الماية والطويبية

PrintE-Mail

الماية والطويبية | اصول وتاريخ

  • الباحث في الاصول الليبية: ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: Sep 28, 2015
  • آخر تحديث: Jun 19, 2016

أولاً: قبيلة الماية

اصل التسمية

مايا هو اسم لاحد القبائل التي تعود جدورها للسكان الاصليين لشمال افريقيا، وهم احفاد فاتن بن تمزيت بن ضريس بن زجيك بن مادغيس، عند قدوم العرب تغير نطق الكثير من اسماء القبائل والأماكن ليتناسب مع لسانهم، فأضافوا (الـ) التعريف لبداية بعض الاسماء، وتاء مربوطة (ـة) لنهاية بعض الاسماء الاخرى لغرض التعميم، واذا ازلنا هذه الزوائد تحصلنا على الاسم الاصلي للقبيلة وهو (مايا)، و (الـ) التعريف في كلمة الماية اللام فيها قمرية بسبب وقوع حرف الميم بعد اللام، واعتاد الليبيون ان ينطقوا اللام القمرية بكسر حرف الألف الواقع قبلها، وبهذا يتهيأ للسامع وكأنها لام ساكنة ولهذا نجد بعض المؤرخين يكتبونها (لْمايا).

نبذة عن الماية

الموقع الجغرافي

تقع المايا غرب طرابلس وتبعد عن مركز العاصمة مسافة 27 كم، تحدها من الشرق مدينة جنزور، ومن الجنوب منطقة الحشان بالاضافة للمعمورة اما من الغرب فتحدها الطويبية التي تليها مدينة الزاوية التي يبعد مركزها عن المايا مسافة 20 كم.

يقول ابن خلدون : “وأما ألماية فهم من البرابرة البتر كانو طواغن بإفريقيا والمغرب وكان جمهورهم بالمغرب الأوسط موطنهم بتخومه مما يلي الصحراء”؛ وتوجد منطقة في الجزائر تحمل اسم لالماية تتبع بلدية تاجرونة.

الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية لمايا ص296
الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية لمايا ص296

تاريخ قبيلة الماية

تعتبر المايه من اعرق قبائل شمال افريقيا، ولها تاريخ ضارب في القدم، كان ابنائها على المذهب الاباضي حيث شاركوا جنباً الى جنب مع الاباضية في العديد من الثورات والانتفاضات والحروب ضد الحكام والغزاة، ونحن عندما نتحدث عن تاريخ الماية لا يمكننا ان نعزلهم عن اخوتهم الطويبية وجنزور فهم امتداد جغرافي واحد لقبيلة هوارة حيث ان السكان الاصليين لتلك المناطق تعود لقبيلة هوارة احفاد هوار بن اوريغ بن برانس، لمزيد من المعلومات حول هوارة اضغط هنا.

سكان طرابلس الغرب، اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني ص28
سكان طرابلس الغرب، اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني ص28

ماذا قال ابن خلدون عن الماية ؟

(الخبر عن بني فاتن من ضريسة إحدى بطون البرابرة البتر وتصاريف أحوالهم) وهم بطون مضغرة والماية وصدينة وكومية ومديونة ومغيلة ومطماطة وملزوزة ومكناسة ودونة، وكلهم من ولد فاتن بن تمزيت بن ضريس بن زجيك بن مادغيس الأبتر، ولهم ظهور من البرابر وأخبار، نسردها بطنا بطنا إلى آخرها. مضغرة: وهم من أوفر هذه الشعوب. وكانوا خصاصين آهلين. وكان جمهورهم بالمغرب منذ عهد الإسلام نشبوا في نشر الردة وضروبها. وكان لهم فيها مقامات. ولما استوسق الإسلام في البربر أجازوا إلى فتح الأندلس وأجازت منهم أمم واستقروا هنالك. ولما سرى دين الخارجية في البربر أخذ مضغرة هؤلاء برأي الصفرية، وكان شيخهم ميسرة، ويعرف بالجفير مقدما فيه.

 العائلات/ وصلة ارحامهم

حسب ابن خلدون فان الماية من بطون فاتن بن تمزيت بن ضري بن زجيك بن مادغيس، وهم اخوة مدغرة ومطماطه ومرينه وصدينه وصدفورة ومكزيزه وملزوزه ومدين، ولا يزال اسم (مدين) متداول ليومنا هذا في الماية وتحمله عائلة مدين المنتمية للمحافيظ وجدهم سيدي محفوظ بن عباس المليلي من قبیلة مليله وهو من المرابطين، والكثیر منهم یعرف اصوله العریقه ولله الحمد والمنه.

ملیلهتعني  البیضاء في اللغة الليبية واسم الانتساب لها الملیلی، ومليلة ذكرها ابن حزم وابن خلدون علی انها احد فروع هوارة وهذه القبيلة تنتشر في كافة انحاء شمال افريقيا.

للاطلاع على تاريخ قبيلة هوارة: اضغط هنا

سكان الماية

حياش الراس

يرجح أن يكونوا من أبناء قبيلة الماية القديمة ومن سكان المنطقة الاصلیین، قدر عددهم بـ 195 نسمة تقريبا سنة 1914م وتنتمي لهم العائلات التالية.

  1. عائلة حلبوص
  2.  عائلة زرق عيون
  3. الدرويش
  4. بن حسين
  5.  بن اودي
  6.  عائلة بن عبدالله
  7. عائلة رمضان بن عثمان

——————–

 الشدة

وجدهم هو عبد الواحد الشديد حفيد محفوظ بن عباس المليلي دفين الماية، وهم اخوة اولاد يوسف والمحافيظ،  قدر عددهم عام 1914 بحوالي 250 نسمة تقريباً، وتقيم الشدة في الماية.

  1.  عائلة حميدة
  2.  عائلة حسين
  3. عائلة الاصيفر
  4. عائلة بكر
  5. عائلة النائلي

——————–

اولاد بو سعيدة/ السعايدية

 قدر عددهم عام 1914م بحوالي 255 نسمة تقريبا، وتستقر القبيلة في المنطقة التي تحمل اسمهم في الماية.

  1. الخوالق – وتتفرع منهم العائلات التالية
    • عائلة الجليدي
    • عائلة ابي العيد
    • عائلة السيد
    • عائلة عبد الدائم

يعتبر السعايدية من المرابطين وينحدرون من سيدي (احمد ابي الافران) دفين منطقة الماية، وتقول الروايات المتواترة في المنطقة بانه تلميذ لمحفوظ المليلي.

——————–

فروع آخرى تنحذر من قبيلة الماية

الجلاص : توجد قبيلة الجلاص في ترهونة وفي تونس وهم احفاد جلاص بن حبوس بن لماية بن فاتن، لمعرفة المزيد اضغط هنا.

مقتطف من كتاب
كتاب “الصروف في تاريخ الصحراء و سوف” – الصفحة 360

ثانياً: منطقة الطويبية

نبذة عن الطويبية: الموقع الجغرافي

تقع الطويبية غرب طرابلس وتبعد عن مركز العاصمة مسافة 37 كم، يحدها من الشمال البحر المتوسط، ويحدها من الشرق قبيلة المايا وتليها شرقاً مدينة جنزور التي يبعد مركزها عن الطويبية حوالي 14 كم، ومن الجنوب قرقوزة ومن الغرب قبيلة جدايم الليبية، تليها مدينة الزاوية التي تبعد عن مركزها حوالي 12 كم.

سكان الطويبية: القبائل واللحمات والعائلات

اولاد المودي، الزوابة، اولاد بن يوسف، الشدة، الشتاوى، العوامر، المساهلية، الحلائلية، الرواشدية والجميع هم من سكان الطويبية من قبائل هوارة التي تنتمي لليبيين الاصليين احفاد هوار بن اوريغ بن برانس.

المحافيظ

جدهم محفوظ عباس المليلي. وقدر عددهم عام 1914م بحوالي 400 نسمة، وتقيم القبيلة في الطويبية.

  1. أبو مدين – وجدهم مدين حفيد محفوظ بن عباس المليلي
  2. الشتاوي (الشتاوة) – يتواجدون جنوب الطويبية
  3. العوامر
  4. الخلايلية
  5. المساهلية –  يؤكدون إنحدارهم من (محمد بن مساهل) الذي ذكره العياشي بأنه كان مفتياً لطرابلس وبالتالي فهم ليسوا من نسل محفوظ المليلي.

——————–

اولاد يوسف

مرابطون، وهم اخوة الشدة والمحافيظ وجدهم المشترك هو بوسف محفوظ بن عباس المليلي متوفي سنة 1581م ودفن بالطويبية، ويقيم اولاد يوسف في جنوب الطويبية.

  1. اولاد يوسف
  2. اولاد عبد الرحمن

ويقول اهل المنطقة بأن ماذكره الطاهر الزاوي في كتابه، بأن ارض ورشفانة من ( قرقارش شرقا ˝إلى ظهرة الصالحين غربا˝ ) غير صحيح .

——————–

الزوابي / الزوابة

قدر عددهم بـ410 نسمة تقريبا، يعتقد أن اصلهم من قبيلة المايا، ويقال بأنهم حلف قبلي قديم سموا بالزوابة نسبة الى الشيخ خليفة الذي ترأس الحلف وقد كان من الزوابة؛ وتنتمي لهم العائلات التالية.

  1. عائلة المودي
  2. الزوابي (الزوابة) -يتواجدون جنوب شرق الطويبية
  3. الرواشدية
  4.  عائلة بن مصباح هم فرع من القبيلة سابقة الذكر

في يوم 23 من شهر 3 عام 2016م قامت مجموعة قادمة من قرقوزة بجريمة نكراء وهي خطف مدنيين من عائلة المودي وتصفيتهم ووضع جثمانهم في مستشفى الزهراء وهذه اسماء بالذين تم تصفيتهم.

  1. ايهاب الصادق المودي
  2. اشرف فتحي المودي
  3. ناجي ميلود المودي
  4. صبري ميلود المودي
  5. عصام محمد المودي

بالاضافة الى مجدي محمد فرج شوشان، اللهم اغفر لهم  وارحمهم


تاريخهم المجيد

  1. قام الاباضية من قبيلة لمايا وزناته وهوارة بطرابلس بالهجوم على القيروان 759م بقيادة ابوالخطاب امام الاباضية فزحف لهم الاشعت من مصر فانتصرو على مقدمة الجيش في مغدامس بسرت وانهزموا في تاورغا على يد ابن الاشعت الخزاعي المرسل من قبل المنصور ابي جعفر، وبعد الهزيمة ساهم اباضية لمايا ولواته في تأسيس الدولة الرستمية في تاهرت سنة 761م في سفح جبل كزول في منداس.
  2. وزحفوا مع هوارة علي طرابلس سنة 793م وقتلوا حاكمها عبدالله بن ابراهبم الاغلب.
  3. تم استولى ابي عبد الله الشبعي علي افريقية والمغرب وتاهرت واجبر بعظهم علي التشيع والدخول في دين الرافضه كل من ازداجه ومكناسه ومطماطه ولواته ولمايه وهوارة.
  4. في سنة 911م ثار امازيغ هوراة ولمايا وزناته على حاكم طرابلس (ماكنون بن ضبرة) المولى عليهم من قبل العبيديين الفاطميين وهم من الشیعه في تونس وجاءته النجدة فحدثة معركة في ضواحي طرابلس قتل الكثير من الثوار ولكن لم يبقى في الحكم الا عامين فقد ثارو عليه مره اخرى وهرب من طرابلس وقتلت حاميته.
  5. وفي سنة 955م هجم علي تاهرت الخير بن محمد بن خزر بن مغراوة الزناتی وواجههم ميزور الخصي مع شيعته من لمايا.
  6. وبعدها اسست لمتونه من امازيغ صنهاجة دولة المرابطين سنة 1042م، وهم الملثمين اجداد التوارق وسيطرو على افريقية وتاهرت.

بمناسبة زيارتنا للطويبية نحبوا نعرفوكم على احد الناشطين الليبيين الاصلاء فيها وهو (مهند الشتيوي نفيص) احد دعاة الحق الظاهر في الصورة وهو هواري من الطويبية حفيد محفوظ المليلي الذي ينحدر من بني مليلة احد بطون هوار بن أوريغ بن برنس.

منهند نفيص ليبي اصلي من الطويبيا
مهند نفيص ليبي اصلي من الطويبية

تنويه: الصفحة مازالت تحت الانشاء والنقل غير مسموح به الا مع ذكر رابط المصدر او المشاركة عبر الايقونات اسفل المقالة وهذا تفادياً لنشر بعض الأخطاء لان المعلومات بالمقاله هي مسودة تتعرض باستمرار للتحديث والتغيير ونحن لم نضع النسخة النهائية للمدونة بعد ومازلنا في مرحلة اخد اراء القراء وانتقاداتهم ونحن سعيدين باستقبال ارائكم ومقترحاتكم.

…………………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ

ﻣﺼﺎﺩﺭ 

  • ‌ كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر – ابن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 182؛ توفي سنة 1406م
  • ابن حزم- جمهرة انساب العرب؛ توفي سنة 1064م
  • كتاب سكان ليبيا- هنريكو دي اغسطيني
  • كتاب سكان طرابلس الغرب- اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

10 تعليق

  1. لم تذكر قبيلة اولاد ابوحميره ومكناتها وهي من القبائل الكبيره المتواجدة بالزاوية مثل القمامده و الجرابيع وغيرهم وشجرة القبيله معروفة و موثقة من قبل الشيخ محمد موالود خماج.

  2. يكفيني فخرا وأعتزازا هو أني من تاورغاء وأن جار عليها الزمان …تاورغاء من اسمها فقط له جدور ضاربة في التاريخ العريق يتحله بالاصالة والعراقة والممزوجة بالعراقة البربرية والافرقية وهنا يكمن التميييز.

  3. اخي في منطقة المايا توجد قيبلة عبد الخالق فتاتو وهو دفين منطقة الماية واصله هواري واليه تنسب قبيلة الخوالق في المايا

  4. فيما يخص قبيلة الشدة فإن مكوناتها كالاتي
    1- الحميدات
    2-الصفر ( الاصيفر )
    3- الحسينات ( بن حسين )
    4- العرابة ( العربي )
    5- الباكير ( بوكر )
    6- الدعايكية ( الدعوكي )
    7- أولاد بن يوسف

  5. كلامكم غلط في غلط اسمها اول حاجة عائلة الزاوية وﻻد الشيخ من جنزور من زاوية بن حسين (زاوية العريفي) ومش تبعهم اولاد المودي والرواشدية وﻻ الي قلتوهم تأكد من معلوماتك قبل ماتكتب ياخوي واني من عائلة الزاوية

  6. عائلة المغازير…… جدهم الحاج عبدالله المغزري يقال أنها أتى من الساقية الحمراء نبي نعرف لمن يرجع اصلهم لو سمحت

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.