المنفه

PrintE-Mail

نشر بتاريخ: 7/28/2015    …..   آخر تحديث: 05/05/2016

اصول المجاهد عمر المختار

هو مجاهد ليبي سليل قبيلة منفه المناضله التي تعود اصولها للمرابطين الشرفاء المتعبدين الاطهار الذين كونوا دولة المرابطين (دولة الرباط والاصلاح) التي وضع حجر أسسها عبد الله بن ياسين بن مكوك بن سير بن علي الگزولي الصنهاجي 10561142م وكان هذا قبل دخول بني هلال وسليم للقيروان سنة 1057م. فكان جندها يتكونون من كل قبائل امازيغ صنهاجة ولاحقاً انظم بعض اخوتهم زناته وهوارة أما الساقيه الـحمراء فهي تقع في منطقة نفوذ صنهاجة، وكانت تعرف باسم تارقا ومنها جاء اسم توارق، ولقبوا بالمُلَثَّمين نسبه لقبيلة لمتونة التي شكلت القوة الكبرى للمرابطين… إقراء المزيد.

قبل الشهرة:

في الماضي قبل ان يصبح عمر المختار بطلاً قومياً ليبياً وقبل إحتلال الطليان لليبيا كان اهل بنغازي يجمعون غير مختلفين على أن منفه هم من البربر السكان الاصليين الاوائل لـليبيا. ووثق هذا القول هنريكو دي اغسطيني بمساعدة اسماعيل كمالي الارناؤوطي الالباني خلال عامي 1887 و 1922م .

بعد الشهرة:

ولكن تغير هذا بعد ان اصبح عمر المختار بطل قومي فالان كثرت الادعاءات، واصبح المختار فجأة الكل ينتسب له بعد ان كان مجرد بربري قادم من المغرب، فتارة تجد قبيلة العبيدات السعداوية تلحقة بآل بريدان وتارة اخرى يطل علينا حمزة التهامي ويقول انه ليس من برقه اساساً بل هو من غرب ليبيا من الشرائع من قبيلة الاحامد بالخمس ولكنهم ارتحلوا ودخلوا في قبيلة العبيدات!. وخرج بعض المتمصرين الناصريين يقولوا انه من عرب مصر، واخر يقول انه من الادارسة الهاشميين وهذا نسب اصبح كل مسلم تقريباً يدعيه حتى الزنوج في السودان لهم نصيب الاسد فيه!. والبعض قال انه قيسي من اعراب بني هلال والاخر قال انه قضاعي من درنه!.

اصول عمر المختار قبيلة المنفه
اصول عمر المختار قبيلة المنفه

قبيلة المنفة

قبيلة المنفة قبيلة ليبية اصليه من المرابطين ودولة المرابطين انشأتها قبائل صنهاجة في المغرب والكثير من اسماء اجدادهم تحمل اسماء من اللغة الليبية، ينحدر افرادها من المرابط الوالي الصالح مناف، واستوطنت القبيلة منطقة دفنة وتزوج من امرائتين. مسيكة وعلوم وخلف من الاولي عشرة بيوت وهي: بريدان والمقوري ومصمود وعلوش وهود وقحاش وسباق وابا ودبوس وابا خديجة وجحش الذين سميوا بامهم مسيكة. وخلف من الثانية ستة بيوت وهي: رتيو والخائب والعرابات ورجب والجزار وغزراف الذين سميوا بامهم علوم وفيما يلي بطون وافخاذالمنفة. عميرة مسيكة: 1-بريدان انجب الحاج سليمان وفرحات والاعرج. 2-الماقوري انجب موسي وحمد وحتيويش ودخيل (ماقور تعني الحكيم في اللغة الليبية). 3-سباق انجب ابو قرقوشة والدين ولامة. 4-ابودبوس انجب داهك والعربات وابوشديق. 5- مصمود انجب سعد وحمد. 6-علوش 7-هود 8-قحاش انجب مريغان الاعور وشعيب ابو غبائن ابو نغيرة ابومقيط. 9- ابو خديجة انجب المريخي وحسين ابو حمامة والاجهر وحفيظة. 10- جحيش انجب زكريا وابورجوة.

عميرة علوم: 1- رتيو انجب صالح ابورفرا ف وابوحائصة وابو تلعط. 2- العرابات انجب قصير وبحيري, 3- رجب انجب الاعرج والركنوالجمل. 4- الخائب انجب شغميم وابو منقير وابو غرارة وعزيزة وابوقطيفة. 5 -جزار انجب عبد الواحد والعزيزي وابو زقاق. 6- غزوات انجب سعد وغليد.

ملاحظة: تقيم عميرة علوم في دفنة وزاوية جنزور والقريبة من الحدودالمصرية ماعدا بطن جزار الذي يسكن في زاوية المرصص. وينتمي شيخ شهادء عمر المختار الي قبيلة المنفه بيت بريدان فرحات،  وهنالك من يقول بأنهم من لواتة او هوارة لان هؤلاء هم سكان الاقليم البرقاوي الاصليين.

المزيد عن المرابطين


وهناك رواية تقول أن بنغازي اخدت اسمها من احد ابناء قبيلة صنهاجة وهو الولي الصالح سيدي بن غازي بني غانية الصنهاجي البرانسي المرابط 1450م.

“القبض على عمر المختار زعيم العصاة في برقا” هذا عنوان لجريدة “بريد برقة”، العدد 346، السنة الثامنة، رئيس تحرير الجريدة: عمر المحيشي. و عنوانها شارع 75 شارع المحيشي، بنغازي. تاريخ الإصدار: في مثل هذا اليوم 18 سبتمبر 1931.

 ديما مع الواقف ماتراجيش منهم يوقفوا مع الحق

عمر المختار زعيم العصاة


اعداد الباحث : ايهاب ازطاف

……………………………………………………………………………. #Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ


المصادر

  • إسماعيل كمالي الارناؤوط
  • هنريكو دي اغسطيني- سكان ليبيا (برقة)
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

6 تعليق

  1. عمر المختار اصوله من الشرايع من الغرب الليبي ويرجع الى محمد بوشريعه الذي رباه عبيد مع ابنائه بعد ان تزوج من امه وانجب منها العليقي والعدلي والرزني وهم اخوة محمد بوشريعه من الام وبعد خلاف مع اخوته ترك نجع العبيدات وانتقل الي نجع المنفه وشكرا

  2. كلمة ديما مع الواقف الصحيفة اللي مبينها تصدر تحت حكم الاحتلال الايطالي باللغة العربية ورئيس تحريرها عمر فخري المحيشي وهو من اصول مصراتية

  3. الغريب انكم ترجعون اصول القبائل الليبية الي الهوية الامازيغية …. اصول البراهمة واولاد غيث امازيغ ام عرب ؟ ومن ابوهم؟

  4. سؤال هناك احديث تقول بان قبيلة المنيف تبرت من عمر المختار عندما اتوا اليهم الطليان وسالوهم هل عمر المختار لكم استنكروا وقالوا ليس لنا خوفا من المعتقلات واختصاب النساء
    هل هذا الحديث صحيح

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.