رئام) وكعبة اليمن وغيرها…

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.