النوايل وتاريخ قدومهم لليبيا – العسة، الجميل، رقدالين

PrintE-Mail
النّوايل: قبيلة بدوية من سكان الخيام، كانوا يقطنوا جبال النوايل في جنوب الجزائر، تم استضافهم باي تونس في القرن السابع عشر لاضعاف قبيلة ماجر التونسية وكذلك لترحيل قبيلة نفزاوة والقضاء عليها، كون النوايل حلف مع المرازيق والهمامه وحاربوا جنبا الى جنب بصفتهم مخزن الباي ضد كل القبائل القويّة من الخمس في ليبيا إلى بلاد الجريد، ومازال النوايل يطلقون على ابنائهم اسماء تونسية مثل: منجي، مرزوق، حبيب… الخ.

طردهم الى إيالة طرابلس

حسب وثيقة مؤرخة بتاريخ 30 ربيع الاخر 1260هـ ومحفوظة في ارشيف رئاسة مجلس الوزراء التركي بعنوان سجل مسائل مهمة مجموعة رقم 2092، فإن سبب طردهم من ساحل قابس وبنقردان الى اقليم طرابلس عام 1844م راجع الى نزاع قبلي مع بربر توزين وعكّارة (ورغمّة)، وتم توطينهم في عهد الوالي (محمد امين باشا) بمنطقة العسة ومنها انتقلوا إلى الجميل ورقدالين بعد نزاع مع وريمة وزناتة وعكاره.
 
قام كل من خليفة بن حمد ومحمد بن سعد ومسعود بن رضيان وحافظ بن سعيد بالتفاوض والتوقيع مع العثمانيين نيابة عن القبيلة، ولأجل ضمان عدم الاخلال بالاتفاق فرض على وجهاء واعيان النوايل تقديم 18 من ابنائهم كرهائن في مدينة طرابلس لخدمة بلاط الوالي،، وتعهدوا بعدم مغادرة ايالة طرابلس الي تونس مرة أخرى.
.وقاموا بتنصيب الحاج زائد ابوسهمين من زوارة مديراً عليهم ومتعهداً لضرائبهم وضامن لهم لدي الوالي وشهد علي هذه الوثيقة قاضي طرابلس ومفتي الحنفية ونائب وقاضي المالكية والشيخ زائد ابوسهمين.
 
يقول النوائل ان سبب قدومهم لليبيا هو انقاد زوارة من اولاد شبل، ولكن لم اجد ذكر لهذا الادعاء في اي مصدر، واتمنى منهم ان يمدونا بمصادر ومراجع لاتباث كلامهم.
 
النوايل
سكان ليبيا، هنريكو دي اغسطيني، طرد النوايل الى ليبيا
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

10 تعليق

  1. اني نعرف ان اتويللول جابوا نوايل في قتالهم مع اولاد نمر واعانوهم في حربهم وبقو بجانبهم وكانوا يدا واحده مع العلم ان نوايل امازيغ بدويين
    وتجلت المشاكل بينهما بعد مجئ الاخ الكاغط معمر القذافي

  2. حتى لو صح ماذكرته فهذه هجره عكسيه من ضمن هجراتهم المتكرره ذهابا” وايابا” وهي العودة الاخيره التي تعهدوا فيها بالاستقرار في إيالة طرابلس وقد سبقتها عودة” لنجدة قبايل زواره من قبايل اولاد شبل ولا اعتقد ان هذا الامر غابي على احد من حكماء وكبار زواره ولكن تاريخ دخولهم لليبيا كان ضمن هجرة بني سليم في 1051 م

  3. والغريب في الامر ان عايلة افطيس حسب كلام زواره انهم لا ينتموا الى زواره بل اصلهم من زليطن فما صحة هذا القول

  4. ليست قبيلة النوايل وحدها طردت من سهل الجفارة بل سبقتها قبيلة المحاميد خاصة بعد تحرش اولاد شبل باهالي قصر مدنين فلقد استنجدوا بورغمة و بعدها لحقوا بهم النوايل . و لو كانت هجرة فمن غير المعقول ان تهاجر القبائل من الشمال الاكثر خصوبة نحو الجنوب الاكثر جدبا و قصة انهزام النوايل و اولاد شبل امام ورغمة موجودة في عدة مصادر تاريخية و ليست قصص شيابين مختلقة

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.