هل افریقش شخصية حقيقة ام اسطورية ؟ حقيقة تسمية افريقيا ويفرن

PrintE-Mail

هل ما ذكره ابن الكلبي حول اصل اسم افريقيا حقيقة ام خيال ؟

افريقش هو شخصية اسطورية من نسج المخيلة الخصبة للمؤرخ هشام بن محمد بن السائب الكلبي (متوفي سنة 819م)، فاسم الافارقه جاء من كلمة (افري/ afri) المستمدة من اللغة الليبية، وتعنی كهف وجمعها إيفرن/یفرن، واطلقت التسمية على منطقة بتونس تم توسع المجال الجغرافي الدال عليه اللفظ ليشمال تونس الحالية تم شمال افريقيا تم كل القارة، اضاف الرومان لكلمة افري ( كا ) فاصبحت افریكا، مثل: لیبیا/ لیبیكا، سیرین / سیرینكا، امون/ امونیكا، سرت/ سرتكا.

هل افريقش المزعوم  فتح افريقيا وقتل الملك جرجير؟

ادعى الكلبي بأن افريقش هذا هو من فتح افريقيا وقتل ملكها جرجير (جرجيريوس) وهو من اطلق تسمية بربر على الليبيين بعد ان قال افريقيش المزعوم: ” ما أكثر بربرتكم ” وهذا غير قابل للتصديق، فالكلمة اطلقها الاغريق على كل شعب لا يتحدث لغتهم واطلقها الرومان على الليبيين، واما من فتح افريقيا وقتل الملك جرجير فهو عبد الله بن الزبير مع ابن أبي السرح. بالاضافة لهذه الاكاذيب قام ايضاً بنسب القبائل الليبية الكبيرة والقوية الى حمير كـ ( صنهاجة و كتامة ) ويلاحظ انه ركز على نسب شعوب بربرية كبيرة جداً لها قوة وهيبة الى اليمن، وهذه الشعوب قامت بتأسيس الدول مثل دولة المرابطين والدولة الفاطمية، وذكر ان الملكة بلقيس من البربر.

كما ان ابن الكلبي مطعون في معلوماته كثيراً من قبل المؤرخين المسملين، فقد ذكر أنه حفظ القرآن في 3 أيام وهذا شيء مستحيل لا يصدقه العقل، ( كَانَ لي عمّ يعاتبني عَلَى حفظ الْقُرْآن، فَدخلت بَيْتا، وَحلفت أَنِّي لَا أخرج مِنْهُ حتَّى أحفظ الْقُرْآن، فحفظته فِي ثَلَاثَة أَيَّام). ومن هنا نعلم ان قصة افريقش بن قيس بن صيفيّ غير حقيقة، وان ابن عبدالبر وابن حزم وابن خلدون مصيبين في تكذيبهم لحقيقة تلك الاسطورة.

من هم المؤرخين الذين اعتمدوا على معلومات ابن الكلبي الخاطئة ؟

نجد ان الكثير من المؤرخين وقعوا في نفس هذه الاخطاء نتيجة اقتباس معلوماتهم مما ذكره الكلبي وتأثرهم به ومن أمثال هؤلاء المؤرخين: محمد ابن سعد، والبلاذري، ومحمد بن جرير الطبري، والمسعودي وابن الأثير،  محمد بن سعد البغدادي.

ما هي الاسباب التي جعلتهم ينسجون اسطورة افريقش ؟

==============================

نحوياً كلمة افريقيا هي كلمة اعجمية ممنوعة من الصرف، ولم يعرف مؤرخي اليمن وابن الكلبي اصل تسمية افريقيا فحاول البعض منهم تفسيرها بابتداع شخصية اسطورية اسموها (افريقش بن قيس بن صيفي الحميري) ، وقالوا انه من ملوك اليمن ما قبل الاسلام جاء معه الافارقة وخاصة قبيلة صنهاجة وكتامة وسمیت افریقیا نسبه له ! ولكن لم يعرف التاريخ عن ملك بهذا الاسم فهو مجرد اسطورة نسجها خيال الكتاب اليمنيين، لصنع بطولات من زجاج لانفسهم.

وهذه الادعاءات ربما مصدرها القبائل اليمنية المقيمة بين القبائل الليبية، حيث كانت تسعى كثيراً الى نسب البربر الى انفسهم (اليمن)، خاصة تلك القبائل القوية التي اسست فيما بعد دولة المرابطين والفاطميين، اخد ابن الكلبي اقوالهم واضافها في كتابة المسمى (نسب معد واليمن الكبير) ج2 ص548، الا ان ابن عبد البر (ولد 978م) وابن حزم الاندلسي (ولد 994م) وابن خلدون (ولد 1332م) كذبوا ادعائاته، وقالوا انها مجرد اوهام، وفي العصر الحديث تم ابطالها بفضل النهضة المعرفية التي شهدها العالم، فعلمنا ان كلمة بربر هي كلمة اغريقية اطلقوها على كل شعب لا يتحدث لغتهم، وليس كما قالوا انها اسم جدهم بر بن صيفي الحميري.

نص ماذكرة الكلبي

 وأفريقش بن قيس بن صيفيّ، وهو الذي افتتح افريقية، وسميت بهِ، وقتل ملكها جرجير، ويومئذٍ سمِّيت البربر، قال لهم: ” ما أكثر بربرتكُم “. قال نابغةُ بني جعدة يصفُ ظبيةَ أَكلَ الذِّئب حشفها. أُتيحَ لها من أَرض وسمائه … فلمَّا رآها مطلع الشَّمس بربرا كبربرة الرُّوميّ أَوجع ظهرهُ … على غير ذنبٍ فاستغاث لينصرا وأَقام من حمير في البربر صنهاجة وكتامة ابني السَّور بن سعيد بن جابر بن سعيد بن قيس بن صيفيّ، فهم إلى اليوم. ومنهم بلقيس، وهي يلمقة بنت مشرح بن ذي جدن بن شرح بن الحارث بن قيس بن صيفي؛ فكان الكلبيّ يقولُ هي من صيفيّ بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ).

 نسب معد واليمن الكبير ج2 ص548-549 ، أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي (متوفى 819م)

ما هو الاصل الحقيقي لاسم افريقيا ؟

===========================

ومع مرور الزمن والتطور والانفتاح الذي شهده العالم عرفنا انها كلمة من اللغة الليبية (افريقيا / Africa) هي كلمة مركبة من شقين (افري) وتعني الكهف وجمعها يفرن وتعني كهوف، عرفت الكلمة منذ زمن قرطاج حيث كان يطلق على المنطقة، اما الشق الثاني فهو (كا) وهي لاحقة تضاف كثيراً الى نهاية التسميات في اللغة اللاتينية مثل: (ليبيكا/ ليبيا، سيرينكا/ سيرين، امونكا/ امون)، اخذ الرومان التسمية واطلقوها على المساحة المقاربة لتونس الحالية، وتوسع الموقع الجغرافي الدال عليه الاسم ليصل الى حدود اجدابيا في ليبيا الحالية ومع مرور الزمن توسعت المساحة الجغرافية الداله عليها التسمية لتشمل كل قارة افريقيا.

ومن هنا نعلم ان شخصية افریقش وبر غير واقعيه وهي من نسج خیال مؤرخي الیمنیین، وان ابن حزم مصیب فی كلامه.

تاريخ طرايلس الغرب 113


المصادر

  • نسب معد واليمن الكبير المؤلف: أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي (المتوفى: 819م)
  • البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير ج1ص265، ابن الملقن متوفي 1402م
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.