عائلات ليبية من اصول ايطالية

PrintE-Mail

علاقة الطليان بليبيا لم تبدء في 1911م انما تواجدهم في طرابلس كان اقدم من ذلك منهم من جاء عندما سيطر الصقليون على طرابلس ولكنهم فقدوها عام 1158م، ومنهم من جاء في فترة القرصنة البحرية التي كانت يقوم بها بحارة ما عرف باسم (طرابلس البربرية) في ذلك الوقت.

حيث جاء الكثير من البحارة من ايطاليا وروسيا وجورجيا والبانيا وغيرها للعمل في البحرية وممارسة اعمال القرصة على السفن التجارية الاوروبية والامريكية، وهذا ما دفع امريكا لمهاجمة ليبيا في ما يعرف باسم (الحرب الامريكية / البربرية الاولى و الثانية) وكل هؤلاء بالاضافة الى من استوطن ليبيا بعد 1911م وتبقى منهم القليل، منحهم دستور عام 1951 وقانون 17 لعام 1954 الجنسية الليبية وعرفوا باسم (الليبيون الايطاليون/Italolibici) الى ان تم طردهم عام 1970م.

بعض لعائلات المتبقية

1- عائلة النابولي/ النوابيل، اصلهم من نابولي بإيطاليا وهنالك من يقول انهم من البحر الاسود واعتنقوا الإسلام منذ زمان.
2- الصكالي/ الصقلي ربما الصكلول: اصولهم من صقلية.
3- عائلة بن عمورة – من أصل ايطالي، لهم مصاهرة مع القرمانلية.
4- عائلة القبطان: عائلة ايطالية، اصولها تعود لكالاباریا (اقليم في جنوب ايطاليا، وعاصمتها ريدجو كلابيرياوكانوا مسجلین ضمن الرعایا المسیحیین لقنصلیة مملكة الصقلیتین، ويبدوا بأنهم اعتنقوا الاسلام فیما بعد، برز منهم جدهم مصطفی القبطان ومن ابنائه النائب عن طرابلس فی مجلس النواب العثمانی سلیمان القبطان.
5- عائلة السكلاني (الصقلاني) من العائلات الطرابلسية من سكان المدينه القديمه الاربع عرصات مع العلم بانه يوجد مسجد الصقلاني وهو يرجع الى اصل اللقب السكلاني والمسجد واقع في زنقة البي بنغازي وهاجر جزء منهم لجربة في تونس.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.